Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التوحد والمهارات الاجتماعية





 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 





 



 



 



 

بحث مادة المدخل إلى
التربية الخاصة



 



 



 

بعنوان : علاج التوحد في
تنمية المهارات الاجتماعي والمهارات الحياتية .



 



 

الطالبة : أروى بنت علي
بن عبد الله البدر



 

دكتورة المادة : د. منى
توكل



 



 



 



 



 



 

بسم
الله الرحمن الرحيم



 



 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وبعد :



 

لسنوات طويلة ظل التوحد مجهولاً وغامضاً عن كثير من الناس , ومن المختصين
أنفسهم , لاعتبارات كثيرة , منها انه كان هناك لبس بينه وبين أعراض أخرى كالفصام
نظرا إلى تشابهه الأعراض المصاحبة لكل منهما وتداخلهما , ناهيك عن عدم إعطائه الأهمية
الكافية في الدراسة والبحث .



 



 

وهكذا استمر الوضع إلى أن كتب الطبيب
النفسي ليوكانر (
Leokanner)
ذات مرة , وفي عام 1943م , مقالا يصف احد عشر مريضا تابع حالتهم على مدى عدة سنوات
في عيادته . وقد وصف في دراسته تلك الصفات التي يتصف بها هؤلاء المرضى وهي مجموعة
من الأعراض النفسية التي تختلف عما تعود على قراءته في الكتب الطبية والمنشورات .
وفي هذه المقالة استخدم ليوكانر ولأول مرة مصطلح التوحد
Autism
 للتعبير عنها .



 



 

ومن ذلك الحين تتابعت البحوث
والدراسات من قبل العديد من الباحثين والأطباء لاستجلاء هذا الغموض وفهمه بشكل أفضل
. وما زال السر مجهولا حول الأسباب المؤدية للتوحد .



 

وتكمن خطورة هذا التوحد والقلق
المصاحب له , كونه من أكثر الاضطرابات التطورية صعوبة وتعقيدا ذلك لأنه يؤثر على
الكثير من مظاهر النمو المختلفة. وبالتالي يؤدي به إلى الانسحاب للداخل والانغلاق
على الذات .



 



 



 



 



 

-       وسوف اتطرق ببحدثي هذا عن اساليب التعامل مع التوحد والبرامج
العلاجية .



 



 

هناك العديد من الأساليب العلاجية
المستخدمة مع التوحد , ولكن هناك أيضا تفاوت في نسب نجاحها , بمعنى انه ليس هناك
علاج ناجح ووحيد , وليس هناك علاج أفضل من غيره , فكل تلك العلاجات المختلفة
تتعامل مع التوحد من رؤى وفرضيات مختلفة , بل وحتى من تخصصات عملية مختلفة .



 

ولقد أظهرت البحوث والدراسات أن معظم
الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على الأسس الثابتة
والمتوقعة من هذا الشخص التوحدي .



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 

·     
العلاجات
النفسية والاجتماعية , ومنها :



 



 

ü   العلاج باللعب : وقد اقترح هذا العلاج
كمحاولة لمساعدة الأطفال التوحديين على تكوين مشاعر خاصة بالذات بأنهم مقبولين .
وهذا يأتي من العلاقة الدافئة بين الأهل والمعالج .



 



 

ü   العلاج بالقصص الاجتماعية : طرحت كارول
غري (
CAROL GRAY) استشارية التلاميذ التوحديين في المدارس
العامة بمدينة جينيسون بميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية , طريقة علاج
الاضطرابات هي القصص الاجتماعية .



 

وعلى العموم تأتي
القصص الاجتماعية التي يمكن تقديمها للطفل التوحدي في أربع أنواع : هي (حمدان ,
1421هـ : 131-132) .



 



 

1-   القصص الوصفية DESCRIPTIVE
STORIES
 :
التي تصف للطفل مايفعله الآخرون في المواقف الاجتماعية المختلفة .



 



 

2-   القصة الموجهة DIRECTIVE
STORY
 :
التي ترشد انتباه الطفل أو توجهه إلى الاستجابة السلوكية المرغوبة في مواقف
اجتماعية محددة تقدمها القصة .



 



 



 

3-   القصة الإعلامية PERSPECTIVE
STORY
 :
التي تقدم للطفل وجهات نظر وردود فعل الاخرين تجاه المواقف الاجتماعية التي تجسدها
القصص حتى يتعلم / يعي الطفل كيف يفهم الآخرون والحوادث التي يختبرونها .



