التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمساعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .
التعريف الإجرائي
عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .
أنواع الملاحظة
يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
1- الملاحظة التلقائية :
عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
2- الملاحظة المنظمة :
وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .
خصائص الملاحظة :
1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .
فوائد الملاحظة
- لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
- تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
- وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
- تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
- اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
- تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .
خطوات تصميم الملاحظة
1- تحديد الغرض من الملاحظة .
2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .
مثال ( 1 ) :
استخدام سلم تقدير لتقويم مدى امتلاك المتدرب لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع في جلسة نقاش .
الرقم
|
الأداء
|
الدرجة
|
دائماً
|
غالباً
|
أحياناً
|
نادراً
|
1
|
يقدم الأدلة والأسباب الداعمة لآرائه
|
|
|
|
|
2
|
يميز المتدرب بين الأفكار الرئيسية والأفكار الثانوية في الموضوع
|
|
|
|
|
3
|
يحترم آراء الآخرين ويقبلها .
|
|
|
|
|
4
|
يساهم في إثراء النقاش .
|
|
|
|
|
5
|
يستخدم الإيماءات وتعابير الوجه المناسبة
|
|
|
|
|
6
|
يتواصل بلغة فصيحة وسليمة
|
|
|
|
|
7
|
يحسن الإصغاء للآخرين
|
|
|
|
|
مثال ( 2 ) :
نموذج لقائمة شطب لإستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات .
الرقم
|
السلوك
|
التقدير
|
مرضِ / نعم
|
غير مرضِ / لا
|
1
|
يصمم أداة بحث عملي لإدراك المشكلة
|
|
|
2
|
يطبق قبعات التفكير الست للمساعدة في إدراك المشكلة
|
|
|
3
|
يضع مفهوم محدد وواضح للمشكلة
|
|
|
4
|
يحلل أسباب المشكلة باستخدام عظمة السمكة
|
|
|
5
|
يحلل أسباب المشكلة بطريقة السبب والنتيجة
|
|
|
6
|
يستخدم قانون باريتو 20/80 في إدراك الأسباب الرئيسية للمشكلة
|
|
|
7
|
يضع خارطة تدفق لإجراءات المشكلة
|
|
|
8
|
يستخدم إستراتجية العصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية لحل المشكلة
|
|
|
9
|
يرتب ألأوليات للحلول والبدائل
|
|
|
10
|
يستخدم أسئلة المعرفة في وضع خطة تنفيذية لحل
|
|
|
11
|
يصمم جداول تنفيذية للحل
|
|
|
12
|
يقيم ويحسن النتيجة باستخدام الكايزن
|
|
|
مثال ( 3 ) :
نموذج لبطاقة ملاحظة داخل السجل القصصي .
المساق (المبحث)
|
|
التاريخ
|
|
اسم المتدرب
|
|
اسم الملاحظ
|
|
السلوك : في دورة مهارات العرض والتقديم ، قمت بتوزيع ورقة تبين خطة العمل لعرض يقدمه المتدرب في نهاية الوحدة التدريبية ، حول مهارات التفاوض ، إلا أن المتدرب أبدى رغبته في أن يكون الموضوع حول إدارة الوقت بالرغم من رفضي له ، فشعرت باستياء من هذا الرفض .
التعليق : هناك أكثر من تفسير لهذا السلوك ، إلا أن التفسير الذي استقر لدى بناء على خبرات سابقة ، هو أن المتدرب لديه الرغبة في الكتابة والتقديم في هذا الموضوع ، لأنه قد قام مسبقاً بعرض مادة تدريبية حول إدارة الوقت .
|
مثال ( 4 ) :
سلم تقدير لتقويم الأداء ضمن فريق لإنجاز مشروع ما :
|
1
|
2
|
3
|
ملاحظات المدرب
|
المجال الأول : العمل في فريق
|
|
|
|
|
أولاً : العصف الذهني .
|
|
|
|
|
1- هناك نقاش أولى صحيح حول المهمة .
|
|
|
|
|
2- تم الخروج بأفكار متنوعة من قبل الفريق .
|
|
|
|
|
3- قام الفريق بوضع خطة زمنية ملزمة لأعضائه .
|
|
|
|
|
ثانياً : توزيع المهام
|
|
|
|
|
1- تم توزيع مهام متساوية نسبياً على أعضاء الفريق .
|
|
|
|
|
2- تم توزيع المهام حسب رغبات وقدرات كل فرد من الفريق.
|
|
|
|
|
3- قام أعضاء الفريق بسرعة بالاندماج بمهامهم .
