Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المبادئ الخاصة لتعليم اللغة الشفوية:

المبادئ
الخاصة لتعليم اللغة الشفوية:



أولا / تعليم
المحتوى:



 يمكن القول بأن محتوى اللغة يعلم في اطار
المدرسة طول اليوم في مختلف المواد الدراسية. ومن ذلك ان احد الاهداف الرئيسية
لتعليم وحدة جديدة في الدراسات الاجتماعية او العلوم او غيرها ينبغي ان يكون فهم
معاني الكلمات الجديدة وتمكين الطالب من استعمالها ، وفيما يلي بعض المبادئ التي
يمكن الاستعانة بها لتعليم المفاهيم او المفردات:



1_ ركز على
السمات الجوهرية التي تعرف المفاهيم وتميزها.



2_ نوع طرق
تعليم المفاهيم.



3_ قدم امثلة
تنتمي للمفهوم.



4_ قدم
المفردات الجديدة في جمل بسيطة.



5_ استخدم
الالعاب والنشاطات لتعزيز تعلم المفاهيم الجديدة.



ثانيا / تعلم
الشكل:



يقصد بالشكل
كما هو معروف بنية اللغة وتراكيبها القواعدية واشتقاقاتها الصرفية .



ثالثا / تعليم
الاستعمال :



قد يكون تعليم
استعمال اللغة احد الجوانب الاكثر اهمية للطلبة ذوي الصعوبات التعليمية ، ويمكن
مراعاة عدة خطوط عريضة عند تعليم المهارات المتنوعة لاستخدام اللغة :



1_ استخدام
لعب الدور لتمثيل مواقف مختلفة تستعمل فيها المهارات المطلوبة .



مثال: كأن
يسأل الطلاب بعضهم العض عن ارشادات الى بيوتهم خلال حديث هاتفي تمثيلي.



2_ استخدام
صورا او تشبيهات لتمثيل المشاعر او الاحاسيس



3_ استخدام
المحادثات كاطار عمل لتعليم اللغة الوظيفية ،



4_ استخدام
الكمبيوتر



تشخيص
صعوبات اللغة الشفوية:



يمكن للمعلم
القيام بعملية التشخيص من خلال استخدام وسائل وأدوات غير رسمية،



ويمر ذلك
بمراحل:



-     
المرحلة الأولى: يتم فيها
قياس التباين ما بين القدرة الكامنة والتحصيل اللغوي، وذلك من خلال الاختبارات
النفسية التربوية التي تفحص إمكانات الطفل اللفظية الأدائية. ويمكن بالتالي للمعلم
أن يعرف الكيفية التي يحل بها الطفل المشكلات ذات الطبيعة الاجتماعية.



-     
المرحلة الثانية: تحديد فيما
إذا كان الطفل يعاني من صعوبات استقبالية، أو صعوبات تعبيرية، أو كليهما معاً.
ويمكن تحديد الصعوبة في الحالات التالية:



1_إذا لم
يستطيع الطفل تسمية الأشياء الموجودة أمامه رغم فهمه لما يقال، فهذا دليل على وجود
صعوبة في اللغة التعبيرية. وبالتالي فالطفل لا يتمكن من التعبير اللفظي.



2_ إذا لم
يستطيع الطفل الإشارة إلى الأشياء الموجودة أمامه عندما يطلب منه ذلك3_ إذا لم
يستطيع تسمية الأشياء ولا الإشارة إليها، فمن المتوقع أن تكون لديه صعوبة كلية
“استقبالية وتعبيرية”.



-     
المرحلة الثالثة:  فيها يتم تقويم إمكانات الطفل الحسية الجسمية
والنفسية البيئية التي يمكن أن يكون لها دور في صعوبات التعلم لديه. لذلك على
المعلم أن يتحرى المسائل التالية:



1.  
 إمكانات الحس السمعي لدى الطفل:



هل يعاني
الطفل من مشكلات في سمعه؟ ولمعرفة ذلك يقف المعلم خلف الطفل، ويسأله بصوت خافت كما
يتحرى المعلم قدرة الطفل من الناحية التميزية: هل يميز الأصوات التي يسمعها؟ بالإضافة
إلى تحري الذاكرة السمعية عند الطفل.



