Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اضطراب التوحد

 

المملكة العربية السعودية   

جامعة المجمعة

كلية التربية بالمجمعة-

قسم التربية الخاصة

شعب الزلفي

بسم الله الرحمن الرحيم

عنوان البحث :

التوحد

أسماء الطالبات :

أثير الملحم , رغد الرومي , الهنوف العيد , أمل الفايز .

القسم :

تربية خاصة ( مستوى ثاني )

العام الدراسي :

1436-1437 هـ

اسم الدكتورة :

منى توكل السيد .



إهداء 
أهدي هذا العمل المتواضع إلى أبي الذي لم يبخل علي يوماً بشيء وإلى أمي التي ذودتني بالحنان والمحبة 
أقول لهم: أنتم وهبتموني الحياة والأمل والنشأة على شغف الاطلاع والمعرفة وإلى إخوتي وأسرتي جميعاً 
ثم إلى كل من علمني حرفاً أصبح سنا برقه يضيء الطريق أمامي إلى الدكتورة منى توكل السيد 
 لكم جميعًا كل الحب والاحترام

الفهرس

الموضوع

الصفحة

التوحد

4

اسباب مرض التوحد

6

لمحة تاريخية عن توحد الطفل

7

اعراض مرض التوحد

8

تشخيص التوحد عند الأطفال

9

أهم الانماط السلوكية عند مرضى التوحد

10

شعار لمرض التوحد

14

أشكال التوحد

15

مشاهير التوحد

18

علاج التوحد

21

المراجع

22


اضطراب التوحد

هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررةوتتطلب معايير التشخيص ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة قبل أن يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنواتويؤثر التوحد على عملية معالجة البيانات في المخ وذلك بتغييره لكيفية ارتباط وانتظام الخلايا العصبية ونقاط اشتباكها؛ ولم يفهم جيدًا كيف يحدث هذا الأمر ويعتبر التوحد أحد ثلاثة اضطرابات تندرج تحت مرض طيف التوحد (ASDs)، و يكون الاضطرابان الثاني والثالث معًا متلازمة أسبرجر ، التي تفتقر إلى التأخر في النمو المعرفي وفي اللغة، وما يعرف باضطراب النمو المتفشي يختصر عادة باسم( PDD NOS) ويتم تشخيصه في حالة عدم تواجد معايير تحديد مرض التوحد أو متلازمة أسبرجر.

وللتوحد أسس وراثية قوية، على الرغم من أن جينات التوحد معقدة، وأنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن تفسير سبب التوحد من خلال الطفرات النادرة، أن من خلال وجود مجموعات نادرة من المتغيرات الجينية المشتركة وفي بعض الحالات النادرة، يرتبط التوحد بقوة شديدة مع العوامل المسببة للتشوهات الخلقيةوتحيط الخلافات بالمسببات البيئية الأخرى، مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية أو لقاحات  الطفولة ولا يمكن تصديق افتراض اللقاح بيولوجيًا، لقلة الأدلة العلمية المقنعة.

ويصاب بمرض التوحد حوالي 1-2 من كل 100 شخص في جميع أنحاء العالم ,ويصاب به الأولاد 4 مرات أكثر من البنات .

تعريف اخر للتوحد : 
اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.
تظهر علاماته الرئيسية في :

 * تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية
 * اضطراب السلوك

* اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي
* لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية
* يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا (
اسباب مرض التوحد :
اسباب حدوث مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال التوحديين بينت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما اثناء فترة الحمل أو بعد الولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد , لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى , أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة .
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد نذكر اهمها

  • عوامل الوراثة (جينات )

  • التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص )

  • نفاذية الامعاء وتاثير الجلوتين والكازئين

    لمحة تاريخية عن توحد الطفل :

