Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التفكير وصعوبات التعلم

التفكير وصعوبات التعلم

التفكير
: هو نشاط عقلي يستخدم الادراك والتصور والتذكر في توجيه الطاقة الذهنية لحل
المشكلات ومواجهة المواقف المعقدة أو الجديدة والتي تتطلب تصرفاً معيناً مقيداً
بالظروف المحيطة والعلاقات الموجودة بين أجزاء هذا الموقف أو بينه وبين مواقف أخرى
سابقة من تجارب الشخص الماضية.



أن التفكير
يستخدم الصور الذهنية والمدركات الحسية ورموز المعاني والمفاهيم والمدركات الكلية
مما يساعد على استنباط علاقات جديدة تؤدي 
الى المزيد من الوضوح والسيطرة على الموقف.



تعتبر اللغة
أحدى أدوات التفكير التي تسهل عمليات التعلم والتفكير.



تعليم التفكير للطلاب ذوى صعوبات التعلم :



تعد تنمية
قدرة الطلاب ذوى صعوبات التعلم على التفكير من الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها
المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء
الأطفال قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة حاضرا أو مستقبلا وتعتبر
عملية التفكير والتدريب عليها من التحديات التي تواجه مجال التربية الخاصة ويمكن
القول أن هؤلاء الطلاب في حاجة ماسة إلى تعلم مهارات التفكير التي تساعدهم في
الدراسة كما تحسن من اتجاهاتهم نحو الدراسة وتشعرهم أنهم يمتلكون القدرة على أن
يصبحوا أفضل ويعتبر الطلبة ذوى صعوبات التعلم من أكثر فئات التربية الخاصة حاجة
إلى تعلم طرق التفكير. لان مشكلة هؤلاء الطلاب تتمثل في عدم مقدرتهم على استخدام استراتيجيات
تفكير فعالة كتلك التي يستخدمها الطلاب العاديون. ومما يشجع على ذلك أن هؤلاء
الأطفال لديهم القابلية لتعلم الاستراتيجيات التي فشلوا في انتاجها بشكل تلقائي باستراتيجيات
أخرى أكثر فاعلية.



ومما يجعلنا
نتفاءل بإمكانية تدريب الطلاب ذوى صعوبات التعلم على مهارات التفكير أن معظم
الدراسات أشارت إلى أن هؤلاء الطلاب يتمتعون بقدرات عقلية متوسطة أو أعلى من
المتوسطة وهم قادرين على التفكير كما تنموا وتتطور القدرات المعرفية لديهم
باستمرار ولديهم القدرة على تغيير الاستراتيجيات عندما يكتشفوا عدم جدوى استخدامها
أو عدم فعاليتها كما لديهم القدرة على توقع النتائج. ومن ثم أصبح الآن يمكننا
القول (أن الطلاب ذوى صعوبات التعلم يستطيعون تعلم مهارات التفكير بصورة مباشرة)



خطوات
التفكير



ü   الشعور بوجود مشكلة تستوجب البحث.



ü   تحديد ابعاد المشكلة.



ü   جمع البيانات والمعلومات المرتبطة
بالمشكلة والظروف المحيطة بالقضية.



ü   فرض الفروض والاحتمالات.



ü   تجريب هذه الفروض واختيار مدى صلاحيته
للوصول للحل.



ü   التأكد من صحة الحل.



وهناك أسلوبين
لتعليم التفكير لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم



أ.
تدريس التفكير كمنهج مستقل ومن البرامج التي استخدمت هذا النوع ما يلى :



       برنامج فيور
ستين التعليمي الاثرائى.
            مجموعة سومر لمهارات التفكير.



       برنامج
الفلسفة للأطفال.
                       برنامج الكورت في تنمية
التفكير.



