Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الشلل الدماغي Cerebral Palsy

 



 

الشلل الدماغي Cerebral Palsy



 

أولاً : مفهوم الشلل الدماغي  :



 

الشلل الدماغي عبارة عن مجموعة من إصابات الدماغ
العضوية ينتج عنها أعراض عصبية مختلفة ، ويكون الشلل الحركي العارض هو الأكثر
تواجداً بين هذه الأعراض ،فهو اضطراب في النمو الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة ،
يحدث نتيجة تشوه أو تلف في الأنسجة العصبية الدماغية ، مصحوباً باضرابات حسية أو
معرفية أو انفعالية ، والشلل الدماغي هو أحد الإعاقات الجسمية في الجانب الحركي ،
يظهر على شكل ضعف في الحركة ، أو شبه شلل ، أو عدم تناسق في الحركة يسببه تلف
مناطق الحركة في الدماغ ، وهو لا يشمل المشكلات الحركية الناجمة عن إصابات النخاع
الشوكي ، حيث توجد أنواع أخرى من الشلل لا ترجع إلى إصابة المخ ، من هذه الأنواع
الشلل الذي يصيب العمود الفقري الناتج عن التهاب النخاع الشوكي السنجابي
Poliomgelitis .



 

 



 

ولا نستطيع أن نطلق على الشلل الدماغي أنه مرض بكل ما
في الكلمة من معنى ، لأنه غير قابل للعلاج ، ولكنه مجموعة من الأعراض المرضية ،
وهناك حالات معتدلة فيه وأخرى حادة ، ومع ذلك فالطفل الذي يعاني منه يستطيع أن
يحيا حياة طبيعية ومنتجة بتلقي وسائل تدريبية وتربوية خاصة تقدم بطريقة شمولية من
قبل فريق مهني متعدد التخصصات .



 

نسبة الإصابة :



 

يعتبر الشلل الدماغي أكثر الإعاقات الحركية حدوثاً ،
ونسبة انتشاره متباينة ومختلفة بسبب اختلاف أدوات التشخيص ، ونسبة الإصابة بالشلل
الدماغي هي أحد مقاييس مستوى الرعاية الصحية للحوامل وعند الولادة ، وقد استطاعت
الدول المتقدمة من تقليل تلك النسبة بالرعاية الصحية والتوعية .



 

 



 

ففي الولايات المتحدة الأمريكية تقدر الإصابة بالشلل
الدماغي بحالتين لكل ألف طفل ، حيث يعيش طفل من كل (500) مولود عاجزاً عن الكلام ،
غير قادر على الجلوس أو الزحف ، أطرافه متيبسة ، يعاني من مشكلات مختلفة فيما
يتعلق باللغة والبصر وتطور الذكاء وما إلى ذلك ، ولكن النسبة الحقيقية أعلى من ذلك
، وتصل إلى خمس حالات لكل ألف مولود عند احتساب الإصابات البسيطة ، وما يتم تشخيصه
متأخراً بعد سن الخامسة من العمر ، أما في الدول العربية فلا توجد إحصائيات حقيقية
عن نسبة الإصابة بالشلل الدماغي .



 

 



 

يحدث الشلل الدماغي لدى جميع الفئات بغض النظر عن
العرق ، أو اللون ، أو الحالة الاجتماعية ، أو الوضع الاقتصادي ، ولكن يتأثر
بمستوى الرعاية الصحية للحوامل ، وعند الولادة ، ومع زيادة الوعي والرعاية الصحية
بدأت حالات الشلل الدماغي بالتناقص في الكثير من البلدان العربية ، كما لوحظ نقص
في بعض أنواع الشلل الدماغي الناتج عن توافق فصيلة الدم بين الوالدين نتيجة
الاكتشاف المبكر له .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188026