Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف الاختبار


تعريف الاختبار النفسي :


                تعددت التعريفات حول مفهوم الاختبار النفسي ، ومنها تعريف انستازى حيث يعرف الاختبار النفسي بأنه : " مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك " ، وتعريف كرونباك حيث يعرفه بأنه : " طريقة منظمة للمقارنة بين سلوك شخصين أو أكثر ".


بالنسبة لاستخدام كرونباك لعبارة " طريقة منظمة " في تعريفه السابق للاختبار النفسي أكثر دقة من كلمة " مقياس " في تعريف انستازى للاختبار النفسي وذلك لأن في قول انستازى نوع من عدم التمييز بين المصطلح "اختبار" Test والمصطلح " مقياس " Measure. فعلى الرغم من تداخل معانيهما ، إلا أنهما ليسا مترادفين.


                حيث نجد أن لفظ " مقياس " أكثر عمومية لأنه يستخدم في كل ميادين البحث السيكولوجي عندما نسعى للحصول على أوصاف "كمية". كما في بحوث الإدراك والإحساس والمجال السيكوفيزيائى العام. أي أن اللفظ يستخدم فى الأغراض السيكولوجية العامة ، بل وفى صميم علم النفس التجريبي ، فكثيراً ما نقيس التعلم أو الاستجابة أو المثير وتستخدم في هذه الأغراض المقاييس الفيزيائية.


                بينما يطلق على " المقياس " لفظ " اختبار " في مجال استخدامه في ميادين علم النفس الفارق وحده ، ولذا فإن مقاييس العتبات الفارقة أو التعليم أو الإدراك يمكن أن تستخدم " كالاختبارات " إذا تحول اهتمامنا بها إلى ميدان الفروق الفردية، إلا أن الاختبار يتكون في العادة من عدد الأسئلة أو المفردات التي لا تأخذ صورة مقاييس النسبة هذه ، وإنما قد تكون من نوع مقاييس المسافة أو الرتبة.


ويتضح مما سبق أنه ليست جميع المقاييس اختبارات إلا عند الاهتمام بعلم النفس الفارق. وفى هذه الحالة يحل لفظ اختبار ومقياس كل منهما محل الآخر. ومن ناحية أخرى ليست جميع الاختبارات مقاييس ، في كل الأحوال يتطلب نوعاً من الوصف الكمي ، فقد نجد بعض الاختبارات التي لا تعطى درجة للمفحوص ولكن يستخدمها الأخصائي النفسي لمساعدته للوصول إلى وصف لفظي أو كيفي للمحفوص (مثل طرق الملاحظة). وفى هذه الأحوال لا يتطلب الأمر استخدام المقاييس في أي مستويات من المستويات.


وبما أن الاختبارات فى جوهرها تعتبر أدوات الدراسة العلمية للفروق الفردية ، فإنها تسعى إلى المقارنة كما يقول "كرونباك فى تعريفه" إلا أن هذه المقارنة لا تتضمن المقارنة بين الأفراد فى ضوء " معيار Norm " فحسب ، وإنما تتضمن أيضاً المقارنة داخل الأفراد فى ضوء "مستوى" Standard أو "محك" Criterion حيث إن هذه المقارنة لا تكون فى عينة من السلوك فقط كما فى الاختبارات المنسوبة إلى المعيار، وإنما تشمل أيضاً المقارنة فى "كل" السلوك ، كما فى الاختبارات المنسوبة إلى المحك ، وسنحاول أن نحدد ما المقصود بكل من المعيار ، والمستوى ، والمحك.


أولاً : المعيار :  هو أساس الحكم على أداء المفحوصين والمقارنة بينهم في ضوء أدائهم الفعلي ، ويأخذ الصيغة الكمية في أغلب الأحوال ، ويتحدد في ضوء الخصائص الواقعية لهذا الأداء ، ولذا نستخدم المتوسط الحسابي لدرجات عينة التقنين معياراً لوصف الأداء العادي في الاختبار ، وفى ضوء ذلك تتحدد الأوضاع النسبية للأفراد فنقول إن هذا الفرد أعلى من المتوسط أو أقل من المتوسط أو متوسط.


ثانياً : المستوى : إن المستوى يتشابه مع المعيار في أنه أساس للحكم على الأداء في ضوء هذا الأداء ذاته ، إلا أنه يختلف عن المعيار في جانبين هما :

1-      إن المستوى قد يأخذ الصورة الكمية أو الكيفية.

2-      إن المستوى يتحدد في ضوء ما يجب أن يكون عليه الأداء ، وليس ما هو عليه بالفعل.

ومثل هذه المستويات ما نجده في نظم الامتحانات المعتادة حين نقارن درجات التلاميذ في هذه الامتحانات بنظام النهايات الصغرى والكبرى ، أو حين تتحدد تقديرات النجاح قبلياً في صورة ضعيف ومقبول وجيد وممتاز في ضوء نسب مئوية من النهاية العظمى للمادة الدراسية توضع مقدماً ولا تحسب بالطرق الإحصائية في ضوء الأداء الفعلي في الامتحانات. وهذه جميعاً وسائل غير دقيقة في تحديد المستوى. بينما أفضل الطرق فتكون حين يقارن الأداء كما يحدده الاختبار بمستوى الاتقان أو التمكن الذى يحدده الهدف التربوي أو التعليمي أو المهني. ويمكن تحديد هذا المستوى بالفعل في ضوء ما يجب أن يكون عليه الأداء.


ثالثاً : المحك : هو أساس خارجي مستقل للحكم على الأداء في الاختبار. وهذه المحكات قد تكون كمية أو كيفية. فعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نحكم على نجاح برنامج تعليمي أو تدريبي في تحقيق أهدافه يمكن مقارنة أداء التلاميذ في الاختبارات التحصيلية المرتبطة بهذا البرنامج بمستويات الكفاية الإنتاجية التي تتحدد في الميدان الفعلي للعمل.


وبذلك يمكن تعريف الاختبار النفسي بأنه "طريقة منظمة للمقارنة بين الأفراد أو داخل الفرد الواحد في السلوك أو في عينة منه في ضوء معيار أو مستوى أو محك".


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194636