Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

كلية التربية

القسم الاكاديمي :

التربة الخاصة

البرنامج:

بكالوريوس التربية الخاصة

المقرر:

التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم

منسق المقرر:

د. مي البغدادي

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هـــ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     1 -اسم المقرر:

التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم

رمز المقرر:

          Led323

2.     2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (3 ساعات )

3.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.     4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د. مي البغدادي

7.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى السادس – صعوبات تعلم

8.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

مدخل الى التربية الخاصة

9.     8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( ............................................................. )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

0000 %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

 

 

ب) الأهداف:

1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

تعريف الطالب بكيفية قياس وتشخيص الاطفال ذوي صعوبات التعلم بعدد من أدوات القياس والتشخيص الخاصة بفئة صعوبات التعلم  .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي.

§        الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

ــ مقدمة عامة في القياس والتشخيص.

1

3

اساليب قياس وتشخيص صعوبات التعلم

1

3

صعوبات الادراك البصري

1

3

مقاييس خصائص ذوي صعوبات التعلم

1

3

ـ مقياس صعوبات التعلم  .

1

3

ــ مقياس وكسلر للذكاء.

1

3

ــ اختبار القراءة المسحي و اختبار التمييز القرائي و اختبار القدرة العددية 

1

3

ــ  اختبارات التكييف الاجتماعي.

1

3

ــ  مقاييس الينو للقدرات السيكولغوية.

2

6

ــ الملاحظة الإكلينيكية

2

6

ــ طريقة دراسة الحالة.

2

6

ــ اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):   

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

لا يوجد

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:   

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المهارات المعرفية

1.1

يعرف الطالب  مفهوم التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم الرياضيات- القراءة – التهجي

.الحوار

.الاختبار الشفهي

1.6

يعرف الطالب اساليب التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم الرياضيات- القراءة – التهجي

...النقاش

الاختبار التحريري.

2.0

المهارات الادراكية

2.2

ان يطبق الطالب الخدمات التربوية من خلال أنشطة التشخيص والمقاييس لذوي صعوبات التعلم

استخدام البروبوينت والعروض

..الملاحظة .الاختبارات

2.3

ان يتقن الطالب كيفية تشخيص ذوي صعوبات التعلم

 

العروض، التكاليف

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

ان يكون الطالب قادرا على الانضباط واحترام الأنظمة الصفية

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

3.2

ان يكون قادرا على تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.2

استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر.

 

الملاحظة

4.3

ان يتمكن الطالب من تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية

..................

        العروض

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا ينطبق

                         

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§         التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§         الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

 

هـ   مصادر التعلم

 

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·        راضي الوقفي (2007) صعوبات التعلم . دار الفكر – عمان - الاردن

·        عادل محمد عبدالله  (2007 ) صعوبات التعلم ، مفهومها، طبيعتها- التعلم العلاجي.

دار الفكر – عمان - الاردن

 

2-المراجع الرئيسة:

·        فاروق الروسان(2010 )  أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع

·        إيهاب الببلاوي ،أشرف عبد الحميد (2008 ) التقييم و التشخيص في التربية الخاصة ،

دار الزهراء للنشر الرياض 0

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·         تم تشجيع الطلاب على البحث الذاتي عن كل ما هو جديد من دراسات أو كتب ندوات علمية أو مجلات علمية محكمة تفيدهم في تطوير معلوماتهم ، وتحديثها كما في الواقع الحالي

·       

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

·        نصح الطلاب بالاستفادة من جميع المواقع الالكترونية ذات العلاقة بمجال التربية الخاصة

 

 

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

 

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

-         الندوات والمؤتمرات

-         أفلام تعليمية

  معامل التدريس المصغر

 

 

 

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

·         

 

 

منسق المقرر

 

 

رئيس القسم الأكاديمي

 

الاسم:

د. مي البغدادي

 

الاسم:

عبد الرحمن عبد الكريم  الناصر

 

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

 

التاريخ:

