Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الثقافة الكونية الجديدة

الثقافة الكونية الجديدة

أ.د. ريما سعد الجرف

كلية اللغات والترجمة – جامعة الملك سعود

ملخص البحث

لقد أصبح العالم اليوم قرية صغيرة بسبب التقدم التكنولوجي وثورة المعلومات والاتصالات. وأصبحت النظم البيئية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنولوجية في دول العالم المختلفة، والمجتمعات ذات الثقافات والخصائص المختلفة متصلة ببعضها البعض ومعتمدة على بعضها البعض. ولم يعد الطالب مواطنا في مجتمعه المحلي فقط، بل أصبح مواطنا في مجتمع دولي، وأصبح يعيش في عصر سريع التغير يتطلب مهارات ومعلومات تساعده على العيش في عصر المعلومات. من هنا تنادي هذه الدراسة بضرورة طرح مقرر في الثقافة الكونية لكل صف من صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية يهدف إلى مساعدة الطلاب في هاتين المرحلتين على فهم العالم كمجموعة من النظم البشرية والسياسية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية والاجتماعية والطبيعية المتصلة والمعتمدة على ببعضها البعض، وعلى التعرف على ثقافة وعادات الشعوب الأخرى، وأوجه الشبه والاختلاف بينها، وتحليل ودراسة المنظمات الدولية، والتركيز على الصلات المتبادلة بين البشر، وتعريف الطلاب بالقيم الإنسانية والمشكلات والتحديات والقضايا المعاصرة التي تتخطى الحدود بين الدول، والروابط التي تربط الوطن بالدول الأخرى. وستقدم الدراسة تصورا (خطوطا عريضة) لأهداف المقررات الكونية ومحتواها من الموضوعات الكونية، وطريقة تصميمها، والطرق والأنشطة والمصادر التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريسها. 


Global Education for a New Age

                                                                                      

Prof. Reima Sado Al-Jarf

College of Languages and Translation,KingSaudUniversity

 

 

Abstract

 

The world has become a small village due to latest developments in information technology. As a result, ecological, economic, political, cultural, social and technological systems in the world have become interrelated and inter-dependent. Students are no longer citizens of their own country, they have become global citizens. They live in a rapidly changing world that requires global skills and knowledge. In the light of current economic, political, social, technological changes in the world, this study recommends that a global education course be offered to students in junior and senior high school grade levels. Such a course will help students understand the world as a group of interrelated and inter-dependent human, political, economic, technological, ecological, social, and ecological systems, will introduce them to world cultures and customs, will help them understand the similarities and differences between them, will help them analyze and study world organizations, promote human values and develop an awareness of current world issues that cross borders, and will help them recognize the ties between their home country and other countries. The study proposes a model for a global education course and briefly delineates the course objectives, course content, course design, teaching strategies, techniques, activities, resources and teacher training.

 

 


الثقافة الكونية الجديدة

 

أ.د. ريما سعد الجرف

كلية اللغات والترجمة – جامعة الملك سعود

 

مقدمة

لقد أصبح العالم اليوم قرية صغيرة بسبب التقدم التكنولوجي وثورة المعلومات والاتصالات. وأصبحت النظم البيئية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنولوجية في دول العالم المختلفة، والمجتمعات ذات الثقافات والخصائص المختلفة متصلة ببعضها البعض، ومعتمدة على بعضها البعض. ولم يعد الطالب مواطنا في مجتمعه المحلي فقط، بل أصبح مواطنا في مجتمع دولي، وأصبح يعيش في عصر سريع التغير يتطلب مهارات ومعلومات تساعده على العيش في عصر المعلومات. من هنا ازداد الاهتمام بطرح مقررات في الثقافة الكونية خاصة في السنوات القليلة الماضية.

ولإبراز أهمية تدريس الثقافة الكونية للطلاب، أظهرت نتائج عدد من الدراسات أن تدريس الثقافة الكونية قد نجم عنه تحسن في معلومات الطلاب ومهاراتهم وتحصيلهم، وأدى إلى تنمية اتجاهات إيجابية لديهم. فعلى سبيل المثال، صممت اسبيرازا Sperrazza (1992) برنامجا تدريبيا هدف إلى تنمية الثقافة الكونية لدى طلاب الصف الأول الابتدائي باستخدام مدخل محوري متكامل يقوم بتوضيح الاختلافات الثقافية الأخرى عن طريق جداول الخبرة اللغوية. وكانت نتائج التدريب ايجابية انعكست على اتجاهات التلاميذ وصداقاتهم الجديدة وسلوكياتهم الايجابية نحو غيرهم من التلاميذ. وأصبح التلاميذ بعد التدريب أكثر دراية بحاجاتهم وأوجه الشبه والاختلاف بينهم وبين الآخرين.

وقامت ديموفسكي ونيموث Demovsky and Niemuth (1999) بتصميم برنامج هدف إلى زيادة المهارات العالمية وزيادة وعي طلاب الصف السادس والمرحلة الثانوية ممن يعانون من صعوبات في التعلم بالتنوع العرقي في الفصل. حيث ركز البرنامج على استخدام التدريس المباشر المعتمد على مهارات استخدام الخرائط والأحداث الجارية والتعليم التعاوني، والتسامح، ووضع الطلاب في مواقف تساعدهم على فهم القضايا الدولية. وازداد احترام الطلاب للاختلافات الثقافية نتيجة للتدريب. وأصبحوا أكثر قدرة على التواصل مع بعضهم البعض، وتحسن فهمهم للجغرافيا البشرية.

وفي دراسة ثالثة قام أنجري Angry (1992) بتدريب طلاب المرحلة المتوسطة على مهارات تحديد المواقع التي يحتاج إليها الطلاب في تعلم القضايا الدولية وأماكن حدوثها. وقام الطلاب بجمع حقائق عن اعتماد دول العالم على بعضها البعض، وكتابة تقارير ومقالات بالاعتماد على مراجع من المكتبة، وتابعوا الأحداث العالمية في كراسة خاصة طيلة مدة التدريب. فأظهرت نتائج التدريب زيادة في معلومات الطلاب عن اعتماد دول العالم على بعضها البعض. وأصبح الطلاب أكثر اهتماما بالشؤون العالمية والأحداث الجارية في العالم.

وقامت هولاندرHollander (2002)  بدمج أبعاد عالمية في مقررات مختارة من بضعة تخصصات, واستخدمت طريقة الوحدات module approach. واختار كل أستاذ طول الوحدة وموضوعها بما يتناسب مع محتوى المقرر. ونجم عن التدريب زيادة في مقدار المعلومات الجديدة لدى الطلاب عن الثقافات والشعوب والأفكار الأخرى. ولاحظ جميع الأساتذة تحسنا في مستوى المناقشة أثناء مقارنة الثقافات وأثناء المنقاشات التحليلية بين الطلاب.      

