Performance – based
Assessment
تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات
تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام
استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام
استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من
خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه لتلك المهارات . فالأداء يوفر للمتعلم
فرصة استخدام مواد حسية مثل : الأدوات الرياضية ، والوسائل البصرية ، والأزياء ،
والطباعة ، واستخدام الحاسوب ، وزراعة بعض النباتات ، وأعمال الصيانة والخرائط ،
والجداول ، والمجسمات والعينات و النماذج ...
التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف
حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر
من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد
إنجازها .
الفعاليات التي تندرج تحت هذه الإستراتيجية :
وتعد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الإستراتيجية :
1- التقديم Presentation
2- العرض التوضيحي Demonstration
3- الأداء العملي Performance
4- الحديث Speech
5- المعرض Exhibition
6- المحاكاة / لعب الأدوار Simulation / Role – Playing
7- المناقشة / المناظرة Debate
وفي ما يلي شرح موجز لكل من هذه الفعاليات :
1- التقديم Presentation
عرض مخطط له ومنظم ، يقوم بع المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ،
وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتدرب /
المتدربين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح
الإلكترونية ...
2- العرض التوضيحي Demonstration
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتدرب أو مجموعة المتدربين لتوضيح مفهوم أو فكرة
وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن
يوضح مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .
3- الأداء العملي Performance
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء
المتدرب لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتدرب إنتاج مجسم أو خريطة
أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب ...
4- الحديث Speech
يتحدث المتدرب، أو مجموعة من المتدربين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ،
وغالياً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة
لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص ، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتدرب عن فلم
شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو
ملخص عن أفكار مجموعته لنقلها على مجموعة أخرى .
5- المعرض Exhibition
عرض المتدربين لإنتاجهم الفكري والعلمي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى
قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتدرب
نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أشغال يدوية .
6- المحاكاة / لعب الأدوار Simulation / Role – Playing
ينفذ المتدرب / المتدربين حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات وإيماءات
يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية
والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع
القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً ، حيث
يندمج المتدرب في موقف محاكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال
والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً . وفي حين تضع مواقف المحاكاة
المعتمدة على الشرح في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف
المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر . يمكن خلال
هذا الموقف أن يظهر المتدرب قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب
مئات من الموقف والعناصر المختلفة .
7- المناقشة / المناظرة Debate
لقاء بين فريقين من المتدربين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق
وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتدربين ) لإظهار مدى قدرة
المتدربين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات
المؤيدة لوجهة نظره .
خصائص التقويم المعتمد على الداء
يتصف التقويم المعتمد على الأداء بمجموعة من الخصائص منها :
1- تقويم مباشر للأدوار كما هو في واقع الحياة أو يحاكيها حيث تقوّم فيه
المهارات المعرفية والأدائية والوجدانية وبذلك يستمد مصداقيته وصدقه .
2- تقويم متكامل يركز على تقويم العلميات والنواتج .
3- يتيح للمتعلم دوراً إيجابياً وفعالاً في البحث عن المعلومات من عدة مصادر
ومعالجتها .
4- يمكن المتعلم من القيام بعملية التقويم الذاتي أثناء تنفيذ مهمة أو عمل أو
مشروع .
5- يشترك المتعلم مع المعلم في وضع معايير تقويم الأداء ومستويات الأداء على هذه
المعايير .
6- يعطي المتعلم والمعلم فرصة تعديل إجراءات ، ومهام التقويم ، بناءً على
التغذية الراجعة من أي منهما ، وبذلك تشجع المتعلم على الوصول إلى مستوى عالٍ من
الجودة .
7- يعطي المتعلم مجالاً للدفاع عن أدائه بالحجج ، والبراهين لتبريرها منطقياً
وعملياً .
خطوات تصميم التقويم المعتمد على الأداء
تمرّ عملية تصميم التقويم المتعمد على الأداء بالخطوات الآتية :
1- تحديد الغرض من التقويم بشكل واضح .
2- تحديد النتاجات الخاصة المراد تقويمها .
3- تحديد ما يراد تقويمه بشكل واضح من مهارات معرفية ، ووجدانية ، واجتماعية ،
وأدائية ، ونوع المشكلات المراد حلها من قبل المتعلمين .
4- ترتيب النتاجات حسب الأولوية والأهمية .
5- كتابة القائمة النهائية للمهارات والعمليات المطلوب تقويمها .
6- انتقاء المهمات التقويمية المناسبة والمنسجمة مع النتاجات .
7- تحديد وقت الإنجاز .
8- تحديد المعايير ومستويات الأداء .
9- انتقاء الأداة : سلم تقدير – وقائمة رصد – وسلم تقدير لفظي – والسجل القصص (
سجل المعلم / المدرب ) – وسجل وصف سير التعلم ( سجل المتعلم / المتدرب ) .
10- تحديد ظروف ، وشروط الأداء مثل : الأجهزة والمعدات والمواد المطلوبة .
دور المعلم / المدرب في تطوير واستخدام التقويم المعتمد على الأداء
• تحديد نتاجات التعلم ( العامة والخاصة ) التي يجب أن يظهرها المتعلم .
• إعداد قائمة بالمهارات المطلوب إظهارها ، وإعلام المتعلم بها .
• تحديد فيما إذا كان الأداء فردياً أو جماعياً .
• مشاركة المتعلمين في بناء معايير التقويم .
• التعبير عن الأداء بأنواع من السلوك يمكن مشاهدتها .
• وضع جدول زمني للإعداد والأداء .
• الاطّلاع على خطط المتعلمين / المتدربين حول الأداء المراد تطبيقه .
• مساعدة المتعلمين / المتدربين في الحصول على المواد والتجهيزات .
• مراقبة المتعلمين / المتدربين في مراحل مختلفة أثناء أداء المهمات .
• تزويد المتعلمين / المتدربين بتغذية راجعة ، واقتراحات حول تطّورهم بعد
تقديمهم الأداء .
دور المتعلم / المتدرب في التقويم المعتمد على الأداء
1- المشاركة الإيجابية في وضع معايير الأداء .
2- المشاركة الإيجابية في وضع مستويات الأداء .
3- إظهار الجدّية في التعامل مع اقتراحات وملاحظات المعلم / المدرب .
4- تحمل مسؤولية إظهار التعلم ومدى التقدم .
5- جمع الأدلة والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمهمة .
6- المشاركة في تقويم الآخرين بتسجيل الملاحظات .
7- المشاركة في تطوير البرنامج التقويمي من خلال التغذية الراجعة .
8- التواصل مع الزملاء واحترام الرأي والرأي الآخر .
9- التعاون مع الزملاء في محاولات البحث عن المعلومات والبيانات
|