Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الخطوات الفعلية لتشغيل برنامج إبصار والتعامل معه

الإجراءات التنفيذية للتعامل مع برنامج إبصار خطوة بخطوة

حتى يتسنى للمستفيد سواء أكان كفيف أو ضعيف بصر التعامل مع نظام إبصار علية أن يقوم بالخطوات التالية:

1-          لكي يبدأ المستفيد في استخدام البرنامج علية أولا بفتح النظام من الأيقونة الخاصة به ومن ثم تظهر له الشاشة الرئيسية للبرنامج كما هي في شكل رقم (1).

 

 

شكل رقم(1)

 

وكما هو واضح من الشكل رقم 1 أن الشاشة الرئيسية للنظام يوجد بها ثلاث قوائم منسدلة وهي:

1-          اعدادات.

2-          أدوات.

3-          مساعدة.

 

أولاً: قائمة إعدادات

تحتوي هذه القائمة علي خمسة أوامر يمكن من خلالها التحكم في إعدادات الصوت؛ وتحديد خيارات المستخدم؛ واستخدام طباعة برايل السريعة؛ وتغيير لغة واجهة التطبيق؛ والخروج من البرنامج ؛ كما هو واضح في الشكل رقم (2).

 

شكل رقم (2)

 

ثانياً قائمة أدوات:

تحتوي هذه القائمة علي برنامجي قارئ المستندات والنظام التعليمي بالإضافة إلي إمكانية الحصول علي أوامر أخري في القائمة وهي اختيار الماسحات؛ ومحول برايل؛ ومعالج النطق؛ والقاموس؛ والوقت والتاريخ؛ وتشغيل مصحح القراءة؛ كما هو واضح في الشكل رقم (3).

 

 

شكل رقم (3)

 

 ثالثاً قائمة مساعدة:

يستطيع المستفيد من خلال هذه القائمة الحصول علي نبذه عن نظام إبصار؛ كما يمكنه تشغيل ملف المساعدة الذي يحتوي علي شرح للمفاتيح السريعة المستخدمة في القراءة داخل نظام إبصار كما هو موضح في شكل رقم (4).

 

شكل رقم(4)

 

إذا تحدثنا عن هذه القوائم بالتفصيل سنجد ما يلي:

 

أولاً: قائمة إعدادات:

تحتوي هذه القائمة علي خمس أوامر سنأخذ ها واحداً تلو الأخر .

 

1- إعدادات الصوت:

إذا أراد المستفيد التحكم في "إعدادات الصوت" فعليه أولاً بالضغط علي أمر "إعدادات الصوت" من قائمة إعدادات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(5).

 

 

شكل رقم(5)

 

 بعد الضغط علي أمر "إعدادات الصوت"  ستظهر شاشة لتعديل مستوي الصوت سواء كان الصوت باللغة العربية أو الإنجليزية بالإضافة إلي إمكانية التحكم في استخدام الإعدادات الافتراضية التي يقدمها البرنامج؛ وهذه الشاشة بها أربعة اختيارات هي :

1-صوت المتحدث.

2-مستوي الصوت.

3-سرعة القراءة.

4-حدة الصوت.

هذه العناصر موجودة بشاشة" إعدادات الصوت العربي"؛ كما هو موضح بالشكل رقم(6).

 

 

شكل رقم(6)

 

2-خيارات المستخدم:

إذا أراد المستفيد التحكم في الخيارات التي يقدمها البرنامج له فعليه أولاً بالضغط علي أمر " خيارات المستخدم " من قائمة إعدادات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(7).

 

 

شكل رقم(7)

بعد الضغط علي أمر " خيارات المستخدم "  ستظهر شاشة للتحكم  في مستويات القراءة؛ وتتكون هذه الشاشة من ثلاث أجزاء وهما:

1-ارتداد الكتابة: وهي تستخدم في تعديل مستوي قراءة النصوص التي يحررها المستخدم.

2-قراءة الشاشة: وهي تستخدم في تعديل مستوي قراءة المعلومات المعروضة علي الشاشة.

3-قراءة علامات الترقيم والتلميح.

بعدما يحدد المستفيد الخصائص التي يرغبها يضغط علي أمر موافق فتغلق شاشة خيارات ثم يقوم المستفيد بفتح شاشة قارئ المستندات  فتظهر هذه الخصائص علي النص التي يرغب المستخدم سماعه؛ وهذه الخصائص موضحه في الشكل رقم(8).

 

شكل رقم(8)

3- طباعة برايل السريعة:

إذا أراد المستفيد التحكم في إعدادات طباعة برايل السريعة فعليه أولاً بالضغط علي أمر " طباعة برايل السريعة " من قائمة إعدادات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(9).