واستخدم روسي Rossi (1997)  القضايا كمحور لتدريس وحدة في جغرافية العالم لمجموعتين من طلاب الصف الثالث المتوسط من ذوي التحصيل المنخفض  لمدة ثمانية أيام نجم عنه تحسنا في مستوى الطلاب.

وقامت ديكر(1995)   Decker بتصميم مقرر في الدراسات الكونية لزيادة وعي طلاب المرحلة الثانوية بالقضايا الدولية والمستقبلية بحيث تنمي لديهم معرفتهم بطرق اعتماد الدول على بعضها البعض وتقبل اختلافات الآخرين، واستخدمت فيه تقنية الاتصال عن بعد، لربط الطلاب بغيرهم في أرجاء أخرى من العالم، لتمكينهم من إجراء المناقشات وتبادل المشاريع البحثية وغير ذلك. وأظهرت النتائج زيادة في وعي الطلاب بالقضايا الدولية وارتفعت دافعية الطلاب لاستخدام تقنية الاتصال عن بعد كجزء من متطلبات الدراسة.

إن تدريس الثقافة الكونية أمر تفرضه طبيعة العصر الذي نعيش فيه، وسيزود الطلاب بمعلومات عن القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية في العالم، وسيساعدهم على فهم التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية السريعة التي شهدها العالم ويشهدها في الوقت الحاضر، وعلى التعرف على ثقافة وعادات الشعوب الأخرى، وفهم أوجه الشبه والاختلاف بين الشعوب والثقافات المختلفة، واحترام الاختلافات الثقافية، وتحليل ودراسة المنظمات الدولية، وتعريف الطلاب بالمشكلات والتحديات والقضايا المعاصرة التي تتخطى الحدود بين الدول، وكيف تتعامل الدول المختلفة مع مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية، وأسباب التنازع داخل الدولة الواحدة وبين الدول، وكيف تعمل الجماعات والدول المختلفة على حل النزاعات والصراعات العرقية والدينية والسياسية والاقتصادية بينها. كما يهدف مقرر الثقافة الكونية إلى تعريف الطلاب بالروابط التي تربط الوطن الأم بالدول الأخرى، ومساهماته في المجتمع الدولي، والخبرات التي يتبادلها مع الدول الأخرى، وسينمي لديهم القدرة على التفكير الناقد، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات.

 

الحاجة إلى الدراسة

 

أظهرت نتائج دراسة استطلاعية على عينة مكونة من 187 طالبة بالمستوى الأول بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود أن الطالبات لديهن صعوبة في فهم بعض المصطلحات والمفاهيم والموضوعات التي تتردد في الأخبار التي تبثها القنوات الفضائية المختلفة في الوقت الحاضر مثل: اللوجستية، رتل عسكري، أسلحة الدمار الشامل، البرلمانات، المجالس النيابية، مجلس الشيوخ، مجلس العموم، مجلس النواب، مجلس الأمة، النازية، المجتمعات التعددية، التعددية الاثنية، الأحادية القطبية، استراتيجية تخصيص الأنشطة البلدية خلال اشهر، سمو ولي العهد يطلع على توصيات الحوار الوطني، غسيل الأموال، القوميات، الخصخصة، حقوق الإنسان، متحدث رسمي، الحصانة الدبلوماسية. ويرغبن في معرفة المزيد عن بعض الموضوعات مثل الحربين العالمية الأولى والثانية، ومنظمات الأمم المتحدة مثل اليونسكو واليونسيف وحلف الناتو، والاتحاد الأوروبي، والأقليات المسلمة في العالم، والأحلاف السياسية، أي الدول تتحدث اللغة العربية، وحملات التنصير في الدول الإسلامية، والأقاليم التي حدثت فيها حروب ومجاعات، ومتى استخدمت القنبلة الذرية وغيرها.

 

هدف الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى وضع تصور لمقرر في الثقافة الكونية يدرس لطلاب صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة بواقع ساعتين معتمدتين في الأسبوع.

 

أسئلة الدراسة

تحاول هذه الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية:

1.    ما هي أهداف المقرر المقترح؟

2.    مم يتكون محتوى المقرر المقترح وما التخصصات التي يغطيها؟

3.    ما هي طريقة تصميم المقرر وكراسة التدريبات؟

4.    ما طرق التدريس الواجب اتباعها في تدريس المقرر المقترح؟

 

الدراسات السابقة

بحثت الباحثة في قاعدة معلومات ERIC وعثرت على عدد قليل من الدراسات التي أجريت في عدد من دول العالم وتدور حول المقررات الكونية مقارنة بعدد الدراسات التي تقدم تصورات وأدلة ومعايير لتدريس الثقافة الكونية. ونظرا لأهمية تدريس الثقافة الكونية للطلاب، قدم الكثير من إدارات التعليم والباحثين والمتخصصين في كثير من الدول أدلة تبين للمعلمين والمؤلفين والآباء الموضوعات الأساسية التي يمكن اختيارها لمقررات الثقافة الكونية. ووضعوا أسس اختيار الموضوعات الكونية، وأهداف تدريسها، والطرق والأنشطة والمصادر التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريس تلك الموضوعات، وطرق تقويمها، وأمثلة للواجبات ونماذج لتحضير الدروس، وأسس التدريس الناجح، وطرق تصميم تلك مقررات، وطرق تحسين تدريسها. ووضع آخرون تصورات وخططا ومعايير لتدريس الثقافة الكونية للمراحل المختلفة. كما عقدت بعض المؤتمرات التي تدور حول الثقافة الكونية  (أنظر نلسون ومونسن ونوركفيلNelson, Monsen & Nordkvelle 1999 ، راندلRandall, 1990، وساتون وهاتون Sutton and Hutton, 2001، وباول Powell, 1992، وماك دانيال وبتري McDaniel and Petrie, 1992، وسبريسSypris, 1993، وجونسون وآخرون Johnson and Others, 1994، وكورتس وفلمنجCortes & Fleming, 1986 ، وكولينز وتسارا وسميث Collins, Czarra and Smith 1996 ،Proceedings from the World Assembly of the International Council on Education for Teaching (1995) ، آنجريAngry (1992) ، بيكر Becker (1988) ، بوكBock  (1990) ، براجو Bragaw (2001) ، برويلز وكراويك  Broyles & Krawic  (1990), ، كيسCase (1996)، كلارك وزلينسكي Clarke & Zelinski (1992)، درام واوتيرو Drum & Otero (1994)، جولدستاين وسيلبي Goldstein & Selby (2000) ، هاكنسون وآخرونHaakenson  & Others (1995)  ، هارتونيانHartoonian (1997)  ، هاي (2001) Hay، هوجHoge (1996) ، مجلس التعليم في ولاية ايوا Iowa State Board Of Education (1989)، ماكلر وهوباردMakler & Hubbard (2000) ، مانذيManthey (1995) ، ماركي وييرتشوت (1998) Marquis &Yirchott، ميريفيلدMerryfield  (1994) ، ميريفيلد وآخرونMerryfield & Others (1997) ، موريسيتMorrissett (1984) ، بيترزPeters (1989)  ، راندالRandall (1990)  ، ريتشاردسون Richardson  (1995) ، ريجلRiggle (1989) ، روب Roupp (1996) ، روبنستاينRubenstein (1988) ، شيلينجSchilling (1993)  ،تومسونThompson (1993) ، ثورن وآخرون Thorne & Others (1992) ، تاي Tye (1990) ، ويرنر Werner (1996) ، رايت وديكار .Wright & Van Decar (1990)   

