Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

توثيق المراجع

 توثيق الاقتباس

 

نتناول هنا كيفية توثيق الاقتباسات في متن البحث.

·       توثيق اقتباس لمؤلف معروف وتاريخ معروف:

يتبع عند الاقتباس في متن البحث طريقة "المؤلف، التاريخ"، فيذكر الاسم الأخير للمؤلف وتاريخ النشر فقط، ويمكن صياغة ذلك في ثلاثة أساليب:

مثال:

-        وازن المفدى (1424هـ) بين أداء المعلمين...

-        في دراسة حديثة تناولت أداء المعلمين (المفدى، 1424هـ)،...

-        في عام 1423هـ، وازن المفدى بين أداء المعلمين...

 

·       توثيق اقتباس لمؤلف غير معروف وتاريخ معروف:

إذا كان المؤلف غير معروف في حين أن التاريخ معروف، كما هي الحال في المعلومات الصادرة عن صفحة إلكترونية، يمكن استخدام العنوان باختصار داخل علامات تنصيص عوضا عن اسم المؤلف:

مثال:

          وقد أجريت دراسة مماثلة في تدريب الطلاب على كتابة البحث العلمي ("استخدام APA"، 1424)

 

·       توثيق اقتباس لمؤلف وتاريخ غير معروفين:

إذا كان المؤلف غير معروف والتاريخ أيضا غير معروف، كما هي الحال في المعلومات الصادرة عن صفحة إلكترونية، يمكن استخدام العنوان باختصار داخل علامات تنصيص عوضا عن اسم المؤلف وبعدها يكتب د.ت. (أي بدون تاريخ):

مثال:

      وفي دراسة أخرى تناولت بحوث الطلاب، تبين أنهم يتعلمون أفضل بالنموذج ("النموذج وAPA"، د.ت.)

 

·       توثيق اقتباس حرفي: ويتم ذلك وفق أساليب متعددة كما يلي:

-    وقد أشار إلى أن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA" (الألفي، 1424، ص12) ولكنه لم يشرح ذلك بالتفصيل.

-    وحسب رأي الألفي (1424)، فإن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA، وخاصة إذا كان هذا يتم للمرة الأولى" (ص12).

-    وذكر الألفي (1424) أن " الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA" (ص12)؛ فماذا يجب على المدرسين حيال ذلك؟

 

·       توثيق اقتباس حرفي أطول من أربعين كلمة:

يوضع الاقتباس الحرفي إذا كان أطول من أربعين كلمة في فقرة خاصة دون استخدام علامات التنصيص، وذلك بعد خمس مسافات من الهامش الأصلي الأيمن للمتن.

 

 

مثال:

ويتفق الباحث مع ما ذكره فؤاد أبو حطب (1989) من توضيح حول تعلم المفاهيم والمعلومات حين قال:

      ولاشك أن للشواهد المتوافرة لدينا عن كيفية تعلم المفاهيم تأثيرها على عملية التدريس. فمستوى التصور يتوقف على التعليم والخبرة بدرجة أكبر من توقفه على الذكاء. ومستوى المفهوم عند طفل معين يتناسب مع عدد الخبرات التي مر بها وأنواعها فيما يتصل بهذا المفهوم، وعلى سبيل المثال مفهوم الطفل عن الأمانة يمكن أن ينمو إذا رأى سلوكا أمينا في عدد من المواقف المختلفة المنوعة.(ص84)

وهذا الموقف قد تم تأكيده أيضا من خلال دراسة تجريبية أعدها الحسن (1425).

·       توثيق اقتباس لأكثر من مؤلف:       

-       إذا كان الاقتباس من مصدر ألفه اثنان فيذكر الاسم الأخير لهما كلما ورد اقتباس عنهما.

-   أما إذا كان الاقتباس عن عمل لثلاثة أو لأربعة  أو لخمسة مؤلفين فيذكر الاسم الأخير للجميع عند أول اقتباس ثم يكتفي بذكر الاسم الأخير للأول مع كلمة (وآخرون).

-       أما إذا كان الاقتباس عن عمل لستة مؤلفين فيكتفي بذكر الاسم الأخير للأول مع كلمة (وآخرون). 


توثيق المراجع

 

         بعد نهاية فصول البحث مباشرة تأتي قائمة المراجع التي استعان بها الباحث في متن بحثه، بحيث يتم ترتيب قائمة المراجع وفق الضوابط التالية حيث تمت الاستفادة من الدليل الصادر عن الجمعية الأمريكية (APA) النسخة الخامسة:

1.    عدم ترقيم المراجع.

