Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعليم عبر الجوال.. تقنية جديدة في عالم التدريب

التعليم عبر "الجوال".. تقنية جديدة في عالم التدريب

وسط توقعات بأن يزداد دوره في المستقبل

التعليم عبر "الجوال".. تقنية جديدة في عالم التدريب

إعداد: سامح الشريف



لم تعد التقنيات الحديثة مجرد وسائل ترفيهية يستخدمها الأفراد للتواصل الاجتماعي وتصفح المواقع الإلكترونية، بل أصبح هناك توجه للعديد من المؤسسات التدريبية والعلمية لتوظيف هذه التكنولوجيا في تعليم وتدريب الطلاب والموظفين والباحثين وغيرهم، وبالنظر لأهمية التقنية ودورها الفاعل في التأهيل الأكاديمي والمهني، فقد أصدرت منظمة اليونسكو مبادئ توجيهية لسياسات المنظمة فيما يتعلق بالتعلّم بالأجهزة المحمولة، لرؤيتها لدور التقنيات المحمولة في توسيع نطاق الفرص التعليمية المتاحة للدارسين وتبسيط وتيسير التعلّم بطرق جديدة وابتكارية، وتماشياً مع سياسة المملكة العربية السعودية في تبني التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات، فقد اتجهت بعض مؤسسات التعليم والتدريب لزيادة فرص استخدام تكنولوجيا الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية، وفي مقدمة هذه المؤسسات معهد الإدارة العامة الذي أتاح الفرصة للتوسع في استخدام التكنولوجيا في التعليم والتدريب، إلى جانب عدد من الجامعات السعودية والمؤسسات العلمية والمهنية. ولهذا توجهنا إلى الخبراء لنقترب أكثر من جوانب استخدام الأجهزة المحمولة، وما لها من ايجابيات وسلبيات.   

"البلاك بورد موبايل ليرن"

في البداية يشير د.عبدالكريم العطيوي، مدير مركز التدريب عن بعد بمعهد الإدارة العامة، إلى تجربة المعهد في الاستفادة من خدمات الأجهزة المحمولة وتوظيفها لخدمة عملية التعليم والتدريب، فيؤكد على أن المركز قام بتفعيل تطبيق "البلاك بورد موبايل ليرن" (Blackboard Mobile Learn) المتوافق مع أنظمة "الأندرويد" و"الأبل" (Android - Apple). ويمكن هذا النظام كافة أعضاء هيئة التدريب والدارسين من استخدام نظام "البلاك بورد" بالكامل من خلال الأجهزة الذكية، ويعتبر تطبيق "البلاك بورد موبايل ليرن" من أحدث تطبيقات البلاك بورد حيث يتيح التواصل بين الدارس وعضو هيئة التدريب للوصول للمقررات الدراسية في أي وقت ومكان، وقد حاز التطبيق على قبول  واستحسان الدارسين وأعضاء هيئة التدريب، وتم تحميل التطبيق على الأجهزة الذكية الخاصة بهم، ويعتبر الإصدار الأخير من التطبيق هو الأفضل من حيث الاستخدام وقراءة المحتوى والسهولة من أي وقت مضى. 

ويرى د.العطيوي أنه من خلال الأجهزة الذكية سيكون التطبيق مفتوحاً باستمرار؛ مما يمكن الدارسين وأعضاء هيئة التدريب من معرفة كل ما هو جديد مثل الإعلانات التي تصل بأسرع وقت ممكن وكذلك عند إضافة عناصر جديدة للمحتوى والتقييم والدرجات وغيرها والتي تصل على شكل تنبيه (Notification). كما يوجد أدوات يمكن التواصل من خلالها بين الدارس وعضو هيئة التدريب بفاعلية من خلال تطبيق "البلاك بورد موبايل ليرن"، منها: المناقشات (Announcement)، ومركز التقديرات "الدرجات" (Grade Center)، ولوحة الإعلانات (Dissection Board)، والمحتوى (Content)، والتكليفات (Assignments)، الاختبارات (Test).

ويشير د.عبد الكريم العطيوي إلى أنه تم تحقيق نجاح كبير من خلال نظام "البلاك بورد" بالمعهد، حيث حقق قطاع تقنية المعلومات بالمركز الرئيس بالمعهد أكبر نسبة تفعيل للمقررات، وكذلك  أكبر نسبة استخدام للنظام بالكامل بما يحتويه من تطبيقات، وبعد قيام المعهد بتفعيل تطبيق "البلاك بورد موبايل ليرن"، قام أعضاء هيئة التدريب بالتفاعل مع المتدربين من خلال منتديات النقاش ومراجعة الواجبات والاختبارات وكذلك استعراض المقررات من خلال أجهزة الجوال.