الإطار النظري

تعريف الثقافة الكونية:

          يشير مفهوم الثقافة الكونية إلى كل ما يدور حول دول العالم الأخرى (غير الدولة الأم) من موضوعات عن النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية والدينية والتربوية والصحية والتكنولوجية والمنظمات الدولية.

 

مكونات مقرر الثقافة الكونية:

تدور أهداف تدريس الثقافة والدراسات الكونية والدولية حول 3 أنواع هي: أهداف معرفية وأهداف مهارية وأهداف مشاركة (كولينز وزارا وسميث Collins, Czarra & Smith (1996)). وحدد بورلزوكراويكBroyles and Krawic (1990)  خمسة أهداف للثقافة الكونية هي: (1) تعرف ثقافات وعادات الدول الأخرى، (2) تعرف المشكلات الدولية، (3) تعرف أوجه الشبه والاختلاف بين شعوب العالم، (4) تحليل المنظمات الدولية والحكومات على المستوى القومي ومستوى الدولة والمدينة (5) والتركيز على العلاقات المتبادلة بين البشر.

بالنسبة لموضوعات الثقافة الكونية، حدد هاكنسون وآخرونHaakenson and Others (1995) ستة موضوعات هي: المصادر، والاعتماد المتبادل، والتكيف، والثقافة والهوية، والمواطنة والفعل الاجتماعي، وحل الصراعات. وأكد كولينز وزارا وسميث Collins, Czarra & Smith (1996) على ضرورة أن تشمل الدراسات الكونية والدولية القضايا والتحديات والمشكلات الدولية، والثقافة ومناطق العالم، والصلات العالمية. ووضع سلبي Selby (1993) وسلبي وبايك Selby and Pike (2000) تصورا لابعاد الثقافة الكونية شملت بعدا داخليا وزمنيا ومكانيا وقضايا متعلقة.  وحدد نيب Kniep, 1989 وجونسون وآخرون Johnson and Others (1994) أربعة محاور أساسية ينبغي أن تدور حولها موضوعات الثقافة الكونية هي: (1) الأنظمة الدولية (2) القيم الإنسانية العالمية (3) القضايا الدولية الملحة (4) تاريخ العالم. وقدم نلسون  Nelson (1997)وثورن وآخرونThorne and others (1992) خمسة أنواع من الأنظمة التي ينبغي أن تدور حولها الموضوعات الكونية هي: (1) الأنظمة الثقافية ويمكن دراستها من خلال الأنساب والقصص الشعبية والقصص الخرافية والفنون واللغة والملابس والطعام والعادات والأعياد والمسكن والدين والتعليم والجغرافيا والأسرة والرياضة والألعاب والممارسات الطبية (2) الأنظمة الايكولوجية ويمكن دراستها من خلال موضوعات مثل التلوث والتخلص من نفايات وقطع أشجار الغابات وتأثير البيوت المحمية وتخطيط المدن والفصائل المعرضة للانقراض (3) الأنظمة الاقتصادية ويمكن دراستها من خلال التجارة الدولية والنظم الاقتصادية والسياحة والمهن والمصادر الطبيعية (4) الأنظمة السياسة (5) الأنظمة التكنولوجية وتشمل استخدام الوسائل المختلفة مثل الفيديو واسطوانات الليزر والأجهزة وبرامج الحاسب ودوائر المعارف الالكترونية والمنتجات على CD-ROM قواعد المعلومات على الانترنت والاتصالات.

         من ناحية الأنشطة، فقد اقترح شيلنج Schilling (1993) سبعة محاور تدور حولها الأنشطة هي: تقبل الاختلافات، والتواصل الفعال، وتنمية مهارات الصداقة، وتقديم المساعدة وتلقيها، وإشراك الآخرين، وحل الصراعات، والعمل الجماعي.

وعند إضافة مقرر الثقافة الكونية إلى المناهج الدراسية، ذكر اراكابادافيل  Arakapadavil (1985)ضرورة مراعاتها عدة أمور هي: مستوى الطالب، واستخدام طريقة مناسبة في التدريس، والمصادر المتوفرة في المدارس، وتحديد دور المعلم. فقد تبين من نتائج الأبحاث أن الأطفال في سن التاسعة والعاشرة أكثر تلقيا للثقافات والشعوب الأخرى من باقي الفئات العمرية. وأن أفضل طريقة لطرح الثقافة الكونية في المنهج هو من خلال إضافة بعد عالمي لكل مقرر من المقررات. مع ضرورة أن نكون انتقائيين عند اختيار المصادر التعليمية. ومن الضروري أن تصبح برامج إعداد المعلمين دولية حتى تصبح صالحة لإعداد المعلمين لتدريس المقررات الكونية. وحتى تصبح العملية التعليمية مناسبة للعالم المعاصر، ينبغي أن يتغلغل البعد العالمي في جميع مستويات التعليم. وذكر ويرنر Werner (1996) ضرورة أن تركز الثقافة الكونية على القضايا القيمية moral issues واستخدام مدخل يعتمد على الأنظمة والتساؤلsystems approach, and reflexive inquiry

 

التصور المقترح لمقرر الثقافة الكونية لمدارس المملكة

أولا: أهداف مقرر الثقافة الكونية

§        أهداف معرفية knowledge objectives تشمل الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي ينبغي أن يكتسبها الطلاب من خلال الموضوعات التي يدرسونها.

