Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الخطة الاستراتيجية لمكتبات جامعة النجاح الوطنية 2011- 2015: بين

العدد 28، مارس 2012

 

الخطة الاستراتيجية لمكتبات جامعة النجاح الوطنية 2011- 2015: بين الواقع والمتوقع

 

إعداد

هاني جبر

مدير مكتبات جامعة النجاح الوطنية

[email protected]

 

المستخلص

سعت هذه الدراسة الى استخدام التخطيط الاستراتيجي كأداة لتحديد مهمة  الرؤية والغايات في مكتبات جامعة النجاح الوطنية والأهداف والمسؤوليات التي رسمت لها خلال فترة زمنية محددة لتحقيقها. وذللكبقراءة واقع  مكتبات جامعة النجاح الوطنية ، والتخطيط السليم لعمل هذه المكتبات وذلك بالعمل على تقديم رؤية مستقبلية لتطوير عمل هذه المكتبات وخدماتها خلال فترة زمنية محددة  بما يتوافق ورسالة المكتبة المرسومة وأهدافها في عصر شهدت  فيه هذه المكتبات تطورات وتغيرات هائلة في إدارتها وطرق عملها، بهدف تعزيزدورها كشريك أساسي في مجال البحث العلمي والتعليم ودعم المنهاج لمواجهة التوقعات المستقبليةوالتطورات الجديدة في المكتبة الحديثة الناتجة عن التطورات الكبيرة في وسائلالاتصال وتكنولوجيا المعلومات وتغيير أوعية المعلومات.

 

الاستشهاد المرجعي

جبر، هاني. الخطة الاستراتيجية لمكتبات جامعة النجاح الوطنية 2011- 2015: بين الواقع والمتوقع .- Cybrarians Journal.- ع 28 (مارس 2012) .- تاريخ الاطلاع >أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث<.- متاح في >أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث<

 


 

 

مفهوم التخطيط الاستراتيجي

ظهر التخطيط الاستراتيجي كما اورد (يوسف، 2008) كتقنية حديثة في المؤسسات و المنظمات ومن ضمنها المكتبات. وأدى هذا النوع من التخطيط إلى تغيير في الكيفية التي تخطط بها المؤسسات وضع الاستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها، وأصبحت الإدارة الإستراتيجية أداة ضرورية وأساسية للمنظمات لكي تنجح وتتطور إذا أرادت التميز و التفوق والاستجابة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد. ويتم استخدام تعبير " الإدارة الإستراتيجية " أو "التخطيط الاستراتيجي" بنفس السياق. وكان للقطاع الخاص السبق لاستخدام هذه التقنية بدعم مفاهيم اللامركزية والتفويض، فالتخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخليةوالخارجية للمؤسسة  ويحدد القطاعات المستهدفة وأسلوب المنافسة وهو عملية متجددة يتم تحديثها كل عام أو كل فترة زمنية محددة، وخطة عمل شاملة طويلة الأجل تهدف المؤسسة من خلالها الى تحقيق الأهداف المرسومة لها. ويعتبر التخطيط الاستراتيجي أساس عمل أي مؤسسة فمن دون اطار عمل استراتيجي ليس من المضمون أن تدري أين تسير الأمور في مؤسستك.فهي عملية تقوم بها المنظمات لتحديد استراتيجيتها، أو اتجاهها، واتخاذ القرارات بشأن تخصيص مواردها لتحقيق هذه الاستراتيجية، بما في ذلك رؤوس الأموال والأشخاص وللإجابة على الأسئلة التالية  "ماذا نفعل؟" و"لمن نفعل ذلك؟" و "كيف يمكننا التفوق؟".

تعريف التخطيط الاستراتيجي:

 

لقد عرف بلال السكارنة التخطيط الاستراتيجي(السكارنة، 2010) بأنه  عبارة عن أداة للتخطيط بعيد المدى يأخذ بالاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية، تحدد الرواد والشرائح  المستهدفة في التخطيط واسلوب المنافسة والتميز. وهي عملية تهدف لدعم القادة كي يكونوا على وعي بأهدافهم ووسائلهم. و هو أداة إدارية تستخدم لمساعدة المؤسسة في أداء عمل أفضل ومنافسة متميزة. ويمكن للتخطيط الاستراتيجي أنيساعد المؤسسة على تركيز نظرتها وأولوياتها في الاستجابة للتغيرات الحادثة في البيئة من حولها  لضمان قيام لموظفين في المؤسسة للعمل على تحقيق نفس الأهداف خلال خطة زمنية محددة.

