Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعليم والتعلم من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات


وسيلة شرح على شكل سحابة: مدرسة الغردقة الثانوية بنات محافظة البحر الاحمر


مديرية التربية والتعليم

إدارة الغردقة التعليمية  

 

الخلية الاكترونية

التعليم والتعلم من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

 

اعداد

محمد ثروت محمد محمد

مدرس رياضيات /  حاصل على الرخصة الدولية / مدرب معتمد لمشروع إنتل من قبل الوزارة

دراسات عليا فى جامعة جنوب الوادى

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكل بيضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

مخطط انسيابي: متعدد المستندات: مقدمة                           (    اللهم إذ كان عملي هذا نافعا فأجعـله في ميزان حسناتي يارب العالمين    ) 

 


نصت وثيقة مبارك للتعليم نظرة الى المستقبل التى ترسم اسس السياسة التعليمية الجديدة على انة لابد من رفع مستوى المعلمين المهنى وايعادة تدريبهم وتيسير ( التعليم الذاتي ) والتعليم المستمر على أعلى مستوى .اصبحت كلمة التطوير من الكلمات الشائة الاستعمال نسمعها دائمآ فى كل مكان ونقراها بإستمرار فى كافة الصحف والمجلات ونستخدمها بلا انقطاع فى كافة مجلات الحياة نسمعها فى مجال الطب ونسمعها فى مجال الصناعة الزراعه والمواصلات وفى مجال التشيييد والبناء وفى مجال الحرب وعن تطوير النظم الاقتصادية والاجتماعية وتطوير المؤسسات والقرى والمدن ونظم الادارة والقوانين وايضآ مجال التربية والمناهج والمقررات الدراسية والكتب وطرق التدريس ونظم اعداد المعلمين والموجهيين فالتطوير يعنى الوصول بالشىء المراد تطويرة الى احسن واسمى صورة ممكنة فهنا مايهمنا الانسان هو الاولى فى كل زمان ومكان فهو العنصر الاساسى للإنتاج والتقدم كما انة العامل الرئسى للاذهار وتحقبق التنمية فهو العمالة الفعالة المنتجة والقوة البشرية النشطيةالعاملة

استنادآ الى ماسبق فإن البحث يهدف الى ابراز تطورا ت فعلية على الساحة لتحقبق بعض المفاهيم الاساسية كمفهو م التعلم الذاتى للمعلم والمتعلم وكيف يكون له اكبر الاثر فى النهوض بالعملية التعليمية والتكنولوجية . ويشير البحث عن بعض الجوانب السلبية فى التعليم التكنولوجى فى المراحل المختلفة وخصوصآ مرحلة قبل الجامعة ومدى الوقت المهدر فى رصد التقيمات التكنولوجية الغير مفعله فى تلك المراحل  

( فصل بلا أوراق ) تجربه فعلية من مدرسة الغردقة الثانوية كان لها أكبر الاثر فى اثارة عددة تساؤلات لدى عن هل الامكانيات المتاحة داخل المدارس هى المسؤوله على تفعيل  التكنولوجيا داخل المدارس والوصول بالطالب الىالاهداف المرجوة   أم ان قدره ومدى ثقافة المعلم لها دور اكبـر فى ذلك   أو الدافع الذى يجعل المتعلم يصل الى الاهداف المرجوه

من سلسلة كتب (  باول برونهوبر ) فى دراسته عن مبادىء التدريس الفعال ترجمة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية نستطيع ان نتعرف على مدى اهمية التعليم الفعال  فى مراحل التعليم قبل الجامعى ومدى تأثير ذلك على خلق جيل قادر على اكتساب المهارات ومواكبة عصر التطور التكنولوجى ومن وثيقة الاهداف الإئنمائية للألفية والتى وقعت عليها دول العالم ومنها مصر تحديات اساسية على العالم مواجهتها حتى عام 2015 ومن الافكار الاساسية التى تضمنتها وثيقة الاهداف  التأكيد على الشراكة وهو مفهوم العلاقة بين طرفين او اكثر تتوجه لتعظيم المردود وتحقيق الاهداف      

التعليم والتعلم

وتمثل قضيه استخدام التكنولوجيا بشكل سليم وفعال فى التعليم بجميع مراحلة فى الوقت الراهن اهتماما بالغآ على المستوى العالمى والمحلى وتحظى تلك القضية بإهتمام العلماء والباحثين والسياسيين والمخططين .....  فى المجتمع بالنظر لما تكسبه هذه الظاهرة من خصائص سواء من حيث حجمها وتطورها وتفاقمها المضطر او من حيث الاسباب التى ادت  الى ظهورها وهى ان العالم اصبح قرية صغيرة بل اصغر من ذلك بكثير والعوامل التى تؤدى اليها سواء اقتصادية أو سياسية أو تعليمية .