§        أهداف مهارية skills objectives تشمل القدرة على جمع المعلومات وتنظيمها وتصنيفها ومقارنتها وتحليلها وربطها وتفسيرها، والقدرة على تطبيق المعلومات المدروسة في مواقف جديدة، والقدرة على التفكير الناقد، والقدرة على حل المشكلات. كما تشمل اكتساب مهارات قرائية وكتاببة متقدمة ومهارات التواصل ومهارات الحاسوب.

§        أهداف قيمية value goals مثل التعاون والتفاهم وتقبل الآخرين واحترام الاختلافات والعمل الجماعي ضمن فريق وغيرها.

§        أهداف مشاركة participation goals تتعلق بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والشؤون المدنية مدى الحياة، وتعريف الطالب بما يمكن أن يقوم به تجاه القضية موضع الدراسة. حيث يبدأ بتوسيع أفق الطلاب في المرحلة الابتدائية والانتقال بهم من التركيز حول الذات إلى الاهتمام بأمور اجتماعية.

ثانيا: محتوى مقرر الثقافة الكونية

تدور موضوعات مقرر الثقافة الكونية حول أربعة محاور أساسية هي: (1) الأنظمة الدولية (2) القيم الإنسانية (3) القضايا والمشكلات الدولية الملحة (المعاصرة) (4) تاريخ العالم. وفيما يلي تفصيل كل منها:

1.    موضوعات تركز على الأنظمة الدولية وتشمل:

1:1    موضوعات تركز على الأنظمة الثقافية  cultural systemsمثل الموضوعات التي تعرض الأنساب والحكايات الشعبية، والفنون، ولغات العالم، والملابس، والطعام، والعادات والأعياد والمساكن وطرز العمارة والفن، المساجد ودور العبادة, وأنماط الأسرة، والرياضة والألعاب، الممارسات الطبية، التعددية الثقافية، أدباء وشعراء العالم، أدب الأطفال، المجتمع الاستهلاكي، أهم الصحف والمجلات ومحطات التلفزيون العالمية، أهم المكتبات في العالم.                

2:1    موضوعات تركز على النظام البيئي  ecological systems مثل التلوث، تسرب النفط وتلوث مياه المحيط بالنفط، التخلص من النفايات، قطع أشجار الغابات، التصحر، الفصائل المعرضة للانقراض، حرائق الغابات، التغيرات التي طرأت على الطقس، طبقة الأوزون، الأنظمة الزراعية، الإصلاح الزراعي، الإنتاج الزراعي، مشكلات المدن الكبرى (كالإسكان والمواصلات والازدحام والأحياء الفقيرة)، قضايا استغلال الأراضي، استغلال المصادر الطبيعية، التنمية المستديمة، حماية البيئة.

 

3:1    موضوعات تركز على الأنظمة الاقتصادية مثل: التغيرات الاقتصادية وظهور النظام الاقتصادي العالمي الجديد، المشكلات الاقتصادية، التنمية الاقتصادية، أسباب التخلف الاقتصادي ومتطلبات التقدم الاقتصادي، العلاقة بين الدول المتقدمة والدول النامية، العلاقات التجارية بين الدول، توزيع الثروة بين الدول وداخل الدول، السياحة، الحرف اليدوية، المشروعات الصغيرة، النظام النقدي الجديد، الانظمة النقدية في العالم، المصادر الطبيعية، إدارة الأعمال، البترول والوقود والطاقة، البورصة وأسواق الأسهم العالمية، الشركات المتعددة الجنسيات، أمثلة على كبريات الشركات في العالم، انتشار مطاعم الوجبات السريعة، صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، منظمة الدول المصدرة للنفط، الاتحاد الأوروبي، المنتدى الاقتصادي العالمي، منظمة التجارة العالمية، البنك الدولي، تقرير التنمية في العالم العربي (الجانب الاقتصادي).

4:1    موضوعات تركز على الأنظمة السياسية مثل: الديموقراطية والشيوعية والاشتراكية والديكتاتورية، التكتلات والتغيرات السياسية وظهور النظام السياسي العالمي الجديد مثل الأحادية القطبية، انهيار الاتحاد السوفيتي، تفكك الاتحاد اليوغسلافي والتشيكوسلوفاكي، انفصال تيمور الشرقية، ظهور الاتحاد الأوروبي، وحدة ألمانيا، الاتحاد الإفريقي، منظمة المؤتمر الإسلامي...الخ، سباق التسلح، العلاقة بين الدول المتقدمة والدول النامية، حلف الناتو، العلاقات العربية الأمريكية، العلاقات العربية الأوروبية، العلاقات العربية الآسيوية، العلاقات العربية الإفريقية، علاقة الدول العربية بالدول الإسلامية.

5:1    موضوعات تركز على الأنظمة التكنولوجية مثل: استخدام الانترنت وبرامج الحاسب ودوائر المعارف الالكترونية وقواعد المعلومات الالكترونية، نظم الاتصالات، التغيرات التكنولوجية (أصبح كل شيء يعتمد على الإنترنت كالحجز في الفنادق وخطوط الطيران وشراء العقارات والسيارات والكتب وغير ذلك)، التواصل بالبريد الالكتروني، القوائم البريدية، الهواتف الجوالة، كمبيوتر اليد، مواقع الانترنت، البرامج التعليمية على اقراص مليزرة، التعليم الالكتروني، الكتاب الالكتروني.

 

6:1     موضوعات تركز على المنظمات الدولية مثل: الأمم المتحدة والمنظمات المتفرعة عنها كاليونسكو، اليونسيف، منظمة الصحة العالمية، منظمة العفو الدولية، محكمة العدل الدولية.

 

7:1     موضوعات تركز على النظم الصحية في العالم: الرعاية الصحية، المشكلات الصحية في العالم، أمراض العصر، الأمراض المستوطنة، المخدرات، تفشي الأمراض ببن الحيوانات مثل حمى الوادي المتصدع وجنون البقر والايبولا والإيدز والسارز، معدلات الوفيات بين الأطفال.

                                                                                                                        

8:1     موضوعات تركز على النظم التعليمية والتربوية المختلفة في العالم: التعليم الفني، التعليم عن بعد، محو الأمية، التعليم الجامعي، المكتبات المدرسية، اهتمام الدول الأخرى بالقراءة... الخ، الجوانب التربوية والتعليمية من تقرير التنمية في العالم العربي، التعريب والترجمة في دول العالم والدول العربية، تعليم اللغات وتعلمها، مدى وأماكن انتشار اللغة العربية في دول العالم، تأثير اللغة العربية في اللغات الأخرى.

