الكفايات اللازمة لإعداد المعلم في مجال تكنولوجيا التعليم
الكفايات اللازمة لإعداد المعلم في مجال تكنولوجيا التعليم
مقدمة:
نعيش
الآن عصر التكنولوجيا التعليمية، والتي انعكس تأثيرها على التعليم
الذي هو طريق التقدم والرقي لأي مجتمع، وإذا كان المعلم يمثل أحد أركان العملية التعليمية، فإن إعداد المعلم لا بد وأن يواكب
التطور الحادث في التعليم، وهذا يدعو المؤسسات التربوية
المهتمة بإعداد المعلم إلى إعادة النظر في برامج إعداد المعلم، والمداخل
التربوية التي يقوم عليها إعداده وإضافة الجديد إليها والعمل على تحسين
وتطوير القائم منها.
وهناك
مداخل كثيرة لإعداد المعلم، منها المدخل التعليمي القائم على الكفايات Competencies، والذي يعتبر أحد الاتجاهات في إعداد المعلم وأكثرها شيوعاً وانتشاراً، وهو مدخل يهدف إلى إعداد المعلم وتأهيله
على أسس تربوية ونفسية تهدف إلى رفع مستوى أداء المعلم
مهنياً، وتوظيف كفاءته، وتوجيه مهاراته لمساعدة الطلاب على تحقيق
أهدافهم.
ومفهوم
الكفاية نظر إليه التربويون من زاويتين: شكلها العام ومكوناتها،
فالكفاية لها شكلان الكامن منها والظاهر، فالكفاية في شكلها الكامن
مفهوم، ومن هنا فهي إمكانية القيام بالعمل نتيجة الإلمام بالمهارات والمعارف والمفاهيم والاتجاهات التي تؤهل إلى القيام بالعمل،
وفي شكلها الظاهر عملية، ومن هنا فهي الأداء الفعلي
للعمل، وهذا لا يعني فقط مجرد إلمام المعلم بالمعارف والمهارات التي
تتضمنها الكفاية، بل لابد من أن يكون قادراً على القيام بهذه المهارات
وتطبيقها بطرق صحيحة وطبقاً للمعايير المتفق عليها في الأداء.
ويلحظ
المتتبع لحركة التقدم السريع في مجال تكنولوجيا المعلومات من ناحية،
ومجال تكنولوجيا التعليم من ناحية أخرى أن تزاوجاً قد حدث بين المجالين، وقد أدى حدوث هذا التزاوج إلى ظهور أفاقاً جديدة
رحبة للتعليم تمثلت في وجود العديد من المستحدثات
التكنولوجية Technological Advancements ذات العلاقة
المباشرة بالعملية التعليمية، ومن هذه المستحدثات
التعلم الإلكتروني E-Learning، وهذا يتطلب بالضرورة وجود معلمين مؤهلين ومدربين على التعامل معه والتوظيف الجيد له في
التعليم، كما أنه يتطلب منهم القيام بأدوار
ووظائف جديدة تتناسب مع متطلبات هذا المستحدث.
ولقد
حددت الكثير من الهيئات العالمية المهتمة بالمعلم مثل المجلس القومي
لاعتماد برامج إعداد المعلمين National Council of Accreditation for
Teacher Education (NCATE) ، والمنظمة الدولية للتقنيات في التعليم International Society for Technology in Education(ISTE ، عدة معايير مرتبطة
بتكنولوجيا التعليم للمعلمين ومؤشرات تحقيقها، يجب أن يلموا بها وأن يعرفوها ويوظفوها جيداً في العملية التعليمية من خلال برامج
إعدادهم Educational Technology Standards and
Performance Indicators for All Teachers، ومن هذه المعايير فهم طبيعة التكنولوجيا،
تخطيط وتصميم بيئات التعلم، التقييم والتقويم، ومراعاة
الموضوعات الأخلاقية والقانونية والإنسانية.
ولابد
من أن تعكس برامج إعداد المعلم هذه المعايير، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى
إعادة النظر في برامج إعداد المعلم بكليات التربية، لتواكب هذه التغيرات في مجال تكنولوجيا التعليم، كما أصبح إتقان المعلم
لمهارات المعلوماتية والتعامل مع المستحدثات
التكنولوجية متطلباً أساسياً من متطلبات برامج إعداد المعلم وتدريبه،
وبالتالي تغيرت وظائف المعلم في ظل نظام التعلم الإلكتروني E-Learning ، إلى التخطيط للعملية التعليمية وتصميم بيئات
التعلم النشط، إضافة لكونه باحثاً ومديراً وميسراً وموجهاً وتكنولوجياً،
كما أنه ينبغي أن يتقن مهارات التواصل والتعلم الذاتي والتفكير
الناقد، وغيرها من الأدوار والوظائف الجديدة التي ينبغي الاهتمام بتدريب المعلم عليها مستقبلاً.