    ازداد الاهتمام بتوحد الطفل مع تطور الوضع الصحي عالميا وتجري دراسات وابحاث لمعرفة اسبابه وخصائصه وتشخيصه لما له من تأثير كبير على نمو وتطور الطفل ومستقبله ولايجاد طرق علاجية ناجحة تعتمد على التدخل المبكر في المعالجة لرفع كفاءة الطفل لتمكنه من مواجهة الحياة وتدبر نفسه بالقدر الممكن .
    ووصف الطفل الذي يعاني من هذا المرض التطوري بالتوحد لوجود العجز في الاتصال واللعب والارتباط مع الاخرين والقدرة على تعلم المهارات ويتصفوا بالانغلاق والانسحاب وعد التواصل مع العالم الخارجي. لكن مع تطور اساليب المعاجة وخاصة المبكرة تستطيع التخفيف من اثار المرض وتدريبهم على المهارات والمعرفة بحيث يستطيع التكيف كراشد في المجتمع مع امكانية الحصول على وظيفة أو عمل.
    في بداية الستينيات من هذا القرن عرف العالم .. كريك .. هذا المرض كإشارة للفصام والتوحد عند الطفل كإعاقة في العلاقات الانفعالية مع الاخرين وعدم القدرة على تكوين الشخصية عند الطفل ووضع 9 نقاط لتشخيص التوحد والفصام عند الطفل .
    تعريف جلبر 1992 : ان التوحد احد امراض الاضطرابات النمائية الشاملة على انه ازمة سلوكية تنتج عن اسباب عدة تتسم بقصور اكتساب مهارات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، وسلوك نمطي وضعف في مهارات اللعب.
    الجمعية الامريكية للتوحد: ترى ان التوحد عند الطفل اعاقة تطورية تلاحظ على العجز في التواصل اللفظي والغير لفظي، وعجز في التفاعل الاجتماعي وتظهر خلال السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل .
    منظمة الصحة العالمية: انه اضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ويؤدي الى عجز في التحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتماعي .

اعراض مرض التوحد :

تتفاوت شدة المرض من طفل لأخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة , لذلك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.

أهم هذه العلامات:

  • ميول للعزلة والبقاء منفردا

  • لا يميل للمعانقة

  • فتور المشاعر

  • اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

  • الارتباط الغير طبيعي بالأشياء مثل دمية معينة

  • لا يبدأ الحوار ولا يكمله

  • الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

  • عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

  • عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين , حركات جسمية أو التعامل بالإشارات )

  • بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

  • القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

  • بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا يزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة .

 

تشخيص التوحد عند الاطفال :

لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الاشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد للتشخيص .

يتم تشخيص المرض من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيصية حسب مقياس dsm4 المعتمد عالميا

العجز في التفاعل الاجتماعي :

الطفل التوحدي غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الاجتماعية الموجهة اليه، ويميلون الى العزلة والانسحاب وهذا يدل على وجود عجز لدي الطفل التوحدي في اقامة علاقات اجتماعية.

قد تظهر علامات عجز التواصل الاجتماعي عند الطفل منذ الاشهر الاولى من العمر ، حيث لا يستطيع التواصل مع اسرته وخاصة امه ، فلا تظهر القدرة الطبيعية للطفل التي توهب له من الله سبحانه وتعالى في التعلق والارتباط بوالدته وابيه واسرته ، فيلاحظ الاهل ان تفاعل الطفل معهم غير طبيعي وان له عالمه الخاص به .

منذ الشهر الاول يألف الطفل وجه امه ويبدو على وجهه علامات السرور لدى رؤيته وجه امه ، ولاحقا يقبلها كما يقابل وجوه افراد اسرته الاخرين بالابتسامة والفرح ، أما الطفل التوحدي لا يبدي السرور لوجه امه وافراد اسرته .

الطفل التوحدي يتجنب النظر لعيني امه ، اثناء الرضاعة تتبادل الأم والطفل النظرات ويتابع الطفل الطبيعي وجه امه وينظر في عينيها , اما الطفل التوحدي غالبا اثناء الرضاعة أو اعطاء وجبة الطعام يكون شارد النظرة وكأنه ينظر من خلال امه أو ينظر الى السقف ولا تشعر الأم ان طفلها ينظر اليها .

يميل الطفل التوحدي لأخذ رضعته لوحده مستلقيا على ظهره حيث يتجنب الاحتكات الجسدي مع امه واحيانا لا يبدو عليه السرور عند التلامس الجسدي والمداعبة من قبل امه .

الطفل الطبيعي يتعلق بامه ويرتبط بها وخاصة في الاشهر الاولى من عمره ، فيبكي ان ابتعدت امه عنه في المنزل أو الذهاب للحضانة

كما يحدث مع الأم العاملة ويبتهج لدى عودتها ،اما الطفل التوحدي لا يتأثر كثيرا اذا ابتعدت امه عنه ولا بيدي السرور لدى عودتها.يظهر على الطفل التوحدي الانشغال بنشاطات غريبة مثل هز نفسه أو سريره لفترة طويلة أو فتح يديه امام عينيه واغلاقهما بشكل متكرر.

