التقييم والتشخيص في التربية الخاصة2
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (2) |
منسق المقرر: |
د/نور عبد الحافظ |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامةعنه :
1. 1 –اسم المقرر: |
التقييم والتشخيص في التربيةالخاصة (2) |
رمز المقرر: |
sedu221 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 –اسم منسق المقرر الدراسي: |
د/ نور عبد الحافظ |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الثانية المستوى الرابع |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (1 ) |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10–اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
P |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د –مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
P |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: تعريف الطالب بمفهوم التقييم والتشخيص في التربية الخاصة مع التركيزعلى طرق وأدوات التقييم. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقررالدراسي. يعد مقرر التقييم والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة من المقررات الأساسية لإعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة إذ يستطيع الطالب من خلاله : 1- أن يعرف الطالب مفهوم التقييم والتشخيص والتقويم والقياس 2- أن يفهم الطالب أهمية كل مصطلح من المصطلحات في مجال التربية الخاصة 3- أن يتعرف الطالب على أنواع المقاييس والاختبارات المختلفة 4- أن يتعلم الطالب القدرة على تطبيق المقاييس في مجال التخصص 5- أن يكتسب الطالب مهارة القدرة على التشخيص 6- أن يقيم الطالب درجة العجز أو الإعاقة ، 7- أن يحدد الطالب مظاهر الإعاقات المختلفة وكذلك المقاييس المختلفة وكيفية تطبيقها |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
تعريف بمحتوى المقرر وطبيعته والتكليفات والنشاطات المطلوبة وأساليب التقويم . |
1 |
2 |
مفاهيم التقييم والتشخيص للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة ومبادئه الأساسية والعوامل المؤثرة فيه بشكل عام |
1 |
2 |
خصائص الإعاقات المختلفة وتشخيصها في مرحلة ما قبل الولادة ، مرحلة الطفولة المبكرة ، مرحلة الطفولة الوسطى . |
1 |
2 |
أهمية التقييم والتشخيص في مجال التربية الخاصة |
1 |
2 |
الفرق بين القياس والتقييم والتقويم |
1 |
2 |
خصائص القائم بعملية القياس - فريق القياس والتقويم في مجال التربية الخاصة |
1 |
2 |
اختبار نصف الفصل |
1 |
2 |
أهداف القياس والتقويم في مجال التربية الحاصة |
1 |
2 |
نماذج من المقاييس في مجال التربية الخاصة وطرق تطبيقها |
1 |
2 |
الإعاقة العقلية وطرق تشخيصها وتقييمها |
1 |
2 |
صعوبات التعلم وطرق تشخيصها وتقييمها |
1 |
2 |
اضطراب التوحد وطرق تشخيصه وتقييمه |
1 |
2 |
خطوات التشخيص ومستوياته |
1 |
2 |
تدريب عملي على إعداد المقاييس وتطبيقها وتحليله |
1 |
1 |
مراجعة عامة للمقرر |
1 |
1 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:
لا يوجد
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
يعرف مفهوم التقييم والتشخيص |
المحاضرة
|
الأسئلة الشفهية
|
1.2 |
يذكر التطور التاريخي لمفهوم التقييم والتشخيص |
النقاش والحوار |
اختبارات قصيرة |
1.3 |
يعرف مبادئ ومفاهيم أساسية حول التقييم والتشخيص وأنواعه المختلفة |
العمل التعاوني |
تقييم أداء الطلاب |
1.4 |
يعرف الاتجاهات الحديثة في التقييم والتشخيص. |
استخدام Power Point
|
تقييم العروض |
1.5 |
يشرح طرق استخدام المقاييس والاختبارات المتعلقة بالتربية الخاصة |
المحاضرة
|
اختبارات قصيرة |
1.6 |
يعرف مفهوم التقييم والتشخيص والتطور التاريخي له |
النقاش والحوار |
تقييم أداء الطلاب |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
يبحث في معاني للتقييم والقياس لم تندرج ضمن موضوعات المقرر الفصلية ويقوم بعرضها |
الحوار و المناقشة
|
الأسئلة الشفهية
|
2.2 |
يطبق الطالب الخدمات التربوية من خلال أنشطة التشخيص والمقاييس |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
2.3 |
يقارن ما بين اساليب القياس المختلفة وانواعها |
تشجيع الطالب على التعلم الذاتي |
تقييم أداء الطلاب |
2.4 |
يستطيع الطالب تجنب سلبيات التشخيص في مجال التربية الخاصة |
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
الانضباط واحترام الأنظمة الصفية |
محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ... |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.2 |
تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.3 |
استخدام مهارات التواصل الفعال من إنصات ، تواصل بصري مع الأستاذ والزملاء .... |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.4 |
العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة |
التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.5 |
يحاور ويناقش الأستاذ والزملاء حول موضوعات المقرر |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية
|
تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.2 |
استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر. |
تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.3 |
|
.................. |
.................. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا ينطبق |
5. جدول لمهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: الروسان فاروق الروسان (2008 ) أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، دار الفكر عمان الأردن الببلاوي إيهاب الببلاوي وأشرف عبد الحميد (2008 ) التقييم والتشخيص في التربية الخاصة ،الزهراء الرياض |
2-المراجع الرئيسة: عبد الهادي عبده وعثمان فاروق (2000 ) القياس والاختبارات النفسية أسس وأدوات القاهرة دار الفكر
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: صلاح الدين علام ( 2000 ) القياس والتقويم التربوي والنفسي القاهرة دار الفكر العربي السرطاوي عبد العزيز ووائل أبوجوده ( 2000 ) اضطرابات اللغة والكلام الرياض دار المريخ |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabilit
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
· 1-المباني: · قاعة مجهزة |
· 2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ نورعبد الحافظ |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
|
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
/ / 1436 هـ |
|
التاريخ: |
/ / 1436 هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1434 هـ
|
||
|
|
|