Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقييم الاجتماعي للصم

التقييم الاجتماعي للصم

إن افتقار الشخص المعوق سمعياً الي القدرة على التواصل
الاجتماعي مع الآخرين قد تقود الي عدم النضج الاجتماعي، كما قد تقوده الي
الاعتمادية وقد لجأت عدة دراسات إلى إعداد مقاييس مختلفة للنضج الاجتماعي مثل
مقياس
فاينلاند ، وقد تبين أن أداء
الأشخاص المعوقين سمعياً منخفضاً في حال مقارنته بأداء الأشخاص العاديين في سمعهم.

ومن المعلوم أن التوافق النفسي والاجتماعي لدى المعوقين سمعياً يعتمد
اعتماداً كبيراً على قدراتهم ومهاراتهم في التخاطب والتواصل الفعال. وطبقاً لتعريف
التفاعل الاجتماعي باعتباره في المقام الأول تبادلاً للأفكار بين اثنين أو أكثر من
الناس، فان اللغة تعتبر –حتى الآن- أكثر وسائل التواصل شيوعاً على الإطلاق في نقل
المعلومات وتبادل الأفكار بين مجتمع السامعين، ونظراً لهذه المنزلة الفريدة التي
تتمتع بها اللغة بين وسائل التواصل واعتماد التفاعل الاجتماعي اعتماداً شديداً
عليها، فليس من العجيب إذن أن يرى كثير من الباحثين و المتخصصين اختلاف المعوقين
سمعياً وخصائصهم النفسية والاجتماعية عن سمات وخصائص العاديين، ففي دراسة أجريت
على أطفال معوقين سمعياً تراوحت
أعمارهم  مابين 9- 10 سنوات، وجد " مايكل بست" (1960)أن حوالي 10% منهم أقل اندماجاً من الناحية الاجتماعية في
حال مقارنتهم مع العاديين، وأشارت مينو (1980) الي أن المعوقين سمعياً كثيراً ما
يتجاهلون مشاعر الآخرين ويسيئون فهم تصرفاتهم ويظهرون درجة عالية من التمركز حول
الذات. وقد أثبتت أبحاث " برادوى" أن النضج الاجتماعي لدى الطفل المعوق
سمعياً يقل عن النضج الاجتماعي لدى الطفل عادي السمع بنسبة 20% ومع نمو الطفل
وتطوره؛ فان توقعات الوالدين قد لا يتم فهمها بسهولة ويسر؛ مما قد يؤدي بدوره الي
خبرات من الإحباط المتبادل بينه وبين والديه، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي الي قلق
الوالدين، وغالباً ما يؤدى هذا الي عدم التوافق في ظل انعدام مهارات فهم اللغة
والتعبير عنها.

ويذكرإبراهيم الزريقات (2003) أن التوافق الاجتماعي للأطفال المعوقين سمعياً يتأثر بشكل
كبير بالسياق الاجتماعي ؛ ذلك أن عملية التواصل مع الطفل المعوق سمعياً تكون
محدودة .وتتطور ضمن نطاق أسرة الطفل أو عائلته؛ ولذلك فان الأطفال المعوقين سمعياً
يواجهون صعوبات في تكوين أصدقاء، كما أن فرصهم محدودة في التفاعل مع أقرانهم
وأسرهم والآخرين تكون متباينة ، هذا بالإضافة الي أن صعوبات التواصل، تؤدى الي
صعوبات في التوافق الاجتماعي وتؤدى الي خفض تقدير الذات. وهذه الصعوبات تظهر
كنتائج، خاصة عندما يشعر الطفل المعوق سمعياً بالرفض من قبل الأطفال الآخرين الذين
يتفاعل معهم يومياً، و الذين يعتبرون عنصراً أساسياً بالنسبة له. كما أن الظروف
البيئية غير الجيدة والضعف في تزويد الطفل المعوق سمعياً ببيئة داعمة يؤثر سلباً
علي توافقه.


ومن هنا يلاحظ أن فئة المعوقين سمعياً دون غيرهم
من فئات المعوقين يميلون إلى الاختلاط اجتماعياً برفاقهم مع المعوقين سمعياً مما
يجعلهم جماعة متماسكة ، فهم يعتبرون أنفسهم جماعة فرعية من المجتمع (فاروق عبد
السلام ، 1982).

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192800