Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

البيئة كمنهج

المحاضرة الثامنة

منهج لكل طفل " البيئة كمنهج "

يعرف " المنهج " بطرق متنوعة فبالنسبة البعض يشير المنهج إلى ما يتم تعليمه .

ويذكر هذا المفهوم على ما يقدم أكثر من التركيز على الخبرات . ورغم أن "ما يقدم" ( كالعديد من الدراسات ) قد يكون أسلوباً مناسباً لتعريف المنهج للطلاب الكبار إلا أنه لا يعكس طبيعة الأطفال الصغار وأساليب تعلمهم . أما بالنسبة للصغار فإن تعريف المنهج من ناحية البيئة التي يتعلم داخلها الأطفال يعد أكثر ملائمة يتفق هذا التعريف مع تاريخ التربية الخاصة للأطفال الصغار حيث يعرف المنهج بأنه محصلة تفاعلات الطفل خبراته مع البيئة كما أنه يشار إليه بالتعبير التالي " المنهج هو ما يحدث " .

بالنسبة للأطفال الصغار ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة من الضروري أن نعي أن طبيعة العجز قد تتداخل مع خبرتهم البيئة كما يتم إعدادها وتنظيمها من قبل مدرس الفصل ويؤدي هذا التداخل إلى تقليل فرص تعلم الأطفال داخل الفصل ولذا لا يستطيع المعلمون أن يجزموا بأن احتياجات كل طفل يمكن أن توفي عن طريق خلق بيئة مثيرة وتشجيع الأطفال على التعلم بمفردهم . إن مالا يعنينا هنا كيفية إثراء البيئة وما هيته إنه ليس الإثراء المعد لطفل لا يمكنه النجاح لوجود سبب أو آخر . ومن اليسير أن نفهم ذلك فيم يتصل بمشكلات الطفل السمعية أو البصرية إذا كان بعض الأطفال لا يستطيعون سماع أصوات زملائهم وصوت المدرس فالبيئة الشفوية إذن لا تعد مثيرة للتعلم . وبالمثل إذا كان الأطفال لا يمكنهم رؤية المواد المختلفة المتاحة بالفصل لن تتوافر في البيئة البصرية الدوافع الخاصة باتصال المواد كما أن البيئة لن تثير تفكير الأطفال حول كيفية استخدام ما هو متاح أمامهم .

هناك من جوانب العجز أيضاً ما يمكن أن يتداخل مع وصول الطفل إلى البيئة وذلك في حالات أقل ملاحظة من مشكلات الصمم والعمي فنجد أن اضطراب نقص الانتباه مثلاً قد يمنع الطفل من الانتباه للمثيرات الخاصة الموجودة بالبيئة , فقد يجد الطفل المصاب بهذا الاضطراب صعوبة في التركيز على صعوب جوانب البيئة كصوت المدرس وتفاصيل الألغاز وتعقيدات اللعبة وغير ذلك تصبح صعوبة التركيز أو الانتباه معوقاً للاشتراك والتفاعل مع المواد والأفراد داخل الفصل مما يحدد فرص تعلم الطفل .

تستدعي التجارب الخاصة بمجال التربية الخاصة للأطفال الصغار :

(1)      تنمية مهارات الطفل المرتبطة بوصوله إلى البيئة .

(2)      وسائل التكيف البيئي .       

في بعض الأوقات كان الضغط على الطفل من أجل عملية التوافق يغطي على أهمية إجراء سبل التوافق التكيف البيئي . وتعد هذه نقطة سلبية حيث أن الضغط على الطفل قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط من جانبه وكذلك الحال بالنسبة لوالديه وفريق العمل وبدون توافر وسائل التوافق البيئي تقل دوافع الطفل وفرص مشاركته في الأنشطة البيئية .

يمكن أن نتناول سبل التوافق البيئي للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة كل النقاط التالية أو جزء منها التركيب المادي , النظام البصري , الجدول , موقع المدرس المكاني , استخدام وسائل ومواد التوافق وفيما يلي مناقشة مختصرة لأقل أربعة عوامل منها :

