Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اعاقة صحية وجسدية

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري  لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة الثالثة عشرة

الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقات الجسمية والصحية والحركية

           تهدف الخدمات الإرشادية إلى التعامل مع التحديات والصعوبات الناتجة عن الإعاقات الجسمية أو الصحية , فكما رأينا فإن هذه الإعاقات تفرض مقيدات ومحددات في ممارسة الأنشطة الحياتية كما وتؤثر الإعاقة سلباً على المظاهر النمائية المختلفة للمصابين بها .

     وهذا التأثير يتباين من شخص إلى آخر وفقاً لمتغيرات مختلفة منها العمر عند الإصابة وشدة الإعاقة وإمكانية رؤية هذه الإعاقات ويوضح الجدول الآتي المتغيرات أو العوامل المؤثرة في الإعاقة الجسمية والصحية ومدى تأثيرها .

وفيما يلي وصف لبعض الخدمات الإرشادية المقدمة لهذه الفئة من الأفراد : 

1- الإرشاد الجمعي والفردي

ويهدف الإرشاد النفسي إلى مساعدة الشخص المعاق جسمياً أو صحياً في تحقيق الأهداف الآتية :

  • تقبل الإعاقة.

  • عيش حياه سعيدة.

  • اكتساب المهارات الاجتماعية والانفعالية المناسبة.

  • التعامل مع مشاعر الخجل والإثم الناتجة عن الإعاقة.

  • التعامل مع ردود فعل الآخرين السلبية .

    كما يساعد الإرشاد الجمعي الطلبة ذوي الإعاقات الجسمية أو الصحية على تحقيق الأهداف الآتية :

  • يوفر الإرشاد الجمعي دعم الرفاق مما يساعد في تحقيق التكيف.

  • تقبل العلاج.

  • يساعد الإرشاد الجمعي الشخص المعاق جسمياً أو صحياً على التعبير عن قدرته الوظيفية الحاضرة والمشاركة بشكل جماعي في الأنشطة الإرشادية.

  • المجموعة الإرشادية تخفض الشعور بالعزلة الاجتماعية وتقوي الهوية الشخصية وتطور صداقات جديدة تستخدم لاحقاً كشبكات دعم.

  • يساعد دعم أعضاء المجموعة الإرشادية الشخص المصاب بالإعاقة على خفض الأفكار السلبية في سياق بيئة داعمة.

  • توفر خبرات المجموعة مشاعر داعمة وانتماء وتطور القدرات الاجتماعية وتساعد على بناء نظره متفائلة للمستقبل ( الريحاني ورفاقه، 2010 ).

    وفيما يلي وصف للخدمات الإرشادية المقدمة لهذه الفئة من الأفراد:

    1- الإرشاد التربوي

     ويهدف إلى تعزيز المهارات الأساسية اللازمة للتعلم , وهذه المهارات تؤثر بشكل واضح على النجاح والأداء الأكاديمي المناسب , وتشتمل هذه المهارات على :المهارات الشخصية , وهذه المهارات تعتبر ضرورية للعمل مع الآخرين في المواقف التعليمية, وهي ضرورية لتعلم المهن والمثابرة وإنجاز مهارات الدراسة , وهي استراتيجيات ضرورية لتسهيل التعلم  , ويتطلب الانتباه والتعلم النشط والمشاركة في التعلم ويتم تعليم هذه المهارات بعد تحديد مدى امتلاك الطلبة ذوي الإعاقات الصحية أو الجسمية لها0ويلعب المرشد والمعلم دورا رئيسيا في تخطيط أنشطة مناسبة للطلبة ومساعدتهم في كيفية تنفيذ العمل الجماعي وإكسابهم استراتيجيات للتعامل مع الصعوبات التعليمية 0

    2- الإرشاد الأسري

    ويهدف إلى اشرك الاسره في تحقيق الحاجات النفسية لأطفالهم ذوي الإعاقات الجسمية أو الصحية،كما يهدف إلى توعية الاسره بأهمية ردود فعلها تجاه الطفل وكيفية تأثير ذلك على تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة وله أثر كذلك على نموه الاجتماعي والانفعالي ،كما يهدف إرشاد أسر هذه الفئة من الأطفال إلى :

  • مساعدة الأسرة على فهم دور أخصائي العلاج الوظيفي والطبيعي وأهداف إجراءات العلاج المستخدم مع الطفل 0

  • شرح الحقائق المرتبطة بالنتائج العلاجية لتجنب خيبة الأمل لدى الأسرة.

  • مساعدة الأسرة في فهم المعلومات المتعلقة برعاية الطفل وفهم المحددات الجسمية الناتجة عن الاعاقه0

  • دعم الأسرة في إجراء التعديلات الضرورية في  المنزل والبحث عن مصادر المجتمع وطلب الأجهزة اللازمة.

  • تعليم الأسرة عن نتائج الإعاقة الدائمة لطفلهم وأثرها على العمل والأسرة والأدوار الاجتماعية.

  • توجيه أفراد الأسرة إلي تبني اهتمامات مشتركة مع الطفل المعاق جسيما أو صحيا.

  • مساعده الأسرة على إدراك قدرات الطفل ودرجة الاستقلالية في رعاية الذات .

