د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

العوامل المساعدة

العوامل البيئية المتصلة بالأسرة والمساعدة على اضطراب سلوك الأطفال

1-     انغلاق الأسرة على نفسها وعدم اتاحة فرصة تفاعل الأبناء مع آخرين خارج نطاقها.

2-     تعارض التوجيهات من الوالدين مما يؤدي لتوتر الطفل وتردده المستمر في الفعل واتخاذ القرار.

3-     الحماية الزائدة والغاء استقلاية الطفل وحاجته للحرية أثناء تأدية المهمة.

4-     اهمال تدريب الطفل سلوكيا من خلال المواقف المربية التي يعدها الوالدان لتعليمه حسن التصرف في المواقف الحياتية .

نظريات المنحى البيوفيزيائي:

يعتبر هذا الاتجاه الاضطرابات السلوكية والانفعالية مرضا بالجهاز العصبي يشبه المرض البدني غير أن أعراضه الأولية سلوكية وليست فسيولوجية أو تشريحية ،ولهذا فليس للعوامل النفسية أو البيئية الاجتماعية أي دور في حدوث هذا الاضطراب المكتسب من خلال الجينات الوراثية أو بواسطة بعض العمليات المرضية الفسيولوجية أو العصبية ،وقد أخذ بعض العلماء على عاتقهم مهمة تفهم وراثة الانسان من أجل ذاتها بينما شغلت بال آخرين منهم علاقة  هذه الوراثة بالطب وهو ماعرف باسم اليوجينيا.

وتعرف اليوجينيا بأنها مجموعة الأفكار والأنشطة التي تهدف الى تحسين نوعية جنس الانسان عن طريق معالجة وراثته البيولوجية ،ويرجع تاريخ فكرة  تربية أناس أفضل الى أفلاطون ،ان لم يكن قبلة ولكن الصيغة الحديثة لمصطلح اليوجينيا قد نشأت على يدي فرانسيس جالتون (ابن خالة تشارلس داروين)وكان هو نفسة عالما بارزا .في أواخر القرن التاسع عشر ،حيث اقترح جالتون أنه من الجائز أن نتمكن من تحسين الجنس البشري بنفس الطريقة التي يربى بها النبات والحيوانِ،ويعد جالتون هو أول من أطلق على برنامج تحسين البشر اسم (اليوجينيا) بهدف تحسين سلالة الانسان وذلك بالتخلص مما يسمى بالصفات غير المرغوبة  وباكثار الصفات المرغوبة .

وفي بداية هذا القرن آكتسبت آراء جالتون أتباعا كثيرين بالولايات المتحدة حيث  أعلن اليوجينيون أنهم مهتمون بوقف التدهور الاجتماعي مما لاحظوه من دلالات صارخة في الانحلال الاجتماعي والسلوكي بالمجتمع الأمريكي الصناعي،حيث رأوا أن أسبابه قد تكمن أساسا في البيولوجيا وفي جواهر الوراثة ،ومن ثم رأوا أنه من الضروري أن تحلل الجذور البيولوجية للتدهور الاجتماعي اذا  أردنا أن نستأصلة ،الأمر الذي جعل الطبيعة المزاجية والسلوكية التي قد تكون السبب مثلا في ادمان الكحوليات والبغاء والاجرام والعدوان عند عائلات وراثية معينه.

ونوضح  هنا أن دراسه تأثير النواحي الوراثية والفسيولوجية على الشخصية والسلوك كانت قد عرفت منذ القدم ،فبعض الباحثين أشار الى أهمية الوراثة في تقرير الفروق في الشخصية،فهناك العديد من النظريات والنماذج التي قدمها الباحثون في مجال الشخصية الانسانية في سوائها او اضطرابها على مر العصور تعبر كل منها عن وجهة نظر صاحبها في تعريف وتكوين الشخصية ومن هذه النظريات التفسيرات البيولوجية ،والتي ظهرت في عهد الحضارة الاغريقية على يد أبو قراط وترتكز على أفتراض النسب المختلفة من السوائل في جسم الانسان ودورها في تحديد الفروق الفردية في الحالة المزاجية والشخصية ،وتتمثل في أربعة أنماط للشخصية هي:

النمط الدموي ،النمط الصفراوي ،النمط السوداوي،والنمط اللمفاوي وما يستتبع ذلك من سمات وصفات شخصية تميز كل نمط ،أما النظرية البيولوجية الحديثة والتي عمدت الى دراسة الأسس البيولوجية للسلوك وتفسير بعض مظاهر الانتباه والاستثارة والهدوان وما الى ذلك وفق محددات وعوامل بيولوجية ،فيؤكد أصحابها على تلك الخصائص ضمن اطار الشخصية لتفسير السلوك الانساني مثل نظرية التكوينات أو الأنماط الجسمية التي  أرساها شيلدون1920 وفق تكوين ونمط الحجم ومايتصل به من خصائص شخصية ،وقد خلص شيلدون الى ثلاثة  أنماط رئيسية عن طريق التصور الفوتوغرافي وهى: النمط السمين ،والنمط العضلي،والنمط النحيل ،وقد ربط "شيلدون" بين تلك الأنماط وبعض الخصائص البدنية والعوامل النفسية ،فيما يلي شرح لكل من هذه المحاولات .

مسلمات الاتجاه البيوفيزيائي:

1-     ان كل الاضطرابات السلوكية والانفعالية ذات أساس عضوي .

2-     أن الدلائل البارزة على الاضطراب ليست سوى مظاهر لقصور وظيفي أساسي.

3-     أن الانسان المضطرب ليس مسؤولا عن سلوكياته الشاذة.

4-     أن الأساليب التشخيصية هي أفضل وسيلة لفهم الأعراض المرضية .

5-     أن الشفاء من الاضطراب السلوكي أو الانفعالي يتوقف على التدخل العلاجي الذي يتولاه مهنيون طبيا .

وتعد العلاقة التبادلية بين النفس والجسم أو بين الجوانب البيوفيزيائية والبيئة معترف بها ومؤكده ليس من قبل هذا الاتجاه فحسب بل أيضا ن قبل الاتجاهات الأخرى في علم النفس،لكن الفرق هو أن الاتجاه البيوفيزيائي يركز على النواحي البيوفيزيائية ويعتبرها السبب الأولى وانها تمثل الجوانب التي يجب التدخل فيها عند معالجة الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

ومن ثم يجب على المعلم ان يسلم باختلاف شخصيات الأطفال واختلاف تعلمهم وسلوكهم ،وذلك بناء على اختلافهم في النواحي البيولوجية،وأن السلوك المضطرب هو سلوك مسبب عن عوامل بيوفيزيائية ترجع الى الوراثة والحوادث والأمراض خلال الولادة أو في أي وقت بعدها نتيجة لعدم التوازن البيو كيميائي الذي يؤثر على وظائف الفرد العضوية والنفسية والعصبية.

ولذلك فالنقاط التالية يجب أن يأخذها الاختصاصي بعين الاعتبار ومنها:

1-     أن السلوك المضطرب يمكن أن يكون بشكل مباشر نتيجة للوضع الجسمي غير الطبيعي.

2-     أن الاجراءات والأدوات التربوية يمكن ان تطوع لتعويض المشكلات الجسمية لدى الطلاب .

3-     أن التدخل الطبي يكون ضروريا في خطة التدخل العامة.

4-     أن معظم التشخيص البيوفيزيائي يتم من قبل الأشخاص الذين لهم علاقة بالطب.

هذا وتهدف عملية التدخل في الاتجاه البيوفيزيائي الى تحديد درجة التحسن في صحة الطفل، وكذلك تحديد أنواع المعوقات والصعوبات المتوقع حدوثها أثناء فترة علاج الاضطراب السلوكي،اضافة للتنبؤ بحجم ونوعية الأعراض الجانبية للأدوية واللعقاقير التي قد تسبب هبوطا في أداء الطفل .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154692