التوصيات لمدرسة المستقبل
التوصيات
لمدرسة المستقبل
1- نوصي بأن يكون هناك تقييم مبدئي للكشف
عن صعوبات التعلم يخضع له كل طالب سجّل بالمدرسة ؛
2- كل طالب كانت نتيجة تقييمه تدل على
احتمالية عالية لكونه من ذوي صعوبات التعلم يجب أن يكون تحت الملاحظة من قبل معلم
فصله ، وذلك لفترة كافية للتأكد وتحويلة لغرفة المصادر ؛"
معلم ذوي صعوبات التعلـّم
المعلم و أطفال ذوي صعوبات التعلم في
فصل مدرسة المستقبل
يعتبر
المعلم أكثر مصادر المدرسة أهمية ، فمن المشكوك فيه أن يتحقق النجاح لأي منهج إذا
لم تظهر نوعيات الأفراد العاملين و مهاراتهم المطلوبة في مجموعة المدرسين الذين
يقومون بتدريسه . فالمعلم هو أكثر الفئات المهنية قدرة على تقويم مدى فاعلية
المنهج و الأنشطة و الممارسات التربوية والتغير أو التقدم الذي يمكن إحرازه من
خلال المنهج ، إضافة إلى ذلك أنه أكثر الأشخاص وعيا بالمظاهر أو الخصائص السلوكية
التي ترتبط بذوي صعوبات التعلم من حيث التكرار ، الأمد ، الدرجة ، المصدر .
فالمعلم له دور رئيسي في الكشف عن صعوبات التعلم لدى الأطفال و بالتالي يسهم
إسهاما فعالا في تهيئة الأسباب العلمية لا عداد البرامج العلاجية من خلال غرفة المصادر .
لقد
أكد بيان سلامنكا الذي أقيم في أسبانيا عام ( 2000 ) بشأن المبادئ و السياسات في
تعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وإطار العمل في مجال تعليم ذوي الاحتياجات
التربوية الخاصة، إلى أهمية إعداد جميع المعلمين على نحو يجعلهم عاملا رئيسيا من
عوامل فلسفة التربية للجميع والمدارس الجامعة .