 

التخطيط الاستراتيجى فى مكتبات جامعة النجاح الوطنية:

التخطيط الاستراتيجى فى مكتبات جامعة النجاح الوطنية: هو عبارة عن دراسة لواقع مكتبات جامعة النجاح الوطنية خلال فترة زمنية محددة، وتخطيط للرؤية المستقبلية بما يتوافق ورسالة  المكتبة وأهدافها المرسومة في عصر تشهد فيه المكتبات تدفقا هائلا للمعلومات فى ظل ثورة الاتصالات والمعلومات من خلال التقدم الالكتروني الهائل وثورة الانترنت، الذى يتطلب تطبيق مفاهيم التخطيط الاستراتيجى سواء لما هو قائم بالفعل في هذه المكتبات أو ما هو مأمول فى الوصول إليه بما يتلاءم وخطة الجامعة الاستراتيجية.تهدف هذه الخطة الى مساعدة المكتبة على اتخاذ القرارات الفعالة التي تساعد على تحقيق رسالتها وتطوير خدماتها وخبرات موظفيها لمواكبةالتطورات والتغيرات المرتقبة مستقبلا  وصولا الى خلق مؤسسة علمية بحثيةتملك القدرة على التغير النوعي في الخدمات التي تقدمها ومواكبة التطورات والمتغيرات التكنولوجية المستقبلية بهدف اتاحة خدمات متميزة وجديدة للمستخدمين خاصة بعد توسع المكتبة وبناء مكتبة الحرم الجديد .

وقد أورد (الحميدي، 2009) عن الدكتور حسن المومني انالتخطيط الاستراتيجي للمكتبات الجامعية عملية ضرورية لمواجهة التوقعات المستقبليةوالتطورات الجديدة في المكتبة الحديثة الناتجة عن التطورات الكبيرة في وسائلالاتصال وتكنولوجيا المعلومات.وبينالمومني ان الخطة الاستراتيجية

 تساعد المكتبة على إعادة النظر بهيكلتها وخدماتها لمواكبةالتطورات في السنوات المقبلة، وصولا الى خلق مؤسسة علمية، ثقافية، تربوية، اجتماعيةتمتلك من القدرات ما يساعدها على التغير النوعي في خدماتها الجديدة ومواكبة التطورواستشراف المستقبل.واشار الى ان الخطة تتطلب عددا من التغيرات الجذرية في الرؤيةوالرسالة والأهداف الإستراتيجية الخاصة بالمكتبة مع الاخذ بعين الاعتبار التغيراتالجذرية في الهيكل التنظيمي وخدمات المكتبة وضخ دماء جديدة وتخصصات محددة ومؤهلاتمناسبة، وتدريب وتأهيل مهني مناسب لموظفي المكتبة والاستمرار بتقديم خدمات مرنهتستجيب لحاجات المستفيدين وتمكن المكتبة من تقديم الخدماتالمعلوماتية المتطورة ، ومواكبة التغيرات والمتطلبات المتوقعة وتتضمن اتاحة خدمات جديدة للمستخدمين. وقد ابرز محمد الترتوري وأغادير جويحان (الترتوري و جويحان، 2006) أهمية تعاظم دورتكنولوجيا المعلومات وبروز نماذج جديدة من المواد القرائية كالكتب الإلكترونية والدوريات الإلكترونية واستخدام المواد القرائية الجديدة في المكتبات للتعليم عن بعد كواقع جديد لابد أن تشمله الخطة الاستراتيجية تماشيا مع التغيرات الحديثة في الخدمات المكتبية ولتكون قادرة على المنافسة وأكدا على ضرورة الاعتراف بالحاجة المستمرة لتحسين جودة خدمات ونظم مرافق المعلومات ونوعية القوى العاملة في المكتبات وأهمية تحسين جودة أدائهم وزيادة انتاجيتهم، بالإضافة الى أن جهود إدخال الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي في المكتبات تساعد على التعامل مع إدارة التغيير المستمربل وتوقع حدوث المتغيرات في المستقبل. إلا أن شايلا كورول (كورول، 1998) أكدت على ضرورة اشراك العاملين في المكتبة على اختلاف مستوياتهم في عملية التخطيط لأهميته، فمشاركتهم تتيح لهم القدرة على إدراك أسباب الحاجة للتغيير ويتولد لديهم شعور قوي بضرورة المشاركة والالتزام بالقرارات التي يتم اتخاذها إذا ما اتيحت لهم فرصة اللإسهام في المشاركة بوضع الخطة الاستراتيجية للمكتبة وتتوفر امكانية مناقشة التغيرات المحتملة في السياسات والخدمات والمساعدة على حل المشكلات المتوقعة.