الطفل الطبيعي يبتهج عندما يقابل اطفال من نفس عمره ويبدو عليه السرور ويتفاعل معهم اما الطفل التوحدي عكس ذلك.

يميل الطفل التوحدي للعزلة والانسحاب ولا يميل الى اللعب مع اقرانه. الطفل الدارج يميل للمعانقة والجلوس في حضن امه أما الطفل التوحدي لا يرغب بذلك. الطفل ماقبل المدرسة يسرد قصة قصيرة وبسيطة أما الطفل التوحدي لا يستطيع سرد قصة بسيطة . لا يستطيع الطفل التوحدي الحوار ، ان يبدأ المحادثة ولا كيف ينهيها ، ويعتمد طريقة غير مناسبة لبدء الحوار أو طرح الاسئلة الغير مناسبة للموضوع والظرف ويكرر الاسئلة ، لا يعرف متى يصغي ومتى يتحدث ،ولا يلتزم بقواعد الحوار التي يكتسبها الطفل مع الممارسة فيفشل غالبا في الحوار وفي التقرب الى الاشخاص سواء البالغين أو اقرانه فيزيد ذالك ميله للعزلة.

في سن المراهقة تزداد احيانا مشاكل التوحديين السلوكية والتفاعل الاجتماعي ويكثر عندهم السلوك العدواني وايذاء الذات وتتراجع لديهم احيانا المهارات التفاعلية التي تم اكتسابها .يصعب على الاطفال التوحديين فهم التلميحات التي يرسلها له الاخرون .

يظهر عندهم عجز في التعبير عن المشاعر سواء بالطرق اللفظية أو بحركات الوجه والجسد .

عندما يكون مبتهجا أو منفعلا يكرر جمل معينة أو حركات جسدية معينة بشكل متكرر.يصعب على الاطفال التوحديين المشاركة في اللعب التخيلي أو التمثيلي ، حيث لا يستطيع استعمال الرموز وفهم التلميحات ولا القدرة على الخيال المطلوب للمشاركة. يوجد عندهم عجز في التقليد والمحاكاة ، وان استطاع تقليد صوت أو نغمة يكررها بشكل ملفت .قد لا تجتمع العلامات المذكورة اعلاه في معظم الحالات التوحدية ، وكذلك يجب الانتباه ان ظهرت علامة وحيدة أو بعض العلامات المذكورة لا يعني بالضرورة ان الطفل يعاني من التوحد فيجب ان تكتمل الشروط المذكورة في صفحة تشخيص التوحد ، لكن ان ظهرت بعض العلامات من الضروري متابعة الطفل من قبل الطبيب المختص والكادر الطبي المختص.

اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي :

يتصف الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا ، وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل وفي تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.

أهم الانماط السلوكية عند مرضى التوحد

  • نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية

  • مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب لمحاولة التغيير

  • نوبات غضب وصعوبة المراس

  • لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه

يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري وبذلك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لإشباع رغباته بنشاطات غير طبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرفة اليدين أو التصفيق او حركات جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة ان يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب ، تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.

يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.

وكذلك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام , مكان مقعده اثناء تناول الطعام , مكان تواجد العابه , وكذلك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .

المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة . وكذلك ملمس الاشياء.

الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.

بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.

الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو تبعات تصرفه .

بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.

لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات المحببة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .

هناك أيضًا شعار لمرض التوحد نتناوله هنا بالشرح وتوضيح المعاني

أشكال التوحد

أشكال التوحد عديدة و تسمياته أيضا فلذا من الواجب فهم ما معنى هذا المرض أو هذه الإعاقة أو كما أفضل تسميته طيف التوحد (Autism Spectrum). لماذا أفضل هذه التسمية ؟ لأنها أكثر التسميات تعبيرا عن التوحد حيث أن كل حالة توحد هي حالة تقرب أن تكون حالة فريدة في الشكل بحدّ ذاتها و أيضا فأن حالات التوحد تمتدّ من الخفيفة إلى الشديدة .