25 / ...12.... / ......1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

كلية التربية

القسم الاكاديمي :

التربة الخاصة

البرنامج:

بكالوريوس التربية الخاصة

المقرر:

التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم

منسق المقرر:

د. مي البغدادي

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هـــ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     1 -اسم المقرر:

التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم

رمز المقرر:

          Led323

2.     2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (3 ساعات )

3.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.     4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د. مي البغدادي

7.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى السادس – صعوبات تعلم

8.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

مدخل الى التربية الخاصة

9.     8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( ............................................................. )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

0000 %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

 

 

ب) الأهداف:

1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

تعريف الطالب بكيفية قياس وتشخيص الاطفال ذوي صعوبات التعلم بعدد من أدوات القياس والتشخيص الخاصة بفئة صعوبات التعلم  .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي.

§        الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

ــ مقدمة عامة في القياس والتشخيص.

1

3

اساليب قياس وتشخيص صعوبات التعلم

1

3

صعوبات الادراك البصري

1

3

مقاييس خصائص ذوي صعوبات التعلم

1

3

ـ مقياس صعوبات التعلم  .

1

3

ــ مقياس وكسلر للذكاء.

1

3

ــ اختبار القراءة المسحي و اختبار التمييز القرائي و اختبار القدرة العددية 

1

3

ــ  اختبارات التكييف الاجتماعي.

1

3

ــ  مقاييس الينو للقدرات السيكولغوية.

2

6

ــ الملاحظة الإكلينيكية

2

6

ــ طريقة دراسة الحالة.

2

6

ــ اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):   

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

لا يوجد

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:   

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المهارات المعرفية

1.1

يعرف الطالب  مفهوم التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم الرياضيات- القراءة – التهجي

.الحوار

.الاختبار الشفهي

1.6

يعرف الطالب اساليب التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم الرياضيات- القراءة – التهجي

...النقاش

الاختبار التحريري.

2.0

المهارات الادراكية

2.2

ان يطبق الطالب الخدمات التربوية من خلال أنشطة التشخيص والمقاييس لذوي صعوبات التعلم

استخدام البروبوينت والعروض

..الملاحظة .الاختبارات

2.3

ان يتقن الطالب كيفية تشخيص ذوي صعوبات التعلم

 

العروض، التكاليف

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

ان يكون الطالب قادرا على الانضباط واحترام الأنظمة الصفية

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

3.2

ان يكون قادرا على تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.2

استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر.

 

الملاحظة

4.3

ان يتمكن الطالب من تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية

..................

        العروض

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا ينطبق

                         

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§         التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§         الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

 

هـ   مصادر التعلم

 

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·        راضي الوقفي (2007) صعوبات التعلم . دار الفكر – عمان - الاردن

·        عادل محمد عبدالله  (2007 ) صعوبات التعلم ، مفهومها، طبيعتها- التعلم العلاجي.

دار الفكر – عمان - الاردن

 

2-المراجع الرئيسة:

·        فاروق الروسان(2010 )  أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع

·        إيهاب الببلاوي ،أشرف عبد الحميد (2008 ) التقييم و التشخيص في التربية الخاصة ،

دار الزهراء للنشر الرياض 0

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·         تم تشجيع الطلاب على البحث الذاتي عن كل ما هو جديد من دراسات أو كتب ندوات علمية أو مجلات علمية محكمة تفيدهم في تطوير معلوماتهم ، وتحديثها كما في الواقع الحالي

·       

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

·        نصح الطلاب بالاستفادة من جميع المواقع الالكترونية ذات العلاقة بمجال التربية الخاصة

 

 

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

 

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

-         الندوات والمؤتمرات

-         أفلام تعليمية

  معامل التدريس المصغر

 

 

 

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

·         

 

 

منسق المقرر

 

 

رئيس القسم الأكاديمي

 

الاسم:

د. مي البغدادي

 

الاسم:

عبد الرحمن عبد الكريم  الناصر

 

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

 

التاريخ:

25 / ...12.... / ......1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188492