التعلّم المدمج
التعلّم المدمج
مفهوم التعلّم المدمج
بالتعلّم المدمج على أنه استخدام التقانة الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد والحضور في غرفة الصف، ويتمّ التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الانترنت.
ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلّم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقانة الحديثة أو تكنولوجيا المعلومات.
التعلّم المدمج هو أسلوب تدريسي يزاوج بين توظيف تكنولوجيا الحاسوب والانترنت على وجه الخصوص، والأساليب الاعتيادية التي ألفها المدرّسون، ففي هذا النوع من التعلّم يتمكن المتعلّم من إعادة ما شرح له في اللقاء الصفي والتأمل في تعلّمه الذاتي بما يتناسب مع قدراته.
ثالثاً: مكونات التعلّم المدمج
التعلّم المدمج
ليس جديداً، إلا أن مكوناته كانت قاصرة في الماضي في
الصفوف الدراسية التقليدية. أما اليوم فإنه يمكن الدمج بين عدد كبير من الطرائق والأنشطة التدريبية المختلفة
لتشمل ولا تقتصر على ما يأتي:
1- الصفوف التقليدية.
2- الصفوف الافتراضية Virtual Classrooms.
3- البريد الالكتروني E.mail.
4- صفحات الويب Web.
5- المحادثة الصوتية Chat.
6- الحاسوب والبرامج الحاسوبية على (CD , DVD).
7- المنتديات العلمية.