د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

القَهَم العصابي (نقص الشَّهية العصابي)،

لقَهَم العصابي (نقص الشَّهية العصابي)، أو القَهَم، هو نوع من أنواع اضطرابات الأكل. ويحاول الأشخاصُ المصابون بالقَهَم المحافظة على وزن أقل بكثير من الحد الطبيعي المتناسب مع سنهم وطولهم. والقَهَمُ طريقةٌ غير صحِّية لمحاولة التغلب على المشكلات الانفعالية. وعندما يكون الشخصُ مصاباً بالقَهَم العُصابي، فقد يميل إلى قياس قيمته الذاتية انطلاقاً من مدى نحول جسده. يتوصَّل بعضُ الأشخاص المصابين بالقَهَم إلى تخفيض أوزانهم من خلال عدم تناول الطعام الكافي أساساً. كما قد يحاولون تخفيفَ الوزن أيضاً من خلال الإكثار من ممارسة التمرينات الرياضية. لكن البعض الآخر من مرضى القَهَم يفرطون في الطعام ثم يفرغونه قسرياً. وهذا يعني أنَّهم يمكن أن يتناولوا الكثيرَ من الطعام خلال فترة قصيرة ثم يتقيؤون هذا الطعام بعد ذلك. كما يمكن أن يستخدموا الأدوية المُليِّنة أو مُدرات البول أو الحُقن الشرجية أيضاً. تشتمل أعراضُ القَهَم وعلاماته الجسدية على ما يلي:

  • نقص الوزن المفرط.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • الإحساس بالتعب أو مشاكل النوم.


يسبِّب القَهَم ما يلي أيضاً:

  • تعداد دموي غير طبيعي.
  • إمساك أو تجفاف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.


على المرء أن يستشيرَ مقدم الرعاية الصحية إذا ظهرت لديه أعراض القَهَم، أو إذا ظن أنه مصاب بأحد اضطرابات الأكل. وإذا كان المرء يخفي إصابته بالقَهَم عن الأشخاص المقربين منه، فإنَّ عليه أن يبحث عن شخص آخر يتكلم معه. يحدث القَهَمُ بسبب تضافر مجموعة من العوامل. هناك أشخاص يزداد احتمال إصابتهم بالقَهَم بسبب جيناتهم. كما أنَّ توازن بعض المواد الكيميائية في الدماغ يمكن أن يمارسَ دوراً في ذلك أيضاً. وقد يكون الشخصُ المصاب بالقَهَم واقعاً تحت ضغط من الثقافة المحيطة به يدفعه إلى أن يكون نحيلاً. يمكن أن يؤدِّي القَهَمُ إلى مضاعفات خطيرة. وقد يؤدي إلى الموت المفاجئ أحياناً. كما يمكن أن تحدثَ الوفاة المفاجئة بسبب شذوذ ضربات القلب. ويمكن أن تحدثَ بسبب عدم التوازن في الكهارل التي يحتاج إليها الجسم حتى يحافظ على صحته. هناك مضاعفاتٌ أخرى للقَهَم. وهي تشتمل على ما يلي:

  • فَقر الدم.
  • مشكلات القلب.
  • تراجع كتلة العظام.
  • انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة.
  • مشكلات مَعِدية معوية.
  • مشكلات الكلى.


من الممكن أن تشتملَ معالجةُ القَهَم على مزيج من:

  • المراقبة.
  • المعالجة الحوارية.
  • الاستشارة الغذائية.
  • الأدوية.


لا يستطيع المرءُ الشفاءَ من اضطرابات الأكل من غير الوصول إلى الوزن السليم والحصول على الغذاء الكافي. ويكون الاخصائي النفسي قادراً على مساعدة المريض من أجل تعلُّم طرق مناسبة تفيده في استعادة الوزن الصحي. ويستطيع اخصائيُّ التغذية مساعدةَ المريض بأن يقترحَ عليه خططاً محدَّدة للوجبات ولكمية السُّعرات الحرارية المناسبة التي تساعده على الوصول إلى الوزن المستهدَف.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154610