وتكتسب قضية تكنولوجيا التعليم فى الدول النامية أوضاعآ سلبية خاصة انها غير مفعله التفعيل الامثل وخاصة داخل مدارسنا وبصورة مستمرة مع وجود فجوة تتسع بإستمرار بين الطالب المتعلم وبين المناهج وبين خريج الجامعة ومتطلبات سوق العمل خاصه انه يتطلب نوعيه من الشباب المسلح بالعلم والتكنولوجيا  وعندما

نتحدث عن ذلك فلابد ان نتطرق لمرحلة التعليم قبل الجامعى الذى نعتبره هو حجر الاساس وهو العمود الرئسى الذى من خلاله تتضح لنا الرؤية المستقبلية للتطور وهو يعتبر ميزان للحركة التكنولوجية داخل مجتمعنا وفى المجتمعات الاخرى كذلك فعلى سبيل المثال نظرية النظم وتطبيقاتها فى التدريب ( ريتا ريتشى ) تلخيص وتعليق المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية 99  وتوضح هذه النظرية  ان الاهتمام  بإعداد المعلمين فى جميع المراحل لمرحلة التعليم قبل الجامعى بصفة خاصة يؤدى إلى تهيئة المناج المناسب لإعداد جيل قادر على مواجه النمو التكنولوجى السريع فى العالم

ومن خلال تجربتى فى مجال التكنولوجيا والتعليم هناك بعض الظواهر التى يجب ان نضعها فى الاعتبار وخاصة فى مرحلة التعليم قبل الجامعى وهى الفجوة الموجودة بين الطالب المتعلم وبين المناهج وبين خريجى الجامعة فبحثى هذا محاولة لربط الطالب بالمعلم والمنزل وبمجموعة اخرى سعيآ وراء تحقيق هدفة الا وهو بناء مشروع مادتة التعليمية التى يختارها ويجرى البحث فيها  هذا محاوله منا لسد تلك الفجوه . ومن ذلك تبدو امامنا اهمية عملية التطوير والعمل الدائم على الوصول بالمناهج الى احسن مايمكن ان نصل اليه حتى لانتخلف عن ركب الثقافة التكنولوجية المطلوبة .

التعلم بالاهداف  تحت مظلة التعليم البرنامجى  , والتعليم الذاتى , والتعلم عن بعد والتى تدور حول اهداف التعليم والتعلم

ان اهداف التعلم هى نفسها اهداف التعليم اغذا كان السلوك الى يهدف إليه المعلم معلوما ومعروفآ لدى الطلاب ان التعلم بالاهداف يصبح المقصود والمرغوب فى حدوثة لدى المتعلم ويكسب هدف التعليم اهمييته من الحاجة الى تحديد السلوك النهلئى المنتظر من المتعلم يجب ان يعرف الطالب الهدف المراد تحقبقه بعد الانتهاء من كل عمل يقوم به داخل العملية التعليمية وهذا يعنى ان مجرد المشاهدة والاستماع فقط لاتكون كافية لتحقيق الهدف

 

مبادىء التعلم والتعليم التى ينميها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مرحلة التعليم قبل الجامعى

 

إن جمعيع هذة المبادى تتداخل مع بعضها البعض لدرجة انة لايمكن اعتبار واحد منها وحدة مستقلة اذ لن تكون له اى فاعلية او تأثير دون وجود المبادىء الاخرى

أولآ :ـ  مبدأ التعلم بالاهداف  اثبتت الابحاث التى تمت فى مجال التعلم البرنامجى والتوجيهات المبرمجة ظهور عددة تساؤلات حول اهداف التعلم والتعليم وما ينبغى ان يتعلمه الطالب من ذلك الكم من المعلومات التى تقدمها له المدرسة وماذا يكزن عليه التعلم فى المدرسة خصوصآ فى مرحلة التعليم قبل الجامعى بعد ان قطع مرحلة كبيرة من تعلم المادة الدراسية ؟ وكيف يستطيع المعلم ان يعرف ما اذا كان الطلاب قد تعلموا فعلا ماكان يريدهم ان يتعلموه تلك هى الاسئلة التى يطرحها مونزن وراد ماجر ( Monzen&H .Radmacher Mager ) فى الكتاب الذى قدمة ماجر إن اهداف التعليم هى اهداف التعلم اذا كان السلوك الذى ينشدهه المعلم يشكل هدفآ واضحآ لدى الطلاب واكد ماجر Mager  على ان المعلم الذى يترك تلاميذه دون هدف واضح انما يعرضهم الى ظلم فادح وعلى ذلك فإن استخدام تكنولوجيا التعليم بطرق علميه وعمليه سليمه تؤدى الى تحقق الاهداف المرجوه من التعليم وتحوله من واقع التجريدالنظرى  الى واقع التطبيق العملى حتى تكتمل الصوره المرجوه  وهذا مايتماشى مع التصور الذى وضعة بلوم لأهداف التعلم المعرفية والتصور الذى وضعه جيلفورد ( Guilford ) لتعلم المهارات النفسحركية وتصورات آخرى على التعلم والتعليم

