Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الخطة التربوية الفردية

الخطة التربوية الفردية

أعضاء فريق الخطة التربوية الفردية :
يتضمن عمل الفريق تقديراً للخصائص التعليمية والنفسية والطبية والنطق
واللغة والقياس السمعي والبصري والتي تهدف إلى تحديد جوانب القوه والاحتياج لدى
الطالب ، والتأكد من حصوله على الخدمات اللازمة بما يتناسب مع قدراته (محمد الشناوي
1997) .
ويتنوع الأفراد اللذين يشكلون الفريق متعدد التخصصات من حالة
إلى أخرى وذلك بالاعتماد على طبيعة وحدة المشكلة ، وكمية المعلومات اللازمة لتقرير
أهلية الطالب لخدمات التربية الخاصة وكتابه برنامجه التربوي الفردي .
وغالباً ما يتكون الفريق من :
- معلم الصف .
- الأخصائي
النفسي .
- أخصائي عيوب النطق .
- المرشد الطلابي .
- الأسرة .
- معلم التربية البدنية والفنية .
- الطبيب .
- بالإضافة إلى أي شخص أخر يعتقد أنه مصدر مفيد
للمعلومات .


ثالثا :
إعداد الخطة التربوية الفردية :

بعد الانتهاء من قياس مستوى
الأداء الحالي تبدأ عملية إعداد الخطة التربوية الفردية ، حيث تعتبر هذه الخطة
بمثابة المنهاج الخاص للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة .
تعريف الخطة
التربوية الفردية :
هي خطة تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته
التربوية ، بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية
محددة (فاروق الروسان وزميله 2001) .

أهمية الخطة التربوية الفردية :
1- هي ترجمة فعلية
لجميع إجراءات القياس والتقويم التي أجريت للطالب لمعرفة نقاط القوة والاحتياج لديه
.
2- بمثابة وثيقة مكتوبة تؤدي إلى حشد الجهود التي يبذلها ذوو
الاختصاصات المختلفة لتربية الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبية .
3- تعمل على إعداد برامج سنوية للطالب في ضوء احتياجاته الفعلية .
4- هي ضمان لإجراء تقييم مستمر للطالب واختيار الخدمات المناسبة في ضوء
ذلك التقييم .
5- تعمل على تحديد مسئوليات كل مختص في تنفيذ الخدمات
التربوية الخاصة .
6- تؤدي إلى إشراك والدي الطالب في العملية
التربوية ليس بوصفهما مصدر مفيد للمعلومات فقط وإنما كأعضاء فاعلين في الفريق متعدد
التخصصات .
7- تعمل بمثابة محك للمسائلة عن مدي ملائمة وفاعلية
الخدمات المقدمة للطالب . (جمال الخطيب وزميله 1994)

مكونات الخطة التربوية الفردية :
تشمل الخطة التربوية الفردية عدداً من الجوانب تتمثل فيما يلي :
1- المعلومات العامة عن الطفل والتي تشمل أسم الطفل وتاريخ الميلاد
ومستوى درجة الإعاقة والجنس والسنة الدراسية وتاريخ التحاقه بالمعهد أو البرنامج
.
2- ملخص حول نتائج التقييم على الاختبارات المختلفة التي أجريت
للطفل إضافة إلى أسماء أعضاء فريق التقييم وتاريخ إجراء هذه الاختبارات .
3- الأهداف التعليمية الفردية التي سيتم العمل بها مع الطفل خلال الفترة
الزمنية للخطة : هل هي سنة دراسية أم فصل دراسي ، أم شهر أم شهرين، وفي العادة يتم
ذكر ذلك بالإشارة إلى أن ذلك سيتم تحقيقه خلال الفترة ما بين / / وحتى / / . (يوسف
صالح 2002)
هذه الأهداف تشتق عادة من نتائج عملية التقييم التي أجريت
للطفل .