1-         التركيب المادي لبيئة التعلم

يشير التركيب المادي لبيئة التعلم إلى طريقة تنظيم البيئة ووضع الأثاث وترتيب المواد , وعموما ً فالترتيبات المادية والتسهيلات الفعالة مع الأطفال الطبيعيين تعد مناسبة مع ذوي الاحتياجات الخاصة . ولأجل جميع الأطفال يجب أن يتوافق التركيب المادي لحجرة الفصل مع أنشطة التعلم المطلوبة ومع أهداف المنهج . كما ينبغي أن يعمل التركيب المادي أيضاً كدليل سهل القراءة يساعد الأطفال على الاشتراك والانهماك في أنشطة التعلم المفيدة , وبينما يستفيد كل الأطفال من البيئة المادية عالية التنظيم إلا أنه يمكن تقديم مساعدات إضافية لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق التركيز على بعض جوانب الشكل التنظيمي الذي يساعد الأطفال على أن يضبطوا مواقعهم في الأنشطة الجماعية , ويعد استخدام الأشرطة للتعريف بوجود دائرة على الأرض يتم الجلوس على حدودها أثناء رواية القصة نوعاً من الشكل التنظيمي , وهنا يستخدم الشريط كمفتاح بصري يوضح مثلاً " ماذا نعني بالجلوس في الدائرة " كما أن استخدام مربعات مفردة من السجاد يعد من وسائل التكيف البيئي المفيدة لكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة في تحديد الأماكن , وبينما يقوم الشريط وحدة بتعريف الدائرة فهو لا يخلق علامة فردية أو حدوداً معينة إن استخدام مربعات السجاد إلى جانب الشريط يقدم دليلاً أكثر دقة , وقد يكون ذلك هاماً بصفة خاصة للأطفال المصابين بنقص الانتباه , ومشكلات السلوك , المعوقات البصرية .

ونقدم فيما يلي أمثلة أخرى توضح كيفية التركيز الخاص على الشكل التنظيمي للبيئة المادية , وتوضح هذه الأمثلة كيفية استخدام البيئة كوسيلة تعليمية :

أ ـ استخدام صوراً تمثل الأشياء حتى تسمي الأوعية والأرفف لتخزين المواد .فالأرفف التي تخزن بها القوالب يمكن تعليمها بصور لهذه القوالب .

ب ـ استخدام الصور الفوتوغرافية للأطفال كعلامات لأماكن تخزينهم كما يمكن استخدام هذه الصور أيضاً في ملفات العمل الفردي أو الحقائب أو حقائب الكتب .

ج ـ لون المواد الأساسية ومراكز التعلم لتلائم الاستخدام المناسب لهذه المواد فمكان الكتابة مثلاً يمكن تصميمه كمنطقة زرقاء , ويمكن أن نستخدم راية زرقاء لتسمية المنطقة , كما أن العلامات الزرقاء على الأشياء المكونة للمنطقة يمكن أن تساعد الأطفال على الاحتفاظ بتنظيم المواد وتقدم الإرشاد لاستخدامها الصحيح .

أي أن النقاط الزرقاء الموضوعة على مواد معينة كالأقلام والمساطر والخلاعة , والآلة الكاتبة والاستنسل ( آلة طبع ) وغيرها تشير للأطفال أنها ترتبط بعملية الكتابة أو العمل المكتبي .

من التعديلات التوافقية الأخرى المساعدة للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية  الخاصةSEN وجود مساحة حرة كبيرة داخل الحجرة .

تتمثل فائدة المساحة الواسعة في أنها تلائم الوسائل الخاصة (الكراسي المتحركة , عصا المشي , اللوحات العمودية ) كما أنها تناسب عدداً أكبر من الكبار , كالمعالجين ومساعدة المدرس . وهذا يجب أن يلقى مزيداً من الاهتمام كذلك بمدى ثبات المواد والوسائل , فالأرفف والمنضدات – مثلاً -  يجب أن تكون متينة بدرجة كافة لتساعد الأطفال الذين يعانون من صعوبة الوقوف والاتزان كما يجب أن تقلل من حجم الفوضة وعدم النظام حتى لا يؤثر ذلك على الحركة والأمان ومشاركة الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة SEN يجب أن تكون الطرق المؤدية إلى الغرف المختلفة مباشرة وأن نتجنب التقاطعات والعقبات , كما يجب أن تكون الأبواب مفتحة تماماً لتوفير سهولة وأمان الوصول وعلاوة على ذلك يجب أن تسوى الحواف الحادة لقطع الأثاث وأن يتم إصلاح المواد المكسورة أو استبدالها هذا بالإضافة إلى أن البيئة الخارجية كذلك ينبغي الاهتمام بها جيداً .