|
|
|
|
|
ثالثاً : عبء العمل المتوازن ( الجهد )
|
|
|
|
|
1- كل فرد يبذل جهد يساوي جهد زملائه
|
|
|
|
|
2- كل فرد منهمك في مهمة
|
|
|
|
|
3- يقوم الفريق بمراقبة وتعديل الجهد في العمل كلما تقدموا بالمشروع .
|
|
|
|
|
رابعاً : التفاعل الاجتماعي
|
|
|
|
|
1- يستمع أفراد الفريق بعضهم بعضاً ويدعمون أفكار بعضهم .
|
|
|
|
|
2- هناك حلول مشتركة للعمل المنجز .
|
|
|
|
|
3- هناك تواصل بين أعضاء الفريق .
|
|
|
|
|
4- يقدم أفراد الفريق المساعدة بعضهم بعضاً .
|
|
|
|
|
المجال الثاني : البحث عن المعلومات وتحليلها .
|
|
|
|
|
1- يختار الفريق المعلومات وفق معيار واضح في الذهن .
|
|
|
|
|
2- يقوم الفريق بتنظيم المعلومات وفق أسلوب تفكير منطقي .
|
|
|
|
|
3- يظهر الفريق مستوى عال من المهارة في تحليل المعلومة واستخراج النتائج منها .
|
|
|
|
|
4- يظهر الفريق بوضوح تفكير تباعدي ويحاول تعميق فهمه للمسألة .
|
|
|
|
|
المجال الثالث : القدرة على استخدام التطبيقات الحاسوبية
|
|
|
|
|
أولاً : استخدام ( الويندوز )
|
|
|
|
|
1- يستطيع بسهولة تحديد وفتح الملفات والتطبيقات .
|
|
|
|
|
2- يستطيع العمل مع الاستخدامات المتعددة ( للويندوز ) .
|
|
|
|
|
3- يستطيع حفظ العمل في الملفات .
|
|
|
|
|
ثانياً : المصادر والمراجع .
|
|
|
|
|
1- يستخدم مصادر متنوعة لجمع الأفكار .
|
|
|
|
|
ثالثاً : استخلاص وتخزين المعلومات الكترونياً .
|
|
|
|
|
1- يستخدم Note Pad أو Word أو أي مصادر الكترونية لخزن المعلومات .
|
|
|
|
|
2- يستخدم أساليب متعددة لجمع وتحليل الجداول والبيانات والرسوم التوضيحية لعروض Power Point
|
|
|
|
|
رابعاً : يعد الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية لإظهار معلومات ذات معنى ولها علاقة بفرضيته .
|
|
|
|
|
خامساً : استخدام Power Point ( كآلية وليس تقديم )
|
|
|
|
|
1- يستخدم النصوص والرسوم البيانية والخطوط التي تساعد على توضيح الرؤية .
|
|
|
|
|
2- يستخدم خلفيات وألوان ونصوص وتنفيذ بفاعلية .
|
|
|
|
|
3- يستخدم الألوان والتحولات .
|
|
|
|
|
المجال الرابع : التقديم .
|
|
|
|
|
أولاً : وضوح ملخص المشروع .
|
|
|
|
|
1- ملخص وهدف المشروع يدل على فهم واضح للمهمة .
|
|
|
|
|
2- يركز على وضوح البحث ولا يخرج عنه خلال العرض .
|
|
|
|
|
3- الفرضية واضحة .
|
|
|
|
|
ثانياً : المعلومات ذات العلاقة .
|
|
|
|
|
1- المعلومات تساعد بوضوح نقطة البحث .
|
|
|
|
|
2- الصور والرسوم البيانية تدعم موضوع البحث .
|
|
|
|
|
3- الفكرة الرئيسية معروضة بدون تشتت .
|
|
|
|
|
ثالثاً : المقدمة .
|
|
|
|
|
1- تم عرض ملخص البحث بوضح إضافة إلى الحلول والتوصيات
|
|
|
|
|
2- يثير اهتمام الحضور ويجذب انتباههم .
|
|
|
|
|
رابعاً : التدرج المنطقي .
|
|
|
|
|
1- التحول والانتقال بين الأجزاء عفوي وذو معنى .
|
|
|
|
|
2- هناك تدفق طبيعي للأفكار .
|
|
|
|
|
خامساً : يعيد صياغة فرضيات البحث .
|
|
|
|
|
سادساً : البحث مقنع للمحكمين .
|
|
|
|
|
المجموع
|
|
|
|
|
ملاحظة : 1 = أقل من متوسط أو ضعيف 2 = متوسط 3 = قوي