أشكال التوحد: انواع طيف التوحد

1 التوحد التقليدي           Classical Autism
2 –  اضطراب اسبرقز    Asperger’s Disorder 
3  اضطراب ريتز       Rett’s Disorder
4 الاضطراب التفككي   Disintegrative Disorder
5 –  وجود بعض سمات من التوحد  PDD NOS

هل يقترن اضطراب التوحد باضطرابات أو إعاقات أخرى؟

بالإمكان اقتران العديد من الاضطرابات باضطراب التوحد. و الى حد ما, ربما ينتج هذا الاقتران عن مشكلة كامنة في الأداء الوظيفي للدماغ.

1- التخلف أو الإعاقة العقلية (Mental Retardation):

التوحد ليس تخلفا عقليا بل من المشكلات التي يمكن أن تحدث مع اضطراب أو اعاقة التوحد هي الإعاقة أو التخلف العقلي. ففيما بين 75% الى 80% من ذوي اضطراب أو اعاقة التوحد متخلفون عقليا بدرجة أو بأخرى ومن 15% الى 20% يعتبرون من ذوي التخلف العقلي الشديد. و نسبة لا بأس بها من المتوحدين لديهم ذكاء عادي و في حالات أخرى ذكاء استثنائي. وفي حالات أخرى يكون تكون لهم قدرات متوسطة و فوق المتوسطة في مجالات معينة و مجالات أخرى ضعيفة و بها قصور (مثلا يؤدي الطفل بشكل ممتاز اختبارات تقييم المهارات البصرية و يكون العكس في اختبارات اللغة).

2- النوبات المرضية المقترنة بالصرع (ٍSeizures)

تتطور لدى حوالي ثلث الأطفال ذوي اضطراب التوحد نوبات مرضية مقترنة بالصرع, تبدأ اما أثناء الطفولة المبكرة أو المراهقة. و لحسن الحظ وفي معظم الحالات يمكن السيطرة على هذه النوبات المرضية باستخدام أدوية معينة.

3- متلازمة اكس الهش أو المنكسر (Fragile X)

يوجد هذا الاضطراب لدى حوالي 10% من ذوي اضطراب التوحد معظمهم ذكور. و يعرف هذا الاضطراب الوراثي بخلل في جزء معين من الكروموزوم X الذي يبدو منكسرا عندما يرى تحت الميكروسكوب. وذوي هذا الخطأ في الشفرة الجينية لهذا الكروموزوم متخلفون عقليا ويظهرون الكثير من أعراض اضطراب التوحد مع ملامح بدنية شاذة أو غير عادية لا تتطابق مع اضطراب التوحد.

4- تصلب أو تدرن الأنسجة (Tuberous Sclerosis)

يوجد علاقة بين اضطراب التوحد و تصلب أو تدرن الأنسجة. وتصلب الأنسجة حالة جينية تنتج نمو أو تطور شاذ للأنسجة في الدماغ و مشكلات في أعضاء أخرى. و على الرغم من أن تدرن أو تصلب الأنسجة اضطراب نادر يصيب أقل من واحد من كل 10000 حالة ولادة, فان حوالي ربع المصابين به لديهم أيضا اضطراب التوحد.

مشاهير التوحد

توماس ايديسون 

الرجل الذي انار العالم اثر اختراعه للمصباح الكهربائي. توماس ايديسون له أكثر من 1,093 براءة اختراع اخرى مسجلة منها الهاتف و مسجل الأصوات , طرد ايديسون من المدرسة بعد قضاءه لثلاثة شهور بالمدرسة لأنهم كانو يعتقدون أنه متخلف عقليا، في حقيقة الأمر كان ايديسون يعاني من التوحد و لكن لم يستطع الإطار التربوي انذاك فهمه أو بالأحرى محاولة فهمه فطرد من المدرسة ولكن أمه  السيدة ماري التي لم تيأس من ابنها والتي تعمل كمدرسة للقراءة والأدب، قامت هذه الأم الرائعة بتعليم ابنها بنفسها فقد احبته كثيراً وكان لها الفضل بأن أتت للعالم بأعظم المخترعين في التاريخ.

لودفيج فان بيتهوفن مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.

فولفغانغ أماديوس موزارت

ولد في 27 يناير1756 في سالزبورغ بالنمسا مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى رغم أن حياته كانت قصيرة، فقد مات عن عمر يناهز الـ 35 عاماً بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي. قاد اوركسترا وهو في السابعة.

تشارلز روبرت داروين

عالم حيوان، إنجليزي الجنسية، اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حول نشأة الإنسان.