 



 



 

4-   القصص الضابطة أو المعززة CONTROL
STORY
 :
التي تقدم للطفل الاستراتيجيات التي يمكنه استعمالها لتفعيل ذاكرته وتعلمه
واستيعابه للقصص الاجتماعية .



 



 



 



 

ü    العلاج بالفن : للفن اثر مهم ومؤثر في تنمية
واثراء عملية الاتصال لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النمو , أو
اضطرابات في مهارات الاتصال المختلفة , سواءً كان الاتصال لغويا أو اجتماعيا ,
والفن في حد ذاته يتيح للأفراد الفرصة للتعبير عما بداخلهم وأيضا الاتصال بغيرهم
(نصر, 117 : 2002 م ) .



 



 

و يستخدم هذا
العلاج في اغلب المراكز والمدارس المعنية بالعمل مع التوحديين في كافة أعمارهم في
كل دول العالم



 



 

يهتم برنامج
العلاج بالفن مع التوحديين بعدة أشياء , منها : (نصر, 124).



 



 

v  إطلاق الشعور التعبيري والانفعالي لدى
الطفل , وذلك من خلال تطور التفاعل الإنساني بينه وبين العمل الفني والمعالجة .



 



 

v  يعمل برنامج العلاج بالفن على تنمية وعي
الطفل بنفسه , وانه قادر على إخراج عمل جميل , وأيضا في بداية إحساس الطفل بنفسه
تكون البداية المنظمة لإحساسه بالبيئة من حوله .



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 

·      العلاجات السلوكية والمعرفية ( التربوية )
ومنها :



 



 

1.  
طريقة
"لوفاس" (العلاج السلوكي ) :



 

يعتمد
على الاستجابة الشرطية , بحيث يتم مكافأة الطفل على كل سلوك جيد أو عدم ارتكاب
السلوك السيئ وكذلك عقابه على كل سلوك سيئ .



 



 

2.  
برنامج
تيتش (
TEACCH)
.



 

تمتاز
أنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك , بل تقدم تأهيلا
متكاملا للطفل , كما أنها تمتاز بان طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياج
كل طفل .



 



 

3.  
برنامج
التواصل الميسر (
FACILITATED COMMUNICATION ) .



 

يقوم
الأخصائي بالإمساك بالأيدي للمساعدة في تهجئة الرسائل على لوحة المفاتيح , او لوحة
عليها حروف مطبوعة , وقد اكتسبت هذه الطريقة شهره بسبب النتائج السريعة في زيادة
اللغة التي أظهرتها الأشخاص المصابون بالتوحد (الزرنقيات , 306 – 305 : 2004 م )
.



 



 

4.  
برنامج
فاست ورد (
FAST FORD WORD


)



 

تقوم
فكرة البرنامج على وضع سماعات على إذني الطفل , بينما هو يجلس أمام شاشة الحاسوب ,
ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذا اللعب .



 

ويكز
هذا البرنامج على جانب واحد وهو اللغة والاستماع والانتباه .



 



 



 

5-  برنامج صن رايز (SON
– RISE – PROGRAM
)



 

يهتم
البرنامج بتقوية التواصل الاجتماعي للطفل , ولعل هذا ما يميزه عن بقية البرامج ,
ومن الأساسيات التي يتبناها هذا البرنامج : المشاركة , واستخدام رغبات الطفل أساسا
للتعلم والتعليم من خلال اللعب المشترك , واستعمال عامل الإثارة والمتعة . ويعطي أيضا
هذا البرنامج استراتيجيات للأطفال الذين لا يستعملون لغة التواصل



 

6-   العلاج بطريقة ميللر :



 

تقوم
طريقة ميللر التي يتبناها مركز التطوير الإدراكي واللغوي بالولايات المتحدة الأمريكية
على فلسفة تربوية وإنسانية تنص بان كل طفل يحاول بالفطرة إيجاد طريقة يتعامل بها
مع البيئة المحيطة . وبالتالي فإن مهمة مركز التطوير الإدراكي واللغوي تبدو في
مساعدة الطفل في استعمال كل قدرة مهما كانت كافية أو ضعيفة لديه تحصيل طريقة
التعامل المناسبة له ولمدخلاته في الحياة اليومية (حمدان , 1421هـ : 117-118 ) .