ثانيآ : ــ مبدأ الدافعية     تساعد تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة خلق حاله من النشاط والتحفيذ لدى المتعلم فى اختيار الاهداف بطريقة ذاتية بل نقل الاهداف العامة الى داخل الطالب لتمثل دوافع ذاتية لديه والذى يؤدى بدوره الى استمرار الافكار التى تم تعلمها فى المدرسة والعمل على تطبيقها فى الحياة اليومية فى المستقبل وبذالك ننمى الدوافع الاجتماعية المسؤوله عن التعلم فى المواقف ابلاجتماعية للتدريس وتلك الوسائل التكنولوجية تعطى للطلاب الفرصة لإثبات ذواتهم سواء فى العمل الاجتماعى فى المدرسة او العمل الفردى ونقص اشباع هذه الحاجة وهى دافعية التعلم لفترة طويلة تؤدى الى تقليل الدافع الى التعليم وقد اثبتت البحوث أن درجة متوسطة من الصعوبه نسبة احتمال النجاح بها تساوى نسبة احتمال الفشل هى الدرجة التى يكون لها تأثير اكبر فى اثارة وتنشيط دافع العلم ويلاحظ ان التمرينات التقليدية تفقد قيمتها اذا لم يحدث فيها نوع من التجديد والاثارة مع ادخال صعوبات جديدة عليها حتى تحفز تفكير المتعلم

كمية المعلومات الجديدة التى تشتمل عليها المواد التعليمية تلعب دورا هاما فى تنشيط دافعية التعلم لانه عن طريق الجديد يحدث نوع الخلل فى حاله الاتزان العرفى عند المتعلم فيشعر بالحاجة الى المعرفة اما سكورونك ( Skowronek ) انه يؤكد على ان موقف التعلم الجيد الذى يتميز بالدافعية هو ذلك الذى يوجد نوع من الصراع داخل المتعلم اى انة لايستطيع ةةةةةةةةةةةةةةة\ان يعطى اجابة مسبقة قبل ان يمر بخبرة التعلم وممارستها عمليآ

ثالثآ : ـ مبدأ البناء  التدريس القائم على المشكلات يعتمد على خبرات التعلم السابقة عند الطلاب ويجعل منها نقطة البداية والموقف المشكل يحتاج الى تحليل مادى معنوى حتى يمكن الوصول الى هدف واضح للعملية التعليمية وتساعدنا وسائل العمل التعلم التكنولوجية ووسائل الاتصال الحديثة المتاحة وتشجع المعلمين على ان نطلب من الطلاب عمل خطط لكيفية التعامل مع المشكلات وكيفية فرض الفروض وبذلك نساند مفهوم التعلم الذاتى للطالب فى كتاب باول بروفر

فى جمعيع  مراحل التعليم وخاصة التعليم قبل الجامعى نظرآ لان التكنولوجيا داخل المدارس ماهى إلا عبارة عن مشاهدة فقط التعليم الطالب يشاهد اشرطة CD أوبث مباشر فيكتفى بالمشاهدة فقط وهذا بطبيعة الحال يبعث نوع من الملل أو نوع من الابهار فقط وعند التطبق العملى الفعال تكون هناك مشكلة كبرى فأين التعليم الذاتى فى ذلك وهنا نشير الى العديد من الخطط التكنولوجية التى تحول الواقع النظرى الى بيان عملى متطور بإنتاج برامج ؤCD وغيرها وهذا لايتم إلا عن طريق ايدهم وعقولهم المستنيرة   

تجربة ( تكامل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات مع المنهج المطور للتعليم ) تم تنفيذ هذا المشروع فى ستمبر 98 بالفعل فى انجلترا حيث اصبحت كل المدارس تقدم الحصة التعليمية اليومية بمصاحبة التكنولوجيا رغم قلة المراجع فىذلك الوقت الخاصة بمعالجة مفهوم الكلمة والاسطوانة  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوجهات المستقبلية لتطوير التعليم قبل الجامعى

تفرض التطورات التى يشهدها العالم اليوم متطلبات جديدة على التعليم بجميع مراحله بدءاً من مرحلة التعليم الاساسى ومرورا بمرحلة التعليم الثانوى وحتى مرحلة التعليم الجامعى