فكثير من
صعوبات اللغة الشفوية لدى الأطفال ناجمة عن عجز الذاكرة السمعية لديهم.



2.  
إمكانات
الطفل العقلية:



يتم فيها تحري
التفكير لدى الطفل، القدرة على تشكيل المفاهيم، وحل المشكلات. ويمكن فحص ذلك من
خلال قدرة الطفل على معرفة أوجه الصح والخطأ في مواقف معينة، وإمكانية مواجهته
لمشكلات تتطلب حلولاً بسيطة.



معالجة
صعوبات اللغة الشفهية:



تتمثل في
استخدام المعرفة الخاصة بتطور اللغة العادية مع استخدام الاساليب والاجراءات التي
تم تطويرها مع الاطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية، ولا يكفي تدريس تطور اللغة
بشكلها العادي حيث أن الاطفال قد جربوا هذا الاسلوب ومروا بخبرته ولم يستفيدوا
منه.



ولا يكفي ايضا
التركيز كلية على التدريب اللغوي وكذلك لا يكفي معالجة مهارات اللغة بشكل منفصل
ولا يكفي ايضا توقع نمو الطفل الذي يعاني من اضطرابات لغوية دون مساعدة كافية،
فالجهود العلاجية تحتاج الى جمع فيما بين هذه المجالات في خطة تكاملية منظمة .



عند تخطيط
برنامج علاجي فمن الهام ان يحدث تعلم اللغة في مواقف اجتماعية يتمثل فيها الوعي
الاجتماعي والوظائف اللغوية وقدرات التفكير . فاللغة التي يستخدمها الشخص تعتمد
جزئيا على الموقف الاجتماعي .



ان دور
الادراك الاجتماعي كعنصر من اضطرابات اللغة لا يمكن التقليل من اهميته .



فالأطفال
الذين يدركون اللغة الشفهية في حدودها الدنيا او الذين لا يمتلكون من التعبير عن
انفسهم بشكل صحيح غالبا ما يطوروا مشكلات في الادراك الاجتماعي والتي بدورها تزيد
من مشكلات اللغة الشفهية
.



مدخل في علاج صعوبات التعلم



لقد بدأ الاهتمام بمجال صعوبات التعلم
منذ عقود قليلة , ويعتبر هذا الاهتمام متأخراً إلى حد ما مقارنة بمجالات التربية
الخاصة الأخرى . وعلى الرغم من هذه البداية المتأخرة , إلا أن هذا المجال قد نال
من المهتمين والمختصين في مجال التربية الخاصة قدراً هائلاً من الاهتمام. ويعود لك
في تقديرنا إلى حجم المشكلات وصعوبات التعلم التي يواجهها الطلاب في المدارس
العادية .



تصنيف صعوبات
التعلم :



تعددت
التصنيفات الخاصة بهذه الصعوبات بين العاملين في هذا المجال فمنهم من ركز تصنيفه
على مشكلات القراءة واللغة, بينما ركز آخرون على الصعوبة في الانتباه, وركز بعضهم
على العمليات النفسية الأساسية كالذاكرة, والإدراك, والتفكير



وقد حددت تعليمات
الحكومة الاتحادية الأمريكية في (القرار الحكومي لعام 1997) أنواع من المشكلات

:



مشكلات
لغوية (التعبير الشفهي, الفهم المبني على الاستماع)



مشكلات
القراءة (مهارات القراءة الأساسية, الاستيعاب القرائي)



مشكلات
الكتابة (التعبير الكتابي)



مشكلات
العمليات الرياضية (إجراء العمليات الحسابية, الاستدلال الرياضي)



وفي
ضوء ذلك يمكن تصنيف صعوبات التعلم في مجموعتين هما:



صعوبات
التعلم النمائية أو النفسية



صعوبات
الأكاديمية (كيرك وكالفانت )



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188610