 

أهمية التخطيط الاستراتيجي في المكتبات:

تكمن أهمية هذه الدراسة كونها إحدى الدراسات القلائل التي تعالج مثل هذا الموضوع المتعلق بالتخطيط الاستراتيجي في المكتبات باللغة العربية نظرا لحداثة موضوع البحث  وقلة الأوراق التي تطرقت له وتمن أهميتها أنها الأولى في فلسطين.فقبيل بدء عملية التخطيط الاستراتيجي لأي مكتبة فلا بد من مراجعة المعطيات والاحصائيات المتوفرة عن هذه المكتبة وغير ذلك من مقاييس ومعايير تمثل مدخلا رئيسا قيما ومساعدا للتخطيط، إلا أن (كورول، 1998) شددت على ضرورة الإجابة على بعض الأسئلة الهامة قبيل عملية التخطيط لوضع تصور مسبق من أجل البناء عليه أثناء وضع الخطة، سواء الأسئلة المتعلقة بالموارد البشرية في المكتبة أو الإمكانات  والتمويل والخدمات والمستفيدين من الخدمات المكتبية. وللتعرف على هذه الأسئلة للتحقق من الاحتياجات المستقبلية لا بد لنا من الاجابة على ما يلي:

1-  الموارد البشرية:

·        ماهي المهارات التي يجيدها العاملون وهل هناك حاجة مطلوبة  لتطوير مهاراتهم مستقبلا؟

·        ما عدد العاملين في المكتبه؟

·        هل ستتغير الاحتياجات المستقبلية؟

   

2-الإمكانات:

·        هل تتوفر البنية التحتية من مبان وأثاث وتجهيزات وتكنولوجيا؟

·        كيف نقارن مكتبتنا بالآخرين؟

·        هل ستتغير الاحتياجات مستقبلا؟

 3-التمويل:

·        هل تتوفر لدينا الميزانيات اللازمة للتطوير؟

·        ما هي التغيرات المالية التي يمكن توقعها في المستقبل؟

·        ماذا سنحتاج للمستقبل؟

4-الخدمات:

·        ماهي الأقسام والخدمات التي يزداد عليها العبء ؟

·        ما هو مدى المنافسة والتميز؟

·        هل هناك مجال للتعاون؟

5-المستفيدون:

·        من هم المستفيدون الحاليون ؟

·        من هم المستفيدون المحتملون؟

·        هل تلبى احتياجاتهم؟

·        هل ستتغير هذه الاحتياجات مستقبلا؟

 

لقد أظهرت دراسة عصام عبيد و أحمد فرج (عبيد وفرج، 2006) أن هناك مجموعة من

العوامل  التي ذكراها في دراستهما والتي تشير الى أهمية التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات ومنها:

1-  تساعد على التعرف على مسار العمل  المستقبلي في المكتبة وتوجيهه.

2-  تساعد على تطوير وتحسين اتخاذ القرارات وتطوير تقديم الخدمات.

3-  تطوير أداء المكتبة وتدعيم موقفها التنافسي.

4-  تحديد وصياغة الغايات والأهداف الاستراتيجية للمكتبة.

5-  صياغة وتطوير رسالة المكتبة وأهدافها.

6-  تساهم بالاستجابة لاحتياجات الرواد والقراء.