الأهداف التربوية
العامة :

هي وصف لما يتوقع أن يكتسبه الطالب من مهارات ومعارف
خلال سنة أو فصل دراسي من تقديم الخدمة التربوية له ، وتسمى الأهداف بعيدة المدى
ويمكن للمعلم تحديد الأهداف العامة من خلال محتوى المنهاج واختيار ما يناسب قدرات
الطالب في المجالات المختلفة ، وكذلك من خلال تبني الفلسفة التربوية للمؤسسة
التعليمية . (فاديه بغدادي ب.ت)

الأهداف السلوكية أو التعليمية :
هي أهداف سلوكية
تعبر في دقة ووضوح عن تغيير سلوكي يتوقع حدوثه في شخصية الطالب نتيجة لمروره بخبرة
تعليمية في موقف تدريسي معين بعد فترة زمنية محددة . (فاديه بغدادي ب.ت)
شروط صياغة الأهداف السلوكية أو التعليمية :
1- أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتيجة تعليمية واحدة .
2- أن يوجه الهدف السلوكي نحو سلوك الطالب وليس نشاط المعلم .
3- يمكن ملاحظة الهدف السلوكي وقياس نتائجه .
4- أن تصاغ
الأهداف بحيث يمكن تحقيقها في الزمن المتوقع .
5- يحدد الهدف السلوكي
على أساس مستوى قدرات الطالب .
6- يجب أن يشتمل الهدف السلوكي على
ثلاثة عناصر ( فعل سلوكي + ظرف يتم في ضوءه الأداء + معيار مستوى الأداء المقبول)
.
7- يجب عدم تكرار الأهداف السلوكية . (فاديه بغدادي ب.ت)


الأخطاء الشائعة عند صياغة
الأهداف السلوكية أو التعليمية :

1- وجود أكثر من ناتج للتعلم أو أكثر من فعل للسلوك في هدف واحد .
2- وصف سلوك المعلم بدلاً من سلوك المتعلم مثال ( أن يتمكن المعلم من
تعريف الطالب بمهارة غسل الوجه ) .
3- استخدام أفعال سلوكية يصعب وضع
معايير في ضوئها لقياس نتائج التعلم مثل ( أن يعي - يقدر..... الخ )
4- صياغة أهداف سلوكية لا يمكن تحقيقها في الزمن المتوقع .
5- صياغة أهداف سلوكية لا تتناسب مع قدرات الطالب .
6- خلو
الهدف السلوكي من بعض عناصره الأساسية .
7- تكرار وتداخل بعض الأهداف
السلوكية . (فاديه بغدادي ب.ت)


العناصر الرئيسية في الهدف السلوكي أو التعليمي :
العنصر: الفعل السلوكي
تعريفة
: هو وصف الأداء المطلوب من الطالب إجرائيا بطريقة يمكن قياسها وملاحظتها .
أنواعه: قد يكون معرفي أو وجداني أو نفس حركي
أمثلة
توضيحية: أن يذكر - يسمي - يصف - يحدد - يستخرج - يكتب - يربط ....الخ


العنصر: الظرف
تعريفة: هو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء (السلوك)
أنواعه:
أ- قد تكون أدوات مساعدة أو مواد سيستخدمها الطالب (كتاب، سبورة )
ب -
المكان والزمان المناسبين لحدوث السلوك .
ج _ طرقة تقديم المعلومة
للطالب ( توجيه لفظي أو جسدي )
أمثلة توضيحية: * في غرفة الصف
(مكان)
* عندما يطلب منه ذلك (لفظي)
* عند إعطائه ورقة
وقلم
* بعد تناول وجبة الإفطار


العنصر: المعيار
تعريفة: هو
المحك الذي يلجأ أليه المعلم لتحديد مستوى الأداء المقبول.
أنواعه: -
تحديد الفترة الزمنية التي سيحدث فيها السلوك .
2 - تحديد مستوى الدقة
في الأداء .
3 - تحديد تكرار السلوك .
4 - تحديد نوعية
الأداء .
أمثلة توضيحية: * خلال خمس دقائق
* يجيب بشكل
صحيح عن 9 من 10 محاولات.
* يفعل ذلك 3 مرات متتالية دون مساعدة .
* أن تكون كتابته مقروءة.
(فاديه بغدادي ب.ت)


معادلة الهدف السلوكي أو
التعليمي :

أن + الفعل السلوكي + الطالب + جزء من المادة
التعليمية + الظرف أو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء + مستوى الأداء المقبول (
المعيار ) .
مثال :
أن + ينطق + الطالب + لفظ الجلالة (
الله ) + عندما يسأله المعلم من ربك + وأن ينجح في 9 من 10 محاولات خلال ثلاث أيام
متتالية .