2.    يتم ترتيب المراجع حسب الأحرف الهجائية للاسم الأخير مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب.

3.    يكون تباعد أسطر المرجع الواحد مفردا (1سم).

4.    يكون تباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجا (2سم).

5.    عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر فيجب أن تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.

 مثال:

الحديثي، صالح. (1415هـ.). طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. مجلة جامعة الملك سعود. 7(2)، 163-199.

وفيما يلي كيفية توثيق هذه المراجع بأشكالها التالية:

·       الكتب.

·       الدوريات.

·       غير المطبوعات.

·       المصادر الإلكترونية.

أولا -  توثيق الكتب

كتاب لمؤلف واحد

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). بلد النشر: الناشر.

مثال:

السميري، لطيفة.(1418). النماذج في بناء المناهج. الرياض: دار عالم الكتب.

 

كتاب لمؤلفين أو أكثر

الاسم الأخير، الاسم الأول للمؤلف الأول؛ ثم الاسم الأخير، والاسم الأول للمؤلف الثاني.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). بلد النشر: الناشر.

مثال:

الشافعي، إبراهيم؛ والكثيري، راشد؛ وسرالختم، علي.(1416). المنهج المدرسي من منظور جديد. الرياض:  مكتبة العبيكان.

 

 كتاب مجهول المؤلف

عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). (الطبعة).(التاريخ). بلد النشر: الناشر.

مثال:

    تعليم التعبير اللغوي للمبتدئين .(ط3).(1992). بيروت: مكتبة لبنان.

 

كتاب بدون تاريخ

الاسم الأخير، الاسم الأول. عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(الطبعة). بلد النشر: الناشر.

مثال:

   قطب، محمد. دراسات في النفس الإنسانية. دار القلم. بدون تاريخ.

 

عدة أعمال لمؤلف واحد وطريقة ترتيبها

حين تتعدد المراجع لمؤلف واحد فيتم ترتيبها وفق التاريخ الأقدم فالأقدم، فإن تطابقا في التاريخ فيتم الترتيب وفق عنوان المرجع مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب وإضافة حرف هجائي للترتيب بعد التاريخ مباشرة:

 

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). العنوان. اسم المجلة. المجلد بخط أسود غامق (رقم العدد). الصفحات.

مثال:

المقوشي، عبدالله.(1412هـ، أ). قياس التفكير التجريدي حسب نظرية بياجيه لدى الطلبة الجدد الذين التحقوا بكلية التربية-جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الملك سعود. مجلد4 (1). 1-21.

 

المقوشي، عبدالله.(1412هـ، ب). قياس التفكير التجريدي حسب نظرية بياجيه وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب التربية الميدانية الذين سوف يتخرجون من كلية التربية-جامعة الملك سعود مع نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ. مجلة جامعة الملك سعود. مجلد4 (1).179-198.

كتاب من تأليف منظمة أو جمعية

المنظمة.(التاريخ).عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(رقم الطبعة).بلد النشر: الناشر.

مثال:

   الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.(1425). تربية الأطفال (ط2). الرياض: جامعة الملك سعود.

 

كتاب في طبعة غير طبعته الأولى

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). (الطبعة) بلد النشر: الناشر.

مثال:

بادي، غسان.(1982). ابستيمولوجيا تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى.(ط4). بيروت: دار العلم للملايين.

 

طبعة منقحة أو مزيدة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(طبعة مزيدة ) بلد النشر: الناشر.

مثال:

بادي، غسان.(1982). ابستيمولوجيا تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى.(طبعة مزيدة) بيروت: دار العلم للملايين.

 

مؤلف من عدة مجلدات

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب.رقم المجلد. عنوان المجلد(بخط أسود غامق). (الطبعة). بلد النشر: الناشر.

مثال:

وزارة المعارف.(1423). موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية في مائة عام. المجلد الأول. تراجم شخصيات.(ط2). الرياض.

 

مؤلف ذو محرر

الاسم الأخير، الاسم الأول(محرر).(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). بلد النشر: الناشر.

مثال1:

هارتمان، جورج(محرر).(1994). منهج البحث في التربية المقارنة و تحليل المناهج. القاهرة: الأنجلو المصرية.