7-  تسهم في حل المشاكل التي تواجه المكتبة والتعرف على أوجه الضعف والقوة والتهديد والفرص المتاحة.

8-  استشعار رياح التغيير والتهديدات التي ستواجه المكتبة مستقبلا.

9-  يرسم اتجاهات الخطط المستقبلية التشغيلية منها والمالية للمكتبة.

 

 

 

الرؤية:

تعرف الرؤية بأنها الصورة المتوقعة لمسيرة المكتبة وتحدياتها المستقبلية، وهي وصف لطموحات المكتبة التي ترغب في الوصول اليها، وهي عبارة عن البوصلة التي توجه وتلهم وتستشرف مستقبل المكتبة وتطورها وتمثل طموحها وأمالها وتعبر عن أهداف يمكن تحقيقها وذلك بتعزيز دورها كشريك أساسي في البحث العلمي والتعليم ليتساوق ذلك مع رؤية الجامعة الهادفة الى توجيه التعليم الجامعي ليكون تعليماً نوعياً مميزا يعمل على تعزيز دورها كجامعة ذات إنجازات بحثية مميزة على المستوى العالمي، حيث ستشجع الباحثين على تقديم أبحاث والقيام بدراسات لا تخدم المجتمع المحلي فحسب بل وتساهم في تقديم بحث علمي مميز وذلك نتيجة توفير المعلومة الصحيحة والمواد القرائية المناسبة ويتمثل ذلك بالتخطيط السليم للمكتبة وبناء مقتنياتها ومجموعاتها القرائية. ويتمثل الهدف الأساسي لمكتبات جامعة النجاح الوطنية في  دعم رواد المكتبة (طلبة وأساتذة وإداريين)، بالإضافة إلى الباحثين والقراء الآخرين المتميزين داخل الجامعة أو خارجها ، وذلك بتوفير المجموعات القرائية، والمصادر الإلكترونية والخدمات المتنوعة، ، والعاملين المهنيين وبيئة البحث المناسبة التي تقود للرقي والإبداع العلمي وتبادل المعرفة، وإظهارها كمركز ريادي وطني للبحث العلمي والتميز، وتعديل هذه الأهداف حسب المتغيرات المستقبلية، والمعايير الدولية المتعلقة بخدمات المكتبيات و مبدأ الجودة الشاملة.

رسالة المكتبة:

تسعى مكتبات جامعة النجاح الوطنية الى التميز دائما والى تطوير أطر العمل والمهامومواكبة التغيرات والمتطلبات المتوقعة  مستقبلا وذلك بتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات المتميزة وبناء المجموعات القرائية والمعرفية والمقتنيات التي تلتقي والأهداف التي رسمت لها وتعزيز قدرة مكتبات الجامعة على المنافسة مع مثيلاتها من مكتبات جامعية بحثية محلية كانت أوعربية ودولية، وتعمل الى تقديم ما هو جديد دائما سواء بتحديث مقتنياتها القرائية والمعرفية وإدخال الخدمات الالكترونية الحديثة والمساهمة الفاعلة في دعم البحث العلمي والمنهاج لتلبية حاجات المستفيدين من خدماتها حسب الأهداف التي رسمت لها

 

غايات الخطة الاستراتيجية:

 

1.    رفع كفاءة الأداء المهني والاداري في مكتبات الجامعة بهدف تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها بما يساعد المكتبة على تحقيق رسالتها وذلك بالعمل على توفير القوى البشرية المؤهلة .

2.    مجارات التغيرات التكنولوجية وتطوير برنامج تشغيل المكتبة الالكتروني والرقمنة والأجهزة والتعرف على المتغيرات التقنية وتطبيقها.

3.    تدريب وتعليم مستخدمي المكتبة على استخدام المواد القرائية  الالكترونية منها أو التقليدية وكيفية الوصول اليها.

4.    معالجة القدرة الاستيعابية للزيادة السنوية لنمو المجموعات القرائية وتوفير الحيز والمساحات اللازمةلاستيعاب هذه الزيادة.

5.    تفعيل دور اللجانفي المكتبة وتعزيزفرضية العمل كفريق واحد لضبط الجودة.

