Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقويم بالملاحظة

                                                                  استراتيجية الملاحظة


 التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي  Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمساعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .

التعريف الإجرائي
عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .

أنواع الملاحظة
يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
1- الملاحظة التلقائية :
عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
2- الملاحظة المنظمة :
وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .

خصائص الملاحظة :
1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .

فوائد الملاحظة
- لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
- تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
- وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
- تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
- اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
- تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .

خطوات تصميم الملاحظة
1- تحديد الغرض من الملاحظة .
2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .

مثال ( 1 ) :
استخدام سلم تقدير لتقويم مدى امتلاك المتدرب لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع في جلسة نقاش .

 

الرقم

الأداء

الدرجة

دائماً

غالباً

أحياناً

نادراً

1

يقدم الأدلة والأسباب الداعمة لآرائه

 

 

 

 

2

يميز المتدرب بين الأفكار الرئيسية والأفكار الثانوية في الموضوع

 

 

 

 

3

يحترم آراء الآخرين ويقبلها .

 

 

 

 

4

يساهم في إثراء النقاش .

 

 

 

 

5

يستخدم الإيماءات وتعابير الوجه المناسبة

 

 

 

 

6

يتواصل بلغة فصيحة وسليمة

 

 

 

 

7

يحسن الإصغاء للآخرين

 

 

 

 

 

مثال ( 2 ) :
نموذج لقائمة شطب لإستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات .

 

الرقم

السلوك

التقدير

مرضِ / نعم

غير مرضِ / لا

1

يصمم أداة بحث عملي لإدراك المشكلة

 

 

2

يطبق قبعات التفكير الست للمساعدة في إدراك المشكلة

 

 

3

يضع مفهوم محدد وواضح للمشكلة

 

 

4

يحلل أسباب المشكلة باستخدام عظمة السمكة

 

 

5

يحلل أسباب المشكلة بطريقة السبب والنتيجة

 

 

6

يستخدم قانون باريتو 20/80 في إدراك الأسباب الرئيسية للمشكلة

 

 

7

يضع خارطة تدفق لإجراءات المشكلة

 

 

8

يستخدم إستراتجية العصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية لحل المشكلة

 

 

9

يرتب ألأوليات للحلول والبدائل

 

 

10

يستخدم أسئلة المعرفة في وضع خطة تنفيذية لحل

 

 

11

يصمم جداول تنفيذية للحل

 

 

12

يقيم ويحسن النتيجة باستخدام الكايزن

 

 

 

مثال ( 3 ) :
نموذج لبطاقة ملاحظة داخل السجل القصصي .

 

المساق (المبحث)

 

التاريخ

 

اسم المتدرب

 

اسم الملاحظ

 

السلوك : في دورة مهارات العرض والتقديم ، قمت بتوزيع ورقة تبين خطة العمل لعرض يقدمه المتدرب في نهاية الوحدة التدريبية ، حول مهارات التفاوض ، إلا أن المتدرب أبدى رغبته في أن يكون الموضوع حول إدارة الوقت بالرغم من رفضي له ، فشعرت باستياء من هذا الرفض .

التعليق : هناك أكثر من تفسير لهذا السلوك ، إلا أن التفسير الذي استقر لدى بناء على خبرات سابقة ، هو أن المتدرب لديه الرغبة في الكتابة والتقديم في هذا الموضوع ، لأنه قد قام مسبقاً بعرض مادة تدريبية حول إدارة الوقت .

 

مثال ( 4 ) :
سلم تقدير لتقويم الأداء ضمن فريق لإنجاز مشروع ما :

 

 

1

2

3

ملاحظات المدرب

المجال الأول : العمل في فريق

 

 

 

 

أولاً : العصف الذهني .

 

 

 

 

1- هناك نقاش أولى صحيح حول المهمة .

 

 

 

 

2- تم الخروج بأفكار متنوعة من قبل الفريق .

 

 

 

 

3- قام الفريق بوضع خطة زمنية ملزمة لأعضائه .

 

 

 

 

ثانياً : توزيع المهام

 

 

 

 

1- تم توزيع مهام متساوية نسبياً على أعضاء الفريق .

 

 

 

 

2- تم توزيع المهام حسب رغبات وقدرات كل فرد من الفريق.

 

 

 

 

3- قام أعضاء الفريق بسرعة بالاندماج بمهامهم .

