التقويم البديل
التقويم البديل Alternative Evaluation:
دعت التوجهات الحديثة فى مجال التقويم التربوى إلى نوع من التقويم يعرف بالتقويم البديل ، ذلك التقويم الذى يعتمد على
الافتراض القائل بأن المعرفة يتم تكوينها وبنائها بواسطة المتعلم ، حيث تختلف تلك المعرفة من سياق لآخر 0 وتقوم فكرة هذا النوع من التقويم على إمكانية تكوين صورة متكاملة عن المتعلم فى ضوء مجموعة من البدائل بعضها أو جميعها 0
والتقويم الحقيقى هو التقويم الفعلى للأداء لأننا بذلك نعلم إذا ما كان الطلاب قادريين على استخدام ما تعلموه فى مواقف الحياة المدرسية التى تقترب كثيراً من مواقف الحياة الفعلية ، وإذا ما كانوا قادرين على التجديد والابتكار فى المواقف الجديدة 0ولهذا النوع من التقويم خاصيتان
هما :
أ- يوفر للطلاب والمعلمين التغذية
الراجعة والفرص التى باستطاعتهم استخدامها لمراجعة أدائهم لهذه الأعمال أو أعمال
مشابهة لها 0
ب- يقوم على مهمام أصيلة أى المهام التى تعلم الطلاب الأعمال التى تواجه الكبار فى مجال عملهم (Wiggins , 1998 : 24)
ويحدد أبو علام (2001) أهم خصائص المهام الحقيقية التى تستخدم فى التقويم البديل :
1- الواقعية : فالموقف أو المواقف المستخدمة تطابق الطرق التى تختبر بها معرفة الفرد وقدراته فى مواقف الحياة الفعلية
2- تتطلب الحكم والتجديد : إذ يجب على الطالب أن يطبق المعرفة والمهارة بحكمه وفاعلية لحل المشكلات غير المنظمة 0
3- تحاكى المضمون الذى تختبر فيه أعمال الكبار سواء كان ذلك فى مكان العمل أو الحياة الشخصية0
4- تقوّم قدرة الطالب على استخدام المعلومات والمهارات بفاعلية ومهارة للتعامل مع مهمة معقدة0
5- تسمح بفرص للتدريب والممارسة والحصول على التغذية الراجعة لما يمارسه من أعمال 0
6- تتطلب من الطالب العمل فى الموضوع بدلاً من تسميع أو استرجاع ما تعلمه ، بل يجب عليه أن يكتشف ويعمل ضمن المقرر الذى
يدرسه سواء كان فى العلوم أو الاجتماعيات أو غيرها من المواد0
وتقوم فكرة التقويم البديل على الاعتقاد ان تعلم الطالب وتقدمه الدراسى يمكن تقييمها بواسطة أعمال ومهام تتطلب انشغالاً
نشطاً مثل البحث والتحرى فى المشكلات المعقدة ، والقيام بالتجـارب الميدانية ، الأداء المرتفع 0 هذه الطريقة لتقويم أداء الطالب تعكس تحولاً من النظرة
الإرسالية للتعلم إلى النظرة البنائية للتعلم (الصراف ،2002 :285)0
وتوجد عدة أشكال للتقويم البديل منها :
(أ) تقويم الأداء : Performance Evaluation
:
على عكس الاختبارات التقليدية التى تركز لى الحقائق والمهارات الدقيقة فإن تقييم الأداء يصمم ليختبر ما هو أهم من ذلك ،
وهو قدرة الطالب فى استخدام المعرفة والمهارات فى المواقف الواقعية المختلفة ، تقييم الأداء ليس شيئاً جديداً ، فهو موجود منذ قرون عديدة ، عندما كان أصحاب
الحرف يقومون بتقييم تلامذتهم عن طريق ملاحظتهم لهم فيما كانوا يؤدونه من أعمال 0
وجاء الاهتمام بتقويم الأداء كرد فعل باشر للانتقادات الحادة التى وجهت إلى الاختبارات المقالية والموضوعية بصيغتها
التقليدية المعتادة ، والتى لا تقيس فى الغالب سوى العمليات العقلية فى أدنى مستوياتها ونظراً لأن تنمية القدرات والعمليات العقلية العليا تمثل هدفاً رئيساً من هداف أى نظام تعليمى فإن عدم وجود اختبارات مناسبة ودقيقة لقياس مثل هذه لقدرات يعنى أن المربين فى موقف صعب ، إذ لا يمكن لهم إصدار أحكام صادقة وموضوعية دقيقة على مدى امتلاك المتعلمين لهذه القدرات ومدى نموها لديهم (صبرى والرافعى ،2001: 362) 0
وحدد (الصراف ، 2002 :299) أهداف تقويم لأداء فيما يلى :
أ- تزويد مبادئ التواصل والمهارات لرياضية 0
ب- تزويد المفاهيم الأساسية والمبادئ من ميع مواضيع حقول المعرفة 0
جـ- جعل الطالب فرداً يعتمد على ذاته 0
د- جعل الطالب عضواً منتجاً فى أسرته فى مجتمعه 0