 

9:1  موضوعات تركز على النظم الاجتماعية في العالم مثل الضمان الاجتماعي، التأمينات الاجتماعية، رعاية كبار السن، رعاية المعوقين والمتفوقين، رعاية الأحداث، حقوق الطفل، المرأة العاملة، التغيرات الاجتماعية، ظهور المجتمع الاستهلاكي، التراث القومي والعرقي، الأدوار الاجتماعية، الحكايات الشعبية، الفروق الاجتماعية (الطبقات الاجتماعية بما في ذلك المرأة)، مؤتمرات المرأة وقمة الأرض، عيد الطفل العالمي، أنماط الأسرة، الجوانب الاجتماعية في تقرير التنمية في العالم العربي.

 

10:1  الأنظمة القضائية والعقدية والدينية في العالم: المسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية والشيوعية، الاضطهاد الديني، الأقليات العرقية والدينية، دور العبادة، الطائفية، صراع الحضارات، الأنظمة القضائية في العالم، حقوق الإنسان.

2.    الموضوعات التي تركز على القيم الإنسانية المشتركة مثل: التسامح، التقبل، التفاهم، حل الصراعات مع الآخرين، التعاون، العمل الجماعي، المسؤولية، مساعدة الآخرين، إشراك الآخرين، العمل التطوعي، أعمال الإغاثة، احترام الآخرين، احترام الوقت والمواعيد، التضامن، مفهوم الذات، تقدير التراث القومي والعرقي، القدرة على التكيف، الاعتزاز بالهوية القومية.


جدول رقم (1)

نموذج لموضوعات مختارة لمقررات الثقافة الكونية موزعة على صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية

محاور الموضوعات

الصف الأول متوسط

الصف الثاني متوسط

الصف الثالث متوسط

الصف الأول الثانوي

الصف الثاني الثانوي

الصف الثالث الثانوي

الأنظمة السياسية

البرلمانات والمجالس النيابية

الانتخابات

الديموقراطية والدكتاتورية

 الأحلاف السياسية

النظام السياسي العالمي الجديد

الصراعات السياسية

 

الأنظمة الاقتصادية

البطالة

العمالة الأجنبية

 

 الأنظمة النقدية

 

 منظمة التجارة العالمية

المنتدى الاقتصادي العالمي

 المشروعات الصغيرة

الشركات المتعددة الجنسيات

كبريات الشركات

مظاهر التقدم  والتخلف الاقتصادي

(تقرير التنمية)

الأنظمة التربوية

التعليم العام

التعليم المهني

محو الأمية

 

الجامعات المفتوحة

التعليم المستمر

 

أثر اللغة العربية على اللغات الاخرى

   ضرورة الترجمة والتعريب وتقل العلوم

   ضرورة الترجمة والتعريب وتقل العلوم

الأنظمة الثقافية

الأعياد الدينية والقومية

الطعام - المساكن

الحرف اليدوية

والملابس الشعبية

لغات العالم

 الألعاب الاوليمبية

المكتبات والقراءة

الصحف والمجلات

دور النشر

كبار الشعراء والكتاب والفنانين في العالم

كبار العلماء والمخترعين في العالم

البيئة

الكوارث الطبيعية

(الزلازل والبراكين والفياضانات)

حرائق الغابات

التصحر – الجفاف

 

التلوث والتخلص من النفايات- الأوزون

تسرب النفط

حماية البيئة

حماية الحياة الفطرية

 الاستصلاح الزراعي

الإنتاج الزراعي

مشكلات المدن الكبرى في العالم

الأنظمة التكنولوجية

قصة الطيران

غزو الفضاء

 الانترنت

التعليم عن بعد

الكتاب الالكتروني

البرامج التعليمية

القنوات الفضائية

      الاتصالات

 

المنظمات الدولية

والإقليمية

الأمم المتحدة ومنظماتها

 

الأمم المتحدة ومنظماتها

منظمات الإغاثة

(الإغاثة الإسلامية

الصليب الأحمر)

المؤتمر الإسلامي

ورابطة العالم الإسلامي

 

منظمات اقتصادية دولية ( البنك الدولي

صندوق النقد)

الجمعيات العلمية الدولية

النظم الصحية

الرعاية الصحية المدرسية

 

الرعاية الصحية في الدول الأخرى

منظمة الصحة العالمية

 

المشكلات الصحية في العالم

التأمين الصحي

أمراض العصر

 

 

النظم الاجتماعية

الأنماط الأسرية

رعاية كبار السن

 

الضمان الاجتماعي

التأمينات الاجتماعية

 

رعاية المعوقين

ظهور المجتمع الاستهلاكي

المشكلات الاجتماعية

المجتمعات التعددية

العقائد والأديان

أشهر المساجد

في العالم

أشهر دور العبادة في العالم

 

المسيحية واليهودية

       الكنفوشية والهندوسية

 الاستشراق والتبشير

الأقليات المسلمة

في العالم

القيم الإنسانية

احترام الوقت والمواعيد والنظام

الحرية

احترام الاختلافات

وتقبل الآخرين

 العمل التطوعي الكشافة

 

التعاون الدولي

 

حقوق الإنسان

القضايا الملحة

 

الفقر

عمالة الأطفال

انتشار المخدرات

التنازع على مصادر المياه

اللاجئون

والمهاجرون 

الصراعات الدينية الصراعات السياسية

 

السلام العالمي

ومحاربة الإرهاب

تاريخ العالم

الحضارات القديمة

الرحلات الاستكشافية

الاستعمار وحركات التحرر

 

أهم الحروب في العالم

 

أهم الثورات في العالم

الثورة الصناعية

 


3.    الموضوعات التي تركز على القضايا الدولية الملحة مثل: السلام العالمي والإرهاب والعنف، الصراع على مصادر المياه، الجوع، الجفاف المجاعات، الفقر، عمالة الأطفال، التفاوت في الدخل، اللاجئين، الازدحام، الهجرات، الصراعات الدينية (في ايرلندا والفلبين وكوسوفا والبوسنة والهرسك)، والصراعات الاقتصادية (بين أمريكا والاتحاد الأوروبي)، الحروب (في الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية، كوريا مع أمريكا، قبرص، كشمير، قناة بنما، الأقليات العرقية والدينية، حرب الخليج، حرب العراق)، السلام الدولي، المشردين، انتشار المخدرات.

4.    الموضوعات التي تركز على تاريخ العالم مثل: الحقب التاريخية في العالم، الحضارات القديمة الإمبراطوريات، الهجرات الإنسانية، أهم الحروب في العالم، الاستعمار وحركات التحرر والاستقلال في العالم، الرحلات الاستكشافية، تاريخ العلوم والتكنولوجيا، الثورة الصناعية، الثورات السياسية وظهور دول جديدة، ظهور النظام العالمي الجديد.

