الاختبار - القياس - التقويم
الاختبار: عملية قياسية تقيس مدى كفاية الفرد في إحدى النواحى ،أما التقويم فهو عملية علاجية تشخص الحالة الراهنة 0
لكنها لا تتوقف عند هذه المرحلة بل تمتد لتضع العلاج المناسب0القياس سابق للتقويم وأساس له ، ويشير إلى كمية ما يوجد فى الشئ من الخاصية المقاسة
وفق مقاييس مدرجة ذات قيمة رقمية متفق عليها 0أما التقييم فيقتصر على إصدار الحكم على
قيمة الأشياء ، أى تقدير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل والأهداف بمعنى تقدير قيمة
الشئ استناداً إلى معيار معين 0 وتعنى إصدار حكم قيمة على نتيجة القياس وفق معيار
موضوع سلفاًالتقييم عملية تجميع ووصف وتكميم المعلومات والبيانات المتعلقة بالأداء بقصد المساعدة في اتخاذ قرار ما 0 ويعرف بأنه أسلوب متعدد السمات ومتعدد الطرق Multitrait -Multimethod وليس قياس أحادي البعد0 وهو أكثر شمولاً من القياس ويسبق التقويم وهو أقل شمولاً منه 0
التقويم أوسع المصطلحات الأربعة واشملها ، ويعرف بأنه عملية منهجية تقوم على أسس عملية ، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات وعمليات ومخرجات أى نظام تربوى ، ومن ثم تحديد جوانب القوة والقصور فى كل منهما ، تمهيداً لاتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ما قد يتم
الكشف عنه من نقاط الضعف والقصور 0