  • تشجيع الأسرة على استخدام مصادر المجتمع.

    3- الإرشاد النفسي

    تحقق خدمات الإرشاد النفسي الأهداف الآتية:

    تطوير استراتيجيات فعالة للوقاية من الاستخدام المفرط للأدوية.

    - مساعدة الشخص في التعبير عن حاجاته ومشاعره بطريقة مناسبة وقت

    الحاجة أو كما يتطلب الموقف0

    - إكساب مهارات حل المشكلات اليومية.

    -تعليم توكيد الذات بهدف تحسين المهارات التواصلية والاجتماعية.

    - تطوير اهتمامات وأنشطة وقت الفراغ أو النشاطات الترويحية.

    - تعزيز قيم الشخص المصاب وأهداف الحياة لديه.

    - مساعدة الشخص المصاب على وضع أهداف مهنية وشخصية واجتماعية.

    - مساعدة الشخص المصاب علي تبني مهارات أداء وتطبيقها في البيئات الاجتماعية.

    دور المعالج الوظيفي        

    عندمـا يشخص الطفل بأنه لديه إعاقة جسمية أو صحية وتحدد له خدمات التدخل المبكر فإن العلاج الوظيفي يعتبر واحداً من العلاجات التي تلزم الطفل والمعالج الوظيفي الذي يعمل في برنامج التدخل المبكر ويقدم خدمات تهدف إلى اكتساب المعالم النمائية الحركية الطبيعية مع التركيز على تطوير النمو الحركي الدقيق والعلاج الوظيفي هو الاستخدام العلاجي لرعاية الذات وأنشطة اللعب وذلك بهدف زيادة الوظيفة الاستقلالية وتشجيع النمو والوقاية من الإعاقة. كـما قد يشتمل على تكييف المهمة أو البيئة لتحقيق أقصى مدى ممكن من الاستقلالية وتحسين نوعية الحياة ،وعندمـا يعمل أخصائيو العلاج الوظيفي مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصـة دون سن المدرسة فإنه يعمل في ظل فريق قد يشتمل على كل من المعلمين والمعالجين الطبيعيين والأخصائيين والاجتماعيين وأخصائيي أمراض الكلام واللغة والأخصائيين النفسيين.

    ويعمل فريق العمل هذا معاً بهدف إشباع حاجات الطفل الخاصة في المجالات التي يظهر فيها التأخر النمائي. وعلى نحو خاص, فإن المعالج الوظيفي في الأوضاع التربوية يقدم الخدمات الآتية :

    1- إكساب مهارات الحركة والتعاون الحركي الدقيق مع الأشياء والتنسيق الحركي.

    2- مهارات الإدراك السمعي والحركة البصرية التي تعكس القدرة على معالجة المعلومات البصرية حركياُ بشكل ناجح.

    3-المهارات التكيفية والمعرفية التي تعكس المهارات التربوية والاجتماعية والانفعالية.

    دور المعالج الطبيعي

             يؤثر النمو الحركي الكبير على كافة مظاهر النمو الأخرى, ولذلك فإن على معلم التربية الخاصة أن يفهم جيداً النمو الحركي الكبير حتى يستطيع تطبيق أنشطة خاصة تشجع هذا النمو . ولذلك فإن المعالج الطبيعي يلعب دوراً مهمـاً في هذا الاتجاه, فهو يسعى إلى مساعدة الأطفال علي تطوير وتنمية الضبط العضلي الجسمي الكلي والخدمات التي يقدمها المعالج الطبيعي تساعد على :

    1- الوقاية أو التقليل من اثر الإعاقة ما أمكن .

    2- علاج الألم.

    3- تنمية وتحسين الوظيفة الحركية للطفل المعاق.

    4- ضبط وانحراف وضعية الجسم.

    5- تأسيس أداء جسمي حركي مناسب لدى الطفل المعاق والمحافظة علية.

    6- تقييم البيئة المادية التي يعيش فيها الطفل.

    7- تقييم دور المهارات الحركية الكبير.

    الخصائص والحاجات الإرشادية للأطفال ذوي الإعاقات الجسمية أو الصحية

    التحصيل الأكاديمي:

  • يتراوح بين المتدني والمرتفع وفقاً لنوع الإعاقة وشدتها.

  • الحرمان من التعليم المدرسي لأيام اعتماداً على الحالة الصحية وتطورها.

  • الحرمان من اكتساب الخبرات التعليمية والتربوية.

  • انخفاض الدافعية

    الخصائص السلوكية والنفسية:

  • تدني مفهوم الذات.

  • الاكتئاب والقلق والخجل والغضب والإحباط بسبب وصمة الإعاقة.

  • المعاناة من الاتجاهات وردود فعل الآخرين السلبية.

    الخصائص الحركية:

  • قلة الحركة اعتماداً على نوع الإعاقة وشدتها.

  • قلة فرص المشاركة مع الآخرين.

  • ضعف المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.

  • ضعف مهارات رعاية الذات بسبب المهارات الحركية.

      الخصائص الصحية:

  • كثرة الزيارات للمستشفيات والأطباء.

  • تدني المستوى الصحي العام.

  • المعاناة في تنفيذ الأنشطة الحياتية اليومية.

  • ضعف مهارات الرعاية الذاتية والصحية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196129