 

الغاية الأولى:

رفع كفاءة الأداء المهني والاداري في مكتبات الجامعة

الهدف الأول:

  تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها المكتبة بما يساعد على تحقيق رسالتها وذلك بالعمل على توفير القوى البشرية المؤهلة.

 

الاستراتيجيات

·        توظيف موظفين مكتبيين مؤهلين مهنيا .

·        تطبيق الكادر البشري والهيراركية في العمل

·        اشراك الموظفين في الدورات وورش العمل التي توفرها المؤسسات.

·        تشجيع الجامعة على إرسال الموظفين إلى دورات وبعثات تأهيلية وتوفير الدعم اللازم.

·        توفير الحوافز والجوائز التقديرية لموظفي المكتبة المتميزين والمخلصين.

 

الهدف الثاني

تقييم أداء الموظفين أثناء العمل لضمان جودة العمل

 

الاستراتيجيات:

·        انشاء شعبة للتدقيق على جودة العمل والخدمات الفنية.

·         تخصيص موظف لمتابعة مالية المكتبة والرقابة عليها

المعيار:

·        توظيف (5) موظفين في المكتبة من المتخصصين في المكتبات وعلم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات.

·        إنجاز مخطط كادرلاعتماده وهيراركية عمل تناسب مكتبات جامعة النجاح وتوسعاتها.

 

الغاية الثانية:

مجارات التغيرات التكنولوجية والتقنيات الجديدة والرقمنة

 

الهدف الأول

تطوير برنامج تشغيل المكتبة الالكتروني بما يتناسب والمعايير الدولية المتبعة في المكتبات المشابهة.

 

الاستراتيجيات

·        تطوير نظام المكتبة المحوسب ليتماشى مع MAR21على أن يغطي غالبية أقسام المكتبة.

·        التعاون مع المكتبات المشابهة لإنشاء فهرس وطني جامعي موحد .

المعيار:

·        استخدام MARC21كمعيار لتطبيق جودة برنامج المكتبة وتطويرة.

 الهدف الثاني:

توفير المحتوى الرقمي أدواة وخدمات وتعزيز تطلعات استخدام المستفيدين لاستخدام التكنولوجيا والمواد الالكترونية الرقمية في المكتبات.

 

الاستراتيجيات

·        التعاون مع المكتبات المشابهة لإنشاء فهرس الكتروني وطني جامعي موحد .

·        انشاء وتطوير برنامج كشاف الكتروني للدوريات الموجودة في المكتبة.

·        زيادة الاشتراكات الالكترونية في قواعد المعلومات الالكترونية الدوريات الالكتروني، والكتب الالكترونية.

·        رقمنة الكتب والمخطوطات القديمة وإتاحتها للباحثين والمستفيدين للتحقيق. وزيادة قدرة المكتبات على إنشاء وامتلاك وإدارة المحتوى الرقمي في مجموعة متنوعة من الأشكال على نحو متزايد.

 

المعيار

·        تسريع رقمنة مواد المكتبات الفريدة، وإنجاز رقمنة الميكروفيلم المتوفرة في المكتبة وثائق، وزيادة فرص الوصول إلى المحتوى العلمي الرقمي في جميع الأشكال ، بما في ذلك أشكال جديدة مثل مجموعات البيانات البحثية والوسائط المتعددة.

·        الانتهاء من بناء كشاف الكتروني للدوريات تسمح بظهور قاعدة بيانات في المكتبة.

 

الهدف الثالث

تطوير وتجديد الأجهزة والحواسيب الموجودة في المكتبة للتفاعل مع احتياجات الطلبة و توجهاتهم.

الاستراتيجيات:

·        استبدال أجهزة الحاسوب القديمة الموجودة في المكتبة الرئيسية والمكتبات الفرعية.

·        زيادة عدد الحواسيب نظراً للتوسع الالكتروني في الخدمات الالكترونية في المكتبة لتصل إلى أربعمائة جهاز كمبيوتر.

·        صيانة أجهزة الرقابة وضمان فعاليتها كي لا تتسرب الكتب لخارج المكتبات.

·        زيادة العديد من شاشات الكاميرات في القاعات وعلى المداخل الجانبية في المكتبات.

