Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقييم النفسي للصم

التقييم النفسي للصم

يرى الباحثون أن الدراسات التي أجريت علي السمات الشخصية والاجتماعية للمعوقين سمعياً
قد أظهرت أنهم يعانون من عدم الثبات أو عدم الاتزان الانفعالي، بالإضافة إلي
العصابية، وسوء التوافق الاجتماعي، وذلك بدرجة أعلى مما يعتبر عادياً أو سوياً في
حال المقارنة بمن يتمتعون بحاسة السمع. وقد أوضحت دراسة " بنتنر" أن
المعوق سمعياً أميل الي الانطواء، وأقل حباً للسيطرة. كذلك أيدت بحوث "
سبرنجر" أن المعوق سمعياً إنساناً عصابياً.

والطفل المعوق سمعياً قد يتأثر بنفس العوامل التي يتأثر بها
الطفل ذو السمع العادي. وبصفة عامة، فإن الأطفال المعوقين سمعياً هم أشخاص يعانون
من مشكلات انفعالية أكثر من أقرانهم السامعين العاديين، ذلك أن الشعور بالعجز
والارتباك والاكتئاب و العزلة والانسحاب كلها تميز استجابات نفسية واجتماعية
للأطفال المصابين بفقدان سمعي شديد. كما أن نتائج الدراسات أشارت الي أن السلوك
العصابي، والشعور بالقلق والتهديد و الخوف وعدم الاستقرار والارتباك، كلها سلوكيات
تميز الأطفال المعوقين سمعياً، أضف الي ذلك أن تدني تقدير الذات يثير القلق، ويؤدي
بالشخص المعوق سمعياً الي افتراض مؤداه أن الآخرين لديهم أفكار ومشاعر لا وجود لها
في الحقيقة.

والخلاصة
أنه فيما يتعلق بالنمو الانفعالي – كأحد مكونات النمو النفسي -لدى المعوقين سمعياً
، نجد أن هذا المظهر المهم من مظاهر النمو يتأثر الي حد بعيد  بهذه الإعاقة، وذلك بسبب افتقاد المعوق سمعياً
الي التواصل اللغوي مع الآخرين؛ نظراً إلى أنه من الصعوبة بمكان كبير أن نتخيل حجم
المعاناة التي عاني منها المعوق سمعياً منذ أن كان طفلاً وليداً، فقد حرمته إعاقته
من متعة وجود الأطفال من حوله، ومن سماع مختلف الأصوات الصادرة عن الطبيعة من حوله
، علاوة على أن الطفل المعوق سمعياً مطالب بأن يتشرب ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه،
وبيئته تتحدث لغة لا يمكنه سماعها، وهذا يشكل أعباءً انفعالية شديدة الوطأة عليه.

ومن خلال الدراسات التي تناولت طبيعة النمو الانفعالي لدى
المعوقين سمعياً في حال مقارنته بطبيعة النمو الانفعالي لدى العاديين، استخلص كل
من " أحمد اللقاني وأمير القرشي" ( 1999: 112-113) خصائص النمو
الانفعالي للصم في النقاط التالية:

(1)      يعاني
الصم من بعض المخاوف المرضية.

(2)      ينخفض
مستوى النضج الانفعالي لدى الصم.

(3)      الأصم
أكثر عصابية وانطوائية.

(4)      يميل
الصم الي الإشباع المباشر لحاجاتهم.

(5)      يتأثر النمو الانفعالي بدرجة كبيرة بطبيعة العلاقة التي
تربط الأصم بالوالدين.

(6)      تنتشر
بعض المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصم . والتي تتمثل فيما يلي:

السرقة، والكذب الانتقامي، والعدوانية ، وسرعة
الانفعال والغضب، والعناد وعدم الامتثال للأوامر ، والحساسية الزائدة في تعامله مع
الآخرين، والوشاية بالآخرين، وإتلاف و تدمير ممتلكات الغير، وتقلب المزاج، والشذوذ
الجنسي.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518