Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقرير النفسي

التقرير النفسي

 

اسم المتدربة:_______

1-    بيانات ديموجرافية

-          الاسم : _______________________________________

-          الجنس: ذكر o  أنثى o

-          تاريخ الميلاد: ____________

-          الجنسية : ______________

-          الحالة الاجتماعية:  متزوج o أرمل o مطلق o  خاطب o  منفصل o  غير مرتبط o

-          هل لك أطفال؟   لا o    نعم  o   (عددهم: ________ )  ( أعمارهم: _____________________)

-          أين تعيش؟ ____________________________________________________________

-          مع من تعيش؟ ____________________________________________________________

-         سبب الإحالة: تطوع المريض لتطبيق بعض الاختبارات النفسية كجزء من البرنامج التدريبي لطلبة البكالوريوس في علم النفس.

2-    تاريخ التعليم

-          أعلى صف دراسي وصلت إليه ؟ ________________________________________________________

-          عند الفشل في الدراسة أذكر السبب: _______________________________________________________

___________________________________________________________

3-    التاريخ المهني

-          هل تعمل؟  نعم  o    لا o  

-          منذ متى تعمل في هذه الوظيفة؟ _________________________________________________________

-          إذا كان هناك تنقل بين الوظائف حديثا (6 شهور). لماذا تركت العمل السابق؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل حدث في فترة معينة من عمرك لم تكن قادر على الذهاب إلى العمل أو المدرسة؟  نعم o  لا o

-          متى كان ذلك؟ ________________________   ماذا كان السبب؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

 

4-    المستوى الاقتصادي

-          ماهو المستوى الاقتصادي لديك؟

عالي  o          متوسط   o            منخفض  o

-          هل تعاني من أي مشاكل اقتصادية؟   نعم o    لا  o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك ومنذ متى؟ ________________________________________________________________________________________________________________________

-          كيف تعول نفسك الآن؟ ____________________________________________________________

___________________________________________________________

 

5-    الشكوى الأساسية ووصف المشكلة

-          هل تعاني من أي من هذه الأعراض الآتية في الوقت الحالي:

o عصبية زائدة

o قلق

o انخفاض الاهتمام بمعظم الأنشطة

o نقص في الطاقة

o مشاكل في الشهية

o انخفاض/ زيادة الوزن

o أرق/ نوم زائد

o أفكار غير عادية

o الشعور بعدم الأهمية وفقدان الأمل

o انشغال ذهني بأمور كثيرة

o مشاكل في التركيز

o انعزال من الأصدقاء والعائلة

o نسيان/ مشاكل في الذاكرة

o مزاج اكتئابي

o نشاط حركي زائد أو عدم الحركة

 

-          وصف المشكلة: ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          متى بدأت المشكلة ومتى لاحظت أن هناك مشكلة؟ ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          متى آخر مرة شعرت فيها أنك على مايرام؟ ________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل الشكوى الحالية جديدة أم أنها عودة لشيء حدث لك من قبل؟ ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          مالذي جعلك تأتي الآن لطلب العلاج؟ ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-           

 

6-    العوامل البيئية المرسبة

-          هل هناك أي شيء حدث أو تغير قبل أن تبدأ الشكوى الحالية؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل تعتقد أن هذا له علاقة بمرضك الحالي؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          ماأنواع المشكلات الأخرى التي كانت موجودة عند بداية المرض؟ ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

7-    مسار العملية المرضية الحالية

-          ماذا حدث بعد بدء المشكلة الحالية هل حدث شيء آخر سبب لك الضيق؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          ماالفترة التي شعرت أنها اسوأ وقت مررت به منذ بداية المرض الحالي؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

8-    الانتحار

-          هل سبق وأن فكرت أو حاولت الانتحار؟  نعم o    لا o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك:__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

-          متى آخر مرة فكرت أو حاولت الانتحار؟ ____________________________________________________________

-          هل لديك خطة معينة ؟ وماهي؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

9-     هل سبق وأن فكرت أو حاولت إيذاء أحد ما؟     نعم o   لا o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك: ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          متى آخر مرة فكرت أو حاولت إيذاء أحد ما؟ ____________________________________________________________

-          هل لديك خطة معينة ؟ وماهي؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

        

10-  تاريخ العلاج النفسي والجسدي

-          متى كانت أول مرة تذهب فيها للعلاج بسبب مشكلات نفسية أو انفعالية؟ ________________________________________________________________________________________________________________________

-          ماذا كان السبب؟ ________________________________________________________________________________________________________________________

-          ما العلاج الذي أخذته عندئذ؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل حدث أن دخلت إلى مستشفى للطب النفسي؟  نعم o  السبب :____________________________________________________________

      لا o 

-          هل لديك أي مشكلة طبية؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

-          ماهي الأدوية التي تتناولها؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

11-           الكحول والإدمان

-          هل عولجت من تناول الخمور أو الحبوب؟   نعم o   لا o

      في حال الاجابة بنعم :

