Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

خدمات المعاقيين

 

الخ                       الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة العقلية

إن رعاية المتخلفين عقليًا تحتاج إلى دراسة شاملة عن الاحتياجات الفعلية الخاصة لفئة المعاقين فكريًا , وبناءًا على هذا تظهر الرعاية في صورة خدمات تقدم لتلك الفئة تكون مستوحاة من حاجاتهم الأساسية الضرورية التي تساعدهم للوصول إلى المستوى الإنساني الاجتماعي المفيد والمقبول من المحيطين , فهناك مجموعة من الخدمات التي تشترك في برامج رعاية المعاقين فكريًا منها :

أولًا / الخدمات الوقائية :

بدأت الدول الحكومات في الآونة الأخيرة بوضع خطط فعلية للحد من انتشار الإعاقات والوقاية من الإصابة بأي نوع من الإعاقات الفكرية , فنجد كثير من الحكومات قد وضعت اللوائح والقوانين المختلفة لحماية الأفراد من إصابات العمل وتوفير الأمن الصناعي , هذا للحد من انتشار الإعاقات في مرحلة عمرية متقدمة , ثم إن هناك إجراءات تدعيميه في المجال الصحي وقد تكون غير مباشرة للوقاية من حدوث الاعاقات قبل وأثناء الولادة والتوعية بأساليب التغذية السليمة , وخدمة رعاية الحوامل , والتحصين ضد الأمراض المختلفة المعدية والتي تؤدي إلى معوقات جسمية وحسية , هذا بالإضافة إلى المحاولات المتعددة لاكتشاف الحالات المرضية مبكرًا والعمل على علاجها بسرعة .

ثانيًا / خدمات الحصر و التسجيل :

إن الاكتشافات المبكرة لحالات الإعاقة ورعايتها من قبل المختصين له أهمية كبيرة في نجاح وتحسين الحالة وسرعة الشفاء منها والتخفيف من أضرارها وإنجاح عملية التأهيل الاجتماعي , وان عملية الاكتشاف المبكر للحالات يرجع إلى عمليات التنظيم في وسائل الحصر والتسجيل والتحويل وتتضافر جهود الخبراء والمختصين في مجال رعاية المعاقين فكريًا وكل هذا يساعد على تحديد حجم مشكلة المعاقين والتخطيط للحد منها والتعامل معها , ويندرج تحت تلك الخدمات الخاصة الصحية , النفسية , التعليمية , الاجتماعية , والخدمات المهنية والتأهيلية .

ثالثًا / الخدمات الصحية :

المقصود بالخدمات الصحية هي عملية الإشراف الصحي العام على المعاقين بجميع فئاتها المختلفة سواء من الناحية العلاجية بصفة عامة أو من ناحية علاج كل مرض على حدة , بالإضافة الى العلاج الطبيعي وخاصة في حالات الإعاقة المزدوجة والتي يكون فيها هناك إعاقات جسمية لتوفير الأجهزة التعويضية اللازمة والمناسبة .

ومن البرامج الصحية الاهتمام بالتغذية وحل المشاكل المرتبطة بها مثل سوء التغذية أو تحديد الكميات والأنواع المناسبة لكل حالة , وكذلك تحصين الأطفال بإعطائهم جرعات منشطة ضد الأمراض , ومن برامج الرعاية الصحية أيضا الاهتمام برعاية الفم والأسنان وبرامج الرعاية الخاصة بالأطفال الذين يصابون بنوبات من الصرع أو التشنجات .

رابعًا / الخدمات النفسية :

لا تقتصر الخدمات المقدمة للمعاقين فكريا على البرامج الصحية والوقائية , بل يجب أن تراعى صحتهم النفسية وتوافقهم الشخصي مع أنفسهم , ومن تلك البرامج مساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم ومراعاة ميولهم ورغباتهم في وضع برامج الأنشطة , وعملية التشجيع التي تعطي للمعاقين فكرًا ثقة وتزيد من عوامل الدافعية للعمل وبذل الجهد .