 

الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). العنوان المختار. في اسم المحرر (محرر).عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). (الصفحات المختارة). بلد النشر: الناشر.

مثال2:

مولي، ميشال.(1994). المنهج الجوهري في تحليل المنهج المدرسي. في هارتمان، جورج(محرر). منهج البحث في التربية المقارنة و تحليل المناهج. (ص ص150-160). القاهرة: الأنجلو المصرية.

 

رسالة علمية غير منشورة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الرسالة(بخط أسود غامق). معلومات توضيحية. القسم، الكلية، الجامعة: اسم البلد.

مثال:

الكثيري، سعود.(1419). مدى تحقيق أهداف تعليم النصوص الأدبية في المحتوى المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.

 

عمل منشور في سلسلة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).في اسم السلسلة(بخط أسود غامق). بلد النشر: الناشر.

مثال:

أبانمي، محمد.(1417). دليل الرسائل العلمية المجازة من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة في تخصص المناهج وطرق التدريس. في سلسلة مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية الثالثة. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

 

عمل مترجم

الاسم الأخير للمؤلف، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(ترجمة الاسم الأول والأخير للمترجم). بلد النشر: الناشر.

 

 

مثال:

تايلور، رالف. (1982). أساسيات المناهج (ترجمة أحمد كاظم، وجابر عبدالحميد). مصر: دار النهضة العربية.

 

وثيقة حكومية

الجهة المؤلفة.(التاريخ). عنوان الوثيقة (بخط أسود غامق). المدينة: الناشر.رقم النشر.

مثال:

عمادة الدراسات العليا.(1419). اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا بجامعة الملك سعود. الرياض: جامعة الملك سعود. (بدون رقم نشر).

 

مقدمة أو تقديم أو مدخل أو تمهيد

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). نوع المقال. في مؤلف الكتاب. عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). (صفحات المقال). اسم بلد النشر: الناشر.

مثال:

الطنطاوي، سليم.(2001). مقدمة. في بادي، غسان.(1982). ابستيمولوجيا تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى. (ص ص ا – د). بيروت: دار العلم للملايين.

 

 

تقرير سنوي

 

عنوان التقرير(بخط أسود غامق).(التاريخ). بلد النشر: الناشر.

مثال:

التقرير السنوي الثاني عشر لمجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: تقرير 1424-1425 (1425). الرياض: جامعة الملك سعود.


ثانيا - توثيق  الدوريات

 

بحث في مجلة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان البحث. اسم المجلة. العدد(بخط أسود غامق)، الصفحات.

مثال:

الديحان، محمد.(1423هـ). دراسة تحليلية للأسئلة الواردة في الخطط الدراسية التي يعدها معلمو الصف الأول المتوسط. رسالة التربية وعلم النفس. 14، 1- 34.

 

بحث في مجلة ذات صفحات متصلة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان البحث. اسم المجلة. المجلد بخط أسود غامق(رقم العدد). الصفحات.

مثال:

النجادى، عبدالعزيز.(1423). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملك سعود. مجلد15(2). 797-836.

 

بحث أو ورقة عمل في مؤتمر

الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر). عنوان البحث(بخط أسود غامق). عنوان المؤتمر. البلد. مكان انعقاد المؤتمر.

الشايع، فهد.(1425، ذو القعدة). الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإنسانية في جامعة الملك سعود ومعوقاته. بحث مقدم في ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: التحديات والتطوير. جامعة الملك سعود: الرياض.

مقال في دورية أسبوعية

 

الاسم الأخير، الاسم الأول. (السنة والشهر واليوم). عنوان المقال اسم المجلة. العدد(بخط أسود غامق)، الصفحة.

مثال:

عبدالله، محمد.(1425هـ شوال29). مهارات التدريس. رسالة البحوث. 112، 7.

 

مقالة من صحيفة يومية

 

الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر واليوم). عنوان المقال. اسم الصحيفة(بخط أسود غامق).عنوان الصفحة رقم الصفحة.

مثال:

الكثيري، سعود.(1425هـ محرم 28). تطوير المناهج:رؤى في الميزان. جريدة الرياض. مقالات19.

