الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة2
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
.قسم التربية الخاصة |
البرنامج: |
.التربية الخاصة |
المقرر: |
الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة |
منسق المقرر: |
أ/إيمان محمود العشماوي |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة |
رمز المقرر: |
SEDU225. |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
إيمان محمود العشماوي |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوي الرابع |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
......% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
......% |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: تعريف الطلبة بمفاهيم الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على الفرق بين السلوك السوي والسلوك غير السوي وانواع ميكانيزمات الدفاع المختلفة والعوامل المؤثرة في الصحة النفسية . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي § استخدام العروض التقديمية "power point " في عرض المحاضرة. § السبورة الذكية . § الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر § استخدام الأفلام التعليمية. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
|
|
المفاهيم الأساسية للصة النفسية والعوامل المؤثرة فيه بشكل عام |
1 |
3 |
خصائص ومظاهر الصحة النفسية المختلفة، ( النمو الجسمي ، النمو اللغوي والمعرفي ، النمو الاجتماعي والانفعالي ) . ومقارنتها بخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة |
1 |
3 |
القوانين والمبادئ المؤثرة في الصحة النفسي في مرحلة الطفولة والحاجات الأساسية للطفولة بشكل عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص وذلك في كل مرحلة فرعية ولكل جانب من جوانب النمو الجسمي والمعرفي والانفعالي . |
1 |
3 |
المشكلات الأساسية للمراهق وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل من المراحل الفرعية الثلاث : المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة .
|
1 |
3 |
خصائص مرحلة المراهقة وربطها بخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة في مراحلها الثلاثة: المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة ( في النمو الجسمي، واللغوي والمعرفي ، والاجتماعي والانفعالي |
1 |
3 |
الاختبار النصف فصلي |
1 |
3 |
متطلبات التوافق العامة وخصوصية ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى والمتأخرة . |
1 |
3 |
أهم المؤشرات والخصائص النمائية المختلفة للأطفال الذين يحتمل وجود |
1 |
3 |
ميكانزمات الدفاع والتوافق النفسي |
1 |
3 |
التوافق النفسي في الأسرة |
1 |
3 |
التوافق النفسي في المدرسة |
1 |
3 |
الصحة النفسي للمعلم والضغوط المهنية |
1 |
3 |
تسلم الواجبات والتكليفات ومناقشتها وعرضها من قبل الطلاب |
1 |
3 |
استكمال عرض التكليفات من قبل الطلاب بالإضافة إلى مراجعة سريعة للعناوين الأساسية والهامة |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على ميكانيزمات الدفاع ومبادئ الصحة النفسية
|
الالقاء - العرض |
الاختبارات التحريرية والشفوية |
1.2 |
أن يتعرف الطالب على الفرق بين السلوك السوي واللاسوي |
الالقاء - العرض |
الاختبارات التحريرية والشفوية |
1.3 |
أن يتعرف الطالب على الصحة النفسية في كل مرحلة من مراحل النمو ,واهمية الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة |
الالقاء - العروض |
تقييم التقارير البحثية |
1.4 |
أن يتعرف الطالب قوانين ومبادئ الصحة النفسية. |
العروض والمناقشة والحوار |
الاختبار الفصلي والتحريري |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
أن يطبق الطالب يطبق الطالب اساليب الصحة النفسية مع الافراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة |
العروض – التدريب العملي . |
المناقشة – تقييم التقارير |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يمارس الطالب دور قيادي داخل المجموعات الدراسية . |
.المناقشة والحوار. |
الملاحظة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يكتسب مهارات التواصل الشفهي ، والكتابي بشكل فعال . |
المناقشة والحوار |
الملاحظة |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
أن ينجز الطالب مجموعة من الادوات والمطويات الخاصة بالصحة النفسية لدي ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم . |
.المناقشة والحوار. |
تقييم المطويات |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
4ساعات مكتبية . * استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: - أشرف محمد عبد الحميد (2007) الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة . دار الزهراء الرياض . - كفافي علاء الدين ( 2009 )الصحة النفسية عالم الكتب ، القاهرة - القريطي عبد المطلب القريطي (1998 ) في الصحة النفسية ن دار الفكر العربي ، القاهرة |
2-المراجع الرئيسية كفافي علاء الدين ( 2009 ) .الصحة النفسية عالم الكتب ، القاهرة أشرف محمد عبد الحميد (2007) الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة . دار الزهراء الرياض . |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: عبد الستار إبراهيم ، عبدالله عسكر ( 2006 ) : علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي ، ط3 ، لانجلوا المصرية ، القاهرة . حامد عبد السلام زاهران ( 1980 ) : التوجيه والإرشاد النفسي ، ط2 ، القاهرة ، عالم الكتب . القريطي عبد المطلب القريطي (1998 ) في الصحة النفسية ن دار الفكر العربي ، القاهرة. عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999 ) : علم نفس الشواذ ، والصحة النفسية ، ط1 ، دار الراتب |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص
|
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
إيمان محمود العشماوي |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
إيمان محمود |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
3 / 5 / 1436 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (......) بتاريخ ... / .... / ......... هـ
|