Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

القراءات العلمية للأطفال

يعد الاهتمام بغرس عادة القراءة منذ الطفولة المبكرة من أولى الاهتمامات التى يجب أن تحظى بالرعاية، ولا تقتصر كتب الأطفال على الكتب القصصية، وإنما يوجد إلى جانبها الكتب الموضوعية التى تعالج الموضوعات العلمية التى يجب توجيه الأطفال اليها لتنمية القدرة على البحث والابتكار ، ومن هنا تأتى أهمية هذا الكتاب الذى نعرض له فى هذا العدد وهو بمثابة دراسة ميدانية للتعرف على قراءات الأطفال العلمية  من سن 6 إلى 15 سنة فى فترة مهرجان القراءة للجميع والتى تبدأ من شهر يونيو وحتى شهر أكتوبر وذلك فى عام 2003 فى ثمانى مكتبات هى : مكتبة البحر الأعظم ، مكتبة خالد بن الوليد ، مكتبة 6 أكتوبر للطفل ، مكتبة الطفل النموذجية بمركز توثيق بحوث أدب الأطفال، مكتبة طلعت حرب، مكتبة القاهرة الكبرى، مكتبة مبارك العامة ، وأخيرًا مكتبة المعادى العامة ، ولقد لوحظ تنوع الجهات التى تتبعها هذه المكتبات ما بين جمعية الرعاية المتكاملة، والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الثقافة.

 ومؤلفة هذا الكتاب هى (الدكتورة سهير أحمد محفوظ) التى تعد أبرز المتخصصين فى مصر والوطن العربى فى أدب ومكتبات الأطفال ، والتى أثرت المكتبة العربية بالعديد من الدراسات فى هذا المجال.

ويقع هذا الكتاب فى 93 صفحة ويقوم على نشره مركز توثيق وبحوث أدب الأطفال التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية التابعة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، وينقسم هذا الكتاب إلى خمسة أقسام رئيسية هى على النحو التالى:-

- الأطار النظرى للبحث
- التحليل والتفسير
- النتائج والتوصيات
- دراسات مستقبلية مقترحة
- الملاحق

وفيما يلى سنتناول كل  قسم من أقسام هذا الكتاب بشىء من التوضيح

أولا: الإطار النظرى

يتسم الأطار النظرى لهذه الدراسة بالتفصيل حيث يعرض الهدف الرئيسى للدراسة والذى يتمثل فى التعرف على علاقة الطفل المصرى فى المرحلة العمرية من (6-15) سنة بالكتاب العلمى وخاصة فى ثلاثة مجالات هى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم البحته، والعلوم التطبيقية فى مجموعة من المكتبات لتدعيم وتطوير هذه العلاقة ، ولتحقيق ذلك الهدف تم حصر الواقع الفعلى لأعداد الكتب العلمية،واحصاء عدد مرات قراءات الأطفال للكتب فى المجالات السابقة، وتحديد الكتب التى حصلت على أعلى تكرار ، والكتب التى حصلت على أقل تكرار وتحليل نماذج منها، كما تناول الأطار النظرى حدود الدراسة وأدوات الدراسة وعينة الدراسة ومراحل تطبيق الدراسة.

ثانيُا: التفسير والتحليل

يمثل هذا القسم الدراسة الميدانية وهو يضم أربعة جداول تحتوى على نتائج الدراسة الميدانية التى تقوم برصد واقع القراءات العلمية إلى عنصرى التفاعل الأساسيين هما: المقروء والقارىء ، وهذه الجداول هى على النحو التالى:-

الجدول الأول: يعالج أعداد الكتب العلمية الموجودة فى المكتبات محل الدراسة.

الجدول الثانى: يرصد أعداد ما تم قراءته من قبل الأطفال ذكورًا وأناثًا لهذه الكتب.

الجدول الثالث: يمثل أعلى الكتب العلمية قراءة من جانب الأطفال

الجدول الرابع: يمثل أقل الكتب تكرارًا فى قراءات الأطفال

ثم يعرض هذا القسم ثلاثة كتب ذات التكرار الأعلى فى عدد القراءات فى المكتبات محل الدراسة ، وكتاب يمثل أقل الكتب تكرارًا فى قراءات الأطفال.

ثالثًا: النتائج والتوصيات

من ابرز النتائج التى رصدتها هذه الدراسة أن العلوم البحته تظفر بالنسبة الأكبر من قراءات الأطفال اذ تبلغ 63% تليها العلوم التطبيقية وتبلغ نسبتها 36% تليها تكنولوجيا المعلومات حيث تمثل نسبتها 3% فقط ، كما بينت الدراسة أن هناك بذور حقيقية لتشجيع الأطفال على القراءات العلمية وخاصة فى مكتبة البحر الأعظم ، وكذلك من خلال ابداء عدد من أخصائيات المكتبات من مكتبات الدراسة ادراكًا بأهمية القراءات العلمية والأدبية.

أما التوصيات فاستهدفت قطاعيين اساسيين هما : المكتبات العامة للأطفال ، والقطاع الأخر يشمل المجتمع بكل عناصره وهو الأسرة والمدرسة وأجهزة الأعلام المختلفة.

رابعًا: الدراسات المستقبلية

اقترح هذا الجانب من الدراسة خمس دراسات مستقبلية من أهمها :دراسة تحليليلة لنماذج من كتب الأطفال العلمية الحاصلة على جوائز سوزان مبارك فى أدب الأطفال فى فترات زمنية محددة ، وكذلك دراسة للأتجاهات العددية والنوعية للأنتاج الفكرى فى كتب الأطفال العلمية فى فترات زمنية محددة.

خامسًا: الملاحق

يمثل هذا القسم الجانب الأخير من أقسام الدراسة ومن أهم الملاحق التى يتتضمنها أداة الدراسة الرئيسية وتتمثل فى الاستبيان ، قائمة بمواقع الانترنت المتعلقة بالقراءات العلمية للأطفال ، وقائمة بالجهات العلمية المصرية المهتمة بالمجال ، وقائمة بالكتب العلمية المتوفرة لدى مجموعة من الناشرين داخل مصر.


[1] - سهير أحمد محفوظ.القراءات العلمية للأطفال: دراسة ميدانية .- القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية. الإدارة المركزية للمراكز العلمية. مركز توثيق وبحوث أدب الطفل ، 2005 .- 93ص.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188546