 

 

شكل رقم(9)

 

بعد الضغط علي أمر " طباعة برايل السريعة "  ستظهر شاشة "إعدادات طباعة برايل السريعة" وفيها يقوم المستفيد بعمل جميع الإعدادات الخاصة بعملية الطباعة قبل القيام بعملية الطباعة نفسها؛ وهذه الشاشة تظهر بوضوح في الشكل رقم(10).

 

 

شكل رقم(10)

في الشكل السابق يقوم المستفيد بتحديد درجة برايل سواء كانت الدرجة الأولي أو الثانية؛ ثم يقوم بتحديد عدد الحروف بكل سطر ، وعدد الأسطر في الصفحة الواحدة ، وذلك لإعطائه إمكانية التحكم في شكل الصفحة المطبوعة من حيث كثافة الكلمات بها أو قلتها.

 

4 – واجهه تطبيق لاتيني:

هذا النظام يتيح إمكانية تغيير لغة البرنامج أو لغة واجهة الاستخدام من اللغة العربية إلي اللغة الإنجليزية والعكس ، ويتم ذلك بالضغط علي أمر "واجهة تطبيق لاتيني" من القائمة المنسدلة ؛ كما هو موضح بالشكل رقم (11).

 

 

شكل رقم (11)

 

بعد الضغط علي أمر "واجهة تطبيق لاتيني" سيقوم البرنامج بإظهار شاشة ليتأكد البرنامج فعلاً من أن المستفيد يرغب في تغيير لغة واجهة الاستخدام ؛ وذلك عن طريق إعطاء المستفيد خياران إما بالموافقة أو بالإلغاء ؛ كما هو واضح في الشكل رقم(12) .

 

 

شكل رقم(12)

5- إنهاء البرنامج:

إذا أراد المستفيد الخروج من البرنامج فعليه أن يقوم بالضغط علي أمر " إنهاء البرنامج " من قائمة إعدادات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(13).

 

 

شكل رقم(13)

 

بعد الضغط علي أمر " إنهاء البرنامج " سيقوم البرنامج بإظهار شاشة ليتأكد البرنامج فعلاً من أن المستفيد يرغب في الخروج من البرنامج ؛ وذلك عن طريق إعطاء المستفيد خياران إما بالموافقة أو بالإلغاء ؛ كما هو واضح في الشكل رقم(14) .

 

شكل رقم(14)

 

ثانياً قائمة أدوات:

تحتوي هذه القائمة- وهي قائمة أدوات- علي ثمانية أوامر  سيتم عرضها واحداً تلو الأخر :

 

1- برنامج قارئ المستندات:

إذا أراد المستفيد تشغيل برنامج قارئ المستندات فيقوم بالضغط علي أمر " قارئ المستندات " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(15).

 

 

شكل رقم (15)

 

بعد الضغط علي أمر "قارئ المستندات"  ستظهر شاشة قارئ المستندات والتي من خلالها يستطيع المستفيد قراءة أي نص سواء كان علي قرص ممغنط أو ملف علي جهاز الكمبيوتر ؛ كما هو واضح في الشكل رقم(16).

 

 

شكل رقم(16)

2- برنامج النظام التعليمي:

إذا أراد المستفيد تشغيل برنامج النظام التعليمي فيقوم بالضغط علي أمر " النظام التعليمي " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(17).

 

 

شكل رقم(17)

 

بعد الضغط علي أمر " النظام التعليمي "  ستظهر شاشة "اختيار المستوي" وستسمع الرسالة الصوتية الآتية: من فضلك حدد مستوي التدريب المناسب لك ثم اضغط مفتاح الإدخال؛ كما هو واضح في الشكل رقم(18).

 

 

شكل رقم(18)

 

بعد تحديد المستوي المناسب للمستخدم ستظهر شاشة النظام التعليمي والتي توضح من خلالها كيفية تعليم الحروف والكلمات والجمل والعمليات؛ كما هو موضح في الشكل رقم(19).

 

شكل رقم(19)

 

3- القاموس:

إذا أراد المستفيد تشغيل القاموس فيقوم بالضغط علي أمر " القاموس " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(20).

 

 

شكل رقم(20)

 

بعد الضغط علي أمر "القاموس"  ستظهر شاشة"قاموس إبصار" وبها مكان لوضع الكلمة التي يرغب المستفيد معرفة مقابلها باللغة الإنجليزية؛ وهناك أيضاً مكان للمعني ومكان أخر للترجمة وأخيراً مكان لوضع التحليلات الصرفية؛ كما هو واضح في الشكل رقم (21).

 

شكل رقم(21)

 

4- محول برايل:

إذا أراد المستفيد تشغيل محول برايل فيقوم بالضغط علي أمر " محول برايل " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(22).

 

 

شكل رقم(22)

 

بعد الضغط علي أمر " محول برايل "  ستظهر شاشة محول برايل وبها مجموعة من الخيارات وهي :

 1- تحويل نص إلي برايل وفي هذا الخيار هناك مستويان وهما:

أ- تحويل نص إلي برايل من الدرجة الأولي.

