د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الفروق الفردية في التعليم

روق الفردية في التعليم


الفروق الفردية في التعليم
يُدرك المعلمون اليوم أن الطرق التي يتعلم بها الطلاب تختلف إلى حد كبير. إذ أن الطلاب يمتلكون نقاط قوة وضعف خاصة يمكن البناء عليها ويمكن تحسينها من خلال العملية التعليمية الفعالة. ويعتبر التعليم القائم على مشاريع عملية مع استخدام التكنولوجيا طريقة قوية لاستخدام نقاط القوة لدى الطلاب لمساعدتهم على التفكير بشكل أفضل والتعلم باستقلالية أكبر.

ومع ذلك لا تؤدي مهام المشاريع التي تتيح للطلاب إمكانية استخدام أساليب التعلم الفردية إلى تعلم مهارات التفكير العليا بشكل مباشر. فيمكن إنشاء نتاجات لا تعكس إلا تفكيرًا سطحيًا. (إينيس، 2000). (يننيس، 2000). بالرغم من ذلك، تقترح عوامل التحفيز المرتبطة باختيار أساليب التعلم الفردية، التي يتم استخدامها في المشاريع، أن تعليم مهارات التفكير من خلال اختيار أساليب التعلم الفردية يزيد من احتمالية تعلم الطلاب لهذه المهارات.

كما يتيح استخدام التكنولوجيا في المشاريع فرصا للطلاب لاختيار الطريقة التي يتعلمون بها، مما يسمح لهم بالاستفادة من نقاط القوة الكامنة في أساليب التعلم الخاصة بهم. ويمكن أن يؤدي استخدام البرامج والأجهزة لإنشاء ملفات الفيديو وشرائح العرض والمنشورات والمؤلفات الموسيقية إلى مساعدة الطلاب في تعلم مهارات التفكير وتطويع محتويات الموضوع بطرق تعبر عن مواهبهم واهتماماتهم.

أساليب التعلم البصرية والصوتية والحسية الحركية
تعتمد أبسط وأكثر الطرق شيوعًا لتعريف أساليب التعلم المختلفة على الحواس. وهي تُسمى عمومًا بالنموذج البصري والصوتي والحسي الحركي، ويصف هذا الإطار المتعلمين من الناحية البصرية أو السمعية أو الحسية الحركية. ويقوم المتعلمون عبر حاسة البصر بمعالجة المعلومات المرئية بأكبر مستوى من الكفاءة ويفهم المتعلمون عبر حاسة السمع من خلال السمع بشكل أفضل ويتعلم المتعلمون من خلال الناحية الحسية الحركية/الحسية من خلال الحركة واللمس. وتبين في دراسة تمت عن طريق دراسات تشخيص خاصة أن 29 بالمائة من كافة الطلاب في المدارس الأساسية والثانوية يتعلمون من خلال حاسة البصر و34 بالمائة يتعلمون من خلال وسائل سمعية و37 بالمائة يتعلمون بشكل أفضل من خلال أوضاع حسية حركية/حسية (ميلر 2001).

أساليب التعلم البصرية والسمعية والحسيةالحركية

البصرية

الصور وملفات الفيديو والرسومات والأشكال التوضيحية والمخططات والنماذج

السمعية

المحاضرة والتسجيل والقصة والموسيقى والتعبير اللفظي والأسئلة

الحسية الحركية

التمثيل ولعب دور والتشكيل بالطين.


يوجد العديد من الأدوات واستطلاعات للرأي عبر الإنترنت لمساعدة الناس على تحديد نمط التعلم المفضل لديهم. وبالرغم من أن غالبيتها لا يُعتمد عليه بشكل كبير، إلا إنها تقدم نظرة حول البدائل التعليمية. ومع ذلك، يجب على المعلمين توخي الحذر عند الاعتماد على التقييم الذاتي للطلاب فيما يخص أساليب التعلم. ويدور النقاش لدى الباحثين باربي وميلون وسواسينغ (تم ذكره في كوتن، 1998) على أنه ليس بالضرورة أن تمثل بدائل المتعلمين المنطقة التي يكون فيها هم الأقوى. بالإضافة إلى ذلك، ليس بالضرورة أن تكون كافة أساليب التعلم مناسبة لكافة المحتويات. بينما يحتمل تعلم بعض الشيء عن قيادة السيارة بالمشاهدة أو السماع عند مناقشة شخص ما لهذا، فسيرغب القليل منا أن يكون في سيارة على الطريق برفقة أشخاص لم يمروا بتجارب تعلم عملية كبيرة. ويتطلب اختيار طرق التدريس القائمة على أساليب التعلم الحسية معرفة عميقة بالموضوع وحكم جيد من المعلم.
الاختلافات بين نصف المخ الأيسر/نصف المخ الأيمن
وترتكز طريقة أخرى لتصنيف أساليب التعلم الفردية على نصفي المخ. وصف ايسلين وموني (تم ذكره في ميلر 2001) المتعلمين على أنه منهم من يتميز بتحكم نصف المخ الأيمن،ويتصف بالتفكير الشمولى ، و منهم نصف المخ الأيسر، و يتصف بالتفكير التحليلي. ويدرك المتعلمون الشموليون "الأشياء ككل ويضعون فروقاً عامة واسعة بين المفاهيم ويتعلمون المادة في سياق اجتماعي" (صفحة 3). وعلى الجانب الآخر، يدرك المتعلمون التحليليون الأشياء في أجزاء بدلاً من أن يدركوها ككل ويفرضون هيكلية أو قيوداً على المعلومات والمفاهيم" (ميلر، 2001، صفحة 3.(