هـ- جعل الطالب مفكراً وقادراً على حل شكلاته 0
و- الربط بين أجزاء المعرفة المختلفة 0
ويرى أنطوانيت Antoinette(1996) أن تقويم الأداء يتطلب ن التلاميذ أن يطبقوا ما تعلموه ، بأن يؤدوا مهاماً وأعمالاً فيزيقية وأن ينتجوا
منتجات عيانية يمكن ملاحظتها وتقويمها ، وبما أن التلاميذ يطبقون فعلاً تعلمهم لحل شكلات حقيقية ، فإن كلمة أصيل authentic
كثيراً ا تستخدم للإشارة إلى هذا النمط من التقييم 0لأنه يستعمل مهام الحياة الحقيقية دلاً من مواد اختبارية مصطنعة 0
وتتمحور الخطوات التى يمر بها إعداد ختبارات تقويم الأداء ضمن أربع خطوات ، حددها الدوسرى (2000) على النحو التالى :
1- الغرض من التقويم : ويتحدد الغرض في ذه الخطوة بناء على القرارات التى ستبنى على نتيجة التقويم ، والأفراد والجهات
ذات العلاقة بنتائج التقويم ، والاستخدامات المستهدفة من التقويم : الترفيع ، لتسكين ، التصنيف ، التنافس ، إعطاء الدرجات الفصلية أو النهائية ، وسمات الطلاب
واحتياجاتهم والفروق بينهم 0
2- تحديد الأداء المطلوب قياسه : وتتضمن ذه الخطوة تطوير معايير متميزة لكل من أبعاد التمرين المطلوب تطويره ، تساعد فى
دقة اختيار التمرين ، وتوزيع الدرجة فيما بعد على مكوناته المهمة0
3- تصميم تمارين الأداء : وهذه عبارة عن ملة من التعليمات أو توصيف للأحداث التى يتعين على الطالب القيام بها وتتيح فرصة
ملاحظة أدائه 0
4- تحديد الطريقة التى سيحكم بها على ستوى الأداء ، والأسلوب الذى يتم به تسجيل الدرجات : وتشمل هذه الخطوة نوع
الدرجات المطلوبة فى ضوء الغرض من الاختبار ، ومن سيقدر الدرجة أو يحكم على مستوى داء الطالب على التمرين ، والطريقة التى تسجل بها الدرجات 0
ويضيف ميهرنز ولهمن (2003) أن هناك سباب عديدة تجعل تقويم الأداء هو أفضل أشكال التقويم التربوى منها :
أ- يزداد مدى صدق الاختبار من خلال مثيل السلوك باستخدام تمثيلات واقعية لأجل استنباط السلوك الحقيقى 0
ب- إن تمثيل العديد من الأنماط السلوكية تيح لنا الحصول على استنتاجات عامة وشاملة حول تطور الطلاب 0 أما الاختبارات
التقليدية فتمثل نوعاً واحداً فقط من السلوك 0
جـ- إنها توفر أداة قياس بديلة سهلة لتطبيق 0
د- يمكن الحد من الانحياز المحتمل تجاه قليات الطلاب ، إذ أن اختبار الأداء معد بعناية جيدة 0
(ب) حقائب التقويم Portfolios:
تضم حقائب عمل المتعلم سجلات تراكمية حتوى على مجموعة كبيرة من الوثائق تكون بمثابة أدلة يتم تجميعها عن مستوى معارف
وخبرات المتعلم ، ومهاراته واتجاهاته وقيمه واستعداداته ، وذلك أثناء عمل هذا لمتعلم مع المعلمين ومشاركته لهم فى إنجاز مهام وأبحاث وتقارير معملية ، أو
متابعة ومناقشة الأخبار والتقارير العلمية ، أو عمل أوراق بحثية 0 ويمكن فى ضوء ذه الوثائق تحديد مستوى قدرات المتعلم ، حيث يستند إليها إى جانب وثائق ومؤشرات خرى فى إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدى تمكن ذلك المتعلم ( صبرى والرافعى،2001: 363 )0
وحقائب التقويـم هى حقائب للمتعلم تحتوى لى مجموعة من المقتنيات التى تخبرنا عن جهود الطالب وتقدمه وتحصيله الدراسى فى
مجال من مجالات المنهـج ، هذه المقتنيات تتضمن مشـاركة الطالب وإسـهاماته في ختيار محتوى الحقيبة ، والإرشادات التى اتبعت فى الاختيار ، والمعـايير للحكم على لعمل ، والدلائل التى تشير إلى التأملات الذاتية للطالب (Arter & Spandel ,1992 : 36)0
حقائب التقويم إذن هو جمع نسقى أو نظامى أعمال التلميذ أو الطالب خلال فترة طويلة من الزمن ، وتحقق خمسة أهداف متمايزة هى
أنها تتيح :
* للمدرسين تقييم نمو التلميذ وتقدمه 0
* للمدرسين التواصل مع بعضهم وأن يكونوا لى دراية أكثر بمستوى التلميذ خلال السنوات المختلفة 0
* للمدرسين والموجهين أن يقوموا البرامج لتعليمية 0