ونتيجة للثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة تعيش المجتمعات المتقدمة ثورة تكنولوجية تعليمية تتفاعل معا لتعليم وتبغى كثيرا منه بالدرجة التى تتيح للمتعلم اشكالاً جديدة من الاتصالات وطرقا جديدة لحل المشكلات التعليمية وقد ساهم ذلك فى تحويل  دور  المعلم من مجرد ملقن للافكار بطريقة تحكمية الى منشط للملكات الفكرية والخلاقة عند المتعلمين

وللافادة من الكمبيوتر فى التربية ينبغى النظر اليه ليس كالة تعمل او لا تعمل ولكن ينبغى على المعلم  إعداد نفسه للافادة من امكانات الكمبيوتر  وتوجيه الطلاب مهارات التعلم الذاتى . والتعلم الذاتى هو اسلوب يسعى فيه المتعلم لتحقيق اهدافه عن طريق تفاعله مع المادة التعليمية ويسير فيها وفق قدراته وامكاناته الخاصة مع اقل توجيه من المعلم وهذا الاسلوب يعتبر المتعلم محورا للعملية التعليمية ولا يؤكد على المادة العلمية فحسب  بل يركز على اكتساب التلاميذ لمهارات البحث و التفكير  لذلك بدات وزارة التربية والتعليم فى استخدام عام 1987 وكان عدد المدارس التى ادخل فبها الكمبيوتر عام 88/89 ( 120 ) مدرسة ووصل عام 92/93  (345 ) مدرسة .  ثم اصبح الان االكميوتر داخل كل مدرسة وضمانا للافادة الحقيقية من استخدام الكمبيوتر فى المدارس قامت الوزارة بانشاء مركز التطوير التكنولوجى الذى يتم من خلاله تدريب المعلمين على استخدام الكمبيوتر بجانب اعداد المواد الدراسية المختلفة وقد تم اعداد برامج لكثير من المناهج التعليمية . وهناك الاف والاف الاسطوانات التعليمية الجاهزه داخل المدارس          ولكن هل هذا يكفى ؟

  • مشكلة البحث : ــ

يحاول البحث الحالى التعرف على مدى مساهمة البرامج بمصاحبة الكمبيوتر فى تحقيق الاهداف المعرفية والوجدانية والمهارية  . بشرط ان نخرج عن الاستحدام الضيق ولا نكتفى بالبرامج الجاهزة دون تكييفها لحاجات وخبرات الطلاب واهدافهم وذلك لمحاولة التغلب على القصور الناتج من استخدام الطرق التقليدية فى التعليم والتعلم والتى تعمل على تلقين المتعلم قدرا مقننا من المعارف والمعلومات التى سرعان ما تتلاشى بمجرد خروجه من المدرسة ويكون دور المعلم فى هذه مجرد ملقن للمعلومات والافكار ويتلخص دور الطالب فى الحفظ والاستظهار . ولكن على النقيض من ذلك يعتبر التعلم عن طريق استخدام برنامج بمصاحبة الكمبيوتر محاولة للوصول الى هذف او اكثر من اهذاف التعليم عن طريق التحليل الدقيق للخبرات التى من شانها ان توصل الى هذا الهدف ثم تقديمها للمتعلم تدريجيا على خطوات حتى يتمكن من استيعابها  والاستجابة له بمفرده مع العناية باستخدام استجابة المتعلم فى تقنين هذه العملية والتاكد من تحقيق الهدف او الاهداف المحددة اى ان التعليم المبرمج نوع من انواع التعلم الذاتى الذى يقوم  فيه المتعلم بتعليم نفسه بنفسه تحقيقا للسلوك المنشود عن طريق برنامج تعليمى عرضت فيه المادة العلمية مقسمة الى اجزاء صغيرة مرتبة منطقيا بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجيا و بحيث يتاكد فورا من صحة استجابته حتى يصل فى النهاية الى السلوك النهائى ويتيح التعليم المبرمج فرصة انشاء استجابات جديدة وهى ما تعرف باسم( الاستجابة المنشاة )اى ينشئها المتعلم بنفسه معتمدا على الاستدعاء والتذكر والمحاولة والخطاءليس التعرف كما ان له حرية التحكم فى دراسته للبرنامج التعليمى طبقا لقدراته الذاتية وبذلك يراعى الفروق .

تتحدد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالى :-

                                             ما فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى الطلاب ؟

هل استخدام التكنولوجيا داخل المدارس استثمار لوقت المعلم والمتعلم ؟

اسئلة البحث :-

1-     كيف يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات فى اعداد برمجية التعلم وحدة بمقررات التغليم المختلفة

2-     مافعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى التحصيل الدراسى لدى مجموعة البحث  ؟

اهمية البحث :-

تبع اهمية البحث من عدة اعتبارات اهمها ما يلى

1-     تحويل دور المعلم من مجرد كملقن للافكار بطريقة تحكمية الى منشط للملكات الفكرية والخلاقة عند المتعلمين .