كيف يركز الأفراد على المعلومات الجديدة والصعبة ويتذكرون أنها تتعلق بكون نمط عملياتهم المعرفية شاملاً أو تحليلياً. ويتعلم بعض الطلاب بشكل أسهل عند تقديم المعلومات خطوة بخطوة في نمط تسلسلي يتجه نحو بناء فهم مفاهيمي. ويتعلم الآخرون بشكل أسهل عندما يستوعبون المفهوم أولاً، ثم يركزون على التفاصيل أو عندما يتم تقديم المعلومات لهم من خلال قصة أو حكاية ظريفة تتعلق بتجربتهم ومليئة بالأمثلة والرسومات (دان، 1995، صفحة 18.(

نصفا المخ

النصف الأيسر للمخ:

تحليلي ومنطقي وتسلسلي وتفصيلي وعقلاني ومن الجزء إلى الكل

النصف الأيمن للمخ:

شمولي وعشوائي وحدسي وغير موضوعي وتركيبي

الذكاءات المتعددة لدى هاورد جاردنر
في العقد الماضي، تحمس عدد كثير جدًا من التربويين لنظرية الذكاءات المتعددة عند هاورد جاردنر. ويعد الذكاء المنطقي/الرياضي واللغوي أكثر طريقتين حازتا على الاهتمام في المدرسة وهما كذلك الطريقتان الوحيدتان من الذكاءات الثمانية، اللتان شرحهما جاردنر واللتان تعتمدان على البحث البيولوجي والثقافي. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الذكاء المكاني والموسيقي والجسمي/الحسي الحركي والذكاء الاجتماعي والشخصي وذكاء التعامل مع الطبيعة.
الذكاءات المتعددة

المنطقي الرياضي

القدرة على اكتشاف الأنماط والتفكير الاستنباطي والتفكير المنطقي. يرتبط هذا الذكاء في الغالب بالتفكير العلمي والرياضي.

اللغوي

التمكن من اللغة. ويتضمن هذا الذكاء القدرة على التحكم في اللغة بفعالية للتعبير عن النفس بالمخاطبة أو الشعر. كما يتيح أيضًا استخدام اللغة كوسيلة لتذكر المعلومات.

المكاني

القدرة على التحكم في الصور العقلية وإنشائها من أجل حل المشكلات. ولا يقتصر هذا الذكاء على المجالات المرئية، لاحظ جاردنر أن الذكاء المكاني يتكون أيضًا لدى الأطفال كفيفي البصر.

الموسيقي

القدرة على إدراك وتأليف القطع الموسيقية والألحان والإيقاعات الموسيقية (يلزم الشخص توافر الوظائف السمعية لتنمية هذا الذكاء بالنسبة للقطع والألحان ولكنه لا يلزم لمعرفة الإيقاع الموسيقي.(

الحسي الحركي

القدرة على استخدام القدرات العقلية لدى شخص ما للتنسيق بين حركاته الجسمية. ويتحدى هذا الذكاء الاعتقاد الشائع بأنه لا توجد علاقة بين النشاط العقلي والبدني (أريك، 1996، صفحة .(2

الاجتماعي

قدرة رئيسية على ملاحظة الفروق بين الآخرين وخاصةً نقاط التباين في حالاتهم المزاجية وحالاتهم النفسية والدوافع والمقاصد (جاردنر، 1993، صفحة 42.(

الشخصي

قدرة الفرد على إدراكه مشاعره الداخلية ووعيه بنطاق انفعالاته والقدرة على التأثير على الفروق الموجودة بين هذه الانفعالات وأخيرًا تمييزها لاستخدامها كوسيلة للفهم وإرشاد سلوك الفرد )صفحة 44.(

التعامل مع الطبيعة

خبرة في التعرف على النباتات والحيوانات وتصنيفها. ربما يتم أيضًا تطبيق نفس مهارات الملاحظة والتجميع والتصنيف في البيئة "الإنسانية"... (كامبل، 2003، صفحة .(84

