Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

غرفة المصادر-2

الخدمات المقدمة من خلال برنامج غرفة المصادر لذوى صعوبات التعلم:

أ ) خدمات غير مباشرة: إن كثير من التلاميذ قد يصنفون على أنهم ذوى صعوبات التعلم ولكن قبل تحويل المعلم للتلميذ يجب أن يطلب المساعدة من أخصائي الصعوبات فيقدم له المشورة فيحاول المعلم في خطوة يطلق عليها خطوة وسيطة بين حاجة المعلم للمساعدة والتحويل الرسمي وهى ما يطلق عليها التدخل قبل التحويل .   ويعتبر التدخل قبل التحويل مبنى على مبدأ الوقاية ويؤمن المدافعون عن هذا الإجراء بأن كثير من التلاميذ الذين يصنفون كذوي صعوبات ويحتاجون إلى تربية خاصة يمكن أن نقدم لهم المساعدة دون إجراء تقييم أو تصنيف رسمي وهنا يطلب المدرس المساعدة فيعقد معه اجتماعاً يؤدى عادة إلى تقديم مقترحات له عن أفضل استراتيجيات التدخل التي يمكن للمدرس استخدامها وبعد تنفيذ هذه الاستراتيجيات يعقد اجتماعاً آخر لاتخاذ قرار بالاستمرار أو عدم الاستمرار . (السرطاوى وآخرون ، 2001) وهو إجراء هام يمكن من خلاله الحد من أعداد التلاميذ الذين يتم إحالتهم إلى برنامج التربية الخاصة بالمدرسة ، ولعل من أشهر نماذج للتدخل قبل التحويل هو إجراء الاستشارة : ويتم من خلال أن يطلب معلم الصف استشارة أخصائي صعوبات التعلم. فيناقش أخصائي صعوبات التعلم طرق ووسائل  التدخل المناسبة مع المعلم فيقوم معلم الصف بتنفيذ هذه الاستشارات في الصف ثم يعيد تقويم أداء التلميذ وإذا استدعى الأمر يقوم أخصائي صعوبات التعلم بملاحظة التلميذ داخل الصف قبل أن يجتمع مرة أخرى مع معلم الصف لتحديد خطة التدخل. وفى النهاية إذا لم يجتاز التلميذ التقييم غير الرسمى الذى يضعه معلم الصف تتم إحالته إلى برنامج صعوبات التعلم. (Lerner, 2000)،


ب ـ خدمات التقييم : ويصنف التقييم فى مجال صعوبات التعلم على حسب وظيفته إلى 1ـ التقييم من أجل التشخيص : ويهدف إلى التعرف ثم التحديد ثم التشخيص للتلاميذ المستحقين لخدمة صعوبات التعلم ويتم من خلاله جمع البيانات مثل مقابلة ولى الأمر ، مقابلة معلم الصف الذى قام بإحالة التلميذ إلى البرنامج ، الملاحظة المنظمة للتلميذ وتطبيق الاختبارات المناسبة بأنواعها المختلفة ، فحص أعمال التلميذ الصفية والمنزلية مثل أوراق الإجابات ، الدفاتر ، ، المقابلة الشخصية مع التلميذ ، بالإضافة إلى سجلات التلميذ المدرسية. 2ـ التقييم من أجل التدريس: يهدف هذا النوع من التقييم إلى تحديد نقاط القوة والضعف التحصيلى للتلميذ وذلك بعد التقييم التشخيصى ، وتعتبر اختبارات المتطلبات السابقة لتعلم المهارة ، الاختبارات القبلية ،  حقائب الاوراق  من أكثر الأدوات استخداماً للتقييم من أجل التدريس. ويتخذ هذا النوع من التقييم طريقتين هما التقييم التشخيصى : ويتضمن تصميم واستخدام اختبارات تشخيصية بهدف تحديد نقطة البدء مع التلميذ ، أو عند الكشف عن نقاط القوة ونقاط القصور أو الضعف في الأداء. وتتسم الاختبارات التشخيصية بعدم الاكتفاء بالدرجة التي حصل عليها التلميذ فقط وإنما أيضاً المهارات التي أخفق فيها وتلك التي اجتازها . ومن أشهر أنواع الاختبارات المستخدمة في هذا الموضوع اختبارات المهارات السابقة على المهارة المراد تعلمها، كذلك الاختبارات القبلية للتعرف على خلفية التلميذ عن موضوع التعلم الجديد. ، والتقويم التكويني : ويطلق عليه البنائي ويقصد به التقويم الذى يتم أثناء عمليتي التعلم والتعليم بقصد تحسينها وتطويرها ، وبذلك فهو تصحيح لمسار العملية التعليمية وبيان مدى تقدم المتعلم لتحقيق الأهداف المنشودة. ويقصد بالتقويم التكوينى فى مجال صعوبات التعلم ذلك التقويم الذى يلجأ إليه أخصائى صعوبات التعلم أثناء التدريس العلاجى للتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية الخاصة بالأنشطة العلاجية المقدمة لذوى صعوبات التعلم.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193230