2-   تقديم اسلوب برمجة للمناهج والمقررات الدراسية فى المرحلى الاعدادية والثانوية حتى يمكن مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والمعلمين

3-     توفير الوقت والجهد المبذول فى دراسة المقررات التعليمية .

4-     الافلات من الامية الجديدة ( امية الكمبيوتر )

5-     استخدام الامكانات الواسعة للكمبيوتر فى اسايب التدريس والمناهج الموضوعة .

اهداف البحث :-

يهدف البحث الحالى الى :-

1-   تحديد طرق واساليب التكنولوجيا التعليمية التى يمكن الاستفادة منها فى تعلم استخدام الطرق الحديثةلمعالجة بعض السلبيات الناتجة عن عدم تفعيل التعلم الذاتى والتعلم عن طريق المحاولة والخطاء وعن عدم اهدار الوقت والمال فى مشاهدة برامج تعليمية معدة تصيب الطلاب ببعض من الملل الى حد يصيب الطلاب ببعض من العجز الفكرى  

2-     التعرف على اساليب التكنولوجيا اتى تتناسب مع تقديم المادة العلمية لتعلم للمرحلة الثانوية

3-   دراسة مدى فاعلية استخدام برنامج تعليمى بمصاحبة الكمبيوتر فى تحقيق الاهداف التعليمية وبيان اثره على تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية .

4-     اعداد مشروع مقترح لاستخدام تكنولوجيا التعليم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية .

منهج البحث :-

يستخدم البحث الحالى المنهج التجريبى وذلك للوقوف على اثر المتغير التجريبى ( استخدام برنامج بمصاحبة الكمبيوتر ) على المجموعة التجريبية

ادوات البحث :-

أ‌-        يستخدم البحث الحالى الاقراص المدمجة ROM  CD – وبالتحديد قرص Compact Disk  

CD – W   ROM    : Writ ability Read Only Memory   وهو مصمم للقراءة والكتابة على نفس القرص . مسجل عليه البرنامج التعليمى الذى يعده المتعلم

ب – اختبار تحصلي لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات التعلم ( اداة القياس )

حدود البحث :-

التزام البحث الحالى بالحدود التالية:-      الحد البشرى   : والمتمثل فى الطلاب  الحد المكانى : تم اختيار مدينة الغردقة .

الحد الزمانى : العام الدراسى  2006  /2007 م

من حيث اسلوب التدريس :- التعلم باستخدام برنامج بمصاحبة الكمبيوتر لتلاميذ المجموعة التجريبية والتعلم باستخدام الطريقة السائدة لتلاميذ المجموعة الضابطة .

(( اجراءات البحث ))

أ –  الاطار النظرى للبحث : -

يوضح الاطار النظرى للبحث الكيفية التى يتم من خلالها استخدام تكنولوجيا المعلومات فى اعداد برمجية التعلم الطلاب الثانوية  واثر ذلك على تنمية مهارات التعلم الذاتى لديهم وذلك من خلال القاء الضوء على : -

- مفهوم تكنولوجيا المعلومات     - مفهوم التعلم الذاتى        - ادوات تكنولوجيا المعلومات

- حتمية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تعليم وتعلم المهارات الاساسية فى التطبيق   

ب -  الاطار التجريبى :-

ويتم وفق ما يلى :

1 -  تحديد اوجه القصور فى مهارات التعلم الذاتى لدى افراد عينة البحث

2 -  تحديد مهارات التعلم الذاتى اللازم توافرها لدى المتعلمين فى المرحلة الاعدادية والثانوية وذلك من خلا ل  ما يلى :

أ – اعداد قائمة مبدئية بالمهارات اللازم توافرها لدى المتعلمين .

ب – عرضها على لجنة من المحكمين من اساتذة المناهج وطرق التدريس بهدف ضبطها موضوعيا

ج – التوصل للقائمة النهائية

3- اعداد قائمة البرنامج التعليمى المقترح لتنمية مهارات التعلم الذاتى ( هدف البحث )  لدى طلاب عينة البحث

ويتم ذلك وفق ما يلى :

أ – تحديد مهارات التعلم الذاتى التى سيتم تنميها من خلالها البرنامج التعليمى

ب – تحديد اهداف البرنامج التعليمى.                                                         ج -  بناء وتصميم البرنامج التعليمى .

