Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تقويم الأداء


                        استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

 

Performance – based Assessment                       

تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه لتلك المهارات . فالأداء يوفر للمتعلم فرصة استخدام مواد حسية مثل : الأدوات الرياضية ، والوسائل البصرية ، والأزياء ، والطباعة ، واستخدام الحاسوب ، وزراعة بعض النباتات ، وأعمال الصيانة والخرائط ، والجداول ، والمجسمات والعينات و النماذج ...

التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها .

الفعاليات التي تندرج تحت هذه الإستراتيجية :
وتعد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الإستراتيجية :
1- التقديم  
Presentation
2- العرض التوضيحي
Demonstration
3- الأداء العملي
Performance
4- الحديث 
Speech
5- المعرض
Exhibition
6- المحاكاة / لعب الأدوار
Simulation / Role – Playing
7- المناقشة / المناظرة 
Debate

وفي ما يلي شرح موجز لكل من هذه الفعاليات :
1- التقديم   Presentation
عرض مخطط له ومنظم ، يقوم بع المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتدرب / المتدربين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية ...

2- العرض التوضيحي Demonstration
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتدرب أو مجموعة المتدربين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .

3- الأداء العملي Performance
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتدرب لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتدرب إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب ...

4- الحديث  Speech
يتحدث المتدرب، أو مجموعة من المتدربين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالياً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص ، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتدرب عن فلم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخص عن أفكار مجموعته لنقلها على مجموعة أخرى .

5- المعرض Exhibition
عرض المتدربين لإنتاجهم الفكري والعلمي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتدرب نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أشغال يدوية .

6- المحاكاة / لعب الأدوار Simulation / Role – Playing
ينفذ المتدرب / المتدربين حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات وإيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً ، حيث يندمج المتدرب في موقف محاكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً . وفي حين تضع مواقف المحاكاة المعتمدة على الشرح في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر . يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتدرب قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من الموقف والعناصر المختلفة .

7- المناقشة / المناظرة  Debate
لقاء بين فريقين من المتدربين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتدربين ) لإظهار مدى قدرة المتدربين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظره .

خصائص التقويم المعتمد على الداء
يتصف التقويم المعتمد على الأداء بمجموعة من الخصائص منها :
1- تقويم مباشر للأدوار كما هو في واقع الحياة أو يحاكيها حيث تقوّم فيه المهارات المعرفية والأدائية والوجدانية وبذلك يستمد مصداقيته وصدقه .
2- تقويم متكامل يركز على تقويم العلميات والنواتج .
3- يتيح للمتعلم دوراً إيجابياً وفعالاً في البحث عن المعلومات من عدة مصادر ومعالجتها .
4- يمكن المتعلم من القيام بعملية التقويم الذاتي أثناء تنفيذ مهمة أو عمل أو مشروع .
5- يشترك المتعلم مع المعلم في وضع معايير تقويم الأداء ومستويات الأداء على هذه المعايير .
6- يعطي المتعلم والمعلم فرصة تعديل إجراءات ، ومهام التقويم ، بناءً على التغذية الراجعة من أي منهما ، وبذلك تشجع المتعلم على الوصول إلى مستوى عالٍ من الجودة .
7- يعطي المتعلم مجالاً للدفاع عن أدائه بالحجج ، والبراهين لتبريرها منطقياً وعملياً .

خطوات تصميم التقويم المعتمد على الأداء
تمرّ عملية تصميم التقويم المتعمد على الأداء بالخطوات الآتية :
1- تحديد الغرض من التقويم بشكل واضح .
2- تحديد النتاجات الخاصة المراد تقويمها .
3- تحديد ما يراد تقويمه بشكل واضح من مهارات معرفية ، ووجدانية ، واجتماعية ، وأدائية ، ونوع المشكلات المراد حلها من قبل المتعلمين .
4- ترتيب النتاجات حسب الأولوية والأهمية .
5- كتابة القائمة النهائية للمهارات والعمليات المطلوب تقويمها .
6- انتقاء المهمات التقويمية المناسبة والمنسجمة مع النتاجات .
7- تحديد وقت الإنجاز .
8- تحديد المعايير ومستويات الأداء .
9- انتقاء الأداة : سلم تقدير – وقائمة رصد – وسلم تقدير لفظي – والسجل القصص ( سجل المعلم / المدرب ) – وسجل وصف سير التعلم ( سجل المتعلم / المتدرب ) .
10- تحديد ظروف ، وشروط الأداء مثل : الأجهزة والمعدات والمواد المطلوبة .

دور المعلم / المدرب في تطوير واستخدام التقويم المعتمد على الأداء
• تحديد نتاجات التعلم ( العامة والخاصة ) التي يجب أن يظهرها المتعلم .
• إعداد قائمة بالمهارات المطلوب إظهارها ، وإعلام المتعلم بها .
• تحديد فيما إذا كان الأداء فردياً أو جماعياً .
• مشاركة المتعلمين في بناء معايير التقويم .
• التعبير عن الأداء بأنواع من السلوك يمكن مشاهدتها .
• وضع جدول زمني للإعداد والأداء .
• الاطّلاع على خطط المتعلمين / المتدربين حول الأداء المراد تطبيقه .
• مساعدة المتعلمين / المتدربين في الحصول على المواد والتجهيزات .
• مراقبة المتعلمين / المتدربين في مراحل مختلفة أثناء أداء المهمات .
• تزويد المتعلمين / المتدربين بتغذية راجعة ، واقتراحات حول تطّورهم بعد تقديمهم الأداء .

دور المتعلم / المتدرب في التقويم المعتمد على الأداء
1- المشاركة الإيجابية في وضع معايير الأداء .
2- المشاركة الإيجابية في وضع مستويات الأداء .
3- إظهار الجدّية في التعامل مع اقتراحات وملاحظات المعلم / المدرب .
4- تحمل مسؤولية إظهار التعلم ومدى التقدم .
5- جمع الأدلة والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمهمة .
6- المشاركة في تقويم الآخرين بتسجيل الملاحظات .
7- المشاركة في تطوير البرنامج التقويمي من خلال التغذية الراجعة .
8- التواصل مع الزملاء واحترام الرأي والرأي الآخر .
9- التعاون مع الزملاء في محاولات البحث عن المعلومات والبيانات


 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188027