Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف القلق

                                       اضطراب القلق Anxiety Disorders

                                   إعداد د: منى توكل السيد

اضطراب القلق هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة. لقد شعرنا جميعاً بأعراض القلق, لأن القلق والخوف أمران طبيعيان في مواقف عديدة حتى يتسنى لنا التعامل معها، وربما نُعاني من رُهاب مُعين، أو لدينا وسواس عن بعض الأشياء لكن لكي يكون القلق حالة مرضية يجب أن يكون شديداً إلى درجة تُسبب ضيق شديد أو تأثير سلبي قوي في الحياة اليومية. وبما أن القلق المرضي هو الشرط لتشخيص اضطرابات القلق, إذن من المُهم التفريق بين القلق المرضي و القلق الطبيعي. وقد يحدث القلق أما بشكل حاد متمثلا بنوبات فجائية في الأعراض الحادة التي تسيطر على المريض لعدة دقائق في المرة الواحدة بحيث تكون أكثر إيلاما من أي حالة جسمانية حادة، أو بشكل مزمن فتكون أعراضه أقل حدة (العبيدي، 2009: 242)؛ والقلق من الاستجابات الوجدانية غير السارة المصحوبة بحالة من التوتر والاضطرابات، ألا أنه في الظروف العادية يعد مصدراً من مصادر الدافعية (المهدي:2001: 4)

وجاءت كلمة القلق من الكلمة اللاتينية (Anxietes) التي تعني اضطرابًا في العقل وهو حالة نفسية عرفت في الماضي بحالات الخوف والهم التي تؤذي الإنسان على المستوى النفسي والجسمي(الشاوي، 1999: 20). فقد كان التغيير الهائل الذي جاءت به الحضارة الحديثة وتعقيدات الحياة قد زادت من حالات القلق لدى الأفراد(الشربيني، 2010: 15).

تعريف القلق:

القلق هو حالة انفعالية غير سارة يستثيرها وجود الخطر أو توقع وشيك لحدوث الضرر وترتبط بمشاعر ذاتية من التوتر وعدم الارتياح (محمود؛ وآخرون، 2003: 92)، كما عرف بأنه حالة من التوجس والقلق والهلع والخوف من حدوث تغيرات غير مرغوب فيها لحياة الشخص تجعله في حالة من الشد النفسي والتوتر والاضطراب.(حسين، 2007: 13)؛ وقد يعرف بأنه "اضطراب نفسي يتضمن شعور غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر وتوقع الشر (ربيع، 2010: 479). أما (عبد الخالق، 1987) فيعرف القلق بأنه "انفعال غير سار وشعور مكدر بتهديد أو وهم مقيم وعدم الراحة وعدم الاستقرار، وهو كذلك أساس التوتر والشد وخوف دائم لا مبرر له من الناحية الموضوعية، وغالبا ما يتعلق هذا الخوف بالمستقبل والمجهول كما يتضمن القلق استجابة مفرطة لمواقف لا تعني خطرا حقيقياً والذي قد لا يخرج في الواقع عن إطار الحياة اليومية، ولكن الفرد القلق يستجيب لها كما لو كانت ضرورات ملحة، أو مواقف يصعب مواجهتها.

ويستطرد كفافي (1990) في نفس الخط السابق ويعرف القلق بأنه خبرة انفعالية مكدرة أو غير سارة، يشعر بها الفرد عندما يتعرض لمثير مهدد أو مخيف أو عندما يقف في موقف صراعي أو إحباطي حاد، وكثيرا ما يصاحب هذه الحالة الانفعالية الشعورية بعض المظاهر الفسيولوجية، خاصة عندما تكون نوبة القلق حادة، مثل زيادة إفراز العرق والارتعاش في الأيدي والأرجل".

أما عبد المعطي (1994) فيعرف القلق بأنه "إحساس شعوري غامض وتوقع السوء وتكون الحالة مزمنة ومستمرة مع توتر دائم وعدم ارتياح وانشغال بكوارث المستقبل وأخطاء الماضي، والقلق ربما يكون خبرة عامة تماما أو ربما يثارعلى وجه الخصوص بواسطة التفاعل الاجتماعي أو الاهتمام بالذات الجسمية".