الصعوبات
المتعلقة بالخطة التربوية الفردية :

أوضحت إحدى الدراسات التي
أجريت لتقييم مدى فاعلية البرنامج التربوي الفردي في مراكز ومدارس التربية الخاصة
للبنات بمدينة الرياض عن عدد من المشكلات منها :
1- عدم توظيف نتائج
التشخيص والتقييم في إعداد البرامج والخطط التربوية الفردية .
2- عدم
وجود فريق متعدد التخصصات .
3- معظم الأهداف قصيرة المدى مفقودة وإن
وجدت فهي غير ملائمة لقدرات الطالب .
4- عدم إشراك الأسرة في البرنامج
التربوي الفردي .
5- عدم رضا العاملين عن خبرتهم في إعداد البرامج
التربوية الفردية وحاجتهم إلى دورات تدريبية .
6- عدم التزام الكثير
من المدارس والمؤسسات بتطبيق البرامج التربوية الفردية والبعض الأخر يطبقها بشكل
خاطئ وبأشكال متباينة في مضمونها يتخللها الكثير من العيوب والأخطاء .
7- عدم وجود الخدمات الضرورية المساندة التي يجب أن يشملها البرنامج
التربوي الفردي مما يعيق تقدم الطالب أو يعطل فرصة تقدمه .
(سحر
الخشرمي 2001)

رابعاً :
الخطة التعليمية الفردية :

تشكل الخطة التعليمية الفردية
الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية فبعد إعداد الخطة التربوية تكتب الخطة
التعليمية الفردية ، والتي تتضمن هدفا واحداً فقط من الأهداف التربوية الواردة في
الخطة التربوية الفردية من أجل تعليمها للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة .
فكل هدف تعليمي في الخطة التربوية الفردية ينبغي أن نطور له خطة تعليمية
فردية مستقلة . ( فاروق الروسان 1999 )
تحليل المهارة أو تحليل المهمة
:
الخطوة الأولى في تحليل المهارة أو تحليل الهدف هو تحديد المهمة
التعليمية بدقة .
الخطوة الثانية في تحليل المهمة هو عمل قائمة
بالخطوات التي يتشكل منها الهدف التعليمي . (يوسف صالح 2002)

وفيما يلي مثال على ذلك :

الهدف التعليمي :
ـ أن يعد الطالب من الرقم ( 1 ) إلى الرقم (
10 ) عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح 100% .
تحليل الهدف :
- أن يعد الطالب من 1 - 3 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% .
- أن يعد الطالب من 1 - 5 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% .
- أن يعد الطالب من 1 - 7 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% .
- أن يعد الطالب من 1 - 9 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% .
- أن يعد الطالب من 1 - 10 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100%
.

( أن هذه الخطوات يمكن تبسيطها أو زيادة صعوبتها حسب قدرة
الطالب واستيعابه ) .

استعمال المعلومات المستخلصة من تحليل المهارة :
بعد تحديد قائمة المهارات الفرعية التي يتألف منها الهدف التعليمي ، على
المعلم أن يتخذ القرار المتعلق بمستوى الطالب الحالي ، أي تحديد المهارات الفرعية
التي يتقنها هذا الطالب أو لا يتقنها من سلسلة الأهداف الفرعية التي يتكون منها
الهدف التعليمي ، وعلى سبيل المثال ، قد نجد عند تحليلنا للهدف الخاص بالعد الآلي
حتى الرقم 10 ، والمكون من خمس أهداف فرعية أن الطالب يتقن العد حتى الرقم 5 مثلا ،
وبالتالي لا يكون هناك مبرراً أمام المعلم لإضاعة الوقت والجهد في تعليم الطالب
الهدفين الأول والثاني وإنما يستطيع أن يبدأ مباشرة بالهدف الثالث أي ، تعليم
الطالب العد الآلي من 1 - 7 .
معرفة مستوى الطالب على الأهداف
الفرعية للمهارة أو الهدف التعليمي يسمى الخط القاعدي ، وعن طريق عمل هذا الخط أو
معرفته يتجنب المعلم إضاعة الوقت في تعليم الطالب مهارات يعرفها ، أو البدء معه من
مستوى أعلى مما هو عليه . (يوسف صالح 2002)
من عوامل تحقيق الأهداف
التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة :
وهي الكيفية التي تنظم بها
المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض علية ليتحقق لدية
أهداف الدرس . (عبدالله الوابلي 2001)