المعيار:

·        زيادة عدد أجهزة الحاسوب في المكتبات واستبدال القديم منها في المكتبة الرئيسية ومكتبة الزراعة.

 

الغاية الثالثة

تدريب وتعليم مستخدمي المكتبة على استخدام المواد القرائية  الالكترونية منها أو التقليدية وكيفية الوصول اليها.

الهدف الأول:

زيادة استخدام المكتبة والمواد القرائية  المختلفة فيها.

الاستراتيجيات:

·        تكثيف تدريب المستفيدين من الخدمات المكتبية الالكترونية منها والتقليدية.

·        تكليف الاساتذة بضرورة تشجيع الطلبة على الاستخدام الفاعل للمكتبة وتخصيص حصة وجولة دراسية في المكتبة وخاصة لطلبة السنة الأولى.

·        نشر ثقافة البحث العلمي والتعلم الذاتي باستخدام المكتبة .

·        اعمام مساق تدريس باستخدام المكتبة في الكليات.

المعيار:

·        استخدام نظام الإحصائيات لمعرفة:

-         عدد المتدربين من الرواد وكلياتهم واقسامهم.

-         عدد ورش العمل الخاصة بالتدريب على استخدام المواد القرائية  الالكترونية

 

 

الهدف الثاني

     التواصل مع الأساتذة واطلاعهم على جديد المعلومات ومتغيراتها وكيفية استخدامها.

الاستراتيجيات:

·        عقد ورشات عمل للتعريف بالمتغيرات التكنولوجية ومصادر المعلومات الالكترونية المختلفة.

·        تدريب الاساتذة على استخدام طرق البحث البوليني في قواعد المعلومات المختلفة التي تشترك بها المكتبة.

·        دعوة خبراء من الشركات المزودة بتكنولوجيا المعلومات لعرض منتجاتهم.

المعيار:

·        عدد ورش العمل الخاصة بالتدريب.

·        أعداد المشاركين في التدريب.

 

 

الهدف الثالث

النهوض بالبحث العلمي في جميع الحقول والتخصصات المتوفرة في الجامعة بغرض إثراء المكتبة بمصادرمعلومات المعرفة المختلفة.

الاستراتيجيات:

·        تقديمأفضل دعم ممكن للبحث من خلال تطوير استراتيجيات جديدة للعمل مع مستخدمي المكتبة.

·        تعزيزدورالمكتبة كشريك أساسي في مجال البحوث والتعليم والاتصالات بين العلماء، تعمل على تشجيعالتفكير والاستكشاف والتفاعل الفكري الأكاديمي.

·        توفير البيئة المناسبة للباحثين في المكتبة

·        توفير الأدوات والمقتنيات اللازمة التي تساعد الباحثين في المكتبة من مصادر التعليم المختلفة الرقمية منها والتقليدية.

·        إصدار الكشافات المختلفة لمساعدة الباحثين سرعة الوصول الى اوراق عمل وابحاث

 المعيار:

·        كمية ونوعية المواد القرائية اللازمة للبحث.

·        عدد البرامج التعليمية والتخصصات.

 

الغاية الرابعة

معالجة القدرة الاستيعابية للزيادة السنوية لنمو المجموعات القرائية وتوفير الحيز والمساحات اللازمةلاستيعاب هذه الزيادة.

الهدف الأول:

توفيرالحيز اللازم للتوسع في بناءالمجموعات القرائية المختلفة.

الاستراتيجيات:

·        الحاجة إلى توسعة الرفوف وشراء رفوف جديدة لاستيعاب الزيادة المتوقعة للكتب والتي ستصل إلى 25% خلال الفترة القادمة لهذه الخطة.

المعيار:

·        تطبيق معايير الحيز والمقتنيات في المكتبات الاكاديمية.

 

الهدف الثاني:

توفير المساحات اللازمة للتوسع في زيادة أعداد القراء.

الاستراتيجيات:

·        زيادة عدد المقاعد.

·        معالجة القدرة الاستيعابية للزيادة السنوية لنمو المجموعات القرائية وتوفير الحيز والمساحات اللازمةلاستيعاب هذه الزيادة.

·        توفير أماكن للقراءات الحره في المكتبات وزيادة عدد المقاعد داخل المكتبات

المعيار:

·        تطبيق معايير الحيز والمساحة في المكتبات الاكاديمية.

