مؤشرات الحدوث
التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة (المحاضرة الرابعة)
العلاقة بين الإرشاد وذوي الحاجات الخاصة
المؤشرات التي تدل على حدوث إعاقة في الأعمار المبكرة:
على أفراد الأسرة ملاحظة قائمة الاستجابات التالية:
*المرحلة العمرية، 3 شهور:
-
لا بيدي أي استجابات أو حركات عند سماع صوت مفاجئ.
-
لا يبدي الإصغاء أو الانتباه إلى صوت المتكلم.
-
لا يبدي استجابة بأنه يبحث بعينه عن وجه المتكلم.
-
لم يحاول بعد أن يصهر أصوات تشبه الكلمات أو المفردات.
-
يمكن أن يستمر مستلقيًا في سريره لمدة ساعات دون الاكتراث لما يشاهد أو يسمع من حوله.
-
لا يرفع رأسه عندما يلقى على بطنه.
*المرحلة العمرية، 6 شهور:
-
لا يدير برأسه إلى مصدر الصوت أو المتكلم.
-
لا يظهر استجابة عند محاولة مداعبته أو اللعب معه.
-
نظره غير منتبه أو متيقظ.
-
لا يبتسم أو يضحك إطلاقًا.
-
لا يقوم بأصوات المناغاة.
*المرحلة العمرية،12شهر:
-
لا يستجيب للألعاب المألوفة (كأن تخفي رأسك عنه وتعود للظهور أمامه وتكرر ذلك)
-
لا يتمكن من لفظ الكلمات مثل؛ (بابا ،ماما،....الخ)
-
لا يحاول الوقوف لوحده.
*المرحلة العمرية،18شهر:
-
لا يتمكن من تناول طعامه لوحده باستخدام الملعقة.
-
لا يحاول تقليد الكلمات أو لفظ المترادفات التي يسمعها.
-
لا يحاول الانتقال في البيت أو اكتشاف الأشياء من حوله.
-
لا يركز في نظره على شيء معين.
-
عندما يحاول التقاط شيء ما فإنه لا يقوم بتهيئة جسمه لذلك فلا يجلس بقرفصاء أو يحني جسمه مثلاً.
*المرحلة العمرية،24شهر:
-
لا يقدر على تسمية الأشياء المألوفة له.
-
لا يلعب بالحاجيات المنزلية مقلدًا الكبار.
-
لا يقوم بنشاطات من نوع الركض، التسلق، استكشاف الأشياء.
-
إذا عرضت عليه صورًا ملونة وواضحة فإنه لا يركز بنظرة عليها أو على محتوياتها.
-
يقوم بين الحين والآخر بحركات مثل؛ هز جسمه أو رأسه للإمام والخلف ويستمر في ذلك لفترة زمنيه غير قصيرة.
-
لا يحاول صعود الدرج لوحده.
*المرحلة العمرية،36شهر:
-
يبدو في معظم الأحيان أنه لا يعرف أو يميز الأشخاص المألوفين من حوله.
-
لغته ومفرداته ضعيفة جدًا.
-
لا يقوم بالألعاب مقلدًا فيها سلوك الكبار.
-
لا يشير إلى الصور أو الأشياء المألوفة له
-
لا يتبع التعليمات المعطاة له.
-
يقضي وقتًا طويلاً في تكرار سلوك محدد بدون هدف.
-
يصعب عليه ركوب الدراجة بثلاث عجلات.
*المرحلة العمرية،48 شهرًا:
-
لا يتمكن من الحديث بجمل أو أشباه الجمل المفيدة.
-
لا يستخدم الضمائر بشكل سليم.
-
يردد الكلمات التي يسمعها من دون فهم معانيها.
-
لا تتابع عيناه الأشياء معًا، بل تجد كل عين تنظر في اتّجاه.
-
يقرب الأشياء من عينه كثيرًا، أو ينظر إلى الأشياء من طرف عينه.
-
لا يصغي عند سماعه قصة أطفال.
-
لا يبادر بفحص أو اكتشاف الأشياء الجديدة.
-
يظهر وكأنه لديه مخاوف مرضية أو أفكار تسلطية أو يبدي خوفًا شديدًا أو مبالغًا فيه من بعض الأشياء أو المخاوف.
*************************