2-         النظام البصري

يرتبط النظام البصري بالتركيب المادي البيئية ارتباطاً وثيقاً ويتداخل معه . ويتضمن النظام البصري توجيه أو إرشاد الطالب لما ينبغي أن يفعله ووقت هذا الفعل ويعد هذا على جانب خاص من الأهمية والفائدة للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة   SENممن يجدون صعوبة في معالجة أو إتباع التوجيهات الشفوية حيث يمكن استخدام النظام البصري في تقسيم الأطفال في الأنشطة التعاونية وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لإتمام النشاط , وتقديم الإرشاد حول كيفية الانتقال من مكان لآخر وفيما يلي أمثلة لكل من هذه الأغراض :

أ ـ يتوقع من الأطفال غالباً أن يعملوا معاً (مع شريك أو مجموعة صغيرة ) يمكن استخدام المفاتيح البصرية المساعدة على بقاء الطفل مع شريكه أو جماعته , وقد تكون هذه المفاتيح رموزاً أو صوراً يرتادونها أثناء أدائهم للأنشطة الجماعية .

ب ـ يجد كثير من الصغار ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة SEN صعوبة في إنهاء الأنشطة التي تشمل سلسلة من الخطوات بنجاح – خاصة إذا كانت الخطوات تحتاج إلى ترتيب خاص , وتختلف هذه الأنشطة عن (كيفية عمل ساندويتش فول بالزبد ) وتختلف عن كيفية العمل على الكمبيوتر , وهنا يمكن استخدام المفاتيح البصرية في صورة رسومات بسيطة لتوضيح كيفية سير الخطوات .

ج ـ يمكن فصل آثار الأقدام كنظام بصري يستخدم كدليل للانتقال من مكان لآخر يمكن استخدام هذه الآثار على ممرات السلالم وفي الصالات مثلاً لبيان " كيفية التزام اليمين عند استعمال السلالم أو التحرك خلال الصالة ".

3-         الجدول

يتمثل الفرض من " الاشتمال " في تضمين الطفل ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة SEN في أنشطة الفصل النظامي للتعليم . ويتعارض ذلك مع عملية توفير جدول خاص للطفل المعوق , وحتى نرفع من فرص نجاح الطفل لابد من عمل بعض التعديلات للجدول ويجب ألا تكون هذه التعديلات معادية أو غير واضحة . يحتاج بعض الأطفال ذوي SENإلى مزيد من الوقت لإنهاء الأنشطة مقارنة بزملائهم . وبدلاً من دفع الطفل أو أداء النشاط له يجب أن تتيح التعديلات وجود وقت إضافي . فالطفل – على سبيل المثال – ذو الإعاقة البدنية قد يكون قادراً على استعمال الحمام بمفرده في حالة إعطائه وقتاً كافياً ومن التعديلات التي يمكن إجراؤها للجدول أن نتيح للطفل لأن يمشي في الصالة إلى الحمامات وفي وقت انهماك باقي الأطفال في عمل مستقل داخل الفصل ومن الخطأ أن نعذر الطفل دائم فيما يتعلق بالنظافة أو نسحبه من أنشطة التعليم الجماعية لتوفيق الحاجة إلى وقت إضافي للتدريب على استعمال الحمام , فيجب ألا ننظر إلى الوقت الإضافي من منطلق كونه امتيازاً أو عقاباً وألا نعتبره حقاً مقصوراً على ذوي الاحتياجات الخاصة فقط يمكن لمعظم الأطفال أن يستفيدوا من التعديلات الفردية لأوقات الجدول ينبغي أن تبني هذه التعديلات على أساس الظروف والاحتياجات الفردية بدلاً من اعتمادها على نوعية الإعاقة .

4-         الموضع المكاني للمدرس

من الجوانب الأخرى التي تتيح عمل التوافقات البيئية موقع المدرس بالنسبة لطفل ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة SEN والطريقة التي يتبعها المدرس لتقديم التوجيه

والدعم الذي يحتاجه الطفل إذا كان الهدف هو تحسين العمل المستقل يجب أن يتيح المدرس وجود مسافة أكبر بينه وبين الطفل . وإذا احتاج الطفل المساعدة أو توجيه إضافي فمن المناسب أن يقترب منه المدرس بدرجة لصيقة .