ونجد ان البرنامج التعليمى هنا يتكون من قسمين وهما :

القسم الاول ( نظرى )

ويقدم خلال الشاشات التالية :-

شاشة المقدمة : وتحوى اسم المنهج والمرحلة الدراسية    ( اسم الدرس الذى سوف يعالجة المتعلم  )

شاشة خريطة المنهج : وهى بمثابة فهرس المنهج

شاشة المعلومات النظرية : وتحوى المعلومات النظرية خلال نصوص وصور وافلام فيديو وتعليق وتحوى الشاشات ازرار للتحكم والتنقل بين اجزاء المنهج  من خلال محركات بحث ممكن من خلال الاستخدام الامثل للنت أو من خلال الكتب الدراسية او البرامج المعدة  

القسم الثانى ( الاسئلة )

ويشمل شاشات مختلفة

- خريطة للاسئلة ( فهرس )

انواع مختلفة من الاسئلة الموضوعية ( صواب وخطا – اختيار من متعدد ............. الخ ) وتوجد ازرار مختلفة لادخال الحل ومحاولات الاجابة مرة اخرى والحل النموذجى

د -  تقويم البرنامج التعليمى وذلك عن طريق عرضه على لجنة محكمين من اساتذة المناهج وطرق التدريس بهدف ضبطه موضوعيا

4 - اعداد ادوات القياس

ويتم ذلك وفق ما يلى

- اعداد اختبار تحصيلى لقياس مدى اكتساب نهارات التعلم الذاتى لدى التلاميذ ولابد من العناية باختيار مغردات الاختبار وتحديد تعليماته

5 – الدراسة التجريبية :-

ويتم وفق ما يلى

- اختيار  مجموعة البحث

وتتكون من مجموعتين متكافئتين ( ضابطة وتجريبية ) من التلاميذ

- تطبيق البرنامج التعليمى على افراد مجموعة البحث

- التطبيق البعدى لأداة القياس

6 – عرض النتائج وتحليلها احصائيا ثم مناقشتها واعطاء التفسيرات

7 – التوصيات والمقترحات .

يتم صياغة التوصيات المقترحة فى ضوء خطوات اجراء الدراسة ونتائجها

مصطلحات البحث :-

- تكنولوجيا المعلومات :-

 يعرفها بروكتر Procter  بانها العلم والنشاط تخزين واسترجاع ومعالجة وبث المعلومات باستخدام اجهزة الكمبيوتر

- التعلم الذاتى :-

عبارة عن عملية اجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم ان يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادىء والاتجاهات والمهارات المحددة بالبرنامج التعليمى من خلال التقنيات

اهداف المشروع :ـ حث القيادات التعليمية بجميع مستوياتها بدءآ من المعلم الى اعلى الوظائف تنمية المشاركة بين البيت والمدرسة من المفاهيم الى التطبيق لتحقيق الاهداف المشتركة فى نمو الأبناء لدى كل من المؤسستين

تفعيل دور الاجهزة داخل المنازل والاستفادة من العروض التى تقدمهاوزارة الاتصالات

هدف تمهيدى لصناعة البرمجيات داخل المدرسة على ايدى الطلبة ولو بابسط الطرق

الشتراك الفعلى للتطوير المنهجى من خلال تفعيل دور الاجهزة لجعل التعلم متعة داخل المدرسة والمنزل

تفعيل دور مجالس الامناء داخل المدارس ورجال الاعمال واساتذة الجامعات والمهنيين فى رسم السياسات التعليمية والتربوية

دواعى الحاجة الى وجودالبحث  : ـ

لايختلف اثنان على ضخامة العبء الملقى على كاهل المعلم , فكثرة عدد الطلاب وكثرة الحصص , وكثرة اعمال التصحيح ورصد الدرجات وانشاء سجلات الطلاب التى يتم بها رصد هذة الدرجات بطرق تقليدية فمثلا فى مرحلة قبل الجامعة هناك درجات اعمال السنه فى التكنولوجيا موزعة على النحو التالى

المادة

درجة التكنولوجيا

       اللغة العربية  

6   

       اللغة الانجليزية

5

      فرنساوى

3

      رياضيات

4

احياء ـــ  كيماء ــ فيزياء

6

       جغرافيا

2

      فلسفة

2

المجموع

28

والكل متفق على ان هذه الدرجات تعطى بدون تقييم وفى ذلك ظلم وعدم التقييم الفعلى لمستويات الطلاب داخل المدارس . مضيعة لوقت المعلم والمتعلم

والمعلم انسان علية التزامات شخصية واجتماعية وكلها تحتاج الى مزيد من الوقت للأدائها و المعلم مسئول عن ادارة فصل على افضل وجه ممكن وبفرض ان عدد الطلاب داخل الفصل 60 طالب فإن المعلم مسئول عن

  60 ×45 = 45 ساعة  أى مايقرب من يومين كاملين فى حياة انسان أما صياع دقيقة واحدة من زمن الحصة فإنه يعنى ضربها فى 60 أما عند النظر الى دور مدير المدرسة وإدارة المدرسة فإن المسألة البسيطة السابقة تصبح فى غاية التعقيد والضخامة حيث تضرب الارقام السابقة فى عدد فصول المدرسة والطلاب الامر الذى يتطلب من جميع العاملين فى المدرسة تحمل المسئولية كاملة

