العنف المدرسي - البرامج العلاجية-2
البرنامج الأول : البلطجة في المدرسة Bullying at School
قام (Olweus, 1997) ببناء هذا البرنامج في جامعة بيرغن University of Bergen بالنرويج. وقد تمت
دراسة تأثيرات هذا التدخل العلاجي في 42 مدرسة بالنرويج على مدى عامين. وقد كان
الهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو "إعادة ترتيب البيئة الاجتماعية Restructring the
Social Environment، كما أن البرنامج يؤلف بين المشاركة الإيجابية من جانب المعلمين
والآباء، كما أنه يؤكد على وجود حدود صارمة للسلوك غير المقبول، مع استخدام عقوبات
غير عدائية لأي انتهاك لهذه الحدود الصارمة، وبالإضافة لذلك فإن الأطفال يتم
ملاحظتهم أثناء وجودهم في البيت وفى المدرسة.
والمكونات الرئيسية للبرنامج تشمل الإدراك من جانب الراشدين
وضرورة اشتراكهم، كما تم استخدام استبيان المرتكب للبلطجة والضحية Bully- Victim
Questionnaire لقياس طبيعة وتكرار المشكلات في المدرسة، وتم أيضاً تنظيم يوم
تجمع في المدرسة Conference Day يتم
فيه مناقشة قضايا الإدراك لظاهرة البلطجة وكذلك تدريس الحقائق المتصلة بالظاهرة،
وضرورة توفير إشراف جيد أثناء فترات الراحة في المدرسة، وإتاحة الفرصة لكل فصل
دراسي ببناء قوانين خاصة به لمنع ظاهرة البلطجة، وعقد مقابلات دورية مع كل فصل
لتقييم مدى التقدم المحرز وكذلك التعرف على مجالات المشكلات الحادثة، وإجراء
أحاديث مع مرتكبي أفعال البلطجة مع الضحايا وآباء كل منهم.
ويستخدم هذا البرنامج البيئة الاجتماعية المدرسية ويستفيد من
الأخصائيين النفسيين في المدارس، والمرشدين النفسيين، والأخصائيين الاجتماعيين حيث
يقوم هؤلاء الأفراد بالتخطيط والتنسيق مع مجموعات المعلمين والآباء وكذلك التعامل
مع الحالات الخطيرة والحالات المستعصية من المشكلات. وقد استخدم البرنامج العلاجي
مع 2500 تلميذ تراوحت أعمارهم بين 11- 14 عاماً. وقد أدى استخدام هذا البرنامج إلي
نتائج مذهلة، حيث انخفضت نسبة مشكلات البلطجة بمقدار 50% ولهذا تم تعميم هذا
البرنامج في كل مدارس النرويج.