Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المدخل إلى الإعاقة العقلية 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية

القسم الاكاديمي :

التربية الخاصة

البرنامج:

التربية الخاصة – مسار الإعاقة العقلية

المقرر:

المدخل إلى الإعاقة العقلية 

منسق المقرر:

أ/ نعمان الأسمر

منسق البرنامج:

د/ يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5/ 3/ 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1 -اسم المقرر:

مدخل إلى الإعاقة العقلية 

رمز المقرر:

Med313

2 -عدد الساعات المعتمدة:

( 3 ساعات  )

3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة مسار الإعاقة العقلية

4 – لغة تدريس المقرر:

 

اللغة العربية

5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

أ. نعمان الأسمر

6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:                                                                                                       المستوى الخامس

7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

(داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

                (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

يهدف هذا المقرر من أجل بحث ودراسة تعريفات الإعاقة العقلية بشكل شامل وعميق. حيث نناقش في هذا المقرر المعلومات الأساسية عن الأسباب والتصنيفات الخاصة بالمعاقين عقليا وطرق التعامل معهم وابرز البرامج التربوية المقدمة للمعاقين عقليا .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ...

   عروض سمعية وبصرية وضوئية من خلال الكمبيوتر(باور بوينت)   power point.

مواد مطبوعة (تتضمن مواقف تعليمية بهدف استخدامها في عملية التحليل والاستنتاج والحكم على المواقف).

مناقشات صفية ، التعلم الذاتي ، مناقشات ، جلسات عصف ذهني.

ج) توصيف المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

1 ـ مفهوم الإعاقة العقلية ( مفهوم الإعاقة العقلية من وجهة النظر الطبية والنفسية والاجتماعية و الجمعية الأمريكية للخلف العقلي )

2

6

2 ـ انتشار ظاهرة الإعاقة العقلية ( العوامل المؤثرة في نسبة الإعاقة العقلية ، احصائيات عن نسب الإعاقة العقلية )

2

6

3 ـ تصنيف الإعاقة العقلية ( تصنيف الإعاقة العقلية حسب متغير الشكل الخارجي وحسب متغير نسبة الذكاء و حسب متغير البعد التربوي وحسب متغيري البعد التربوي ونسبة الذكاء )

2

6

4 ـ أسباب الإعاقة العقلية ( تصنيف أسباب الإعاقة العقلية ، أسباب مرحلة ما قبل الولادة العوامل الجينية والبيئية ، أسباب أثناء الولادة ، وأسباب ما بعد الولادة .

2

6

5- قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ( الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ، أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي والفدرة العقلية و البعد الاجتماعي والبعد التربوي ) .

2

6

6. مناهج وأساليب تدريس المعاقين عقليا ( محتوى منهاج المعاقين عقليا ، استراتيجيات بناء منهاج المعاقين عقليا ) .

2

6

7. توظيف نظريات التعلم والنظريات المعرفية في ميدان التربية الخاصة .

2

6

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45 ساعة

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

عمل عرض  power point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45ساعة

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45ساعة

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

                                                              

لا يوجد

4– مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المهارات المعرفية

1.1

أن يتعرف على طرق وأساليب الوقاية من الإعاقة العقلية ورعايتهم.

المحاضرات الدراسية.

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

1.2

أن يتعرف على أثر الإعاقة العقلية في الأسرة.

المناقشات العلمية.

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

1.3

أن يتعرف على تشخيص الإعاقة العقلية تبعاً لطرق وأساليب التشخيص المختلفة.

العصف الفكري

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

2.0

المهارات  الإدراكية

2.1

أن يمتلك القدرة كيفية التعامل مع طلاب الإعاقة العقلية.

المحاضرات الدراسية.

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

2.2

أن يمتلك القدرة على تحديد الصعوبات التي تواجه المعاقين عقليا .

المناقشات العلمية.

المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات

2.3

أن يمتلك القدرة على تصنيف المعاقين عقليا.

العصف الفكري

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

2.4

أن يمتلك القدرة على معرفة الاستعدادات والقدرات والميول لدى الطلبة المعاقين عقليا.

التعلم الذاتي

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

أن يتصرف بمسؤولية في علاقته الشخصي والمهنية .

تدريب  الطلاب على التصرف بمسؤولية

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

3.2

أن يعمل بروح الفريق عند تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

تعليم الطلاب  بالعمل بروح الفريق

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

 أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة الطلبة من ذوي الإعاقة.

استخدام برامج وتقنيات حديثة في عرض المادة العلمية

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

4.2

أن يستخدم الاساليب الحسابية والاحصائية في استخلاص النتائج وتفسير الحلول المتعلقة بالخدمات التأهيلية .

استخدام مهارات البحث وقواعد البيانات والمكتبات.

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات وعروض البور بوينت المرتبطة بالمقرر

4.3

 أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة الطلبة من ذوي الإعاقة  .

استخدام المكتبة بشكل دوري ومنتظم.

المناقشات  والمشاركات أثناء المحاضرات

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

اختبار أول

   6  أو 7

 

15%

2

اختبار ثاني 

  12  أو  13

15%

3

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

 

5

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

 

 

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§        الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·        الكتب المقررة المطلوبة:

·          الروسان ، فاروق ، مقدمة في الإعاقة العقلية - دار الفكر ـ الطبعة الرابعة 2010م

·          ( الأردن ـ عمان)

 

2-المراجع الرئيسة:

·           مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ـ الخطيب وأخرون ـ الطبعة 2012 دار الفكر

·           ( عمان ـ الأردن).

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

 الخطيب ، جمال ، الحديدي ، منى ، مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة دليل عملي إلى تربية وتدريب الأطفال المعوقين  ، 2003م مكتبة الفلاح .

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1.    International Journal of Special Education

2.    The Journal of Special Education Exceptional Children

3.    Teaching Exceptional Children-

4.    European Journal of Special Needs Education 

5.    Journal of the American Academy of Special Education Professionals

6.    Journal of Special Education

7.    British Journal of Special Education-

8.    Learning Disabilities Association of America

9.    http://www.ldaamerica.org

10. http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

11. http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

12. http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

                                                                              

5-مواد تعليمية أخرى:

·          لا يوجد

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        فحص ملفات انجاز الطالب..

·        تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر.

·        التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

·         

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

أ / نعمان الاسمر

 

الاسم:

عبد الرحمن عبد الكريم  الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

25 / 12/ 1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702