وعن  اضاعة اثمن فترات عمر الطلاب وعمر المدرس ومن هنا يمكن ان نتعرف على مفهوم يسمى ادارة الوقت  

تعريف ادارة الوقت   يقصد بإدارة الوقت  الراسبة المبذولة فى تخطيط وتنظييم استخدام عنصر الوقت بكفاءة وفاعلية بهدف تحقيق أفضل أنجاز ممكن  ويقصد بالكفاءة :  عمل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة ومثالية قدر الامكان وهذا يؤدى بالضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة للإستسمار الوقت والتكنولوجيا والاتصالات تعتبر من العوامل الرئسية المؤثرة على استخدام الوقت .

فكرة المقترح

تتمثل فكرة المقترح من خلال عمل اسطوانة تعليمية لكل طالب فى المرحلة قبل الجامعى وخصوصآ الصف الاول الثانوى وهذه الاسطوانة تكون بمسابة مشروع للطالب على مدار العام توجد بها مادة دراسية او موضوع يختاره الطالب لكى يعالجه تكنولوجيا  وتسجل خطوات تنفيذه على حسب الخطة التنفيذية الموضوعة لذالك وبذالك نستطيع تفعيل كل ماهو متاح من اجهزة سواء كانت داخل المدرسة او فى المنزل أو الاجهزة التى بين المدرسة والمنزل

اننى اضع الطالب امام مشكلات عديدة وكلما كثرت المشكلات  كلما ظهرت لنا حلول كثيرة عن طريق مدرس المادة اوالمدرس المشرف على المشروع داخل المدرسة المدرب على البرنامج من قبل اللجنة المشرفة  أو مدرس الحاسب او ولى الامر ( المهندس ـ  الطبيب ـ  المدرس ـ  العامل ) وهناك مثل يقول ان لكل شى حل وليس هناك مستحيل اذا نظرنا للهدف .

اسم الدرس

 

فى هذا النشاط سوف يقوم الطالب  بإنشاء مجلد حقيبة أوراق  (  portfolio (  يحتوى على مجلدات فرعية هذة الحقيبة يعدها الطالب على مدار العام presentation  هذه الفكرة قد تم تدريب ألاف من المدرسين عليها بطريقة أوسع واكبر  داخل مصر بعيدآ عن اى احتجاج على الإمكانيات والمتطلبات بل كا نت فى ابسط الطرق تتحقق اكبر الأهداف

                       


presentation

publication

Image

Wordــ

بعض الإشكال والمعلومات من النت على المشروع

عرض المدرس كنموذج

عرض الطالب

Publication كنموذج ( مدرس )

عرض الطالب

حل واجب لكل مادة من موقع المدرسة

الخلية الالكترونية

الغردقة الثانوية بنات

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ النشاط وخطواته

 

 

النشاط

 

خطوات التنفيذ

 

المسؤل

المدة

1

2

1

2

3

4

5

6

بداية المقترح

تحديد المسؤلين عن النشاط  وتحديد الاهداف

المدير العام + مركز التطوير

 

 

 

 

 

 

 

 

تشكيل لجنة عليا مشرفة على المدارس

المدير العام + مركز التطوير

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل تدريب لمندوب النشاط داخل كل مدرسة

مسؤل التدريب (master )  هذا وقد تم تدريب قيادات فنية من المدرسين فى جميع المواد يقيدون التدريب داخل المحافظة

 

 

 

 

 

 

 

 

تجهيز السجلات داخل كل مدرسة لتسجيل الراغبين والمتحسين من الطلاب للتجربة

وكيل شئون الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

تسجيل اسم الموضوع ونوع الدرس

وكيل شئون الطلاب +لجنة التكنولوجيا

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة السجلات ووصول الفكرة لكل طالب

مدير المدرسة + المدرسين

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريب المدرسيين

مركز التطوير +master    هذا فقد تم تدريب مايقرب من 700 معلم على تفيل دور الكمبيوتر فى العملية التعليمية

 

 

 

 

 

 

 

 

تهيئة المعامل داخل المدرسة

مدرسو الحاسب + مسؤل الأوساط

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل اجتماعات لتنظيم خطة العمل

مدير المدرسة + المدرسين

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل اجتماعات

مجموعة مدرسيين الفصل الواحد + المدرس المشرف لتسجيل الطلاب المشاركين

 

 

 

 

 

 

 

 

اصدار نشره غير دورية للتعرف بالنشاط

جمع المعلومات التى سوف تضمنها فى النشرة

المدرسون + الطلاب + اولياء الامور     تخصيص ادوار للطلاب كمحررين وكتاب ومصممين بابسط الطرق