الأهـداف الفرديـة الخاصة

عند العمل في مجال تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة SENيحتاج المدرسون إلى تحديد الأهداف الفردية للعمل وفقاً لاستراتيجيات تعليمية مبكرة معدة للمجموعة بأكملها , وتحدد الأهداف الفردية المهارات الخاصة بمهارات النمو التي يحب  تعلمها . وبالنسبة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصةSEN  فليس من المناسب أن ننتظر ظهور تلك المهارات . ويتم تحديد الأهداف الفردية تارة عن طريق نتائج القياس حيث يجب ألا تركز بيانات القياس على الدرجات أو المستوى العمري للطفل فقط ولكن ينبغي أن تركز على ما يمكن للطفل أن يتعلمه وأسلوب تعلمه الأمثل .

هناك أسئلة مساعده عند وضع الأهداف الفردية تتضمن ما يلي :

أ – ما لذي يمكن لهذا الطفل أن يؤديه بمفردة ؟ ما هو المستوى أداء الطفل الوظيفي حالياً في أي مجال من مجالات النمو ؟.

ب _ ما هي المهارات المكتسبة من هذه العملية ؟( ما لذي يمكن للطفل أداؤه عن طريق المساعدة ) .

ج _ ما هي مهارات النمو الضرورية التي يجب أن يحققها الطفل ؟  ( ما لذي يحاج إلية الطفل ليتعلم الاعتماد على نفسه بشكل أفضل ؟)

د_ ما هي الوسائل التي تحقق أفضل مستوى للطفل ؟ ( كيف يمكن للطفل أن يتعلم بصورة أفضل ) .

إن الإجابات المرتبطة بهذه الأسئلة إلى جانب المعلومات التي نحصل عليها خلال عملية القياس ( مثل احتياجات الوالدين ) تقدم المعلومات اللازمة لتطوير الأهداف الفردية .

فيجب أن يتم إذن تضمين هذه الأهداف في البرامج التربوي ومن النقاط الهامة التي ينبغي اعتبارها أنه طالما أن الأهداف تم تخصيصها ينبغي أن يتم تطبيق البرنامج التربوي

استخدام الكلمات المكانية بصورة مناسبة ( تحت , في , على ) .

بدئ التفاعل الشفوي مع الكبار .

بدئ التفاعل الشفوي مع الأقران .

استخدام الأسئلة للحصول على معلومات مطلوبة .

المشاركة في المحادثات القصيرة .

إتباع التعليمات البسيطة .

الاستجابة للأسئلة البسيطة .

النمو الاجتماعي :

إجابة الدعوة للعب مع طفل آخر .

التفاعل مع الكبار .

التفاعل مع الأقران .

اللعب الزوجي أو في جماعات صغيرة .

فهم وإتباع قواعد اللعب النظيف .

النمو العاطفي :

الاستجابة لإعادة التوجيه عند الشعور بالإحباط .

التعبير عن الفخر عند تحقيق إنجازات .

إبداء الاهتمام بأفراد الجماعة .

النمو البدني :

الجري حول الحواجز ولف الزوايا .

رمى الكرة مع القدرة على التوجيه .

التحكم في تناول أدوات الكتابة والفنون البسيطة ( كالأقلام والدبابيس , وفرش الرسم )

القيام بمتطلبات عملية اللبس ( الأزر والسست )

النمو المعرفي : إجراء الاختبارات البسيطة .

الانتباه لأنشطة بسيطة لفترة من الزمن .

اكتشاف الاستخدام المتعدد للأشياء .

توقع النتائج والأمور المترتبة على الأحداث .

رسم لأشكال البسيطة ( عصوان , دوائر , أحرف ) .

المقارنة بين الصور والأشياء البسيطة  .

ب_  تضمين الأهداف في النشاط اليومي :

تم عمل طرائق متعددة للتخطيط من أجل تضمين الأهداف الفردية في إطار الأنشطة اليومية في التعليم المكبر يمثل جدول (2) أحد وسائل هذا التخطيط تتمثل فكرة القوالب في تحديد الأنشطة اليومية ومقارنة الأهداف الفردية بأنواع المهارات التي يمكن تعلمها او ممارستها خلال فترات اليوم الكامل . من وسائل التخطيط الأخرى المفيدة لتوجيه الأهداف الفردية للنمو ما هو مقدم في جدول (2) ويصمم هذا القالب لمساعدة المدرسين على التركيز على الأطفال ( كأفراد ) خلال فترات اليوم المختلفة – أي في فترات اليوم الأكثر ملائمة لتعليم أو ممارسة المهارات المستهدفة .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195757