ومن الخدمات المقدمة لهم أيضًا برامج تعديل السلوك لديهم فيتم استخدام تلك البرامج بدرجة كبيرة لتعديل سلوك المتخلفين في عدة مجالات مختلفة منها مجال الرعاية الشخصية , ومجال التنبيه الذاتي الذي يستخدم فيه أساليب متعددة حتى لا يقوم المتخلف بإيذاء نفسه , ومجال تعديل السلوك الاجتماعي وسلوكيات العمل .

خامسًا / الخدمات التعليمية التربوية :

يقوم المدرسون المتخصصون بتعليم وتربية التلاميذ المعاقين والشواذ وهناك تخصصات مختلفة وفقًا لكل إعاقة , ويراعى في تقديم الخدمات التعليمية تكييف المنهج و طريقة التدريس مع إمكانيات و قدرات المعاق .

فهناك برامج تربوية تعليمية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وذلك بهدف تنمية و إكساب المهارات الحياتية المختلفة التي تجعلهم متفاعلين اجتماعيًا و تشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم و تحمل المسؤولية والاستفادة من القدرات التي يتمتع بها كلا منهم على حده , وتختلف البرامج التربوية التعليمية للأطفال المعاقين فكريًا باختلاف فئاتهم ووفقًا لمتغيري العمر العقلي والعمر الزمني , ولكل فئة برامجها الخاصة بها سواء أكان الطفل ضمن فئة القابلين للتعلم أو القابلين للتدريب ومن أهم ذلك :

1-  طريقة إيتارد : وتعتمد على تعليم الطفل ذي التخلف العقلي العادات الاجتماعية السليمة من خلال البدء في تعليمه العادات الأساسية التي يعرفها أولا , ثم تعليمه الأشياء التي لا يعرفها , وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة حتى يمكن تنبيه جهازه العصبي .

2- طريقة سيجان : أشار إلى أن تربية الطفل ذا الاعاقة الفكرية لابد أن تعتمد على أن تكون الدراسة  للطفل ككل وأن تكون الدراسة للطفل كفرد وأن تكون العلاقة بين المعلم والطفل ذي الإعاقة الفكرية جيدة وقوية وان يجد الطفل الطفل في المواد التي يتعلمها أشياء تتفق مع حاجاته وميوله ورغباته .

3- طريقة منتسوري : اهتمت ماريا منتسوري بصحة الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ونشاطهم الجسماني والتربية الأخلاقية لهم , بتربية الحواس خصوصا حاسة اللمس التي اعتبرتها أهم حاسة لدى هؤلاء الأطفال .

4- طريقة ديكرولي : وتعتمد على تعليم الطفل ذي الإعاقة الفكرية ما يريده ويرغب فيه من حلال الموضوعات المستمدة من الطبيعة و أيضًا تعليمه الاخلاق الحميدة والتخلص من العادات السيئة والاهتمام بالألعاب الجمعية التي تساعد على الانتباه و التنافس وتفريغ الطاقة المحتسبة .

5- طريقة ديسكودر : اعتمدت ديسكدور في عملية تعليم الطفل ذي الإعاقة الفكرية على تدريب الحواس والانتباه , كما أشارت إلى ذرورة أن يتضمن البرنامج التربوي للطفل ألوان من الأنشطة المختلفة تنمي خبرة الطفل كما اهتمت بالتربية البدنية .

6- طريقة التعليم المدرسي : تعتمد هذه الطريقة على تقديم نظام دراسي للطفل ذي الإعاقة الفكرية القابل للتعلم , و تقسم إلى ثلاث مراحل :

⚝ المرحلة الاولى : مدتها عامان وتعتمد على تدريبات عقلية , حسية , فنية , رياضية .

⚝ المرحلة الثانية : مدتها ستة أعوام و تعتمد على تقديم مواد ثقافية بسيطة ومواد علمية مناسبة .

⚝ المرحلة الثالثة : مدتها ثلاثة أعوام وتعتمد على تدريبات مهنية .

وبعد اجتياز تلك المراحل يمنح المتخرج شهادة إتمام تلك الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي لمدارس التربية الفكرية .

والاتجاهات التربوية السائدة حاليًا في معظم أنحاء العالم تدعو إلى دمج الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في الفصول العادية أو في فصول خاصة بهم في المدارس العادية بما يساعد على توفير بيئة طبيعية تقترب بقدر الإمكان من البيئة الطبيعية التي تضم أطفالًا آخرين بدلًا من عزلهم في معاهد خاصة بهم .