 



 

و
وتلخص أهداف طريقة ميللر في علاج التوحد فيما يلي :



 

-      
تقييم
إمكانية تعديل السلوك المضطرب لدى الطفل التوحدي



 

-      
تحويل
السلوك المضطرب إلى نشاط عملي



 

-      
تحويل
و إرشاد الطفل التوحدي من حالته النفس سلوكية المنغلقة إلى أخرى تسودها مدخلات
اتصال وتفاعلات اجتماعية مادية



 

-      
تعليم
الأسرة و والمختصين في علاج التوحد أساليب إرشاد الطفل في قراءة والكتابة والحساب
و التفاعل الاجتماعي في البيئات المدرسية والحياتية العادية



 



 

7-   نظام بكس (PECS) ( نظام التواصل عن طريق تبادل الصور )



 

(PICTURE EXCHANGE COMMUNICATION
SYSTEM
)



 

وهدف
هذه الطريقة تعليم الطفل الذي يعاني من ضعف في التواصل اللغوي . هذه الطريقة تتضمن
استعمال الصور على شكل بطاقات صغيرة , وتتلخص في ان الطفل يدرب على اعطاء الصورة
المناسبة للمعلم او الام عندما يرغب في شيء ما .



 

8-  نظام سبيل (SPELL) :



 

تطبق
طريقة سبيل لتعليم الأشخاص التوحديين في جميع المدارس التي طورتها الجمعية الوطنية
للتوحد في بريطانيا



 

وأفضل
وصف يمكن أن توصف به هذه الطريقة أنها طريقة إنتقائية تتبنى عناصر معينة من العديد
من البرامج



 

التي
صممت لتربية الأشخاص التوحديين ولها خمسة مبادئ أساسية أخذ أول حرف من كل منها
ليشكل الإسم النهائي للبرنامج وهي كالتالي :



 

1/ التنظيم
: يعتبر من العناصر الأساسية لنجاح البرامج التربوية للتوحيديين



 



 

2/
الموقف الإيجابي : من الضروري أن يتسم جميع العاملين في مجال اضطراب التوحد بسلوك
إيجابي نحو الأشخاص التوحديين



 



 

3/
التقمص العاطفي : يحاول المختصون رؤية العالم بمنظور الشخص التوحدي ويتطلب هذا
الأمر معرفة شاملة بخصائص التوحد



 



 

4/
درجة منخغضة من المثيرات : تنظم البيئة التعليمية بشكل يراعي حساسيات التوحديين
تجاه المثيرات الحسية



 



 

5/
حلقات الوصل : تؤسس حلقة اتصال مستمرة بين الأسر والمدرسة



 



 



 



 



 



 

ü   علاج الحياة اليومية ومنها :



 



 

1-  
طريقة
"هيقاشي " او التدريب من خلال مجموعة :



 

تقوم
هذه الطريقة على افتراض أن هؤلاء الأطفال يمكن أن يساعدوا بأفضل ما هو ممكن لتحقيق
أقصى إمكانياتهم بالقرب من أسرهم , ومن مجموعة أطفال ذوي خبرات ثقافية مشابهة يهدف
المنهج الكلي إلى التقليل من توحد الطفل من خلال تطوير علاقات قريبة من الأسر
والمعلمين , وبين الأطفال في المجموعة التي حافظوا على نشاطهم المكثف , لتمكن هذه
العلاقات الأطفال من تحديد إيقاع الحياة واستجابة تعاونية في المجمع .



 



 

وتركز
طريقة علاج الحياة اليومية على طرق رئيسية قليلة مبسطة لما هو متوقع من الطفل
ليفعله , فالأنشطة موجهة بشكل جماعي ومنظمة بشكل عالِ لتأكد التعلم المنقول من طفل
إلى طفل من خلال التقليد والتزامن , كما تركز الطريقة على الأنشطة الجسمية في
مجموعات والركض ثلاث مرات يوميا بواقع 20 دقيقة في كل مرة  , والجمنازيوم لمرة واحدة , وأنشطة رياضية
خارجية يومية , مثل كرة القدم , وكرة السلة لمدة ساعة يوميا , ويركز المناهج الأكاديمي
مبدئيا على الحركة والدراما والفن والتجمع في المهرجانات .



 



 

والمعروف
أن المستوى العالي من التمرينات الجسمية يمكن أن يستفاد منه لدى الأفراد المتوحدين
, وخصوصا في خفض الإثارة الذاتية , وتحسين الانتباه , وإمكانيات التعليم (الزريقات
, 2004م: 313) .



 



 



 



 



 



 

مرجع
البحث :



 



 

المغلوث
,فهد ,التوحد كيف نفهمه ونتعامل معه؟ ,الرياض : مؤسسة الملك خالد الخيرية , 1427
هـ



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187928