 

 

 

 

ثالثاً : عبء العمل المتوازن ( الجهد )

 

 

 

 

1- كل فرد يبذل جهد يساوي جهد زملائه

 

 

 

 

2- كل فرد منهمك في مهمة

 

 

 

 

3- يقوم الفريق بمراقبة وتعديل الجهد في العمل كلما تقدموا بالمشروع .

 

 

 

 

رابعاً : التفاعل الاجتماعي

 

 

 

 

1- يستمع أفراد الفريق بعضهم بعضاً ويدعمون أفكار بعضهم .

 

 

 

 

2- هناك حلول مشتركة للعمل المنجز .

 

 

 

 

3- هناك تواصل بين أعضاء الفريق .

 

 

 

 

4- يقدم أفراد الفريق المساعدة بعضهم بعضاً .

 

 

 

 

المجال الثاني : البحث عن المعلومات وتحليلها .

 

 

 

 

1- يختار الفريق المعلومات وفق معيار واضح في الذهن .

 

 

 

 

2- يقوم الفريق بتنظيم المعلومات وفق أسلوب تفكير منطقي .

 

 

 

 

3- يظهر الفريق مستوى عال من المهارة في تحليل المعلومة واستخراج النتائج منها .

 

 

 

 

4- يظهر الفريق بوضوح تفكير تباعدي ويحاول تعميق فهمه للمسألة .

 

 

 

 

المجال الثالث : القدرة على استخدام التطبيقات الحاسوبية

 

 

 

 

أولاً : استخدام ( الويندوز )

 

 

 

 

1- يستطيع بسهولة تحديد وفتح الملفات والتطبيقات .

 

 

 

 

2- يستطيع العمل مع الاستخدامات المتعددة ( للويندوز ) .

 

 

 

 

3- يستطيع حفظ العمل في الملفات .

 

 

 

 

ثانياً : المصادر والمراجع .

 

 

 

 

1- يستخدم مصادر متنوعة لجمع الأفكار .

 

 

 

 

ثالثاً : استخلاص وتخزين المعلومات الكترونياً .

 

 

 

 

1- يستخدم Note Pad أو Word أو أي مصادر الكترونية لخزن المعلومات .

 

 

 

 

2- يستخدم أساليب متعددة لجمع وتحليل الجداول والبيانات والرسوم التوضيحية لعروض Power Point

 

 

 

 

رابعاً : يعد الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية لإظهار معلومات ذات معنى ولها علاقة بفرضيته .

 

 

 

 

خامساً : استخدام Power Point ( كآلية وليس تقديم )

 

 

 

 

1- يستخدم النصوص والرسوم البيانية والخطوط التي تساعد على توضيح الرؤية .

 

 

 

 

2- يستخدم خلفيات وألوان ونصوص وتنفيذ بفاعلية .

 

 

 

 

3- يستخدم الألوان والتحولات .

 

 

 

 

المجال الرابع : التقديم .

 

 

 

 

أولاً : وضوح ملخص المشروع .

 

 

 

 

1- ملخص وهدف المشروع يدل على فهم واضح للمهمة .

 

 

 

 

2- يركز على وضوح البحث ولا يخرج عنه خلال العرض .

 

 

 

 

3- الفرضية واضحة .

 

 

 

 

ثانياً : المعلومات ذات العلاقة .

 

 

 

 

1- المعلومات تساعد بوضوح نقطة البحث .

 

 

 

 

2- الصور والرسوم البيانية تدعم موضوع البحث .

 

 

 

 

3- الفكرة الرئيسية معروضة بدون تشتت .

 

 

 

 

ثالثاً : المقدمة .

 

 

 

 

1- تم عرض ملخص البحث بوضح إضافة إلى الحلول والتوصيات

 

 

 

 

2- يثير اهتمام الحضور ويجذب انتباههم .

 

 

 

 

رابعاً : التدرج المنطقي .

 

 

 

 

1- التحول والانتقال بين الأجزاء عفوي وذو معنى .

 

 

 

 

2- هناك تدفق طبيعي للأفكار .

 

 

 

 

خامساً : يعيد صياغة فرضيات البحث .

 

 

 

 

سادساً : البحث مقنع للمحكمين .

 

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

  ملاحظة :  1 = أقل من متوسط أو ضعيف     2 = متوسط      3 = قوي


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423