ومن أهم أساليب التدريس :
التوجيه اللفظي ، الحوار
والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر
المباشرة .
عوامل تحديد واختيار الأساليب التدريسية المناسبة :
1- طبيعة أهداف ومحتوى الدرس .
2- عمر الطالب وخبراته
السابقة ومستواه العقلي والبدني .
3- الزمن المتاح والإمكانيات
المتوفرة .
4- قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدرس .
(فاروق الروسان وزميلة 2001)

تحدثنا فيما سبق
عن تحليل المهارة واختيار أساليب التدريس المناسبة ، وسنتحدث الآن عن التعزيز .
التعزيز :
هو أي شيء يتلو
السلوك ويؤدي إلى زيادة تكرار هذا السلوك في المستقبل.


أنواع التعزيز
1. التعزيز الإيجابي :
وهو حصول الطالب
على ما يحبه بعد حدوث السلوك المرغوب مباشرة.
2 - التعزيز السلبي :
هو إزالة أو تجنب مثير (شيء)
غير محبب لنفس الطالب بعد حدوث السلوك مباشرة

أساليب التعزيز
1- التعزيز الاجتماعي :
(المرح - الثناء ... الخ
)
2- المادي :
(
اللعب - هدايا... الخ )
3- التعزيز
الغذائي :

( عصائر - حلوى ... الخ )
4- النشاطي :
( اللعب - البرامج
التلفزيونية - رحلات... الخ )
5-
التعزيز الرمزي :

( النقاط - نجوم... الخ )

شروط استخدامه
1- أن يكون فوريا .
2- أن يكون منظم وعلى
نحو ثابت .
3- أن يكون متنوع .
4- أن يكون حسب رغبة
الطالب من خلال سؤال الطالب والتشاور مع الأسرة .
5- يتناسب مع درجة
صعوبة الهدف .
6- أن تكون كمية التعزيز مناسبة لاحتياج الطالب .(جمال
الخطيب 1990)


خامسا :
تقويم الأداء النهائي للأهداف التعليمية :

يعد التقويم عنصراً
أساسياً في البرنامج التربوي الفردي .
هدف
التقويم

يهدف التقويم إلى معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية
التعرف على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
أهمية التقويم
1- يساعد
على اتخاذ قرارات على نحو أفضل فيما يتعلق بالبرنامج .
2- معرفة مدى
صلاحية الأساليب التعليمية المستخدمة .
3- التعرف على مدى النجاح الذي
حققه البرنامج للطالب .
4- العمل على تكييف الأساليب التعليمية أو
تعديلها لتصبح ملائمة للطالب .
أساليب
التقويم

1- التقويم التكويني أو المرحلي - والذي يقوم به
المعلم أثناء التدريس في بداية كل درس ونهايته ، وفي نهاية الهدف التعليمي بهدف
التعرف على نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب .
2- التقويم النهائي
وهو الذي يقوم به المعلم في نهاية كل فصل دراسي أو عند انتهاء البرنامج بهدف التعرف
على مدى تحقق أهداف البرنامج الفردي .
بعض
طرق التقويم

1- طريقه تصميم الاختبار القبلي - الاختبار البعدي
.
2- طريقه تقدير أداء الطالب وفق المعايير الواردة ضمن كل هدف سلوكي
.
3- طريقه التقديرات القبلية -والتقديرات البعدية في قوائم
التقدير.
(لندا هارجروف وزميله 1988)

نموذج تقويم الأهداف السلوكية :
الأهداف السلوكية
أن
ينطق الطالب لفظ الجلالة (الله) عندما يسأله المعلم من ربك وأن ينجح في 9 من 10
محاولات .
عدد المحاولات
9/10 نسبة الصواب ....

الأهداف السلوكية
أن يعد الطالب آليا من 1 - 10
ترتيبا تصاعديا عندما يطلب منة ذلك بحيث ينجح في 6 من 10 محاولات .
عدد المحاولات
6/10 نسبة الصواب....

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809