التقويم متعدد القياسات
التقويم متعدد القياسات
Evaluation Multiple Measures :
هو هذا النوع من التقويم الذى لا يعتمد
على مؤشر واحد أو أسلوب قياس واحد فى إصدار الحكم على المتعلم ، بل يعتمد على أكثر
من أسلوب قياس ، وعلى أكثر من مؤشر لإصدار الحكم على مستوى أى عنصر من مدخلات
وعمليات ومخرجات النظام التعليمى 0 وتمتاز تكنولوجيا القياسات المتعددة بالعديد من
المزايا حددها آسب ( Asp,2000:143 ) فى الآتى :
* تساعد فى إيجاد طرق لحل المشكلات
الفنية المرتبطة بمهام الأداء المتكامل فى برامج التقويم القائمة على قياسات واسعة
النطاق
* تتيح استخدام كل من اختبارات المهام
الأدائية ، والاختبارات مرجعية المحك ومرجعية المعيار ، وأحكام المعلمين وآرائهم ،
وغير ذلك لقياس مستوى إنجاز المتعلمين الدراسى
* تتيح إصدار الحكم بدقة وموضوعية على
مدى تقدم المتعلم فى العملية التعليمية ، ومدى جودة أى عنصر من عناصر منظومة
التعليم
* تتيح استخدام أنواع عديدة من أساليب
ووسائل التقويم ، فتجعل برامج التقويـم ذات مستوى عال ، وتعمل على تحسين وتطوير
تلك البرامـج ، فتزيد بالتالى من جودة عمليات التقويم ونوعيتها ، مما يؤثر
إيجابياً على عمليتى التعلم والتعليم داخل حجرات الدراسة
* تساعد فى بناء نظام واحد ودليل واحد
لمتابعة مستوى الأداء التعليمى لجميع مؤسسات التعليم بإقليم أو عدة أقاليم فى بلد
واحد ، بل فى عدة بلدان
إن تعدد وتنوع مصادر التقويم يعتبر من
الأسس التى ترتكز عليها الاتجاهات الحديثة فى عملية التقويـم التربوى ، وعليه
يقترح الوابلى (2003) أن منحى التقويم ذو القياسات المتعددة يمر بثلاث مراحل
رئيسية هى :
(1) مرحلة التقويم والتشخيص : وفيها يتم
التحقق من وجود التخلف العقلى باستخدام اختبارات مقننة وأساليب قياس أخرى غير
مقننة فى مجالات القدرة العقلية والسلوك التكيفى ، والجوانب النفسية والانفعالية ،
والجوانب الصحية والبدنية والبيئية
(2) مرحلة التصنيف والوصف : وفيها يتم
وصف وتصنيف احتياجات الفرد حسب مستويات الدعم المحددة فى التعريف وليس وفقاً
للتصنيف التقليدى الذى يعتمد على القياس النفسى كالتخلف العقلى البسيط ، والمتوسط
والشديد
(3) مرحلة بناء نموذج للاحتياجات
المطلوبة : وتمثل هذه المرحلة نتاجاً للمراحل السابقة حيث ينبغى أن يشمل النموذج
المقترح جميع ما ورد من وصف لجوانب القوة والضعف ، وتحويل هذا الوصف إلى أهداف
تعليمية عامة وخاصة تشكل فى مجملها البرنامج التربوى والتعليمى المبنى على أساس
الاحتياجات الفردية ، وعلى ما حدده فريق العمل المتبادل من مدخلات شاملة ومتبادلة
ضمن ذلك البرنامج 0