Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التوحد - مقدمة

اضطراب التوحد

تعريف قانون تعليم الأفراد المعاقين للتوحد :  (هذا التعريف سمي بالتعريف الفدرالي) عجز نمائي يؤثر بشكل كبير على التواصل اللفظي . (لفظي أي اللغوي المنطوق من قبل الافراد التوحديين كأسلوب تواصل "أخذ وعطاء" ) وغير اللفظي . (غير لفظي من خلال الإشارات والصور والإيماءات وحركات الجسم ... الخ) وعلى التكامل الاجتماعي ، غالبًا ما يظهر قبل سن الثالثة. ( التعريفات القديمة كانت حتى سن 30 شهر أي "سنتين ونصف" ، أما التعريفات الحديثة تبنت حتى سن 36 شهر أي دون سن "الثالثة"، و ما بعد سن 3 سنوات حتى  و أن ظهرت العلامات متأخرة في سن متقدم ولم تظهر خلال السنوات الاولى لن يكون توحدي " هذا الفهم العام ") ويؤثر عكسيًا على أداء الطفل التعليمي..(نتحدث هنا عن الاداء و ليس المقدرات "القدرات العقلية" باختصار  أي "الذكاء" ، لا نتحدث عن المقدرات هنا نتحدث عن الاداء التعليمي نتحدث عن التحصيل و عن اكتساب الاعداد والحروف والمفاهيم ... الخ ) ومن السمات الأخرى التي غالبًا ما ترتبط باضطراب التوحد الاشتراك في أنشطة متكررة وحركات نمطية (الرفرفة باليدين وطقطقة الأسنان والطرق بالقدمين والحملقة) .(من خصائصهم حب التكرار " اللغوي- اللفظي" والمصاداة : وهو تكرار كلام الآخرين) ومقاومة التغير البيئي أو التغير في الأعمال اليومية المعتادة فضلاً عن استجابات غير طبيعية للتجارب الحسية. .(وهي ليست حكراً على التوحديين ، بل احياناً توجد عند المعوقين بصرياً والمعوقين عقلياً)ولا ينطبق المصطلح إذا تأثر الأداء التعليمي لطفل عكسيًا بسبب الاضطراب العاطفي.

لمحة تاريخية:

وصف ليو كانر عام 1943م اضطراب التوحد بأنه مصطلح منتشر بشكل متزايد ويشير إلى تعريف شامل لاضطراب التوحد / طيف التوحد بما يشمله من شكله الكلاسيكي المستقل أو اشتراكه مع إعاقات أخرى بمجموعة من السمات الأساسية.

وتفسير ذلك:

أن اضطراب طيف التوحد .(يعتقد الممارسين والمعلمين والتربويين بأن مرض التوحد هو اضطراب طيف ، والمفصود باضطراب طيف : أنه مجموعة من الاضطرابات ذات السمات المشتركة بخصائص معينه مع بعضها البعض والتي تتراوح شدتها من متوسطة ومعتدلة الى شديدة أو حادة )يحمل العديد من الاختلافات في الأعراض أو السمات السلوكية؛ إذ يختلف المصابين باضطراب طيف التوحد بشكل كبير في القدرات ومستوى الذكاء والسلوكيات من خلال بعض المؤشرات، كما تظهر استجابات غير طبيعية للمعلومات الحسية مثل الأصوات العالية والأضواء..... كما قد يعاني المصاب باضطراب طيف التوحد من تخلف عقلي شديد، وقد يتمتع بموهبة/ مواهب عالية في المؤهل الفكري الأكاديمي. في حين يشترك المصابون بهذا المرض بالميل إلى العزلة والانسحاب من المواقف الاجتماعية. مع العلم أن البعض يظهرون مستويات عالية من العاطفة والمتعة لمشاركاتهم الاجتماعية. وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض التوحديين خاملين ولا يميلون إلى الاستجابة ويركزون بشكل أكبر على الأشياء دون الأشخاص. .(وهذه ليست قطعيه 100% في كل الاوقات بالنسبة للتوحديين ، أحياناً الشخص مهم بالنسبة له ، لأنه يحقق له غاية وهدف ، يجب أن نكون معتدلين في الحكم عليهم عند التشخيص وجمع المعلومات وملاحظتهم بشكل سليم ، حتى نعرف مدخلهم العلاجي )بيد أن بعضهم يظهرون نشاطًا قويًا ويرغبون في التفاعل المستمر مع مناحي بيئتهم المفضلة لهم.. (هم يتفاعلون مع البيئة أحياناً ، والبيئة تشمل كل شيء ، الاشخاص والأشياء ، فيتفاعلون ويرغبون في التفاعل المستمر مالم تسبب لهم مشكلة او خطر )

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180