مزايا وجوانب قصور

ويرى د.هلال محمد العسكر عميد كلية التقنية السابق بالرياض، أن التعليم النقال أو التعليم بواسطة الجوال هو نوع من أنواع التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي عن بعد من خلال استخدام الهاتف الجوال. ويتميز بسهولة تطبيقه واستخدامه على أي نوع من أجهزة الجوال، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر، وهو برنامج سهل الاستخدام يمكن أي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة إلى الرجوع إلى المبرمجين للتعلم في أي وقت وفي أي مكان وبعيداً عن القاعات التعليمية. والملاحظ أن استخدام  الجوال في المملكة في منظومة التعليم والتدريب لا يزال في بداياته ومحصور في الاتصال والتوجيه والإرشاد والتثقيف والتوعية وبعض البرامج التعليمية البسيطة، وربما يعزى السبب بشكل عام إلى ضعف المستوى التقني للمعلم والمدرب وعدم اهتمام الجهات التعليمية والتدريبية بذلك.

ويشير د.العسكر إلى أنه من الصحيح أن هناك برامج في بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية كجامعة الملك عبد العزيز وغيرها، ولكنها لا تزال محدودة في مجال التعليم والتعلم، ويضيف د.العسكر: "أرى أن الجوال قد يكون من بدائل التدريب التقليدي خاصة إذا كان بالصوت والصورة، فهذه الأجهزة سهلة الاستخدام وتحوي القدرة على التواصل من خلال شبكة الإنترنت أو شبكة مشغل الجوال، كما أصبحت القدرة التخزينية والبرمجية لهذه الأجهزة تسمح باستقبال برامج مختلفة، وإذا تم استغلال هذه المزايا من خلال تطوير ملفات تحوي برامج تعليمية يمكن قراءتها من الجوال وتتبعها؛ فإنه بإمكانك أن تصل لعدد كبير من الطلاب بوقت واحد في أي مكان وإدارة جزء من العملية التعليمية بكل سهولة وبكلفة معقولة جداً".

لكن على الجانب الآخر، يرى د.هلال العسكر أن نموذج التعليم النقال عبر الجوال يواجه بعض التحديات أو الصعوبات أثناء عملية التطبيق في الواقع الميداني؛ وذلك لعدة أسباب منها: صغر حجم الشاشة في الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية مما يقلل من المعلومات التي يتم عرضها، وسعة التخزين محدودة، ويستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة، ويمكن فقد البيانات إذا حدث خلل عند شحن البطارية، هناك قضايا أمنية قد يتعرض لها المستخدم عند اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام الأجهزة النقالة، قد تقل كفاءة الإرسال مع كثرة أعداد المستخدمين للشبكات اللاسلكية، وهناك صعوبة في الطباعة إذا لم يتم توصيل الجهاز بشبكة ما، كما يتطلب تطبيق نموذج التعلم النقال تأسيس بنية تحتية.

مؤسسات التعليم العالي

ويؤكد د.أحمد بن معجون العنزي عميد التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد بجامعة الحدود الشمالية، أن التعليم النقال يشير إلى استخدام الهاتف النقال في عملية التعليم والتعلم معتمدا على التطبيقات المختلفة والمتوفرة بالهواتف النقالة، وذلك لنقل المعرفة للمتعلمين وفيما بينهم داخل وخارج قاعات التدريس، بحيث تتلاءم مع الظروف المتغيرة لدى الطلاب والمرتبطة بعملية التعليم والتعلم.

ويرى د.العنزي أن تطبيق التعليم النقال في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية يتطلب مجموعة من الأدوات الأساسية والبسيطة وذلك حتي يحقق الهدف منه، ومن أهم هذه التطبيقات: البنية التحتية وتشمل أجهزة النقال وخدمات الاتصال بالإنترنت باستخدام الأجهزة اللاسلكية وملحقاتها وأجهزة شحن إضافية كما تتضمن توفير برامج التشغيل وبرامج التطبيقات الملائمة للمناهج وأنشطة التعليم والتعلم، وتطبيقات التواصل للربط بين الإدارة التعليمية والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية دمج واستخدام تقنيات التعليم النقال في بيئة التعليم والتعلم والمؤسسة التعليمية، ونمط التعلم النقال المناسب للموقف التعليمي. وهناك ثلاثة أنماط لاستخدام التعلم النقال داخل منظومة التعليم العالي هي: التعلم النقال الجزئي، والتعلم النقال المختلط، والتعلم النقال الكامل فتحديد النمط المناسب يوفر الوقت والجهد عند الاستخدام ويعطي فاعلية أكثر للتعلم، والتحويل الالكتروني للمواد التعليمية والتدريبية بحيث تناسب التعليم النقال مع تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ وأشكال تتناسب مع جهاز النقال، التقويم الالكتروني إذ لابد من توفير نظام للتقويم يقوم على امكانات أجهزة النقال لإثراء العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العالي.