ب- تحويل نص إلي برايل من الدرجة الثانية.

2- تحويل برايل إلي نص وهنا يتيح البرنامج خيار واحد فقط وهو تحويل برايل من الدرجة الأولي إلي نص عربي؛ كما هو واضح في الشكل رقم(23).

شكل رقم(23)

 

5- اختيار الماسح لنظام ISIS:

إذا أراد المستفيد تشغيل اختيار الماسح فيقوم بالضغط علي أمر " اختيار الماسح لنظام ISIS " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(24).

 

شكل رقم(24)

 

بعد الضغط علي أمر " اختيار الماسح لنظام ISIS "  ستظهر شاشة"اختيار الماسح" وهذه الشاشة تتيح اختيار المشغلات الخاصة بنمط المسح الضوئي ISIS وذلك في حالة توفرها. وفي هذه الحالة ، يتم اختيار نمط المسح الضوئي  ISISمن قائمة المسح الضوئي من قارئ المستندات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(25).

  

 

شكل رقم(25)

 

6- معالج النطق:

إذا أراد المستفيد تشغيل معالج النطق فيقوم بالضغط علي أمر " معالج النطق " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(26).

 

 

شكل رقم(26)

 

بعد الضغط علي أمر " معالج النطق "  ستظهر ثلاث اختيارات هي :

 1-إضافة: وتستخدم لإضافة كلمة في معالج النطق.

2- تعديل: وتستخدم لتعديل كلمة في القاموس.

3- تشغيل: وتستخدم لإيقاف القاموس أو تشغيله.

وإذا قام المستخدم باختيار أول أمر وهو "إضافة" ستظهر له الشاشة التالية في شكل رقم(27).

 

شكل رقم(27)

هذه الشاشة تحتوي علي مجموعة حقول وهي حقل للكلمة التي ستنطق وهذا بالحقل يقوم بملئه المستفيد وهناك حقل خاص بالنطق؛ ثم هناك مجموعة من الاختيارات وهي أختبر؛ موافق؛ إلغاء.

أما إذا قام المستفيد باختيار الأمر الثاني وهو"تعديل" فستظهر له الشاشة التالية الموجودة بشكل رقم (28).

 

 

شكل رقم(28)

هذه الشاشة تتيح إمكانية التعديل في معالج النطق فتحتوي هذه الشاشة علي قائمة بالكلمات وعلي المستفيد إذا أراد حذف كلمة معينة أو عمل اختبار لها ثم الموافقة عليها أو إلغائها.

 

7- الوقت والتاريخ:

إذا أراد المستفيد معرفة الوقت والتاريخ فعليه أن يقوم بالضغط علي أمر " الوقت والتاريخ " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(29).

 

 

شكل رقم(29)

 

بعد الضغط علي أمر "الوقت والتاريخ"  ستظهر ثلاث اختيارات وهي:

1- قراءة التاريخ.

2- قراءة الوقت.

3- ضبط الوقت والتاريخ وفي هذا الجزء يتيح البرنامج إمكانيتان وهما:

أ- تعديل التاريخ:

يشتمل هذا الجزء علي ثلاث حقول لتعديل السنة والشهر واليوم.

ب- تعديل الوقت:

يشتمل هذا الجزء علي ثلاث حقول لتعديل الساعة والدقائق والثواني؛ كما هو واضح من خلال الشكل رقم(30).

 

 

شكل رقم(30)

  

8- تشغيل مصحح القراءة:

إذا أراد المستفيد تشغيل مصحح القراءة فسيقوم بالضغط علي أمر " تشغيل مصحح القراءة " من قائمة أدوات؛ كما هو واضح في الشكل رقم(31).

 

شكل رقم(31)

 

بعد الضغط علي أمر " تشغيل مصحح القراءة "  سيقوم البرنامج بقراءة أي جملة بطريقة صحيحة حتى وإن كانت خاطئة .

 

ثالثاً قائمة مساعدة:

تحتوي هذه القائمة علي أمران سنأخذ ها واحداً تلو الأخر .

1- مرجع سريع:

2-حول نظام إبصار.

أولاً: مرجع سريع:

هذا هو المرجع السريع للمفاتيح ،هذا المرجع يقدم قائمة تلخص كل المفاتيح المستخدمة في برنامج إبصار مع توضيح لوظيفة كل مفتاح؛كما هو موضح في الشكل رقم(32).

 

 

شكل رقم(32)

 

ثانياً: حول نظام إبصار:

إذا أراد المستفيد معرفة نبذه عن برنامج إبصار فعليه أن يرجع إلي ملف المساعدة ومنها يضغط علي الأمر "حول نظام إبصار" وبالتالي ستظهر له الشاشة الموضحة في الشكل رقم(33) ومنها يحصل علي كل المعلومات التي يرغب في الحصول عليها.

 

شكل رقم(33)

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518