ومن أهم أهداف هذه البرامج ما يلي :

1- تنمية القدرات والمهارات الحسية والحركية .

2- تنمية القدرة اللغوية ومهارات الكلام وعلاج صعوبات النطق .

3- تعليم المهارات الأكاديمية الأساسية ( القراءة والكتابة والحساب ) , والمعلومات العامة الضرورية للنجاح في الحياة العملية والمشاركة في الحياة الاجتاعية والاقتصادية .

4- التدريب على مهارات العناية بالذات والسلامة والعادات الصحية .

خامسًا / الخدمات الاجتماعية :

تهتم برامج الخدمة الاجتماعية بتنمية مهارات المعاق فكريًا الاجتماعية ومقومات السلوك الاجتماعي مثل احترام العادات والتقاليد وآداب الحديث مع الآخرين وغيرها , وتوجد العديد من الفنيات التي تستخدم في تنمية السلوك لدى الأطفال المعاقين فكريًا , ومن أهمها :

- فنية النمذجة : للنمذجة فاعلية في تعديل السلوك وذلك من خلال عرض نماذج حسنة السلوك , وتعد من مظاهر المحاكاة , وتعني تعليم شيء جديد بمشاهدة شخص آخر يقوم به بدون مشاركته مشاركة إيجابية .

- فنية لعب الدور : هو القدرة على إجراء تفاعل مع الأشخاص الآخرين عن طريق وضع الفرد نفسه مكان الآخرين , وأن ينظر للأمور المختلفة من وجهات نظر الآخرين للأمور المختلفة , وتنمو القرة على أخذ الدور من خلال اكتساب الطفل القدرة على وضع عدد متزايد من العوامل أو المظاهر بطريقة تلقائية , بالإضافة إلى نمو قدرته على أن يقيم نفسه في عملية الحكم على الأشياء أو على آراء الآخرين ووجهات نظرهم حينما يقوم هو بعملية الحكم هذه .

- فنية التعزيز : هو العملية التي بموجبها يكتسب المثير أو الحدث قوة تزيد من احتمالية تكرار السلوك الذي يليه , ومن مبادئ التعزيز : التعزيز الإيجابي والسلبي , والتعزيز الأولي والثانوي , ولكل منهما نظامه الخاص به .

- التغذية الراجعة : هي العملية التي يستطيع المرشد النفسي من خلالها معرفة وتقويم مقدار ما تحقق من الأهداف وتحديد الاستجابات الملائمة التي ساعدت على تحقيقها .

- الواجب المنزلي : هي تلك الأنشطة التي يمكن للطفل اداءها خارج نطاق البرنامج حيث يمارس الطفل ما تم تدريبه عليه من مهارات .

- التقارير : أسلوب للتعرف على أن الطفل قد اكتسب المهارة أو السلوك المستهدف , ويتمثل فيما يقره ويكتبه ولي الأمر أو المعلم عن المستوى الذي وصل إليه الطفل بعد كل مرحلة من مراحل التدريب .

سادسًا / الخدمات المهنية و البرامج التأهيلية :

يقصد بالخدمات المهنية عملية التأهيل المهني وهي معروفة بالنسبة للأطباء المتخصصين وأخصائي العلاج الطبيعي والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين , و على الرغم من أن الجميع يتفقون على الهدف الأساسي له إلى أنهم يختلفون فيما بينهم في تعريفه و يتفقون على أهميته  , فعملية التأهيل هي البرامج التي تهدف إلى إعادة المعاق إلى العمل الملائم لإعاقته في حدود ما تبقى له من قدرات بقصد مساعدته على تحسين أحواله المادية والنفسية والاجتماعية .

ويُراعى في الخدمات المهنية تأهيل المعاق فكريًا من خلال إعداد البرامج الخاصة في حدود إمكانياته وقدراته ومهاراته , فيجب أن تكون هناك برامج علاجية تعقبها برامج تأهيلية , فالنوعين مرتبطين ببعض , ومن الخدمات المهنية أيضا إنشاء المصانع والمهن المختلفة وتوفير اماكن و ظروف يعمل بها للمعاقين فكريًا .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092