أساليب التعلم ومهارات التفكير
يجد الطالب الذي يعتمد على الإحساسات الباطنية والمشاعر والبديهة في اتخاذ القرارات صعوبة في التعرف على قيمة عملية التفكير التي تقدر التحليل الواعي للافتراضات وتزن الدليل. وعلى الجانب الآخر، قد يجد الطالب الذي يتمتع بالتفكير المستقيم والتحليل العقلاني للحجج تحديات عامة وصعبة ترتبط بالتفكير. في أي حال، يمكن للأفراد عرض أساليب تعلم وتفكير مختلفة في سياقات مختلفة ويمكن أن تؤدي إضافة طريقة جديرة للتعامل مع المعلومات إلى تحسين قدرة الفرد فقط على اتخاذ القرارات الذكية في الحياة. ولمساعدة كافة الطلاب على التفكير بالشكل الأفضل الذي يستطيعونه، فقد لا يتطلب ذلك توسيع أفكارنا حول ماهية التفكير الجيد فقط بل وأيضًا طرق إقناع الطلاب بقيمة استخدام إستراتيجيات التفكير التي قد تبدو في البداية غريبة أو غير مريحة.

في الصف الدراسي: تطبيق أساليب التعلم
المفهوم الأساسي: الأجهزة البسيطة

بصريةوسمعية وحسية حركية

البصرية

البحث عن صور الأجهزة البسيطة في الجرائد أو الأفلام

السمعية

الاستماع إلى أو مشاهدة عامل تركيب يشرح كيف يستخدم/تستخدم الأجهزة البسيطة في العمل

الحسية الحركية

عمل جهاز بسيط من الطين أو ألعاب المكعبات ليجو وألعاب المهارات الحرفية.

النصف الأيسر للمخ/ النصف الأيمن للمخ

النصف الأيسر للمخ

إتباع التوجيهات التفصيلية لبناء جهاز بسيط

النصف الأيمن للمخ

مناقشة الأدوار التي تلعبها الأجهزة في حياتنا

الذكاءات المتعددة

المنطقي الرياضي

تقسيم الأجهزة المعقدة إلى أجهزة بسيطة

اللغوي

كتابة ورقة أو الإدلاء بحديث يشرح أهمية الجهاز

المكاني

إنشاء عرض تقديمي يعرض الطرق المختلفة التي يتم فيها استخدام جهاز بسيط.

الموسيقي

تأليف أغنية عن جهاز بسيط يتم فيها استعمال المفردات المناسبة.

الحسي الحركي

استخدام الأدوات المتاحة لإنشاء جهاز جديد

الاجتماعي

العمل مع مجموعة لعمل ملف فيديو حول الأجهزة البسيطة الخاصة بالأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

الشخصي

الاحتفاظ بيومية تُظهر تقدم تعلمك للأجهزة البسيطة

التعامل مع الطبيعة

إيجاد أمثلة للأجهزة البسيطة في الطبيعة، مثل مناقير الطيور كرافعات.

المفهوم الثانوي: تفسير القصص الرمزية فيالأدب

بصريةوسمعية وحسية حركية

البصرية

مشاهدة فيلم الإنس و الجن وتفسيره كقصة رمزية

السمعية

الاستماع إلى موعظة عن الحكايات أو القصص الرمزية من وجهة نظر دينية

الحسية الحركية

تسجيل فيديو لقصة رمزية

أنواع الشخصية

انطوائي

البحث عن قصة رمزية ذات مغزى خاص بالنسبة لك وكتابة بحث حولها

انبساطي

المشاركة في مناقشة القصة الرمزية في رواية أرض النفاق

حساس

تأليف قصة رمزية تقوم على شيء ما قد لاحظته في مدرستك

حدسي

التمعن في القصص الرمزية التي تنتمي لثقافات مختلفة وتحديد الأنماط والأساليب المتبعة فيها

مفكر

تطبيق مكونات قصة رمزية على أشياء محددة في حياتنا اليومية

شعوري

كتابة قصة رمزية تخاطب أحد جوانب الخبرة الإنسانية التي تؤثر على سعادة الناس.

خبير

عمل قائمة بالكائنات المحتملة التي تتعلق بكافة القصص الرمزية وتحديد واحد منها للعمل فيه بشكل أكثر تفصيلاً

مدرك

عمل قائمة بالكائنات المحتملة التي تتعلق بكافة القصص الرمزية وتحديد واحد منها للعمل فيه بشكل أكثر تفصيلاً

الذكاءات المتعددة

المنطقي الرياضي

تفسير القصة الرمزية ومناقشة نتائج افتراضاتها في سياق مختلف

اللغوي

كتابة قصة رمزية جديدة

المكاني

عمل نموذج يقدم قصة رمزية

الموسيقي

تحليل المكونات الرمزية لموسيقى بليغ حمدي في فيلم "الشموع السوداء".

الحسي الحركي

تمثيل قصة رمزية

الاجتماعي

العمل مع مجموعة لإنتاج عرض تقديمي متعدد الوسائط لقصة رمزية

الشخصي

تطبيق مغزى قصة رمزية في حياتك

التعامل مع الطبيعة

كتابة قصة رمزية تتأثر بسلوك الحيوانات في البرية

 


أرسلها إلى صديق

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154609