د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الصعوبات التي تواجه من لديهم متلازمة داون في عملية التدريب والت

الصعوبات التي تواجه من لديهم متلازمة داون

في عملية التدريب والتعليم

الصعوبات التي تواجه من لديهم متلازمة داون

في عملية التدريب والتعليم

 

اعداد

محمود أحمد عبد المنعم

أخصائي التربية الخاصة وتكنلوجيا التعليم

 

 

  • أهـم الـمـشـاكـل التــي تـواجـهـنـا عـنـد تـعـلـيـم الأطـفـال وكـيـفـيـة الـتـغــلـب عـلـيـهـا

 

  • (1) مشكلة الانتباه:

 

  • § بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الجلوس لفترة طويلة.
  • § بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في النظـر لفـتـرة طويلـة.
  • § بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الاستماع لفترة طويلة.
  • ³ كـــيــف نـتـغـلـب عـــلــى هذه الــمـشكـلـــة:
  • 1- اختيار الوقت المناسب للطفل للمشاركة في النشاط.
  • 2- إختيار المكان المناسب الذي تقل فيه المثيرات التي تشتت انتباه الطفل.
  • 3- استخدام الأدوات الجذابة التي تثير انتباه الطفل من حيث:
  • § الحجم: (كلما كانت كبيرة وواضحة كانت أفضل).
  • § الـلون: (استخدام الالوان البراقة والاساسية لتجذب إنتباهه).
  • 4- مدة النشاط يجب أن تكون مناسبة بحيث ننهي النشاط قبل الطفل.
  • 5- استخدام الأنشطة الحركية كلما تحرك الطفل كلما زاد انتباهه.
  • 6- استخدام الأغاني والايقاع تكون أكثر إثارة من الكلمات المسموعة.
  • 7- طريقة عرض الأنشطة عن طريق إعطاء نموذج وتقسيمها إلى خطوات صغيرة وغير مكررة.
  • 8- استخدام التدعيم المباشر للطفل بمجرد القيام بخطوة ناجحة.
  • 9- استخدام جمل بسيطة ومفهومة للطفل أثناء عملية التعلم.
    مشكلة في المهارة التي يتعلمها

نـوضـح لـلـطـفـل الـخـطـوات الـمـطـلـوبـة مـنـه لـلـقـيـام بـهـا ولـذلـك نـواجهبــعـــض الـمـشـكــلات.

  • ³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:
  • 1. عدم إعطاء مهارات كثيرة يتعلمها الطفل في وقت واحد.
  • 2. تقسيم المهمة إلى خطوات صغيرة وبسيطة ولا ننتقل إلى الخطوة التالية إلا بعد التأكد من أن الطفل أتقن الخطوة.
  • 3. إعطاء الوقت الكافي للطفل في كل محاولة.

 

  • (2) مشكلة في التذكر

أن الطفـل الطبيعـي يـتـعـلم بعض المهارات والمعلومات اليومية بشكل تلقائي بينما الطفل المعاق لا يتـعـلم بنـفـس الطـريـقـة نتـيجة لضعف الذاكرة قصيرة المدى.

  • ³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:
  • 1. التكرار الدائم للمهارة وبأساليب مختلفة لتثبيت المهارة.
  • 2. إضافة الجديد بالتدرج مع تكرار القديم.
  • 3. محاولة استخدام أكثر من حاسة عند توصيل المهارة وذلك لأن الاحصائيات تقول:
  • § يتذكر الطفل 10% فقط مما يسمع.
  • § يتذكر الطفل 50% مما يسمع ويرى.
  • § يتذكر الطفل 90% مما يسمع ويرى وينفذ.مشكلة في التعميم

الطفل المعاق يواجه مشكلة إذا اختلف الموقف التعليمي من حيث الأدوات والمكان والشخص وبالتالي فلابد من تعليم الطفل أن يعمم هذه المهارة على الأشياء المماثلة.

  • ³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:
  • 1. تـكـرار المهـارة عـلـى أدوات مختلفة وفي أماكن مختلفة في حياته اليومية.

  • المراحل الأساسية عند اكتساب الطفل أي مهارة.

 

  • (1) مرحلة الجسم:

وفيها نستخدم جسم الطفل نفسه في التعرف على المهارة حتى يدركها بالجسم.

مثال 1: 

عند تعليم أجزاء الجسم ( نبدأ بأجزاء جسم الطفل هو أولاً).

 

مثال 2:   

تعلـيـم مهـارة ( فـوق) يصعـد الطـفـل بجسمه فوق الطاولة.

 

  • (2) مرحلة الشيء:

وفيها نستخدم الأشياء المجسمة الكبيرة في البداية ثم نقلل الحجم حتى نستخدم مجسمات أصغر.

مثال 1: 

تعليم أجزاء الجسم ( تستخدم العروسة في معرفة أجزاء الجسم ).

 

مثال 2:   

تـعليم مهارة فوق ( نعطي الطفل بعض الألعاب التي يضعها فوق 

الطاولة ).

 

  • (3) مرحلة الرمز:

وهي المرحلة الأكثر صعوبة ولا ننتقل إليها إلا بعد أن تتأكد أن الطفل قد تعرف على المهارة جيداً على نفسه ثم على الأشياء وهنا ننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي على الورقة والقلم.

مثال 1: 

تعليم أجزاء الجسم ( نطلب من الطفل يلون أجزاء محددة من الجسم على الصورة - أو يشير - أو يلصق )

 

مثال 2: 

تعليم مهارة فوق ( نطلب منه تلوين الأشياء الموجودة فوق الطاولة أو الموجودة تحت الطاولة).

                                                

تــــوصـيــات هــــامــــة

  • يجب مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال المعلقين عقلياً فأن قدراتهم متفاوتة ولا يمكن تطبيق الأساليب التربوية الناجحة بالنسبة لطفل لطفل آخر.

 

  • إيمان الأسرة بإمكانية تعليم وتدريب الطفل شي أساسي،فلو فقدت الأسرة الحماس أو شعرت بأن الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد أن الطفل لن يتقدم في أي شي.

 

  • ليس المهم الكمية التي يتعلمها الطفل بل الأهم بالنسبة له هو نوع التعليم المقدم له.

 

  • يجن أن نعلم أن نمو الطفل المعاق عقلياً أبطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعية للأطفال الأسوياء تساعد في تقديم برامج تأهيلية ناجحة للطفل المعاق وتجعله يلحق بقدر من الإمكان بإطار النمو الطبيعي.

 

 

 

                       
المراجع:

 

  • 1. فاروق الروسان: تعديل وبناء السوك الإنساني، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، الأردن 2000م.
  • 2. محاضرات غير منشورة - الجمعية البحرينية لمتلازمة داون.
  • 3. فاروق الروسان : مقدمة في الإعاقة العقلية ،، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عمان 1999

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154869