 

ويبين الجدول رقم (1) نموذجا لموضوعات كونية مختارة من كل محور موزعة على صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية. حيث تم الاكتفاء بتحديد الموضوع العام. وعند بناء المقرر يختار موضوع محدد داخل الموضوع العام ويعرض بطريق مبسطة مختصرة تتناسب مع المستوى اللغوي والعقلي والخبراتي للطلاب في كل صف. حيث حاولت الباحثة اختيار موضوعات معاصرة تتردد في وسائل الإعلام. مع ضرورة تعليم الطلاب معاني المصطلحات التي تتردد هذه الأيام والتي أعطت طالبات المستوى الأول أمثلة عليها.

ثالثا:  تصميم المقرر

§        يخصص لمقرر الثقافة الكونية حصتان في الأسبوع لكل صف دراسي اعتبارا من الصف الأول المتوسط وحتى الصف الثالث الثانوي.

§        يتكون المقرر من 13 وحدة دراسية للعام الدراسي بالكامل بواقع 6 أو 7 وحدات للفصل الدراسي الواحد)، بواقع وحدة لكل أسبوعين، بحيث يغطي كل مقرر موضوعات تنتمي إلى المحاور الأربعة.

§        يتكون المقرر من كتاب مقرر وكراسة تدريبات ووسائل تعليمية مصاحبة تشمل أفلاما تعليمية وصورا ومواقع انترنت.

§        مراعاة التوازن بين الموضوعات من حيث عدد الصفحات المخصصة لها في الصف الواحد.

§        ضرورة اتباع المدخل المحوري في تدريس الموضوعات الكونية والذي يعتمد علي الموضوع كمحور أي تنظيم محتوى الكتب على أساس الموضوع theme-based approach على نمط مقالات دوائر المعارف، والمقارنة بين الدول أو الأنظمة المختلفة فيما يخص كل موضوع.

§        أن تعتمد على طريقة التساؤل، وأن تنمي لدى الطلاب عمليات ومهارات عقلية عليا مثل مهارات التفكير الناقد والمهارات الدراسية التي تركز على تنظيم المعلومات والمقارنة بينها، وربط الأحداث والقضايا بعضها ببعض.

§        لتنمية اتجاهات اجتماعية ايجابية نحو القضايا الكونية لدي الطلاب، ينبغي أن يشجع جو الفصل الاتجاهات والمشاعر المرغوب فيها، تسهيل الخبرات العاطفية (الانفعالية) المباشرة التي تؤثر في الاتجاهات، وانهماك الطلاب في التفكير thoughtful deliberation في القضايا الكونية ( كيس Case, 1996).

§        أن تقدم الكتب قضايا وموضوعات حدثت في السنوات القليلة الماضية مثل حرائق الغابات في اندونيسيا وأمريكا، تسرب النفط وتلوث مياه المحيط بالنفط، طبقة الأوزون، واللاجئين والمجاعات والحروب الأهلية وتفشي الأمراض حتى يشعر الطالب أن ما يدرسه في الكتب مكمل لما يراه في وسائل الأعلام. تدعيم النص بمقتطفات من مقالات الصحف حول القصية موضع الدراسة. وتزويد الطالب بعناوين مواقع الانترنت التي يمكن أن يقرأ فيها المزيد عن القضية موضع الدراسة.

§        ضرورة توظيف الأحداث الماضية وتطبيقها على قضايا العصر. أن يرى الطالب كيف يمكن الاستفادة من الأحداث التاريخية في الوقت الحاضر.

§        أن تكون الكتب مركزة، تهتم بالتفاصيل الدقيقة وتعرض فيها المعلومات بأسلوب رصين، وبطريقة موضوعية خالية من العواطف والانحياز، وألا يبدي المؤلف رأيه في الموضوع المطروح، وأن يعطي الطلاب في كل فصل فرصة للتفكير وإصدار الأحكام، وأن يعرفوا بالدور الذي يمكن أن يقوموا به تجاه القضية موضع الدراسة.

§        التنوع والتشويق وحسن الإخراج.

§        أن تكون الكتب مثل فيلم تعليمي شائق على الورق وذلك بدعم المعلومات المقروءة بالصور الفوتوغرافية والجداول والرسوم التوضيحية والخرائط الجغرافية والمفاهيمية. وأن تكون جميعها بألوان طبيعية جذابة، على خلفية ملونة، ومكتوبة بخطوط مطبعية ملونة أنيقة. وأن تشغل الصور أكثر من نصف الصفحات، والا تخلو منها أي صفحة، وأن تحتوي كل صفحة في الكتاب على عدة صور.

 

رابعا: طرق التدريس والأنشطة والمصادر

من الضروري أن تتمركز طرق تدريس مقررات الثقافة الكونية حول الطالب وأن تفعل دور الطالب. ويمكن أن تشمل الأنشطة ما يلي:

  • أنشطة لرفع الوعي العالمي وفيها يتم مواجهة الأفكار النمطية وفحصها وتحليلها.
  •  أنشطة بحثية يقوم فيها الطلاب باكتشاف الجوانب الكونية في بيئتهم.
  •  المناقشات الجماعية وتستخدم مع الأنشطة المذكورة أعلاه.
  • المحاكاة ولعب الأدوار وذلك يوضع الطلاب في مواقف تمكنهم من التعرف جوانب ثقافية معينة (فاونتين Fountain, 1991).

ومن الضروري تنظيم المفاهيم على هيئة رسم تخطيطي flow chart يظهر العلاقات الإنسانية المترابطة والعوامل البيئية التي interface مع العوامل الاجتماعية والطبيعية والعلوم الطبيعية. إضافة إلى استخدام الخرائط المعرفية cognitive maps  وهي هيكل داخل عقل التلميذ يسمح له بإدخال معلومات عن جوانب مختلفة من الشئون الدولية وإعطائها معنى واسترجاعها وإدراك الفروق بينها. ويشمل هذا الهيكل المواقع والظروف الطبيعية واديان ولغات العالم والأطر الزمينة للعالم، والفروقات الاجتماعية (الطبقات الاجتماعية) ومكانة المرأة فيها، والمعلومات السياسية والاقتصادية ومصادر معلومات عن الشئون الدولية ( هايوود Heywood 1985). هذا ويمكن استخدام الأفلام التعليمية والصور واستخدام مواقع الانترنت ذات الصلة بالموضوع موضع الدراسة واستخدام البريد الالكتروني والحقائب الدراسية.