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم شكل النشرة

من خلاال المشروع publisher                     

 

 

 

 

 

 

 

 

عرضه على مجلس ادارة المشروع

مديرى المدارس

 

 

 

 

 

 

 

 

اعداد جدول على ماتم انجازة فى المرحلة السلبقة

الطلاب + المدرسون المشرفين عن المشروع

 

 

 

 

 

 

 

 

وجود نماذج للنشرات فى كتبيات وكيفة الاسفادة منها من خلاال الاجهزة المتاحة امامنا

مركز التطوير + مسؤل البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

توزيع النشرة

   كــــــــل الإ طــراف

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                        

 

 

                                                                    

 

 

    تابع الخطوات التنفيذية للنشاط المقترح

 

 

 

 

النشاط

 

خطوات التنفيذ

 

المسؤل

المدة

1

2

1

2

3

5

6

7

النشاط

عمل مجلدات

الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

تسجيل  

المدرسين + سجلات الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

اعطاء درجات التكنولوجيا كاملة للطلاي المشاركون  

داخل سجلات اعمال السنة

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظات  

مدرس المادة المشرف + اخصائى التكنولوجى  

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة السجلات ووصول الفكرة لكل طالب

مدير المدرسة + المدرسين

 

 

 

 

 

 

 

 

انشاء موقع ويب لكل مدرسة

  القيام بدور المصدر للطلاب الاخرين

 

مدير المدرسة + لجنة التكنولوجيا داخل المدرسة + المدرس المشرف على المشروع من قبل اللجنة العليا

 

 

 

 

 

 

 

 

  إقامة اتصالات مع الطلاب حول العالم

 

 

 

 

 

 

 

 

توضيح سبل تعلم الطالب التى تتضمن البحث على الانترنت 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر نماذج لكتابات الطلاب مثل الشعر والقصه والاعمال الادبية 

 

 

 

 

 

 

 

 

انتقاء افضل المشاريع 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط

تحديد الدرس الذى يعالج

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

تحديد الافكار الرئسية

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة الافكار

المدرس + الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

تسجيل الافكار وعرضها على المدرس المشرف

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

اخطار المدر س المشرف باقى المدرسين لتسجيل الدرجات

المدرس + وكيل شئون الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

جمع البيانات والصور وبعض الافكار من خلاال الانترنت وتجميعها داخل المجلد

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط

 

خطوات التنفيذ

 

المسؤل

المدة

1

2

1

2

3

4

5

6

النشاط

عمل عرض تقديمى كنموذج

المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

تحديد المعايير المطلوبة

المسؤل عن المشروع + مدرس المادة + مسؤل التكنولوجى

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل عرض  تقديمى

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة العرض التقديمى

المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم نماذج الطلاب

المدرس المشرف + المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط

 

عمل نشرة كنموذج

 المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

تحديد اهداف التعلم عند قيامهم بإنشاء منشورات

المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

انشاء منشورات للدروس المقترحة

 الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة االعمل

المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم نماذج الطلاب

المدرس المشرف + المدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط

عمل واجبات مدرسية للطلاب تنشر على موقع المدرسة         لكل فترة واجب على الاقل

المدرسون

 

 

 

 

 

 

 

 

حل الواجبات داخل المجلد

الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة طرق عرض الواجبات

الطلاب + المدرس + مسؤل التكنولجى داخل المدرسة + مدير المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم الواجبات

المدرس + المدرس المشرف + مسؤل التكنولوجى

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط

تكوين الشكل النهائي CD للدرس التعليمى  

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

تسليم الدرس الى المدرس

الطالب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقييم النهائى

المدرس + المدرس المشرف

 

 

 

 

 

 

 

 

العمال البارزة

العمل المميز يعرض على شبكة الانترنت من خلال موقع المدرسة

مسؤل التكنولوجى

 

 

 

 

 

 

 

 

تكريم

تكرم اقرب الاعمال التى حققت الاهداف

كل من ساهم فى العمل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                              ******************************************************************

                       الخطوات التنفيذية يمكن تطبيقها بسهولة بتفعيل عدد بسيط من الاجهزة داخل المدرسة مع تفعيل بعض اجهزة الطلاب داخل المنازل  

اخيرآ أضع هذا المقترح أمانة بين أيدكم محاوله بسيطة منى للأجابة على سؤال المقدمة هل الامكانيات أم قدرة المعلم أم الدافع مسؤل على التطور وخصوصآ التطور التكنولوجى

                       أم كلهم معأ وكيفية ترتيبهم                        

                                                                                ولسيادتكم المشوره والرائىء

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702