-          هل تتناول أي مشروبات كحولية؟ نعم o   لا o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك: ________________________________________________________________________________________________________________________

-           

-          هل تتعاطى أي نوع من أنواع المخدرات كالماريجوانا ةالكوكايين أو أي مواد أخرى؟ نعم o  لا o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك: ________________________________________________________________________________________________________________________

 

12-           تاريخ الطفولة والمراهقة

-          أين نشأت؟ مع الأب والأم أو غير ذلك مع التوضيح . ________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل كانت هناك أي مشاكل أثناء ولادتك؟ ____________________________________________________________

-          هل أصبت بأي أمراض أو إصابات في طفولتك؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

-          ماهو المستوى الاقتصادي للأسرة حينها؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________

-          صف لنا كيف كانت التفاعلات في داخل الأسرة؟ (طبيعة العلاقات فيما بينهم) __________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل سبق وأن عانيت من أي عنف (انفعالي – جسدي –  جنسي) أو إهمال؟  نعم o لا o

-          في حال الإجابة بنعم صف ذلك وممن كان ذلك: ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

13- "خانة إضافية تعبأ حسب رؤية المعالج لاحتياج الحالة"

-         الناحية الجنسية

-          هل تعاني من اي مشاكل جنسية؟  نعم o  لا o

في حال الإجابة بنعم صف ذلك: ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

-          هل سبق وأن عانيت أو تعاني حاليا من أي أمراض جنسية؟ نعم o  لا o

اذكرها: ____________________________________________________________________________________________________________________________

 

14-      الملاحظات السلوكية:

يتضمن (المظهر العام- النظافة – حركات الجسم (وجود لازمات حركية)- التواصل مع الفاحص- ترابط الكلام والأفكار – نبرة الصوت (مرتفع، منخفض)- التواصل البصري- مستوى الانتباه- مستوى الحركة والنشاط-  الحالة المزاجية- الانفعالات- الإصابات والعاهات الجسدية).

 

15-      نتائج الاختبارات:

أ - اختبار وكسلر لذكاء الراشدين:

  المقياس اللفظي

       الدرجة

  المقياس العملي

       الدرجة

المفردات

 

تكميل الصور

 

المتشابهات

 

رموز الأرقام

 

الاستدلال الحسابي

 

رسوم المكعبات

 

اعادة الأرقام

 

تجميع الأشياء

 

المعلومات

 

ترتيب الصور

 

الفهم

 

       ــــــــ

 

نسبة الذكاء اللفظي – نسبة الذكاء العملي

نسبة الذكاء الكلية و تفسير الفئة التي ينتمي لها المفحوص

نسبة التدهور و على ماذا يدل

أعلى درجة حصل عليها المفحوص مع التفسير

أقل درجة حصل عليها المفحوص مع التفسير

التشتت على الاختبارات الفرعية

التشتت الكلي على الاختبارات

مثال:

تم تطبيق اختبار وكسلر لذكاء الراشدين على المفحوص وحصل على نسبة ذكاء لفظية(    ) ونسبة ذكاء عملية(      ) ونسبة ذكاء الكلية(     ) التي تصنفه ضمن فئة (     ) الواقعة بين(  -  )

حصل المفحوص على نسبة التدهور (   %) مما يدل على--------, والتي قد يرجع سببها إلى -------------

 

يتضح أن المفحوص ارتفعت درجته بشكل دال على اختبارات ------ مما يدل --------------- .

 و انخفضت درجته بشكل دال على اختبارات ---------مما يدل على ----------------

ب- اختبار توصيل الدوائر:

الجزء الأول و تفسير الدرجة

الجزء الثاني وتفسير الدرجة

مثال: تم تطبيق اختبار توصيل الدوائر الذي يكشف عن وجود الاضطرابات العقلية التي تكون بسبب عجز العضو عن أداء عمله(وظيفية) وعن الاضطرابات التي تكون بسبب اصابة نفس العضو أو تلفه ( العضوية )

 و قد حصل  المفحوص على درجات(     ) مما يدل --------

وحصل في الجزء الثاني على درجات(   ) مما يدل --------

ج-اختبار آيزنك للشخصية:

الذهانية و تفسير الدرجة

العصابية وتفسير الدرجة

الانبساطية وتفسير الدرجة

الكذب وتفسير الدرجة

د- اختبار الشخصية متعدد الأوجه:

مقاييس الصدق وتفسيرها

أعلى أبعاد حصل عليها المفحوص (أعلى من المتوسط) وعلى ماذا تدل

ه- اختبار المصفوفات المتتابعة:

الدرجة التي حصل عليها المفحوص – الميئين – تصنيف فئة ذكاء المفحوص

مثال: لقد حصل المفحوص على الدرجة الخام ..... والتي تضعه ضمن الميئين .... والذي يعتبر ضمن فئة .....

16-       التوصيات:

 اعتمادا على دراسة حالة المفحوص ....... توصي الباحثة بما يلي:

اسم المتدربة:___________

التوقيع:___________

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194