خامسا: تدريب المعلمين:

قبل البدء في تدريس مقررات الثقافة الكونية، من الضروري تعريف المعلمين بالثقافة الكونية وموضوعاتها وطرق تدريسها والمصادر التعليمية التي تستخدم في تدريسها، وتدريبهم على التدريس المتمركز حول الطالب وعلى التعليم التعاوني، وعلى الإعداد التعاوني للدروس cooperative lesson planning، وطرق إعداد التقارير عن القضايا الدولية الجارية وإعادة تنظيم بيئة الفصل لجعلها أكثر فعالية. كما ينبغي إدخال بعد دولي في إعداد المعلمين (في كليات التربية) ليكونوا مؤهلين ومستعدين لتدريس الثقافة الكونية.

 

رأي الطالبات في موضوعات الثقافة الكونية

          تم عرض جدول الموضوعات الكونية على عينة مكونة من 42 طالبة بالمستوى الأول بكلية اللغات والترجمة، وشرح لهن الهدف من الدراسة، وطلب منهن تحديد الموضوعات التي يرينها مناسبة للتدريس لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتحديد الموضوعات غير المناسبة، وإضافة أية موضوعات يرينها مناسبة، وطلب منهن إبداء مرئياتهن فيها. وجاء في تعليقات الطالبات ما يلي:

         نتمنى لو كنا قد درسنا مثل هذه الموضوعات في المدرسة.

         اغلب الموضوعات المختارة يواكب تطورات العصر الفكري والثقافي.

         نعتقد أن مثل هذه الموضوعات ستنشئ توعية فكرية لدى الشباب المتهور وتجعله قادرا على فهم ومواكبة العصر في ظل العولمة والتقدم التكنولوجي.

         هذه المقررات ستساعد على التطور الفكري والثقافي للشباب في مجتمعنا والذي نحن بحاجة إليه.

         المناهج رائعة جدا وشاملة ونتمنى تطبيقها لأجيالنا القادمة لما لها من أهمية في رفع حضارتنا ومحاربة أعدائنا.

         لقد وفقت في وضع مقررات تنمي سلوك الشباب المتهور والطائش وتردعهم وتفتح لهم المجال ليعبروا عن رأيهم والحرية في اختيار مجالاتهم المستقبلية وتملأ وقت فراغهم في شيء نافع ومفيد لهم.

         حبذا لو درس الطلاب هذه الموضوعات وحذفت جميع المواد المقررة ما عدا الدين.

         لو طبقنا هذه المواد في منهجنا لأصبح لدينا جيل متفتح فاهم واع.

         الموضوعات جيدة وتناسب الوقت الحالي. وهي ضرورية ليتعلم الجيل الجديد عن الأحداث والحروب التي تحصل وليتجنبوا المشكلات القادمة ويكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع. 

         الموضوعات رائعة جدا وشائقة ونحن بحاجة ماسة لها.

         للأنظمة الثقافية والصحية والإنسانية أهمية قصوى في حياة الطلاب ومن الضروري إدراجها في مناهجهم.

 

واقترحت الطالبات تدريس موضوعات مثل: كيفية التحرر من سيطرة أمريكا على العالم الإسلامي، أحداث العالم وسيطرة أمريكا على العرب ودول الخليج، الضرب والعنف، الفن وأنواع الموسيقي والفن التشكيلي والآثار وأماكنها بالتفصيل.

 

وأوصت الطالبات بما يلي:

         ضرورة مراعاة سلاسة الموضوع وعدم التكرار والتطويل حتى لا يمل الطلاب.

         ضرورة كتابة المقررات بلغة سهلة حتى يستوعبها الطلاب.

         مراعاة اختلاف المستوى الثقافي والفكري والاجتماعي للطلاب.

         أن تكون الموضوعات المختارة مقنعة ومصطلحاتها واضحة وبسيطة.

         ينبغي أن تتفاوت في سهولتها وصعوبتها ومراعاة السن في تقديم المعلومة.

         البعد عن المواضيع المثيرة للحساسية.

         ضرورة عمل وتحفيز الطلاب والطالبات على اختراع وعمل مشروعات علمية صغيرة لتحريك الفكر والعقل في جميع المواد أي التركيز على الجانب التطبيقي وليس النظري فقط.

         تشجيع الحرف اليدوية واختراع الآلات الالكترونية والكهربائية البسيطة التركيب.

         قيام الطلاب بعمل أبحاث شاملة في أي مجال سواء كان اقتصاديا أو سياسيا أو بيئيا أو طبيعيا...الخ.

الخاتمة

          نظرا للتغيرات السياسية والاجتماعية والسياسية والثقافية والبيئية التي يشهدها العالم، فقد قدمت الدراسة الحالية تصورا لمقرر في الثقافة الكونية الجديدة يدرس لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية. حيث وضعت الدراسة الخطوط العريضة للأهداف المعرفية والمهارية والقيمية وأهداف المشاركة. كما قدمت تصورا للموضوعات الكونية التي ينبغي تضمينها في المقرر وتشمل مجموعة من الأنظمة الثقافية والبيئية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والطبية والتربوية بالإضافة إلى القضايا الدولية المعاصرة والقيم الإنسانية المشتركة بين الدول وموضوعات مختارة من تاريخ العالم. كما وضعت الخطوط العريضة لطرق التدريس والمصادر التعليمية التي يمكن استخدامها وما ينبغي تدريب المعلمين عليه حتى ينجحوا في تدريسها. وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجريب مقررات الثقافية الكونية على عينة من الصفوف قبل تعميها على المدارس. ويمكن أن يكون مقرر الثقافة الكونية بديلا لمقررات القراءة التقليدية.


References

 

Angry, Raymond (1992).  Developing and Implementing a Model for Improving Global     Awareness in the Secondary School with Collaborative Learning Groups         through the Aid of a Multimedia approach. ERIC No. ED406245.

 

Arakapadavil, George (1985).  Introducing Multicultural/Global education into the             Schools. ERIC No. ED289805.

                                   

Becker, James M. (1988). Toward a Coherent Curriculum for Global education.    Louisiana Social Studies Journal; 15, 1, 9-12.

 

Bock, Judith K. (1990). Thinking Globally by Promoting Geographic Investigations.         Councilor; 50, 47-52. 

 

Bragaw, Don  (2001). Schooling and Citizenship in a Global Age.  ISSUES in Global         education. ERIC No. ED460055.

                                   

Broyles,India L. and Krawic, Joanne (1990).Maine's Approach to Global education.        ERIC No.  ED360193.

 

Case, Roland )1996). Promoting "Global" Attitudes.  Canadian Social Studies; 30, 4         174-77.