باول أدريان ديراك

(ولد في 8 أغسطس من سنة 1902 في بريستول وتوفي في 20 أكتوبر 1984 في تلاهاسي، فلوريدا) كان فيزيائي بريطاني وأحد مؤسسي ميكانيكا الكم. قام بتطوير نظرية فزيائية أعم تشمل في صلبها نظريات هايزنبارغ وشرودنغر كحالات خاصة. إعتمد على أعمال باولي لاشتقاق معادلة ديراك. بدأت شهرة ديراك عن طريق استنباطه عام 1928 للوصف الرياضي الدقيق للجزيئات الأولية التي انسجمت مع كلاً من ميكانيكا الكم والنظرية النسبية .

توماس جفرسون

(1743 1826)، مفكر سياسي شهير في العصر المبكر للجمهورية الأمريكية. كان أحد الآباء المؤسسون للولايات المتحدة والمؤلف الرئيسي لإعلان الاستقلال الأمريكي (1776) وبعدا أصبح الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 1801 حتى 1809 وأحد أشهر رؤسائها.

نيكولا تيسلا

(10 يوليو 1856 7 يناير 1943) مخترع وفيزيائي ومهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي. ولد في سميلجان, كرواتيا (في عهد الامبراطورية النمساوية).نال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الطاقه الكهرومغناطيسية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

كيم بيك

(ولد في 11 نوفمبر 1951 في سولت لايك سيتي بولاية يوتا)، ربما الأكثر شهرة رجل علم توحدي في العصر الحالي، ومصدر إلهام لفيلم اسمه رجل المطر، هو عالم توحدي فريد من نوعه موهوب جدا يتميز بذاكرته الفوتوغرافية  حيث حيث أنه قادر على قراءة كتاب من الحجم المتوسط في حوالي ساعة واحدة، ويمكن أن يتذكر حوالي 98٪ من ذالك الكتاب، ويمكنه أن يتذكر أسماء حوالي 12000 كتابا، ولديه قدرات رياضية رائعة.

علاج التوحد

عندما يعلم الاباء أن طفلهم مصاب باضطراب التوحد, يرغب معظمهم في وجود قوة سحرية تخلصهم من هذه المشكلة. فقد كانوا يتطلعون الى طفل عادي يستمتعون بمشاهدته ينمو و يتعلم بصورة طبيعية. وبغض النظر عن ذلك, عليهم أن يواجهوا الحقيقة التي مفادها أن لديهم طفلا ربما لا يحقق أحلامهم و يتطلب أمر رعايته جهدا و صبرا قد يفوق طاقاتهم على التحمل. و ينكر بعض الآباء المشكلة أو يستغرقون في أحلام يقظة سعيا الى شفاء لحظي أو فوري من المرض. من المهم للأسرة أن تتغلب على ألمها و أن تتعامل مع المشكلة,  للأن ما دامت هناك حياة كان هناك أمل و الأدلة على ذلك كثيرة.

علاج الطفل التوحدي يشمل على:

1- التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة برامج خاصة من قبل اخصائيين (برامج معالجة النطق والسمع)
2-
علاج السلوك السلبي والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين السلوك لمستوى مقبول
3- برامج تعليمية وتأهيلية خاصة للأطفال التوحديين تحسن التفاعل
 والتواصل مع الاهل والمجتمع مثل برامج التحليل السلوكي ABA
3- المعالجة الطبية لإزالة المعادن الثقيلة من جسم الطفل التوحدي
 ان كانت نسبتها في دمه مرتفعة ويتم ذالك على ايدي اطباء متخصصين يقرروا ان كان الطفل بحاجة لهذه المعالجة . و تدعى العلاج بالاستخلاب (Chelation)
4- بعض المراجع الطبية تنصح المعالجة بالأكسجين المضغوط
 ( Hyperbaric oxygen therapy)
5- بعض المراجع الطبية تنصح بعديد الحميات الغذائية
 مثل عدم تناول الاطفال التوحديين للأطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازئين.
6- اعطاء المكملات الغذائية مثل الفيتامينات تحت اشراف الطبيب

المراجع :

1 / الوكيبيديا (http://cutt.us/TQb1k )

2 /  (http://www.stooob.com/479395.html )

3/http://www.autismarabia.com/))

4/اسامه فاروق مصطفى (2013). ,علاج التوحد ,ط1, دار المسيرة للطباعة والنشر

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209