Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الكتب الالكترونية: بين مؤيد ومعارض

الكتب الالكترونية: بين مؤيد ومعارض

م. آلاء رضــــا

 

 

 

 

في ظل التكنولوجيا القائمة في تطوير الحواسيب الشخصية وأجهزة الهواتف الذكية فان كثير منا بات يقرأ من خلالها ما يحتاج من معلومات بينما يفضل آخرون استخدام تلك الأجهزة لأغراض محددة لا تغنيهم عن الكتب الورقية. الهدف من هذا المقال توضيح مزايا وعيوب الكتاب الالكتروني ومن ثم للقارئ حرية اختيار ما يناسبه من وسيلة للمعرفة والاطلاع. 

أولا: مزايا الكتب الالكترونية

·         استخدامه في قاعات الدراسة والمؤتمرات باستخدام البروجكترات وغيرها.

·         يحتوي  الكتاب الالكتروني على وسائل متعددة غير النصوص مثل وسائط الصور والفيديو والصوت وهذا يعتبر بديلا رائعا لذوي الاحتياجات الخاصة ناهيك عن إمكانية تحويل النص إلى صوت.

·         سهولة الترجمة إذ تتيح بعض مواقع النشر إمكانية الترجمة إلى لغات أخرى أو يكون الكتاب نفسه متاحا بأكثر من لغة.

·         سعر الكتاب الالكتروني أقل بكثير من سعر الكتاب المطبوع و هناك عدد من الكتب الالكترونية المجانية المتاحة على الشبكة العنكبوتية يضاهي عدد الكتب الورقية المجانية.

·         الحفاظ على البيئة والحد من التلوث الناتج عن نفايات عمليات الطبع الهائلة وتقليل معدلات تدمير الغابات بغية الحصول على الورق.

·         إمكانية تكبير وتصغير الخط وزيادة أو خفوت الإضاءة أو التحكم بالصوت  وغيرها من التنسيقات.

·         يمكن حفظ نسخة احتياطية من الكتاب واسترجاعها عند التلف بدون الدفع مرة أخرى.

·         بإمكان المستخدم الوصول لمكتبته من أي مكان عند حفظها في أي من الخدمات السحابية (مثال: iCloud)

·         إمكانية النشر الذاتي للمؤلف.

ثانيا: مساوئ الكتب الالكترونية

·         تكلفة قارئات الكتب الالكترونية أو الحواسيب أو الهواتف الذكية وأسعارها لا تزال مرتفعة نسبيا.

·         صعوبة عمليات تكرير وإعادة تدوير المخلفات الالكترونية وتشمل قارئات الكتب.

·         عدم حصول المؤلف أو دار النشر على حقوقه كاملة أو انتهاك حقوق الملكية  الفكرية خصوصا مع ازدياد عمليات القرصنة لكل ماهو على الشبكة العنكبوتية ومنها الكتب الإلكترونية.

·         تغير وتعدد صيغ وأنساق الكتب الالكترونية باستمرار وعدم الاتفاق على نسق موحد فما يقرأ على جهاز قد لا يقرأ على جهاز آخر.

·         عمر الكتاب الالكتروني أقل بكثير من عمر الكتاب الورقي والذي قد يصل لمئات السنين!

·         قارئات الكتب الالكترونية أكثر تأثرا بالعوامل الفيزيقية (الحرارة, الرطوبة,الماء, السقوط…) أكثر من الكتب الورقية.

·         الكتب الالكترونية أكثر عرضة للتزوير المتعمد والمتقن لسهولة إخراجها ونشرها.

·         صغر مساحة شاشة القارئ و الأشعة الصادرة منها سبب من إجهاد العين، كما أن صغر الشاشة قد لا يتناسب مع الكتب المزودة بالصور الكبيرة مثل كتب الأطفال.

وفقا لما سبق فان تكنولوجيا الكتاب الالكتروني لا تزال في مراحلها الأولى ولا نزال ننظر للتغيير المصحوب لهذه التكنولوجيا وانعكاسها على سلوك صغار المتعلمين وطلاب المدارس. وشخصيا أرى أهمية تعزيز دور الكتاب بشكليه الورقي أو الإلكتروني ووضع البرامج الملائمة لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع ولا بأس بالجمع بين الخيارين إذا ما لزم الأمر.

 

المراجع

http://ar.wikipedia.org

http://liskw.wordpress.com

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188541