 

Clarke, Margaret A. and Zelinski, Victor (1992).  Focus on Current Affairs: A                    Monograph for Secondary Social Studies Teachers.  ERIC No ED363541.

                               

Collins, H. Thomas; Czarra, Frederick R. and Smith, Andrew F. (1996). Guidelines for     Global and International Studies Education: Challenges, Culture, Connections.          Issues in Global education; n135, 136. ERIC No. ED415131.

 

Cortes, C. and Fleming, D. (1986). Introduction: Global Education and Textbooks.           Social Education; 50, 5, 340-44.

 

Decker, Dianna K. (1995).  Increasing Student Awareness of Global and Future Issues       through a Secondary Level Mini-Course.  ERIC No. ED389634 .

 

Demovsky, Sandra and Niemuth, Judy (1999). The Global Classroom: A Study in Appreciation, Awareness, and Acceptance of Different Cultures and People in         Our Ever Changing World. ERIC No. ED440901.

 

Drum, Jan; Hughes, Steve and Otero, George (1994). Global Winners: 74 Learning           Activities for Inside and Outside the Classroom.  ERIC No. ED422213.        

 

Fountain, Susan (1991).  Gender Issues: An Activity File.  ERIC No. ED405269.

 

Goldstein, Tara & Selby, David  (2000).  Weaving Connections: Educating for Peace,       Social and Environmental Justice. ERIC No. ED454141.

 

Haakenson, Paul and Others )1995).  Global/Local Linkages: A Thematic K-12 Social       Studies Curriculum. ERIC No. ED405271.

 

Hartoonian, H. (1997). A Guide to Curriculum Planning in Social Studies. ERIC No.         ED440030.

 

Hay, William (2001). Teaching World Religions: A Report of FPRI's History Institute       for Teachers.  Policy Research Institute FootNotes; 7, 2.

 

Heywood, Stanley J. (1985). Global education for National and International Survival.      ERIC No.  ED268052. 

 

Hoge, John (1996). Effective Elementary Social Studies. ERIC No. ED423209.

 

Hollander, L. (2002).Jefferson College--Internationalizing the Curriculum: Global            Education. ERIC No. ED464678.

                             

Iowa State Board of Education (1989).  A Guide for Integrating Global education             across the Curriculum. ERIC No. ED315361.

Johnson, J. and Others (1994).  Global Issues in the Middle School Grades 5-8. ERIC        No. ED381470.

 

Kniep, W. )1989). Social Studies within a Global Education. Social Education; 53, 6,       399-403,385.

Makler, Andra and Hubbard, Ruth (2000).  Teaching for Justice in the Social Studies         Classroom: Millions of Intricate Moves. ERIC No. ED447042.

 

Manthey, Cynthia M.  (1995). With Respect for Others: Activities for a Global        Neighborhood. ERIC No. ED407313.

 

Marquis, Carol and Yirchott, Tuckie (1998).  Developing a Global Perspective in Your      Classroom. Social Studies Review; 37, 2, 38-40.

 

McDaniel, Rick  and  Petrie, Jim  (1992).  ATwo WayApproach to Understanding:           Issues In Global Education. Second Edition.  ERIC No. ED381346.

 

Merryfield, Merry (1994). In the Global Classroom: Teacher Decision-Making and Global Perspectives in Education.  ERIC No. ED401249.

 

Merryfield, Merry M. and Others (1997). Preparing Teachers To Teach Global      Perspectives. A Handbook for Teacher Educators. ERIC No. ED404328.

 

Morrissett,Irving(1984). American Education and the World Economy: Controversial      Themes. ERIC No. ED244889.

                                             

Nelson, J. (1997).  Global connections: infusing a global perspective into our schools.        Social Studies Journal; 26, 52-57.

 

Nelson, M., Monsen, L. and Nordkvelle, Y. (1999). Reform and change in social   studies: 1998 SSEC Annual Conference. Research Report. ERIC No. ED440017.

 

Peters, Richard (1989). The Global Ecosystem: Using the Global education Curriculum     to Expose Students to Contemporary Conflicts, Issues, Problems, and Situations     Affecting Natural/Social Environments. ERIC No.  ED315353. 

 

Randall, Ruth (1990). Global education: Educating for Our Common Future. ERIC No.   ED354206.  

 

Richardson, Helen (1995). Social Studies: Bringing the World Closer to Home. ERIC       No.  ED401215.

 

Riggle, Richard  (1989). Human Ecology: A Suprastructure for Global education. ERIC    No. ED335246. 

 

Rossi, John (1997). ISSUES-Centered Instruction in Teaching International issues to        Low Achieving High School Students. ERIC No. ED422224.

 

Roupp, Heidi  (1996). Teaching World History: A Resource Book. ERIC No. ED414225.

 

Rubenstein, Stan (1988).  Land and Freedom--Issues in World History.  ERIC No.             ED328496.

 

Schilling, Dianne (1993). Getting Along: Activities for Teaching Cooperation--        Responsibility--Respect. ERIC No. ED389642.

 

Selby, David  (1993). Humane Education and Global education.  Australian Journal of     Environmental Education; 9, 115-33.

                                                                                                         

Selby, David and Pike, Graham (2000). Global education: Relevant Learning for the         Twenty-First Century.  Convergence; 33, 1-2, 138-49.

                                                    

Sperrazza, S. (1992). Increasing global awareness in the first grade classroom by   advocating the awareness of self and the cultural differences of others. ERIC   No. ED347606.

Sutton, Margaret and Hutton, Deborah   (2001). Concepts and Trends in Global    education.  ERIC No. ED460930.

                                                                                    

(No author) (1995). Teaching Tolerance for All: Education Strategies to Promote Global   Peace. International Yearbook on Teacher Education 1995.  Proceedings from    the World Assembly of the International Council on Education for Teaching          (42nd,Darussalam,Brunei,July 3-7, 1995). ERIC No.  ED431737.

 

Thompson, Debra S. (1993. The integration of young children's literature with         multicultural, nonsexist, and global education goals and themes.  ERIC No.          ED361106.

                                                                               

Thorne, Bonnie and Others (1992). Model for Infusing a Global Perspective into the           Curriculum. ERIC No. ED367575.

 

Tye, Kenneth (1990). Global education: From Thought to Action. The 1991 ASCD         Yearbook. ERIC No. ED326970. 

 

Werner, Walt (1996). Starting Points for Global educationCanadian Social Studies;         30, 4, 171-73.

                                                          

Wright, Audrey E. and Van Decar, Patricia  (1990). Implementing Global education in      the Elementary School: Getting Teachers beyond Lists of Goals. ERIC No.   ED340674.  

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809