العنف المدرسي - البرامج العلاجية
برامج التدخل العلاجي للحد من العنف المدرسي
فى برامج التدخل العلاجي من المهم التعرف على نوع الضحية
والمرتكب لأفعال البلطجة قبل العمل معهما، فإذا كانت الضحية تتصف بالخضوع Submissive وتلك هي الحالة
العامة في معظم الأحوال فينبغي أن يركز برنامج التدخل العلاجي على تقدير الذات،
التوكيدية، والثقة بالنفس، وإذا كانت الضحية تتسم بالاستفزازية Provocative فينبغي تدريب
الفرد على المهارات الاجتماعية مع الاهتمام ببرامج التدخل العلاجي التي تركز على
معالجة السلوك العدوانى من خلال الاستخدام الجيد لاستراتيجيات حل المشكلات
التوكيدية Assertive Problem Solving Strategice. وإذا كان المرتكب
لفعل البلطجة Bully يتسم بالسلبية Passive فإن التدخل العلاجي
يجب أن يركز على بناء الثقة بالذات وتكوين علاقات جديدة بالأقران مع تعلم أن يقول
"لا" إذا لم يكن يشعر بالراحة في الموقف. أما إذا كان المرتكب لفعل
البلطجة يتسم بالنشاط العدواني وغالباً ما يكون هذا هو السائد فإن التدخل العلاجى
يجب أن يشمل تنفيذ القواعد بصرامة مع امتداح السلوك من جانب رموز السلطة في الموقف.
ويشير (Cited in, Sutton & Smith,
1999) Salmia Valli et al., 1996 إلي أنه "نظراً لأن
معظم الأطفال يكونون مشتركين في عملية البلطجة فإن برامج التدخل العلاجي يجب أن
توجد ليس فقط للضحايا والمرتكبين بل إلي مجموعة الأطفال ككل ويطلق على ذلك مدخل
دور الشخص المشارك "Participant Role Approach".
ويقترح (Batsche, 1997) عدداً من الاستراتيجيات المحبذة والمكونات
الضرورية التي تكون خطة شاملة للتحكم في ومنع البلطجة داخل المدارس (1) تدعيم
الحقائق والبعد عن الأساطير عند تناول عملية البلطجة، (2) رفض المعتقدات الخاطئة
عن السلوك العدوانى، (3) إجراء تقييم شامل للبلطجة في المدرسة، (4) بناء ميثاق
سلوكي وأخلاقي Code of Conduct بمساعدة
التلاميذ، (5) تقديم إرشاد فردي Individual
Counselling وخدمات
بناء المهارات الجماعية group
skill- building services لكل
من الضحايا والبلطجة مع التأكيد على نمو المهارات لتحل محل السلوكيات غير السوية،
(6) ضرورة مشاركة الوالدين في عملية التدخل العلاجي وعدم الاكتفاء بمشاركتهم فقط
عند ظهور المشكلات، (7) تنفيذ استراتيجيات التدخل العلاجي الخاصة بالأطفال
العدوانيين، (8) تعليم التلاميذ على صياغة تقويم موضوعي لسلوك الأقران، (9) بناء
الإحساس بالمسئولية