ب.
تدريس التفكير ضمن المناهج العادية ومن البرامج التي استخدمت هذا النوع ما يلى:



       برنامج ليت Leat
                            ACTSبرنامج
مهارات التفكير الفعال 



*خصائص
التفكير :



ضمني -   ارادي مقصود -    يرتبط بالمشكلات التي يواجهها الفرد   -  معقد
من مجموعة عمليات -  مستمر - يعتمد  على الخبرة ( يرتبط بين الذاكرة والتفكير
والمعارف ) -  مرتبط باللغة .



انواع
التفكير



-يمكن أن
نفرق بين نوعين التفكير وهما التفكير الواقعي ، والتفكير التخيلي، التفكير
الواقعي هو لغة العقل الواعي أو العقل الشعوري بينما التفكير الخيالي يكون لغة
العقل الباطن أو اللاشعور.



-يمكن أن نميز بين التفكير السليم
والتفكير المرضى.



-يمكن أن
نقارن بين التفكير العادي  أو المألوف وبين
التفكير الابتكاري.



تشتمل عملية
التفكير على الحكم و المقارنة و العمليات الحسابية و التساؤل والاستدلال و التقويم
و التفكير الناقد و حل المشكلة و اتخاذ القرار.



صعوبات
تشكيل المفهوم



مراحل التفكير
الست التي تحدث تشكيل اي مفهوم جديد هي :



1-           
الوعي بخصائص الاشياء السابقة:
هو الوعي للعوامل المساهمة و كذلك المقومات التي تصف الاشياء والمواقف والاحداث او
الافكار. ان الاطفال ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون من صعوبة في الانتباه الارادي
لما يشاهدون ويسمعون و يلمسون او يتذوقون قد يسبب مشكلات في تطوير المفاهيم.



2.
معرفة اوجة التشابة والاختلاف:
تعلم المفاهيم في
مقارنة خصائص الاشياء والاحداث بهدف تحديد اوجه التشابة و الاختلاف وفي بعض
الحالات يميل الاطفال الى اجراء مقارنات على اساس من خاصة واحدة فقط مثل الحجم
بدلا من عقد المقارنة على اساس من الخصائص المتعددة.



3. تحديد العوامل المشتركة
ضمن مجموعة من الاشيا ء:
تصنيف الاشياء
وتجميعها على اساس من بعض العوامل المشتركة فيما بينها. الاطفال ذوي صعوبات التعلم
لديهم صعوبة في تنظيم و تجميع و تشكيل المفاهيم. ان ادنى مستويات التصنيف لدى
هؤلاء الاطفال تظهر من خلال تجميع الاشياء بشكل عشوائي عن طريق التجميع القائم على
استخدام اسلوب المحاولة و الخطأ بالربط غير المناسب فيما بينها. الاطفال ذوي
صعوبات التعلم ممن يكون اداؤهم في المستوى المحسوس يميلون الى تجميع الاشياء على
اساس اشتراكها بمظاهر خارجية محسوسة .



4.  تحديد المحكات التي
تستخدم في التعرف على ما يتضمنه المفهوم او يستبعد منه:
الاطفال الذين
يعانون من صعوبات التعلم و لديهم ايضا صعوبات في اللغة اللفظية فانهم قد يعانون من
صعوبات في تكوين المنطق والتبرير والمبادئ والاسس او القوانين حول تضمين او
استبعاد الاشياء ضمن الفئة وتوجه الجهود العلاجية في هذه المرحلة نحو تحسين
المهارات اللغوية الاستقبالية والتكاملية والتعبيرية.



5.
التحقق من مصداقية المفهوم والمعيار او القوانين:

تطبيق القواعد او المحكات على اشياء ومواقف للتحقق من صدق ذلك المحك او المعيار.
الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يكونون مفاهيم خاطئة نتيجة لعجز في اكتمال
المعلومات او لخبراتهم السابقة او فشلهم في تفسير المعلومات بشكل مناسب وعجزهم في
المهارات المعرفية في التمييز والمقارنة والتعرف على العلاقات وتشكيل المفاهيم
المجردة



