Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الموهبة والتفوق

                                                      مفهوم الموهبة والتفوق

                                                  Giftedness and Talent

                تتفق المعاجم العربية والإنجليزية على أن الموهبة Giffendness   تعنى قدرة استثنائية أو استعداداً فطرياً غير عادى لدى الفرد.

                أما كلمة تفوق Talent فإنها تجئ إما مترادفة مع كلمة الموهبة ، أو بمعنى قدرة موروثة أو مكتسبة سواء كانت قدرة عقلية أو بدنية.

                أما من الناحية التربوية أو الاصطلاحية فإن الأمر يبدو أكثر تعقيداً ، حيث لم يحدث اتفاق بين الباحثين والمربين حول هذه المصطلحات ، مما أدى إلى حالة من الخلط وعدم الوضوح فى استخدام ألفاظاً مختلفة للدلالة على القدرة أو الأداء غير العادى فى مجالات مثل: موهوب ومبدع ومتميز وممتاز وذكى.

                والدليل على ذلك ما نراه فى اللغة الإنجليزية من استخدام كلمات متعددة يقصد منها الدلالة على قدرة استثنائية فى مجال من المجالات التى يقدرها المجتمع ، وهذه الكلمات هى : الذكى Intelligent ، والفائق Superior ، النابغ Talented ، والموهوب Gifted ، وذو المقدرة Able، والمبتكر Greative.

وتعرف بعض المصادر مصطلح (التلاميذ الموهوبين) بأنهم الأطفال أو الفتية الذين يتصفون بالقدرة على أداء متميز فى مجال القدرات الإبداعية والفنية والقيادية أو فى مجالات دراسية محددة ، والذين يحتاجون لخدمات وأنشطة لا توفرها المدرسة فى العادة لتنمية هذه القدرات إلى حدودها القصوى (رفعت محمد حسن ، 2006 ، 256).

وترى الباحثة أن الموهبة Giftendness معناها اللغوى كما ورد فى المعاجم العربية أخذ من الفعل " وهب " أى أعطى شيئاً مجاناً. فالموهبة إذن هى العطية للشئ بلا مقابل ، أما كلمة موهوب في اللغة فقد أتت أيضا من الأصل وهب فهو إذن الإنسان الذي يعطي أو يمنح شيئا بلا عوض. فالموهبة إذن استخدمت لتدل على مستوى عال من القدرة على التفكير والأداء وقد ظهرت اختلافات حول الحد الفاصل بين الموهوب والعادي من الأطفال من حيث الذكاء فقد بلغ هذا الحد عند تيرمان 140 فأكثر وعند هولنجورت 130 فأكثر في حين نجده عند تراكسلر تدني إلى 120 فأكثر.

ومن الصعب أن نجد تعريف واحد لهذا المفهوم ، ويستخدم الباحثون مترادفات كثيرة لهذا المفهوم منها التلميـذ المبتكرCreative  ، والنابغ  Talented، وفائق المستوى Above Average، وتلميذ ذو مقدرة عالية High Ability، ولامع Bright ، وماهرClever ، وهم أولئك التلاميذ الذين يظهرون نسبة ذكاء مرتفع لا تقل عن 130، ومستويات إنجاز مدرسية عالية، ونمواً سريعاً في مجال أكاديمي أو أكثر، وقدرات استثنائية تدل على الابتكارية، ورغبة وحاجة لمعارف تفوق ما يقدم في الحصة الدراسية العادية (محمد نجيب الحوراني، 1999،170-171).

ومع تداخل مصطلحات المبدع، والموهوب، والمتفوق، أشار Sisk 1987  أن الإبداع يمكن أن يكون نتيجة موهبة ولكن الشخص يمكن أن يكون موهوبا وليس مبدعاً ، والإبداع يمكن أن يكون نتيجة ذكاء ولكن ليس كل شخص ذكي مبدعاً (محمد متولي رمضان، 1997 ، 190).

                ويعرف Gallagher (1985, 18)  الطفل الموهوب بأنه هو الطفل الذي يظهر تفوقا في مجالات معينة، ويكون متمتعا بقدرة ذهنية ممتازة. ويصنف  Gross (1993) أن الموهوبين هم أولئك الذين يظهرون القدرة على الأداء العالي في المجالات العقلية والإبداعية والفنية ، كما أنهم يمتلكون قدرة غير عادية على القيادة، ويتميزون في مجالات أكاديمية معينة ، ومثل هؤلاء الأفراد يحتاجون إلى خدمات وأنشطة غير تلك الأنشطة العادية التي تقدم في المدارس العامة.

المفهوم الإجرائي للموهبة :

ويعرف الباحث المفهوم من الناحية الإجرائية : هو عبارة عن قدرة الفرد على الإنتاج الجديد وحل المشكلات البسيطة والمعقدة بكفاءة عالية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423