أحضر جهازك

ويقول د.مصطفى جودت مدير إدارة الجودة بعمادة التعليم الإلكتروني بجامعة الملك سعود، أنه لم يعد استخدام الأجهزةالمحمولة قاصراً على تبادل الرسائل أو تشغيل التطبيقات التعليمية والألعاب أو الوصول لمصادر التعلم، حيث ظهرت تطبيقاتللأجهزة المحمولة توظفها داخل الصفوف الدراسية وفي المكتبة وفناء المدرسة وقاعة التدريب فيما سمي "أحضر جهازكBYOD" والذي اعتمد على أن يحضر الطالب أو المتدرب الجهاز الذي يستخدمه في التعليم أو التدريب دون تحملالمؤسسة التعليمية أو التدريبية تكلفة تجهيز معامل وشراء أجهزة، وبدلاً من ذلك يتم انفاق مبالغ أقل على البنية الأساسيةوتدعيم ربط المؤسسة بشبكة الإنترنت وتوفير القاعات الذكية وأنظمة العرض التفاعلي.

ويستعرض د.جودت عدداً من التطبيقات في هذا الإطار ومنها: تطبيقات إدارة قاعات الدرس Class Management Apps، وهي تطبيقات تستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في إدارة الصف من قبل المعلم كأخذ الحضور والغياب وتسجيل الأنشطة والاحتفاظ بالملاحظات من تلك التطبيقات TeacherK، وكذلك تطبيقات تطوير المحتوى التعليمي، وهيحزم تعمل من الحاسبات اللوحية أو الهواتف الذكية وتسمح للمعلم بإنشاء المحتوى التعليمي والعروض التقديمية ونشرهاعلى الطلاب ومن أبرز تلك التطبيقات تطبيق Educreation والذي يعمل على أجهزة الأيفون والأيباد.

مكتبة متحركة

من جانبه، يشير أ.مسلم الرمالي معد البرنامج التليفزيوني "العلم في حياتنا" المقدم على شاشة القناة الثقافية السعودية، من إنتاج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، إلى  الدور البارز للتقنية الحديثة في تيسير وتسهيل العملية التعليمية وأيضاً سهولة ومرونة الحصول على المعلومة بكل اللغات، فقد تجاوز جهاز الجوال دوره في خدمة الاتصال اللفظي إلى أدوار أوسع وأرحب اختصرت الجهد والمال على المستهلك، فعلى سبيل المثال هناك تطبيقات للتعليم والترفيه والترجمة والتحويلات البنكية، وبالإمكان القول أن الجوال أصبح مكتبة متحركة تزخر بالكتاب والفيديو والصور وبتصنيف الكتروني مذهل. وأضاف الرمالي: "إن التقنية أحدثت نهضة كبيرة في العملية التعليمية، ودفعت الكثير من البشر إلى مواصلة تعليمهم العالي بالدراسة عن بعد، فلك أن تتخيل أنك من بيتك أو مكتبك أو حتى في البر تتابع محاضرة أستاذك عبر موقع الجامعة بالصوت والصورة ومن خلال هاتفك النقال، والنقاط التي لا تفهمها بالإمكان أن تجد وسائل لتوضيحها وفهمها في مواقع أخرى كاليوتيوب أو المنتديات التعليمية، فكل هذه المعطيات التقنية جعلت من العملية التعليمية يسيرة وسهلة لمن أراد رفع تحصيله العلمي".

وعن تجربته في إعداد برنامج "العلم في حياتنا"، والذي يتناول موضوع التقنية بكل مجالاتها ووسائلها وأبعادها، أكد الرمالي على أن البرنامج يتمحور حول التقنية وانعكاساتها على المجتمع والأسرة، فالبرنامج يسلط الضوء على الثورة التقنية الحديثة وما أحدثته من تغيير للمفاهيم، وصياغة للقيم، واستحداث ممارسات سلوكية جديدة سواء إيجابية أو سلبية. مشيراً إلى أن البرنامج يناقش أيضاً مختلف أنواع التقنية من  تقنية ألعاب الأطفال وأثرها على سلوك الطفل وطريقة تخاطبه واختلاطه مع أقرانه بالبيت والمدرسة, وصولاً إلى  تقنية النانو والأثر الذي أحدثته على كل المسارات بما فيها الطبية والصناعية.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188195