6. الاحتفاظ بالمفهوم
وتكامله:
تنظيم التفكير يتطلب القدرة على ربط
المفاهيم المكتسبة اصلا واستخدامها في تطوير اوسع واكثر تعقيدا وكذلك في الاستدلال
والتخطيط وتقويم الخبرات والتفكير الناقد



أسباب صعوبات التعلم



أظهرت الدراسات الحديثة وجود أسباب متعددة و متداخلة
لصعوبات التعلم، نوجزها فيما يلي:



1-           
عيوب في نمو المخ : خلال مراحل نمو
الجنين، قد تحدث بعض العيوب والأخطاء التي قد تؤثر على تكوين و اتصال الخلايا
العصبية ببعضها البعض، و يعتقد العلماء أن هذه الأخطاء أو العيوب في نمو الخلايا
العصبية هي التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم عند الأطفال.



2-           
العيوب الوراثية: يلاحظ في كثير من الأحيان انتشار صعوبات التعلم في أسر معينة، و يعتقد أن هذا
الأمر يعود لأساس وراثي، فعلى سبيل المثال فإن الأطفال الذين يفتقدون بعض المهارات
المطلوبة للقراءة مثل سماع الأصوات المميزة والمفصلة للكلمات ، من المحتمل أن يكون
أحد الأبوين يعاني من مشكلة مماثلة .



مشاكل أثناء الحمل و الولادة: يمكن أن يرتبط ظهور صعوبات التعلم لدى الطفل بالمراحل التي
تسبق ولادته، ففي بعض الحالات يتفاعل الجهاز المناعي للأم مع الجنين كما لو كان
جسما غريبا يهاجمه، وهذا التفاعل يؤدي إلى اختلال فى نمو الجهاز العصبي لهذا
الأخير. في حالات أخرى، قد يحدث التواء للحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما
يؤدي إلى نقص مفاجئ للأوكسجين الذي يصل للجنين، مما يؤدي إلى الإعاقة في عمل المخ
وصعوبة في التعلم في الكبر. كما يمكن أيضا أن يسبب التدخين أو تناول الخمور، أو
بعض الأدوية الخطيرة أثناء الحمل إلى معاناة الطفل من صعوبات التعلم .



مشاكل التلوث والبيئة: أثبتت الأبحاث أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب
تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية، وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو من
المواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه
الشرب، من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم.



علاج صعوبات التعلم



 يمكن التخفيف من الآثار المحتملة
لصعوبات التعلم من خلال تفعيل التوجيهات التالية:



أ- تفهم الوالدين للمشكلة: يجب على الآباء
أن يتفهموا طبيعة مشاكل أبنائهم و أن يساعدوا المدرسة في بناء برنامج علاجي لهؤلاء
الأبناء بعيدا عن التوترات النفسية.



ب- البرنامج التعليمي الخاص: يجب تخطيط برنامج تعليمي خاص مناسب لكل طفل حسب نوع الصعوبة
التعليمية التي يعاني منها، ويكون ذلك بالتعاون بين الأخصائي النفسي والمدرس
والأسرة.



ج- التشخيص والتدخل المبكر :إن تشخيص حالة الطفل المصاب ينبغي أن تتم تحت إشراف
الأخصائيين النفسيين ، و كلما كان التشخيص مبكرا، كلما تمكنا من التعامل بشكل أفضل
مع الطفل، و تجنب الكثير من سوء الفهم.



د- التعاون بين المدرسة والعائلة: تؤثر صعوبات التعلم على الحياة ككل، ولذلك يجب أن يكون
البرنامج العلاجي شاملا لكل نواحي التعلم، و بتنسيق تام بين الأسرة و
المدرسة.



- دور الوالدين

ـ القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس
التدريب والتعامل المتبعة للوقوف علي الأسلوب الأمثل لفهم المشكلة‏.‏

‏ـ التعرف علي نقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من خلال الاخصائيين أو معلم
صعوبات التعلم ولا يخجلان من أن يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا يعرفانها‏.‏



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423