 

الغاية الخامسة:

تفعيل دور اللجانفي المكتبة وتعزيزفرضية العمل كفريق واحد لضبط الجودة.

 

الهدف الأول: تعزيز العمل الجماعي التعاونيوتنمية مهارات  القيادة والعمل الجماعي للعاملين في المكتبة.

الاستراتيجيات:

·        تسهيل عملية الاتصال والتواصل بين المستويات الوظيفية.

·        إشراك جميع موظفي المكتبة في المساعدة على اتخاذ القرارت.

·         إنشاء لجنة تطوير المكتبة.

الهدف الثاني:  تعزيز العملالمهني الهادف لمعالجة القضايا التي تطرأ في العمل وتطويره.

الاستراتيجيات:

·        إنشاء لجنة فنية مهنية لمعالجة القضايا الفنية التي تطرأ أثناء العمل.

·         إنشاء لجنة بناء المواد القرائية المختلفة لمواكبة تطويروتوفير المجموعات القرائية المتميزة والتي تخدم برامج الجامعة والبحث العلمي فيها.

·         إنشاء لجنة الجرد والتعشيب لتوفير الحيزوالمساحات اللازم لبناء المواد القرائية الجديدة على الرفوف.

المعيار:

·         عدد اللجان في المكتبة.

 

التوصيات:

·         انالتخطيط الاستراتيجي للمكتبات الجامعية عملية ضرورية لمواجهة التوقعات  والتطورات الجديدة في المكتبة الحديثة بهدف مراعاة التطورات المستقبلية وفهمها والتعرف على مدى التغير والتأثير في المكتبات.

·         ضمان ايجاد خطة استراتيجية فعالة للمكتبات وتطبيقها وتفعيلها  مع تحديد وقت زمني محدد لتنفيذ هذه الخطة بين كل فترة وأخرى.

·        التوصية باعتماد خطة استراتيجية للمكتبة لتلافي الوقوع في الأزمات والابتعاد عن الافتراضات والاحتمالات الغير مدروسة.

·        إشراك فريق عمل بالتخطيط الاستراتيجي يمثل معظم أقسام المكتبة كونهم أدرى بالخدمات المباشرة التي تقدمها المكتبة وتشجيع الموظفين وتمكينهم من المشاركة في نشاطات التطوير.

·        إعداد جيل جديد من الموظفين المكتبيين ومراعاة منهجية اختيارهم وتنمية قدراتهم التدريبية الفنية والعملية.

·        تضمن هذه الخطط الاستراتيجية تقديم خدمات منافسة وتميز.

·        معرفة ومراعاة الاستجابة للاحتياجات المستقبلية .

 

 

المراجع

1-    هشام عبدالله عباس: "قياس جودة خدمات المكتبات الجامعية: دراسة تطبيقية على خدمات مكتبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة"، (الانترنت بتاريخ 03/04/2001) http://www.google.ps/search?hl=ar&source=hp&q=%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9&aq=f&aqi=&aql=&oq=

2-    عصام محمد عبيد: "التخطيط الاستراتيجى فى المكتبات ومراكز المعلومات"،  المكتبات الآن، مصر، س،3 (2006 )، ص.ص 9-42. 

3-    محمد عوض الترتوري و أغادير عرفات جويحان: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسيرة، ، 2006 ص.ص215.

4-    فؤاد الحميدي: "مكتبة جامعة العلوم والتكنولوجيا تضع خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات"، عمان: وكالةالأنباءالأردنية،13/12/2009،الانترنت:  http://www.edigear.com/detail/index.php?id=19664

5-    محمد حسن يوسف: مفهوم التخطيط الاستراتيجي، الانترنت: 13/05/2008  http://www.saaid.net/Doat/hasn/113.htm

6-    بلال خلف السكارنة: التخطيط الاستراتيجي، عمان: دار المسيرة، 2010، ص.91 .

7-    كورول، شايلا؛ ترجمة حشمت قاسم:التخطيط الاستراتيجي لخدمات المكتبات والمعلومات، القاهرة: أكمل، ،1998 ص. ص 16-17.

 



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188194