Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

العنف المدرسي - البرامج العلاجية3


البرنامج الثاني: برنامج الاستجابة المدرسية الكلية The Whole School
Response Program



 

قام Tattum بناء هذا البرنامج عام 1997 بجامعة ويلز بكارديف The University of
Wales, Cardiff
، ويعتبر هذا البرنامج نموذجاً عاماً تم تطبيقه في جميع أنحاء
بريطانيا العظمى وتقترب أساسيات هذا البرنامج من مدخل
Olweus السابق ذكره
ويشتمل هذا البرنامج للتدخل العلاجى على ثلاث مراحل متمايزة:



 

إدارة الأزمة (Reactive) Crisis Management. استراتيجيات
علاجية
Intervention
Strategies
، واستجابات وقائية (Droactive) Preventative Responses. وهذه المراحل
الثلاثة ليست منفصلة بعضها عن بعض ، ومن المداخل المحبذة في المرحلة الأولى وهي
مرحلة إدارة الأزمة : استخدام العقاب حتى يدرك التلاميذ أن البلطجة سلوك غير
مقبول. كما يحبذ أيضاً النقاش مع مرتكبى أفعال البلطجة من أجل استثارة تعاطفهم مع
الضحية ، أو استخدام ضغط الأقران الإيجابى
Positive peer pressure من جانب المشاهدين
لموقف البلطجة وذلك بهدف زيادة الدعم للضحايا. أيضاً يمكن عمل محاكم لمرتكبي
البلطجة
Bully
courts
وفيها يتم وضع المتهم أمام منصة من المعلمين وخمسة من التلاميذ
يتم انتخابهم. وهناك مدخل آخر يعتمد على الحديث مع المرتكب لفعل البلطجة بطريقة
ودية ، وهناك ثلاث طرق للقيام بذلك : مدخل عدم اللوم
No Blame Approach (Maines & Robinson, 1998) ، الاهتمام
المشترك
Shared
concern
، والإرشاد من خلال الأقران Peer counselling. والمكون الأخير
لمرحلة إدارة الأزمة هو رعاية الأزمة
Crisis care وهي طريقة تقدم
كيفية متسقة للمعلمين للتحقيق فيما حدث وفيها يقوم المعلمون بتوجيه ستة أسئلة يجيب
عنها المتورطون كتابياً وهذه الأسئلة الستة هي : 1- ما الذي حدث ؟ ، 2- لماذا حدث
ذلك ؟ ، 3- من المتورط أو المشترك؟، 4- أين حدث ذلك ؟ ، 5- متى حدث ذلك ؟ ، 6- كيف
ترى حل هذه المشكلة ؟



 

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التدخل العلاجى ويتم استخدام
هذه ا لمرحلة مبدئياً أثناء أوقات ومراحل الانتقال (الذهاب من المنزل إلي المدرسة)
حيث يكون الأطفال عرضة لمواقف البلطجة خلال هذه الأوقات وينبغي أيضاً تعليم
الأطفال المهارات الاجتماعية اللازمة لتلافي مشاعر الضيق المرتبطة بهذه المواقف.
ويعتبر دعم الأقران
Peer support أمر مهم أثناء مراحل الانتقال السابقة.
والجزء الثاني لهذه المرحلة يتضمن زيادة الإشراف على المجالات والأماكن المتوقعة
لحدوث البلطجة (على سبيل المثال دورات المياه). ويجب أن يقوم المشرفون على فناء
المدرسة بالتعامل مع أفعال البلطجة من خلال إعادة ترتيب مواقف اللعب لتصبح أكثر
إبداعية وأكثر بنائية من حيث الجانب الاجتماعي.



 

أما المرحلة الثالثة للبرنامج فتتمثل في الوقاية ، وفى هذا
الصدد يذكر
Tattum  "أن خبراتنا في العمل
مع المدارس المختلفة يظهر أن مواجهة البلطجة هو عمل متعدد الأبعاد ومتسع" ومن
ثم فإن منع البلطجة يستلزم العمل قصير المدى (أسابيع) ، ومتوسط المدى (شهور) وطويل
المدى (سنوات).



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191700