ثالثا - توثيق المصادر الإلكترونية

 

يراعى فيها ما تم بيانه في توثيق المراجع وفق نوع كل مرجع مع إضافة تاريخ الاسترجاع من الانترنت وعنوان الموقع، فإذا كان المرجع بحثا في مجلة فتتبع الطريقة الآتية:

 

الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر). عنوان البحث(بخط أسود غامق). عنوان المؤتمر. البلد. مكان انعقاد المؤتمر. تم استرجاعه في ] التاريخ الهجري[  على الرابط ]يوضع الرابط كاملا[  .

مثال:

النصار، صالح.(2001). دراسة مقياس فون (Vaughan) المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية. بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة والمعرفة. القاهرة. تم استرجاعه في 1/11/1425هـ على الرابط http://www.arabicl.org/ seerah/Vaughan1.php

 

رابعا - توثيق غير المطبوعات

خطاب أو محاضرة

الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر واليوم).عنوان المحاضرة(بخط أسود غامق).[معلومات توضيحية]. اسم الصحيفة(بخط أسود غامق). المدينة: المكان.

مثال:

الطريري، عبدالرحمن.(1425، ذو القعدة 2). كلمة افتتاحية لعميد الكلية . ألقيت في ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: التحديات والتطوير. الرياض: جامعة الملك سعود.

 

عمل فني

الفنان.(التاريخ). عنوان الإنتاج(بخط أسود غامق). [لوحة زيتية]. المدينة: المكان.

مثال:

محمد، عمر.(1420). الكتاتيب. [لوحة زيتية]. الرياض: متحف العاصمة.

 

 

خريطة، رسم بياني، جدول، شكل توضيحي

الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ).عنوان العمل.[معلومات توضيحية]. في مؤلف الكتاب. عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). الصفحة. بلد النشر: الناشر.

مثال:

العساف، صالح.(1416). عوائق الصدق الداخلي والصدق الخارجي في التصميمات التمهيدية [جدول]. في صالح العساف. المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية.(ص329). الرياض: مكتبة العبيكان.

 

 


توثيق المراجع الأجنبية

يتبع في كتابة المراجع الأجنبية الأسلوب نفسه الموضح في كتابة قائمة المراجع العربية، وإليك أخي الطالب– أختي الطالبة عرضا لبعض النماذج في كتابة المراجع الأجنبية:

Books:

Gall, M., Borg, W. & Gall, J. (1996). Educational research: An introduction. 6th Ed. New York: Longman. 

Journals:

·    Citing articles in journals with continuous pagination:

Bean, J., & Kuh, G. (1988). The relationship between author gender and the methods and topics used in the study of college students. Research in Higher Education, 28 (2), 130-144.

·    Citing articles in journals with non-continuous pagination:

Baumberger, J., & Bangert, A. (1996).  Research designs and statistical techniques used in the Journal of Learning Disability, 1989-1993. Journal of Learning Disability, 29, 313-316.

·    Citing articles in monthly periodicals:

Chandler-Crisp, S. (1988, May) "Aerobic writing": a writing practice model. Writing Lab Newsletter, pp. 9-11.

·    Citing articles in weekly periodicals

Kauffmann, S. (1993, October 18). On films: class consciousness. The New Republic, p.30.

·    Newspaper articles

Monson, M. (1993, September 16). Urbana firm obstacle to office project. The Champaign-Urbana News-Gazette, pp. A1, A8.

·    ERIC Documents:

Kennedy, R. (1988, January). Statistical methodology content analysis of selected educational research journals. Research reports, general information analyses, AR. (ERIC Document Reproduction Service No. ED298138)

Dissertations:

·    Unpublished Thesis or Dissertation:

Alhassan, R. (2004). The effect of assigned achievement goals, self-monitoring, interest in the subject matter, and goal orientations on students’ computer skill achievement, use of learning strategies, and computer self-efficacy beliefs (Doctoral dissertation, The Florida State University, 2004).

·    Dissertation obtained from Dissertation Abstracts International (DAI):

Al Kathiri, Saud. (2002). The Characteristics of Master’s Theses Conducted in the Department of Curriculum & Teaching Methods from 1983 through 2002 at King Saud University, Saudi Arabia. Dissertation Abstracts International, 11 (01), 55B. (UMI No. 931597)

Electronic Information

·     Article obtained from the internet or a full-text database:

Stemler, S. (2001). An overview of content analysis. Practical Assessment, Research and Evaluation, 7 (17). [Available online]. Retrieved April 1, 2002 from http://ericae.net/pare/getvn.asp?v=7&n=17

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188410