Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الخصائص السيكومترية لإستخبار آيزنك للشخصية ( صيغة الراشدين ) ف

الخصائص السيكومترية لإستخبار " آيزنك " للشخصية ( صيغة الراشدين ) فى صورته العربية

 

        قام صلاح الدين أبو ناهية (1989) بتعريب صيغة الراشدين واعدادها ، مع نشر دليل للمقياس . وتراوح ثبات المقاييس الفرعية بطريقة اعادة التطبيق بعد ثلاثين يوما بين 0.78 ، 0.90 على حين تراوح ثبات الاتساق الداخلى بين 0.76 ، 0.84 ، مع ايراد أدلة على صدق المقاييس الفرعية عن طريق المحكمين والارتباط مع محكين هما القلق لـ " كاتل " والاكتئاب لـ " زونج" . هذا فضلا عن حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والدرجات المعيارية المعدلة لعينات من الطلاب .

 

        كما قام " أحمد عبد الخالق "(1991) مستقلا عن الصيغة المنشورة التى عرضنا لها فى الفترة السابقة - بالحصول على تصريح بنشر هذا الاستخبار بالعربية ، فنشر دليل تعليماته ونص بنوده لكل من الراشدين والأطفال . ويضم القسم الأول من هذا الدليل ترجمة كاملة غير مختصرة للصيغة الانجليزية لدليل المقياس . أما القسم الثانى فيعرض للصيغة العربية (91 بندا) .

        وأهم ما يميز هذه الطبعة العربية للاستخبار اعتمادها على دراستين واقعيتين لكل من " أحمد عبد الخالق " ، " سيبل آيزنك " (Abdel-Khalek & Eysenck, 1983; Eysenck & Abdl-Khalek, 1989) ، حيث تكونت عينة الراشدين من (1330 مفحوصاً) بواقع (641 ذكراً ، 689 أنثى) من المصريين . وكان متوسط أعمار العينتين على التوالى كما يلى : 22.42 + 6.84 ، 21.69 +4.55 عاماً . ولاتعد هاتين العينتين عينات عشوائية ممثلة للمصريين ، ومع ذلك فإنها ضمت نوعيات مختلفة من الطلاب والمدرسين والممرضات والأطباء والكتبة والإخصائيين الاجتماعيين وربات البيوت والمحاسبين والمهندسين والفنيين والمحامين .

        وحُللت بيانات الذكور منفصلة عن الإناث ، وذلك باستخدام الطرق الآتية : معاملات ارتباط " بيرسون " العزوم بين بنود الاستخبار ، التحليل العاملى للارتباطات بطريقة المكونات الأساسية ، التدوير المتعامد للعوامل بطريقة " فاريماكس " ، ثم التدوير المائل بطريقة " بروماكس " ، مع استخدام العوامل الأربعة الأولى فقط لأغراض التدوير ( أحمد عبد الخالق ، 1991 : 77).

        وأظهرت التحليلات العاملية تشبعات مرتفعة بدرجة مقبولة لعوامل الانبساط والعصابية والكذب ، على حين نتج عن عامل الذهانية تشبعات منخفضة وبخاصة فى عينة الإناث . وبرغم ذلك تشير المقارنات العاملية أن العوامل الأربعة متطابقة بين المصريين والإنجليز ، وبين المصريين الذكور والإناث ، حيث تراوحت معاملات تشابه العوامل بين 96, ، 0.99

 

        وحُسبت معاملات الثبات ( أنظر جدول 2) للمقاييس الفرعية الأربعة المشتملة على البنود المناسبة للمصريين (91 بنداً) . وتعد معاملات الثبات مرتفعة بدرجة معقولة فيما عدا مقياس الذهانية الذى يعد منخفضا وبخاصة لدى الإناث .

 

جدول (2) : معاملات ثبات ألفا لمقاييس الصيغة العربية للراشدين

المقياس الفرعى

ذكور

إناث

الذهانية

0.59

0.45

الانبساط

0.77

0.76

العصابية

0.80

0.80

الكذب

0.79

0.75

                        المصدر : ( أحمد عبد الخالق ، 1991 : 79)

 

        كما قام " يوسف محمد " (1995) بإجراء دراسة عن الأبعاد الأساسية للشخصية وأنماط التعلم والتفكير لدى عينة من الجنسين بدولة الامارات ، مستخدما استخبار " آيزنك " للشخصية EPQ ( من إعداد : أحمد عبد الخالق ، 1991) على عينات من طلاب الجامعة وطلاب الثانوى ، وقد حسب معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق وبطريقة التنصيف على عينة قوامها (60) طالب وطالبة كما هو موضح فى الجدول التالى .

 

جدول (3) معاملات ثبات إستخبار " آيزنك " للشخصية على عينة قوامها (60) من طلاب وطالبات جامعة الامارات

طرق حساب الثبات

الذهانية

الانبساط

العصابية

الكذب

اعادة التطبيق

64,

89,

91,

74,

القسمة النصفية بعد تصحيح الطول

75,

92,

93,

82,

المصدر : ( يوسف محمد ، 1995 : 43)

 

        وتشير النتائج المستخلصة من الجدول السابق إلى أن جميع معاملات الثبات مقبولة ، فيما عدا مقياس الذهانية الذى يعد منخفضا بطريقة إعادة التطبيق فقط لأنه يقل عن 0.70 .

 

        كما قام " ممدوح أحمد " (1996) بإجراء دراسة عن علاقة القابلية للإيحاء ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة فى مصر ، استخدم فيها استخبار " آيزنك " للشخصية من اعداد " أحمد عبد الخالق " (1991) ، وقد حسب ثبات المقاييس الفرعية لاستخبار " آيزنك " للشخصية على عينة قوامها (30) مفحوصا من طلاب جامعة المنيا بمصر بفاصل زمنى أسبوعين كما هو موضح فى الجدول التالى .

 

جدول (4) معاملات ثبات استخبار " آيزنك " للشخصية على عينة قوامها (30) طالب من طلاب جامعة المنيا بمصر

طرق حساب الثبات

الذهانية

الانبساط

العصابية

الكذب

اعادة التطبيق

بعد أسبوعين

70,

83,

86,

89,

 المصدر : ( ممدوح أحمد ، 1996 : 111)

 

        ويلاحظ من الجدول السابق أن معاملات ثبات المقاييس الفرعية لإستخبار " آيزنك " للشخصية هى معاملات مقبولة بوجه عام .

 

        وفيما يختص بالصورة العربية لإستخبار " آيزنك " للشخصية ( صيغة الراشدين) من إعداد " أحمد عبد الخالق " (1991) يرى كاتب هذه السطور أنها تتمتع بخواص سيكومترية جيدة وفقا للثقافة المصرية فيما عدا مقياس الذهانية والذى يتسم بثبات غير مقبول بوجه عام . ومن ثم إضطلع كاتب هذه السطور بتطبيق الاستخبار على عينات من الشباب الجامعى الكويتى وذلك للتحقق من معالمه السيكومترية الخاصة بالثبات والصدق وفحص بنيته العاملية ومن ثم استخراج معايير كويتية تسمح بالمقارنة بين فئة من فئات المجتمع الكويتى (طلاب الجامعة من الجنسين) فى عوامل الشخصية ، وربما تكمن الميزة الاساسية للمقاييس المعربة إمكان عقد المقارنات بين الثقافات المختلفة ، اذ يستحيل عقد مثل هذه المقارنات مالم يكن المقياس المستخدم واحداً . 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188194