وباستعراض الآراء السابقة لتعريف القلق وجد أنها تتفق على اعتبار القلق:

  • خبرة انفعالية غير سارة.

  • تنتاب الكائن الحي عموما والإنسان بصفة خاصة.

  • ينتج عن توقع الفرد لتهديد غير محدد المصدر.

  •  له عدة مظاهر نفسية انفعالية وفسيولوجية.

    أسباب اضطراب القلق:

    تتعدد أسباب القلق، ومن أهمها:

    1 – الوراثة؛ كثيرا ما نلاحظ أن والدي المريض – وأحيانا أقاربه الآخرين - يعانون من نفس القلق، وهذا يدل على اضطراب البيئة التي نشأ فيها المريض بقدر ما يدل على أهمية الوراثة، وقد تختلط العوامل الوراثية بالعوامل البيئية.

    2 – الاستعداد النفسي؛ كالشعور بالتهديد الداخلي أو الخارجي الذي تفرضه بعض الظروف البيئية بالنسبة لمكانة الفرد وأهدافه، والتوتر النفسي الشديد، والأزمات أو المتاعب أو الخسائر المفاجئة والصدمات النفسية، والشعور بالذنب والخوف من العقاب والنقص، والصراع بين الدوافع والاتجاهات والإحباط والفشل اقتصاديا أو زواجيا أو مهنيا... إلخ، والحلول الخاطئة وكثرة المحرمات الثقافية.

    3 – مواقف الحياة الضاغطة؛ كالضغوط الحضارية والثقافية والبيئية الحديثة، ومطالب ومطامح المدنية المتغيرة (نحن نعيش في عصر القلق)، والبيئة القلقة المشبعة بعوامل الخوف والهم ومواقف الضغط والوحدة والحرمان وعدم الأمن، واضطراب الجو الأسري وتفكك الأسرة، والوالدان العصبيان القلقان أو المنفصلان، وعدوى القلق وخاصة من الوالدين.

    4 – مشكلات الطفولة والمراهقة والشيخوخة؛ ومشكلات الحاضر التي تنشط ذكريات الصراعات في الماضي، والطرق الخاطئة في تنشئة الأطفال مثل القسوة والتسلط والحماية الزائدة والحرمان... إلخ واضطراب العلاقات الشخصية مع الآخرين.

    5 – التعرض للحوادث والخبرات الحادة؛ (اقتصاديا أو عاطفيا أو تربويا)، والخبرات الجنسية الصادمة خاصة في الطفولة والمراهقة، والإرهاق الجسمي والتعب والمرض.

    6 – الطرق الخاطئة لتجنب الحمل؛ والحيطة الطويلة خاصة الجماع الناقص، وعدم التطابق بين الذات الواقعية والذات المثالية وعدم تحقيق الذات وظروف الحرب (زهران، 1977).

    7 – أسباب مرسبة؛ مثل توقع خيبة الأمل أو صعوبات العمل، أو فقدان عزيز، أو اضطراب في العلاقة بالجنس الآخر، أو أي صدمة نفسية أخرى، ويمكن أن يكون السبب عضويا مثل الحمى أو الإصابة أو غيرها (شاهين؛ الرخاوي، 1977)

    8 – أسباب فسيولوجية؛ يتبين أن أسباب القلق الفسيولوجية هي نشاط الجهازين السيمبتاوي والباراسيمبتاوي، خاصة الأول، ومركزه الأعلى في الدماغ في الهيبوثلاموس، وهو في وسط دائرة الألياف العصبية الخاصة بالانفعال، وتؤدي هذه الأجهزة نشاطها من خلال هرمونات عصبية، ولذا من الممكن وقف هذه الأعراض بإعطاء عقاقير مانعة ومضادة لهذه الهرمونات، مما يقلل من خوف الفرد المصاب، وبالتالي إلى وقف الدائرة المفرغة خوف – قلق – مزيد من الخوف والأعراض – قلق... إلخ عكاشة (1980)

    لعل من أهم العوامل المسببة للقلق هو التكوين النفسي عند الفرد والخصائص الشخصية التي يتميز بها عن غيره، (تونسي، 2002: 38).

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165