التقييم الرسمي
التقييم الرسمي لذوي صعوبات التعلم
Assessment stages:
التقويم متعدد الأبعاد: Multidisciplinary Evaluation:
ويتم خلال هذه الخطوة جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن التلميذ ، ويتم تقييم الأداء الأكاديمي والسلوك المرتبط بنوع الصعوبة من خلال المتخصصون وهم الأخصائي النفسي ، الطبيب ، أخصائي النطق واللغة ، أخصائي صعوبات التعلم أو معلم التربية الخاصة (فريق التقييم متعدد التخصصات) ، وفي هذه الخطوة يتم استخدام العديد من أدوات القياس الكمي والكيفي وهنا يجب مراعاة أن تتسم الاختبارات المطبقة على التلميذ بالصدق والتحرر الثقافي ، وبلغة الطفل الأصلية ، كما يجب أن تعرض الخطة على معلم واحد على الأقل متخصص في مادة الصعوبة. ومن خلال هذه الخطوة يقوم فريق التقييم متعدد التخصصات بإصدار تقريراً تشخيصياً يشتمل على عناصر أساسية هي:
لماذا صُنف هذا التلميذ على أنه من ذوى صعوبات التعلم؟- الأسس التي اتخذ على أساسها هذا القرار (محكات التشخيص).- السلوكيات التي تمت ملاحظتها ذات العلاقة بنوع الصعوبة-- الخدمات الطبية المطلوبة إذا كانت هناك حاجة لذلك مثل : (حالات ADAD ، الديسلكسيا …..).- هل هناك تباعد حاد بين أداء التلميذ المتوقع وأداءه الفعلي والذى لا يمكن إصلاحه إلا بخدمات التربية الخاصة؟-الأخذ في الحسبان مدى تأثير الحرمان البيئي (ثقافي ، اجتماعي ).- قرار التشخيص النهائي مع اقتراح البدائل التربوية والخدمات المساندة التي يجب أن يحصل عليها التلميذ.
ويجب أن يعكس تقرير التشخيص صورة نفسية متكاملة للتلميذ (بروفيل) يتضمن كل من جوانب القوة في أداءه ، جوانب الضعف ، أهم السمات السلوكية المرتبطة بالصعوبة ، مستوى قدراته العقلية ، اهتماماته وميوله ، أسلوب التعلم المفضل لديه. ولهذا البروفيل أهمية قصوى في رسم أو التخطيط للخطة التعليمية الفردية التي نضعها لهذا التلميذ.
-
اجتماع فريق وضع الخطة التدريسية العلاجية: IEP Meeting-writing the IEP : ويتم في هذه الخطوة عرض المعلومات الناتجة عن التقويم متعدد الأبعاد وعرضها وتنظيمها ويجب أن يتكون الفريق من ولى الأمر ، معلم الصف إذا كان التلميذ سيتلقى تعليمه الرئيسى داخل الصف ، معلم التربية الخاصة ، فرد له دراية بالمناهج والمصادر المتاحة من خلال المدرسة ، فرد يربط بين نتائج التقويم وإجراءات التدريس المقترحة ويمكن أن يكون أحد أفراد الفريق السابق ذكرهم ، شخص له صلة قوية بالتلميذ تتم دعوته بواسطة الآباء قد يكون صديق أو قريب للأسرة وأخيراً يمكن أن يحضر هذا الاجتماع التلميذ إذا كان الموقف يسمح بذلك . ويجب أن يشتمل الخطة التدريسية العلاجية عناصر هى :
-
الأداء الحالى الأكاديمى للتلميذ (كيف أن الصعوبة تؤثر على تقدمه في المقررات العادية). الأهداف طويلة المدى ـ قصيرة المدى والتي يجب أن ـ تقابل حاجات التلميذ الخاصة والتي تمكنه من اللحاق بالمناهج العادية ، وبعض الحاجات الأخرى المترتبة على الصعوبة (نتائج الصعوبة) مثل بعض المشكلات الانفعالية والسلوكية أو الاجتماعية. كذلك يجب أن تشتمل الخ علىالبديل التربوي المقترح والخدمات المساندة المطلوبة لتحقيق الأهداف السنوية مثل تكييف البرنامج مع المنهج المطلوب تدريسه. ، التواريخ المتوقعة لبداية ونهاية تقديم الخدمة ، الأماكن والأوقات المناسبة للتطبيق. ، وسائل قياس التقدم للتلميذ بالنسبة لجميع مستويات الأهداف (الطويلة المدى ـ قصيرة المدى ـ السلوكية) كما يضيف كل من Yell & Schriner, 1997 أنه يجب توافر قائمة بنقاط القوة ونقاط الضعف في أداء التلميذ ، حاجات التلميذ أو عدم حاجته لمهارات التواصل اللازمة ، وأخيراً الوسائل التكنولوجية المطلوبة كوسائل مساعدة على التعلم.