Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

العنف المدرسي -2

أهمية القاء الضوء على العنف المدرسي

لقد ظهر الاهتمام المبكر بالعنف المدرسي لدى الشباب المتورطين فيه باعتباره قضية قانونية
في المقام الأول ، الأمر الذي جعل الباحثين يركزون اهتمامهم على العوامل التي تساهم
في تنمية السلوك المضاد للمجتمع لدى الأطفال ، واهتم رجال الصحة العامة في أبحاثهم
بالضرر الواقع على الشباب ، كما اهتم أيضاً رجال الصحة النفسية بالبرامج السلوكية
التي تتعلق بالوقاية أو التدخل العلاجي من أجل الحد من انتشار مثل هذه الظاهرة.


وتتعدد مبررات الاهتمام المتزايد بهذا الموضوع ؛ لأن المدرسة مكان خاص لتهذيب الشباب ،
وعمليات العنف تهدد الأمن في المدارس مما يجعلها غير آمنة أو فعالة. وعند دراسة
الباحثين لهذه الظاهرة علينا أن نتساءل ماذا يقصدون ؟ أيقصدون السلوك الجانح ، أم
الجريمة في ساحة المدارس ، أم خبرات المنتصر ، أم حيازة أسلحة بالمدرسة ، أم
استخدام مواد مخدرة ؟ فنحن لسنا في حاجة إلي الخطابة في موضوع العنف المدرسي ، نحن
في حاجة إلي دراسة الأبعاد المختلفة لهذه الظاهرة ، حتى يمكن تحقيق أمن المدارس
الفعالة في الدول العربية.


ولقد ذكر موريسون وآخرون Morrison, Furlong & Morrison (1994)
أن المدارس الفعالة هي مدارس آمنة وأقل عرضة لهجوم العنف ، وقد أكدوا على سبيل
المثال أن التلاميذ الذين يعيشون الحياة المدرسية بصورتها الصحية يكونون ملتزمين
تجاه المدرسة، ولديهم فرص عديدة للمشاركة والنجاح في المهام الأكاديمية ويكونون
أقل حباً لاستخدام العنف تجاه بعضهم البعض وتجاه المدرسين ، وتجاه المدرسة نفسها ،
Furlong
& Morrison
(2000) ،
ومن هنا فإن الاهتمام بهذه الظاهرة هو وجود مدرسة فعالة خالية من العنف.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نعطي اهتماماً كبيراً بهذه المشكلة في الوسط المدرسي.
ويشير
Olweus
& Limber
(1999) إلي التأثيرات قصيرة
المدى وبعيدة المدى على الضحية سواء في الجانب التعليمي أو الجانب النفسي أو الاجتماعي
، وكذلك على الأفراد الذين يقومون بأعمال البلطجة ، وبالإضافة إلي ذلك فإن
اهتمامنا بالمشكلة من دور المدرسة في تحقيق الترابط الاجتماعي بين أعضائها وكذلك
دورها كمؤسسة تعليمية ، ويمكن طرح هذه التأثيرات في النقاط التالية :


(1) التأثيرات قصيرة المدى على الصحة : تجعل خبرات
البلطجة الضحايا يشعرون بعدم السعادة ، والضيق والارتياب وفقدان تقدير الذات
والقلق وعدم الأمان. علاوة على ذلك فإن مثل هؤلاء التلاميذ يعانون من الإصابة
الجسمية وقد يتأثر تركيزهم وتعلمهم وقد يرفضون الذهاب إلي المدرسة، وقد يميلون إلي
الشعور بالحياء والخجل وعدم الجاذبية ويبدأون في النظر إلي أنفسهم على أنهم
فاشلون. وفي بعض الأحيان يرى مثل هؤلاء التلاميذ أن الانتحار هو السبيل الوحيد.
(2) التأثيرات طويلة المدى على الضحايا : الأطفال الذين يتعرضون للبلطجة أثناء
سنوات الدراسة المبكرة يميلون إلي الانفعال وامتلاك تقدير ذات ضعيف عندما يصلون
لسن الشباب. (3) التأثيرات طويلة المدى على الأفراد الذين يقومون بأعمال البلطجة :
تؤكد الأبحاث أن التلاميذ الذين يقومون بأعمال البلطجة يميلون إلي القيام بسلوكيات
أخرى جانحة وسلوكيات مضادة للمجتمع مثل السطو على المحال التجارية ، الإهمال في المدرسة،
واستخدام المخدرات، والتخريب المتعمد للممتلكات. (4) المناخ الاجتماعي للمدرسة :
في المدارس التي تتميز بمستويات عالية من مشكلات البلطجة يميل التلاميذ إلي الشعور
بأمان أقل كما أنهم لا يشعرون بالرضا عن الحياة المدرسية التي يعيشونها. ويدل هذا
بالنسبة للعديد من التلاميذ وخاصة بالنسبة للضحايا أن حجرة الدراسة لم تعد مكانا
للعمل والتعلم.


 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193193