Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الصنف الثاني، النظرية الجشطالتية:

الصنف الثاني، النظرية الجشطالتية:  يرجع أصحاب هذا الصنف التعلم إلى عملية الفهم والتنظيم والاستبصار، أي أن حل مشكلة ما يقوم على الملاحظة وإدراك العلاقات، وهذا ما يسمى التعلم بالاستبصار، ويشترط فيه أن تكون عناصر الموضوع جميعها واضحة ماثلة أمام المجال البصري، بحيث إذا كان للحيوان قدرة على الملاحظة وإدراك العلاقات تسنى له أن يحل المشكلة دون تخبط وعناء وعلى هذا الأساس يقوم التعلم حسب أصحاب هذه النظرية على الفهم الكلي للموقف بأجمعه لا لأجزائه على حدا، إذ أنه لا يتضح في تعلم الحيوانات الدنيا لأن ليس لها قدرة على الملاحظة والفهم كما أنه لا يظهر لدى ضعاف العقول، ذلك لأن الاستبصار يتوقف على مستوى الذكاء والسن والخبرة.

وقد أجرى أتباع هذه المدرسة تجارب عديدة وكان من أبرزها تلك التي أجراها كوهلر على القردة العليا، حيث كان يأتي بأحد القردة العليا (الشمبانزي) وهو جائعا، فيضعه في حظيرة يتدلى من سقفها ثمرات الموز حيث أن الحيوان لا يستطيع الوصول إليها بذراعه أو بالوثب عليها، كما وضع عدة صناديق فارغة تقع في مجال إدراك الحيوان.

بدأ الحيوان بمحاولات كثيرة للحصول على الموز لكنه لم ينجح وكاد يستسلم، وفجأة اندفع إلى أقرب صندوق ووضعه أسفل الموز ثم وثب عليه فلم يفلح، ثم فجأة اندفع إلى صندوق ثان فوضعه على الأول لكنه لم يفلح حتى إذا وضع صندوق ثالثا ثم توصل إلى الموز فرحا بها، أعيدت عليه التجربة في اليوم الثاني لم يلبث إلا ثوان قليلة وعدا الصناديق وتحصل على الموز.
والاستبصار عند المدرسة الجشطلت هو الإدراك أو الفهم الفجائي لما تنطوي عليه المشكلة من دلالة ومعنى بعد محاولة فاشلة تطول أو تقصر، الإدراك الفجائي لما بين أجزاء الموقف الكلي من علاقات أساسية، أي أجزاء الموقف الكلي في تجارب القردة، وهي القرد الصناديق والموز، ومما تجدر الإشارة إليه هو أن عناصر الموقف إن لم تكن في مجال إدراك الحيوان لجأ إلى التخبط أو تعذر عليه حل المشكلة.

واستنادا إلى ما سبق ذكره، يكون التعلم بالاستبصار عملية تنظيم وفهم كلي للموقف بأجمعه لا لأجزائه، وهذه نقطة هامة أساسية تميز نظرية الجشطلت عن النظريات الترابطية التي ترى أن التعلم يتلخص في عقد روابط بين المثيرات واستجابات، وترى من جهة أخرى أن الاستبصار لا يمكن أن يقوم على التخبط الأعمى الخالي من الملاحظة والتفكير والذكاء... وهكذا يكون التعلم عند الجشطلتيين نوعا من التفكير والذكاء والابتكار، أو على حد قولهم نوعا من الاستبصار يحدث نتيجة فهم وإدراك لما بين أجزاء الموقف الكلي من علاقات أساسية تساعد على بروز الحل.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188545