Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المجتمع وذوي الاعاقة

تعريف المجتمع

المقصود بالمجتمع هو:

‌أ- الأسرة

‌ب- المجتمع المدرسي.

‌ج- المجتمع المحيط بالطفل على نطاق أوسع.

o والمجتمع الأسري عادة يتكون من الأب والأم والأخوة
والأخوات
الذين يعيشون في جو أسري
يحتضنهم البيت
.

o أما المجتمع المدرسي فإنه يشمل الهيئة الإدارية والهيئة التدريسية والطلاب الموجودين داخل
فناء المدرسة
.

o أما المجتمع المحيط بالطالب فإنه يتعدى إلى السكان المحيطين بسكن الطالب وعادة يطلق
على كل من
له علاقة اجتماعية في المناسبات واللقاءات
.



2- عناصر المجتمع:

لاشك أن عناصر
المجتمع هم مجموعة من الأفراد والأشخاص والمجتمعات التي لها احتكاك مباشر
لهذه الفئة من المجتمع (أعني فئة ذوي الاحتياجات الخاصة) ولكي نعزز الجانب
الإيجابي
تجاه هذه الفئة وهو الجانب الديني وإن الدين
الإسلامي الذي له قصب السبق في تهذيب
نفوس البشرية في احترام
وتقدير الأشخاص لذواتهم والنظرة المعتدلة لفئات المجتمع دون
تفرقة
بين الأصناف والأشكال، فإن زرع هذا العامل الحيوي والأساسي في نفوس المجتمع
بجميع فئات يحقق لنا أمر ضروراً في عرض الاتجاه الإيجابي تجاه هذه الفئة
من المجتمع
بأكمله
.



3- طرق التوعية:

من العناصر الأساسية التي تساعد في التوعية في تخفيف ردود المجتمع النفسية تجاه ذوي الاحتياجات
الخاصة والتقليل قدر المستطاع من
الاتجاهات السلبية لهذه الفئة
من المجتمع يمكن أن أوردها من خلال التجارب الشخصية
التي
مررت به خلال عملي كأخصائي نفسي لمدة 9 سنوات. والتي سوف أوجزها في عدة نقاط
لكي يستفيد منها الزملاء العاملين في الميدان التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
:

1- اعتزاز الأسرة بأن لديها طفل ذوي احتياجات خاصة وأن
عليها الوقوف معه
ليتحقق له
القدرة والاستطاعة في مسايرة أبناء المجتمع وأنه عضو فاعل لا ينقصه سوى
التدريب وعدم تهميشه والبعد عن النظرة الدونية له من قبل المجتمع الأسري
المجتمع
الكبير
.

2- تهيئة الجو المناسب له ليأخذ حقه من التعليم والتربية
على نطاق
الأسرة والمجتمع.

3- يجب أن نوصل رسالة عملية عبر هذه الفئة من ذوي
الاحتياجات
الخاصة عن طريق سلوكياتهم
وأفعالهم وتصرفاتهم الاجتماعية وأبرزها عملياً لكل من
ينظر
إلى هذه الفئة نظرة سلبية
.

4- التأكد من وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي بإيجاد رسالة زمامها غرس الجانب الإيجابي
والبعد عن الآثار النفسية تجاه
هذه الفئة
.

5- أنه بالمثابرة والتأكيد الأكيد بإعطاء هذه الفئة حقها
من الاهتمام
كسائر فئات المجتمع فإن ثمار
ذلك سوف يظهر جلياً للعيان بإذن الله مع توافر الجهود
المتظافرة
من جميع فئات المجتمع
.

6- دور المسجد: لاشك أن المسجد يعتبر هو دور العبادة للمسلمين والذي تقام به الصلوات والخطب
والمواعظ التي تذكر بالله واليوم
الآخر والمواظبة على الخير
وتقوية أواصر المحبة فإنه يجب في هذا المقام التأكيد على
احترام
هذه الفئة من المجتمع ومعرفة الجميع بأن لهم حقوق ووجبات يجب أن تتمتع بها
هذه الفئة من المجتمع وأن رسالة المسجد يكون لها الأثر الفعال بحث الناس
على تحقيق
ما لهذه الفئة من حقوق وأنهم جزء لا يتجزأ من هذا
المجتمع وأنها رسالة يجب أن تصل
إلى أذهان المجتمع
.

7- يجب على الجهات الحكومية والمؤسسات أن يراعوا عند
تصميم
المباني والطرقات ودورات
المياه والمرافق العامة التجهيزات اللازمة والضرورية
والحيوية
لهذه الفئة لكي يتمتعوا بحقوقهم كسائر أفراد المجتمع
.

8- يجب على الباحثين
والدارسين ومؤسسات البحث ومراكز البحوث أن تقوم بحوث ودراسات عن هذه الفئة
وتفعيل نتائج هذه البحوث والدراسات من أجل تحقيق حياة أفضل لهذه الفئة من المجتمع
.



4- فريق العمل الذي يعمل مع هذه الفئة:

1- أولياء الأمور (الأسرة).

2- معلم التربية الخاصة (حسب الإعاقة).

3- الأخصائي النفسي (معلم التدريبات السلوكية).

4- المرشد الطلابي.

5- إدارة المدرسة.

6- الجمعيات والمؤسسات
الحكومية والأهلية التي تتعامل مع هذه الفئة
.

7- تفعيل أعضاء فاعلين من فئات المجتمع ذو قدرات علمية ومكانة اجتماعية من أجل إيصال صوت هذه
الفئة إلى
الجهات المعنية
.

لاشك أن هذا الفريق الذي يعمل كفريق متكامل من أجل تحقيق
أهداف
تربوية وعلمية لهذه الفئة من
المجتمع يجب أن يعرفه سائر فئات المجتمع ليتكامل
البناء
لخدمة هذه الفئة
.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187976